تزوجوا واحدة:
لاتعدد زوجات في دين الله

سامر الغنام Ýí 2008-11-03


كنت قد دخلت بمحاورة مع بعض الاصدقاء وكنت قد وعدت بمقال عن ان الزنا ليس علاقة جنسية كما علمنا السلف ولكن وجدت نفسي محتاجا للدخول بمواضيع متشعبة لكي اثبت ذلك فقررت الدخول لهذا الموضوع من باب اهم واخطرالا وهو الزواج
وكالعادة وكالشعارات التي نلقيها وكالتصفيق الذي نتبعه لكلمات قاداتنا بلا عقل كذلك فأننا ندَّعي اننا لانتبع سلفنا وتسأل كل واحد من اين علمت هذا فيستشهد لك بالأكثرية وبملايين الناس متناسين كلام الحق

المزيد مثل هذا المقال :

(وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ) 116 الانعام
ومرة اخرى اثبت كلام ربنا ان من يتخذ غير سبيله يضل ضلالا بعيدا
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ قَدْ ضَلُّواْ ضَلاَلاً بَعِيدًا)167 النساء
وللاسف مازال كثيرون في هذا الموقع يتغنون بالاعداد الهائلة ممن يسمون انفسهم اسلاما في هذا العالم وكما يظنون الكثرة تغلب الشجاعة ولكن ليس عند الله.....
(قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُواْ اللّهَ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)100 المائدة

 زوجة واحدة تحق للرجل في شرع الله فقط لاغير
وما دعانا للوصول لهذا الحق اننا كنا دائما على ثقة كاملة بأن الذي خلق هذة الدنيا عادل يحب العدل فكيف يرضى هذا الاله ان يزوج رجل اربعة نساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وطبعا نحن وبدون عقل نقول ان هذا ما وجدنا عليه اباءنا وامرنا الله به في سورة النساء
(وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَآ آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ)28 الاعراف انصح لنفسي ولكم بأن لانخلد الى الارض كما وقع اكثر الناس الذي بدأ الله ينعم عليهم بعلمه وظنوا انهم وصلوا الى فوقية عن البشر فكيف ذلك وهم كانوا قد نبهونا ان الرسل لم يكونوا الا بشر مثلنا ولا يجب ان نقدسهم ام يقولون مالايفعلون
(وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ
وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ سَاء مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ)175 "176 الاعراف

 فلنبدأ على بركة الله

 يقول الله مساويا البشر ومذكرا بأن يكون نصب اعينهم انهم من نفس واحدة كأخوة
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) 1 النساء
ويتابع رب العالمين كلامه مختصا اليتامى في الايات التالية ونلاحظ انه يعطينا تعليمات في اليتامى وليس في الزواج
(وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا)2 النساء

واليتامى هم الناس الذين تركهم اباءهم نتيجة حروب او موت مفاجئ ومن الواضح ان الله تعالى يخاطب الاشخاص الذين تكفلوا باليتامى بأن يحرصوا على اموال اليتامى التي تركها لهم ذاك الشخص الذي مات وتركهم
تخيلوا معي ان رجلا غنيا او فقيرا في قرية كانت قد وقعت عليه المسؤولية ان يكفل اولاد اخوه او اولاد صاحبه اواي انسان مقرب او غير مقرب كفاعل خير
(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا) 3 النساء
ندرس كلمة( طاب) فتعطينا النتيجة في الاية التي بعدها تماما وهو عن طيب النفس يعني لو اردتم او لو احببتم او لو علمتم انكم قادرين على هذا الامر
اذا نذهب للاية التي بعدها ثم نعود لتلك الاية
(وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا) 4 النساء
وبشكل طبيعي فأن الناس كانوا يدفعون صدقة لمن يكفل اليتامى كما هي المساعدات التي تصل لدور الايتام ويجب ان تصل تلك الاموال الى يتامى النساء الا اذا طيَّبن النساء لهم شيئا من تلك الاموال كأن تسامح النساء بوهب جزء من تلك الاموال لكفيلها فهي الوحيدة المستحقة لتلك الاموال فإن طيبتها له فهي حلال طيب له فليأخذه ولا جناح عليه
نعود مجددا الى الصلب
(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ )
هل يتخيل عاقل ان هناك رب يقول لعبده اذا لم تستطع ان تقسط في من تكفل فتزوج منهم!!! لا بل واثنتين معا او ثلاث معا او حتى اربعة نساء معا !!! ابدا مستحيل فإن خفتم ان تعدلوا فواحدة))))) الا يرتاب احدنا من هذا الفهم؟؟؟ فأما ان يكون عقلنا متأثر بأقوال سلفية خاطئة واما ان يكون ثمة خطأ في هذا الكتاب وحاشى لمرسله وطالما الاغلبية العظمى ترفض الفرض الثاني اذا لنعود ونقرأ ونطلب من الله ان يدلنا على الحق
ان كلمة مثنى ورباع تدل على اثنتان معا واربعة معا اليس كذلك؟؟؟!!! والا فيجب ان تكون اثنتان واربع ولتدبر الفهم نلجأ للآيات التالية
(الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاء إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)1 فاطر

 فهل يوجد ملائكة بأكثرمن اربعة اجنحة؟؟؟؟؟ وهل نعلم نحن كيف هي اجنحتهم ام نعلم كيف يتحركون ام اننا نتخيلهم كالطير؟؟؟؟؟
(قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَّكُم بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ) 46 سبأ

هل يحق لنا ان نصلي اكثر من اثنين معا وهل مثنى تعني كل واحد على حدا؟؟؟؟ وماذا لو قمنا ثلاث او رباع او اكثر ؟؟؟؟؟؟؟
والان نحاول فهم فهم كلمة فأنكحوا بكسر الكاف لا بفتحها
ان الكفيل لايتزوج بل يزوج ولو اخذنا مقطع من الاية (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ) اذا خاف الكفيل ان تختلط عليه اموال اليتامى ومعاملتهم فليزوج اثنتان معا منهما و ثلاث معا او اربع لا بل وأكثروليس المطلوب الوقوف عند الرقم اربعة
وهذا النكاح سوف يكلف هذا الكفيل ماديا ومعنويا فسوف يظل مسؤول عن تلك النساء حتى بعد الزواج (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً )فزوجوا واحدة او زوجوا ملك يمينكم فأن ملك اليمين تعامل معاملة اليتامى (أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ) وكلمة تعولوا توضح تماما ان موضوح انكاح النساء يتطلب مال وخاصة انهن يتامى
(فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء) ولماذا نزوج النساء اليتامى وليس الرجال بالطبع فأن النساء هنا هن الضعيفات في ذاك المجتمع
(فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) 36 ال عمران
اما الذكور فهم ليسوا كالنساء وخاصة في ذلك العصر نلاحظ في قصص الذين خلو انه لانجد نساء تعمل كوقتنا هذا
هنا لنا وقفة وسؤال
هل عمل سلفنا ومن اتبعهم بما امر الله في تزوجه لاكثر من واحدة ؟؟؟ وهل كان من تزوج من ثانية وثالثة ينتقيهم من فئة اليتامى؟؟؟؟؟؟؟ اشك كثيرا في ذلك !!!
ونأتي لأية اخرى يحض الله المؤمنبن ان يزوجوا ملك يمينهم
(وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) 25 النساء نقسم هذه الاية لكي نفهمها
1)وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ
2) فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ
فأنكحوه مما ملكت ايمانكم وليس يمينه فلنتنبه لذلك من فتياتكم فالله يوجه خطابه للذين يملكون فتيات لفتح باب تزويج ملك اليمين.
(وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) 32 النور 3)فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ
يقول الله لكل من يملك فتاة ان يزوجها والسيد هو الذي يزوج ملك يمينه ويقبض مهرها فيعطيها اياه لانه ليس بوالدها لتتحصن به ولا يأكله ويبلغ اهلها بهذا النكاح
وردت كلمة انكِحُوا بكسر الكاف وانكِحُوهُنَّ ايضا بكسر الكاف كما وردت أُنكِحَكَ حين اراد الرجل ان يزوج موسى ابنته لقاء ثمان سقيات او حجج
(قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ) 27 القصص
فأجر الزواج او المهر كان واجب ولازال
وبأعتقادي ان الموضوع اصبح واضحا وضوح الشمس بعد نكاح موسى
ولرفع الشك عن قلوبنا نتجه مباشرة الى ايات نغنيها ونتغنى بمعناها الخاطئ ظلما وعدوانا
ففي الجنة وعدنا السلف بسبعين حورية واذا لم نقل سبعين نحن كقرآنيين فقد رضينا بالكثير من النساء كيف لا وقد احل لنا الله في الدنيا اربع نساء... فما بالك في الجنة نأخذ بلا حساب ولا منطق ولا قانون؟؟؟؟؟ ابدا غير صحيح ماكان هذا الا سخرية بمن استهانوا في التقول على الله وكتمان الحق
(وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِـلاًّ ظَلِيلاً) 57 النساء

 ... وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ 52 البقرة
... جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ... 15ال عمران

(جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ) 23الرعد
(إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِؤُونَ) 56 يس
طبعا بدون شرح مطول لأن الحق مبين فأن الله يتكلم مع البشر عامة فلا يوجه الكلام للرجال من غير النساء ولا للنساء من غير الرجال الكلام موجه للانفس جميعا وبلغة الجمع فهل يقول للناس زوج ام ازواج؟؟؟؟؟؟؟ اترك الجواب للمنطق!!!
الان نرفع الشبهة عن ايات اخرى تتكلم بصفة الجمع ولا تعني ابدا ان رجل يمتلك اكثر من امرأة او ان امرأة تمتلك اكثر من رجل

(ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ) 70 الزخرف
(قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا.... 24
التوبة

(وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً... 72 النحل ولا اظن ان تلك الايات تحتاج تعليق كثير الا انها خطاب بصفة الجمع وما كان جمعا فأن مفردات الكلمات فيه تجمع ايضا واعود واذكركم واذكر نفسي ليس الخطاب للنساء من دون الرجال ولا للرجال من دون النساء بل للأثنين على حد سواء كنفس واحدة
ولأثبات موضوع لغة الجمع نراه تماما في النساءكما هو في الرجال
(وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم .... 232 البقرة
فهل يوجد امرأة متزوجة بأكثر من رجل ؟؟؟ اكيد لا اذا لماذا نكتم الحق ولا نعقل
سبحان الخالق العادل دائما كنت اسأل نفسي لماذا للرجال سبعين حورية ولا حظ للنساء
والان نذهب لتبريئ ايات اخرى من عبث السلف ودائما نضع في حسباننا عدل الله والثقة في كتابه
(حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ .... وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا) 32 النساء
ان كلمة جمع هنا لاتفيد الا في اجتماع نفسين لرجل واحد قال تعالى وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا فأذا طلق انسان امرأة او ماتت وتزوج اخرى وسأله احد عن وضعه او عن حياته فيقول انه تزوج اثنتان ولايقول واحدة والجمع هنا تم عن طريق ان امرأتان كانتا حلال لهذا الرجل عبر حياته
والعبرة من تلك الاية كانت منع تزوج اخت الزوجة مهما كانت الاسباب ماتت ام طلقت ابدا ومايقال سلفيا عن تعبير ماقد سلف انه اذا ماتت الاولى.... يمكن تزوج اختها؟؟؟
غير صحيح واجرام سيعاقب عليه من تولى كبره ومن صدقه !!!
لأن ماسلف يعني ما كان قبل ان يعلموا الحق وقبل القران وقبل الايمان وليس كما قالوا واذا كان هؤلاء المجرمون يذهبون للمعنى بهذا الشكل العبثي المتدني فلماذا لم يحضوا الناس على تزوج من كانت زوجة ابيهم بعد موته الا لأنها كبيرة ولاتناسب شهواتهم انظروا كيف يظهر الحق ويزهق الباطل
(وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاء سَبِيلاً)22 النساء
ولماذا كان تفسير (ماسلف) في هذه الاية غير( ماسلف في الاختين) وقولوا لي بالله عليكم لو ان احدا تزوج من امرأة وتركت له والدان ثم ماتت وتزوج اختها وأنجبت له ولدان اخران فما صلة القرابة بينهم ؟؟؟؟؟ اخوة ؟؟؟؟ اولاد خالة؟؟؟؟ ام ماذا ؟؟ وهل ينظر احدنا لأخت زوجته كبديل لزوجته في وقت ما ام انها كأخته؟؟؟؟ لهذا فقد حرم الله الجمع هذا ولمزيد من التوضيح لتعبير ماسلف نـتدبر الايات التالية
(قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغَفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُواْ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينِ) 38 الانفال

 لاحظوا معي ان ماقد سلف قد الغي بعد ظهور الحق وماذا بعد الحق الا الضلال
.... عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ)95 المائدة

(هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَّا أَسْلَفَتْ وَرُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ .... 30 يونس
اذا ماقد سلف لايعني ابدا مابعد موت شخص او ذهابه وهذا ما اوضحه لنا بيان الايات وتفصيلهاومن عاد لما سلف فسينتقم منه الله فقد اخبرنا ان سنة الدين خلو قد مضت
وكذلك فأن ملك اليمين عادة تكون امرأة او رجل على حد سواء
عادة يأخذ صغيرا أو يشترى ويعمل في البيت كخادم او كأبن كمثل يوسف بن يعقوب
(وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ....
21 يوسف

 وغالبا مايكون واحد وليس اكثر وهو مايقال عنه فتى كفتى موسى
(فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا)62 الكهف

او ليوسف بن يعقوب الذي اشتري
(وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ) 30 يوسف

....فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ.... 25 النساء
وكالعادة تعبير ما ملكت ايمانكم لغة جمع وليس من الضروري ان تمتلك الاسرة اكثر من واحد كالذين نصَّبوا انفسهم خلفاء للذي بعث الله رسولا واحلو لانفسهم عدد لا حدود له من ملك اليمين للاستمتاع بأجسادهن متناسين ( أو ) ما ملكت وكانوا يرونها( و) ما ملكت ابتغاء الفتنة واشباع رغباتهم
(إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ) 6 المؤمنون
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ.... النور 58
(وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ.... 25 النساء
اذا مما نفهم ان ملك اليمين التي صارت زوجة تعامل معاملة الزوجة وما الجمع الا ان الله يكلم جميع المؤمنين ايضا
والان نذهب لاية صعبة قليلا ولكن امام هذا الكم الهائل من الايات وامام ثقتنا بعدل الله والثقة بكتابه ستتجلى بإذن الذي سمى كتابه هدى
(وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا) 129 النساء
ان الله يوجه الخطاب للذين يريدون ان يصلحوا بين الرجل وزوجته وبما ان الحاكم دائما يكون رجل فيقول له الله ان لايميل لجنسه فتكون المرأة معلقة بحاكم لن ينصت اليها ولن يتفهمها فكل رجل يعامل زوجته بشكل مختلف عن الاخر ولكي نصلح يجب علينا ان نعلم كيف يعاملها زوجها وكيف ترى هي تلك المعاملة مقارنة نفسها مع احدى النساء التي يعاملها زوجها بشكل افضل وكذلك اختلاف العادات بين قبيلة واخرى المهم ان تصلحوا ولا تتخذوا مقياسا معينا للحكم بين المرء وزوجته لان ذلك صعب ان نجعل النساء سواسية في بيوتهن وحتى ان طرق المعاملة تختلف من رجل لأخر( فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ) نلاحظ الحق في آيات الله متجلي رغم انف المجرمين وكلمة تذروها مفردة تدل على امرأة واحدة فمن يذرها معلقة اليس هو من يحكم ولو كان الخطاب موجه لرجل عنده نساء كثر لقال الله فتذروهم كالمعلقات ولا نرى هنا الا زهوقا للباطل من افكار السلف
بقي لدينا مسألة هامة واعتقد ان معظم القراء يشحذون سكاكينهم واقلامهم للطعن بوحدانية الشريكة الا وهي الرسول محمد وكيف انه اتخذ عددا من الزوجات وطبعا لا نقول لم يتخذ ولكن اولا ننبه الى ان السلف دائما يبحث عن مثل تلك المنافذ ليجعل منها قصص ودواوين فقد عملوا على جعل الرسول محمد زير النساء فلنرى
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا )50 الاحزاب

نلاحظ وبكل وضوح ان الرسول كانت له اكثر من زوجة قبل ان ينزل عليه القران
إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ واضح تماما ان الله احل له تلك الازواج التي كانت له اصلا من قبل وغفر له ما قاده حكم الجاهلية قبل ان يتنزل عليه الوحي والسبب (لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) فلا جدوى من طلاق تلك النساء بعد ان عرف الحق
ولكن على شرط ان لايتزوجها احد من بعد النبي بل وفتح له باب التزوج من المزيد وتسريح من يريد لعبرة مقصودة
(تُرْجِي مَن تَشَاء مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشَاء وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ
أَدْنَى أَن تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا)51الاحزاب

 ولكن بعد اكتمال نزول وحي القران فقد انتهى عصرتعدد الزوجات
(لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا) 52 الاحزاب
وتعبير الا ما ملكت يمينك لايفيد في الزيادة وانما تأكيد بأنه لا يحل لك من النساءمن بعد الا ما عندك من النساء لان ملك اليمين هم ايضا نساء والله يقول لايحل لك النساء من بعد فكيف نتصور ان الله يوقفه عن الزواج ثم بستثني له ملك اليمين
ويأكد الله وضع النبي بزواجه المتعدد انه غير اعتيادي بالاية
(يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا) 32 الاحزاب

 واني لأبرئ الرسول من موضوع الزواج لمصلحة ارضاء نفسه لانه من الواضح من قصص القران ان الرسول محمد كانت حياته مليئة بالمشاغل والهموم والحروب بما ينسيه شهوات الحياة الدنيا وواضح عدم رضاء ازواجه بكونهم مجرد ازواج بالاسم ولهدف ازدياد عدد النساء المؤمنات
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا 28 وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا 29) الاحزاب

 فلما هذا الاجر من دون الناس اليس لانهم صبروا على كونهم مجرد ازواج لايلتقون زوجهم الا لتدبر القران وتعلم الحكمة وذكرها للناس والمشاركة في الدعوة
كما ان الله قد نبهه بالوقوع في ارضاءهم
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) 1 التحريم
وكذلك فأننا نرى ان نساء الرسول لهم عذابا ضعفا واجرا عظيما من دون نساء العالمين
(يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا) الاحزاب 30
اذا رأينا ان الرسول كان متزوج اكثر من زوجة بأمر من الله ولغرض معين وليس لأهواءه
(مَّا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا)38 الاحزاب
ولعل ايات كثيرة في كتاب الله تدلنا على وحدانية الزوجة
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا.... 1 النساء
(هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا....189 الاعراف

امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي... 35 ال عمران
وزكريا ( وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا) 5 مريم

(قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء) 40 ال عمران
سبحان الله ماذا لو كانت عنده زكريا سنّة ابو هريرا فيحلل له امرأة ثانية تنجب له على كل حال أذكركم ان السنّة تشريع والتشريع حكم والله لايشرك في حكمه أحدا وكذلك لوطا
(فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ) 83 الاعراف

وابراهيم ( وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَقَ يَعْقُوبَ) 71 هود
وكذلك العزيز
(وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ ... 30 يوسف
ونوح
(ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ... 10 التحريم
كل هذا كان امثال لنا فلماذا نجادل ولماذا لا نتذكر ولانعقل ونتعقل
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا 54 الكهف
وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ 27 الزمر

وحتى الكافرين ممن ذكروا في الكتاب كانت لهم امرأة واحدة فتصوروا
(تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ) 1و2و3و4 المسد
وكذلك فرعون فقد عاش بأمرأة واحدة مع انها لم تجلب له اولاد
(وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ.... 9 القصص
(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ.... 11 التحريم

واخيرا وليس اخرا لم يكن هذا مجهودي لوحدي انما تدبري مع اصدقائي الكرام رحمة عبد المولى وحسام سامارو بعون الله ولانجبراحد بأتباعنا ولا تصديقنا ولا تكذيبنا ولا ثناءنا والله يهدي من اناب ماالمطلوب من حضرات القراء الا التكاتف وايجاد ما هو اقرب
مما وصلنا اليه وطبعا نحن مستعدين لنقاش اي فكرة والتحول لماهواقرب من هذا رشدا
ونتمنى عدم الخروج عن الموضوع لتتم الفائدة ويظهر الحق
ودمتم سالمين

اجمالي القراءات 2989

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الثلاثاء ٠٤ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29460]

توضيح

الاخ احمد بغدادي

بداية متشكر تطرقك للمقال

ومن جهة اهم اننا انا واصدقائي لا ندخل الموقع الا نادرا وقد شجعنا مقال هنا لنبدأ من جديد مع اصدقائي

قرأت مقالاتك وتفاجئت ببداية مقالك عن اسلوب متشابه ففرحت جدا ولكن بعد ان اكملت قراءة المقال وجدت اننا متناقضين ومختلفين ومتباعدين بعد الشرق عن الغرب ولا اظنك تخالفني الرأي في ذلك ومهما اختلفنا نظل اخوة متدبرين لكتاب ونسعى لأظهار الحق المكتوم بغطاء من مفاهيم السلف

اما عن شبه تأكيدك اننا قرأنا مقالك فأنا أأكد لك اننا الثلاثة لم نكن نعلم به ابدا واقتبس من كلامك متأسفا مايلي

يبدو ان اصدقائك قرؤا موضوع تعدد الزوجات الذي انزلته منذ بضعة ايام ولا بد انك قراته. حسنا؟, لاضير وانا سعيد لان اصدقائك اخذوا ببعض كلامنا



ارجوا ان(لاتأكد)وان تكتفي بصدق ما قلت لك ولانظن ببعضنا ولا الومك فالتوقيت كان مثير للشك وقد قرأت مواضيعك وسأعلق عليها لاحقا

وادعوك متواضعا لقراءة المقال ثانية ومقارنته بمقالك

كما اطلب من حضرتك ان تقودني الى ايات العتق فقد قرأته مرارا ولن اعلم ان الرسول عتق الا في قصص السلف وشكرا جزيلا لأدب حوارك منتظرين منك كل مفيد

والسلام عليكم


2   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الثلاثاء ٠٤ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29461]

اللغة

الاخ احمد ابراهيم اهلا بك

اثبت التدبر ان اللغة العربية المستحدثة هي احدث من القران فأما ان نضيع فيها ونلوي مفاهيم القران لتصبح سارية ومهيمنة عليه واما ان نعود لسياق الايات وندرس القران من القران وفي مقال اخران شاء الله سنثبت بعون الله ان معظم الكلمات الموروثة دخيلة على الدين ظلما وعدانا

وبما يخص القسط والعدل فلو عدت للمقال سترى انه لايشتمل على المال فمن الممكن ان تمتلك اليتيمات مالا موروثا وهنا موضوع القسط والعدل بين النساء والاية التالية تبين ذلك

(وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُواْ وَمَن كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُواْ عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللّهِ حَسِيبًا) 6 النساء

اما عن تعليقك فلا اظن انك تهدف الى الفهم السائد انه ادا لم تستطع القسط في اليتامى فتتزوجهم ونود منك ان تدلي هنا بالفهم الاصح لكي نستفيد منه ونناقشه وشكرا جزيلا لك

والسلام عليكم


3   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الثلاثاء ٠٤ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29467]

الأستاذ / سامر الليل

تحية طيبة وبعد



قمت بقراءة موضوعي تعدد الزوجات الخاص بحضرتك ، والخاص بالأستاذ / تامر أبو الليل



وقد راقت لي جدا فكرة عدم تعدد الزوجات في التشريع الإسلامي ، أو التعدد المشروط .



ورغم سمو الفكرة ، وحين قراءتي لكلا الموضوعين كنت أتابع أي منطق يدلل على ماذهبتم إليه ، وكنت أتمنى من أعماقي أن تكون هذه الأفكار صحيحة .



ولكني وجدت أن الكثير من الأفكار تحتاج مراجعة ، كما توجد بعض الألفاظ تحتاج إلى تحديد معناها بأكثر دقة .



علاوة على بعض التخريجات الغير منطقية .



ومعذرة أني قد ضمنت تعليقي على المقالتين في تعليق واحد ، وذلك للتشابة حول الفكرة



ودليلي على ما قلت أعلاه هو وجود تباين بين النتيجتين ، أحدهما يرفض تعدد الزوجات بصفة عامة ، والآخر يوافق على التعدد المشروط .



لذا أرى وجوب تكامل المقالتين والخروج منهما بنتيجة واحدة حتى يمكن أن يكون الأمر مستساغ



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


4   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الثلاثاء ٠٤ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29471]

مطلوب تضامن وتعاون

اخي الكريم احمد شعبان شكرا لك على تعليقك


وليس عندي ما اعارضك به الا ان نهاية المقال وعنوان ردي هذا كافيين فهلا جلسنا وتعاوننا ودرسنا لنخرج الحق


انا لم اقل ان ماوصلنا اليه متكامل ولكنني واصدقائي ومعظم الناس يرفض عقليا موضوع تعدد الزوجات وثقتنا بكتاب الله ستخرج الحق والوقوف على الاطلال لايفيد في شيئ فهلا افدتنا حضرتك بتنثيق وتوضيح ما ينقص ليكتمل الفهم ولا تظن ابدا اني اسخر منك  انما احضك على العمل


واذكرك اننا لانجد مثلا ميراث لرجل عنده اربع زوجات ولا لأمرأتا رجل واحد  فما المقصود ؟؟؟؟


(أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)24 محمد


(وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)105 الانعام


واخيرا بأنتظار اجتهاداتك وما الحق الافي الكتاب


والسلام عليكم


5   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الثلاثاء ٠٤ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29472]

أخي الكريم / سامر

شكرا جزيلا على أدبك الجم


في الحقيقة نعم ما قلت يا أخي نحتاج إلى التعاون ، وأنا مازلت وإلح في القول بأن التفكير الجماعي يمثل متوالية هندسية في توالد الأفكار ، وهذا ما نحتاج إليه بشدة ، وإنشاء الله تعالى سيكون التعاون بيننا مثمرا بإذن اللع .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


6   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٠٤ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29486]

يا سامر الليل .. حذفت هذا الموضوع أكثر من مرة. وهو لا يناسب الموقع فاحذفه نهائيا ..

اريدك أن تحذفه نهائيا ..


ولا يصح لأى كاتب فى الموقع أن يعيد موضوع قمت بحذفه.


والحذف لا يقوم به إلا صاحب الموقع فقط.


7   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٠٤ - نوفمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[29487]

سأحذف هذا الموضوع ان لم تحذفه بنفسك بعد عشر دقائق

وان أرجعته سألغى عضويتك..


لا بد من الالتزام بشروط النشر فى هذا الموقع..


ولا اريد لأحد أن يعطل وقتى ..



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-02-02
مقالات منشورة : 9
اجمالي القراءات : 271,122
تعليقات له : 318
تعليقات عليه : 203
بلد الميلاد : Syria
بلد الاقامة : Greece