شهادة الإسلام ( التوحيد ) لله وحده لا شريك له :
شهادة الإسلام ( التوحيد ) لله وحده لا شريك له

أنيس محمد صالح في الخميس 11 سبتمبر 2008


بسم الله الرحمن الرحيم... وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. والصلاة والسلام على رسولنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين... وبعد

موضوع ( لا توجد شهادتين في الإسلام ) نُشر لأول مرة في الموقع بتاريخ 16/6/2007 على الرابط:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=1949

وتبعه موضوع بعنوان ( لماذا نصر ونكابر على إشراك وإقران الرسول محمد وإبن عمه مع شهادة التوحيد ) في تاريخ 28/6/2007 على الرابط:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2045



ومعروف حينها إنه أنقسم الموقع إلى مؤيد ومعارض .. وبين من أختار لنفسه أن يعبر عن رفضه كليا لفكرة أن يُفصِل ( وكا&;ن حينها لا يزال تحت هول الصدمة ),يفصل كما كانوا يطلقون عليه ويسمونه حينها ( الرسول الأعظم, الرسول المُعظم , سيد الخلق , سيد المُرسلين ) عن شهادة الوحدانية لله وحده لا شريك له...
وكان الموضوعين من أساسهما,هو كسر القيد بشكل مفاجيء ومُصدم !! وكأنه خرج كليا عن إحماع أمة 1200 عام من الثقافة الأصولية السلفية العدوانية... لم يستطع الكثيرون أن يصحوا من هول الصدمة ... صدمة أن يكتشف بعد مئات السنين من الضلالة والتجهيل إنه قد أشرك وأقرن ( دونما سبق للإصرار والترصُد ) أن يكتشف إنه على ضلالة !! وإنه قد أشرك وأقرن دونما علم منه الرسول محمد وإبن عمه, مع شهادة الإسلام ( التوحيد ) لله وحده لا شريك له.
وبحكم إنني صاحب هذه الدراسات تحديدا وأصطبرت كثيرا مرضاة لله وحده لا شريك له ... كنت على يقين إن هذا الموضوع تحديدا ... ليس من كونه مُصدم تماما بل ومؤكدا بآيات قرآنية وليست إجتهاد فرضي شخصي ... أختار البعض أن يلووا عنق بعض الآيات القرآنية لينكروا آيات الله جميعها والتي تتطلب تدبُر مُجرد تماما من أية أفكار أصولية سلفية. ومعروفون حينها من نأى عن نفسه عن الحوار معنا بل ظل يغني على ليلاه لوحده.... خارج السرب!!
الموضوع يا أحبتي في الموقع هو أبسط من أن نتخيله جميعا ... الموضوع بمجمله يتعلق ببساطة شديدة في عجز البعض من أن يفهم حتى يومنا هذا ( مفهوم الإسلام لوجه الله وحده لا شريك له – وحده لا شريك له أو قرين معه- ) مع إنهم يدَعون العلم في فقه وتدبُر الفكر الجديد في الفقه الإسلامي القرآني !!! وكنت قد كتبت دراسة مطولة تُعرِف مفهوم الإسلام لوجه الله من القرآن الكريم, بعيدا عن المفاهيم الأصولية السلفية بعنوان ( ماذا يعني الإسلام في القرآن الكريم ) على الرابط:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=1564
بتاريخ 10/4/2007 ....

الموضوع بمجمله يا أحبتي يتعلق ببساطة شديدة في عجز البعض في الموقع من أن يفرقوا بين الإسلام والذي يقوم على التوحيد لله وحده لا شريك له ( إياك نعبد وإياك نستعين- الفاتحة- ) وبين الإيمان الذي جاء مُفصلا لأكثر من أربعين ركن من أركان الإيمان, ومن ضمنها يأتي الإيمان بجميع رسل الله وأنبيائه.. ونهانا وأمرنا الله جل جلاله أن لا نفرق بين أحد من رسله وأنبياؤه ... ويدخل هنا محمد وموسى وعيسى وجبريل وميكائيل وجميع رسل الله وأنبياؤه ( عليهم السلام ) ... هنا تجد البعض يصر إلا أن يشرك الرسول محمد تحديدا على غير باقي رسل الله وأنبياؤه!! وإقرانه مع شهادة التوحيد ( الإسلام ) لله وحده لا شريك له؟؟ وكأنه إله آخر!! علينا أن نسلم وجوهنا إليه مع شهادة التوحيد ( الإسلام ) لله وحده لا شريك له!!؟؟
هذا على الرغم إنني نشرت دراسة مُفصلة أخرى بعنوان ( الفرق بين الإسلام والإيمان في القرآن الكريم ) بتاريخ 24/4/2007 على الرابط:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=1660

وتعالوا لنتعرف إين تكمن المشكلة بالضبط ... المشكلة تكمن في إن البعض من كتاب الموقع في الأساس, لا يقرأ إلا ما تكتبه يده فقط ... وإن قرأ لغيره إما إنه لا يستوعب أو إنه لا يفهم ويستكبر ولا يكلف نفسه ليسأل .. لأنه يعتقد إنه لو سأل فإن الآخرين سينظرون إليه نظرة دونية وسينزل نفسيا من برجه العاجي الذي هو قد وضع نفسه فيه .. في تضليل لنفسه الحائرة المسكينة !! ويكابر ويعتقد خطئا إن الآخرين سيسلموا له بما يعتقده... قسرا!!
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ (6) خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ (7) البقرة

وعلى الرغم إن ثقافتنا جميعا هي بالأصل ثقافة أصولية سلفية فُرضت علينا لأكثر من 1200 عام, وعلى الرغم إن ثقافة الدكتور أحمد صبحي منصور هي بالأصل أصولية سلفية ( وهو نفسه لا ينكر هذا ) وتحديدا من أسوأ ما عرف التاريخ القديم والمعاصر من جامعات تنشر التطرُف والإقصاء والتكفير والإرهاب ( الأزهر غير الشريف ), إلا إنه مع هذا كله تمرد على هذه العقلية وعانى من أجل مواقفه النزيهة وفكره الكثير ... وكونه شخص تمرغ بفكر أصولي سلفي إرهابي عدواني ضد الله ورسله .. إلا إنه لم يلغي عقله ليميز الخبيث من الطيب .. تمرد وأعلن إن عقله ليس متبلدا أو إنه بالإمكان لأي كان أن يخدره أو يبرمجه .. وتمرد .. ليس لشيء.. لأن أمثال الدكتور أحمد صبحي منصور هم في الأصل أحرار العقل والفكر ويأبوا ويرفضوا إلا ما يقنعهم من كتاب الله وحده لا شريك له, وممن يحبون الله ويتقوه بحكمة الأستاذ المفكر المتدبر .. ومن خلال إجتهاده الشخصي وفكره الحر المتمرد وتدبره القرآني لم يقف عند حد معين .. حتى وصل إلى ما وصل إليه اليوم.
أحمد صبحي منصور ليس متكبرا أو متعجرفا كما يفعل البعض فهو يتعلم من الآخرين ويعلنها مدوية على الملا, ولا يتحرج أن يقول إنه تلميذ يتعلم من تلاميذه وهذه صفة حميدة غير مسبوقة التواضع يتحلى بها مفكر باحث متدبر كأحمد صبحي منصور ... على عكس البعض المتبلد المُخدر المُبرمج والذي يعيش في برج عاجي نرجسي !!! لا يريد أن يتعلم من الآخرين ويدعي العلم ظلما وبهتانا .. ومن أمثال هؤلاء كثيرون في حياتنا.

موضوع شهادة التوحيد ( الإسلام ) لله وحده لا شريك له, هو موضوع أبسط مما يتخيله البعض .. فهو يُعرِف ببساطة شديدة من خلاله ... هل هذا الإنسان المتلقي !! يفهم أساسا مفهوم الإسلام تحديدا أم لا !! على الرغم من ثقافته الأصولية السلفية !! هذا ببساطة شديدة ...
فمن يظل يطافح في الفراغ وفي الهواء ليثبت شهادتين أو ثلاث شهادات أو أربع شهادات في الإسلام .. فهذا إنسان ببساطة شديدة مُكابر وبليد ولا يعلم ماذا يعني الإسلام أصلا ولا يعلم الفرق بين الإسلام والإيمان أصلا!! وهذا الإنسان في الحقيقة, يكشف ويعري نفسه !! كأن يدعي إنه باحث أو مفكر إسلامي أو متدبر قرآني.
وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (45) قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (46) الزمر

في محور آخر ... وهو ما يُعرف بالتشهُد في الصلاة ... يعتقد البعض إن ما يكتبه الدكتور أحمد صبحي منصور أو أنيس محمد صالح أو غيرهم .. إن ما يكتبونه هو ملزم للجميع ... وهذا إعتقاد خاطئ ... فأمثال أحمد صبحي وأنيس محمد صالح وغيرهم من المفكرين الباحثين المتدبرين في الفكر الإسلامي القرآني والمجتهدين هم لا يلزمزن أحدا وما يلزمون إلا أنفسهم وبعلاقة خاصة مباشرة مع الله وحده لا شريك له .. ومن حق الجميع أن يتفقوا أو يختلفوا معهم.

وتقبلوا جميعا تقديري

اجمالي القراءات 20343

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (56)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الخميس 11 سبتمبر 2008
[26682]

الأخ الفاضل الأستاذ / أنيس : أشكرك على هذا المقال ، لكن لي رجاء

الأخ الفاضل الأستاذ / أنيس محم صالح  : أشكرك على هذا المقال الذي يدعو لأن يسلم الإنسان منا وجهه لله وحده لا شريك له ، وهذه هي حقيقة الإسلام ، ودعوته في كل الرسالات السماوية أن يقر الإنسان ويسلم وجهه لخالقه جل وعلا بلا شريك .  ، لكن لي رجاء  عند حضرتك هو تعديل وصفك للأزهر بأنه غير شريف في قولك ( الأزهر غير الشريف ) ، وأوضح لحضرتك أمرا هاما أن العيب ليس في الأزهر ، وإنما العيب في الأشخاص ، فالأزهر هو من خرج الإمام محمد عبده ، والشيخ رفاعه الطهطاوي والشيخ المراغي والشيخ شلتوت ، والدكتور منصور ، فالرجاء تعديل هذا الوصف ..  وتقبل خالص الشكر والتقدير ..

2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس 11 سبتمبر 2008
[26685]

أخى الحبيب الاستاذ أنيس .. خالص الشكر مع توضيح صغير ..

هو مجرد توضيح لا يؤثر فى شىء على اجتهادك و قامتك الفكرية اخى الحبيب الاستاذ أنيس محمد صالح. 

فى الخامس من مايو 1985 تمت إحالتى للتحقيق فى جامعة الأزهر بسبب خمسة كتب ، أهمها كان كتاب (الأنبياء فى القرآن الكريم ) وبعد التحقيق والتمسك باقوالى تم تحويلى الى مجلس التاديب متهما بانكار أن يكون محمد أفضل الأنبياء ، وإنكار الشفاعة للنبى وانكار عصمته (المطلقة ) وفق ما قالوه..


فى كتاب (ألأنبياء فى القرآن ) فى مبحث ( التفضيل بين الأنبياء ) أنكرت تمييز النبى محمد فى الشهادة مؤكدا أن معنى شهادة التوحيد أن تكون واحدة ، وحللت الايات التى جاءت فى موضوع التفرقة بين الرسل .. وسأعيد نشر ما كتبته عام 1985 فى بحث مفصل فى باب التأصيل تحت عنوان ( لا نفرق بين رسله ). وأذكر أيضا أن قرار رئيس لجنة التحقيق وقتها د. محمد سيد طنطاوى عميد كلية اصول الين فى أسيوط ـ وقتها  ـ كان التوصية بعزلى من الجامعة . وتركتهم و تحررت منهم بعدها بعامين .أما سيد طنطاوى فقد تدخل النفوذ السعودى فكافأه بجعله مفتى مصر ثم شيخا للازهر .. وانتهى بنا الأمر الى ما نحن فيه الان ..هو شيخ لأزهر مبارك ..وأنا هنا فى أرض الحرية. وموعدنا غدا ـ وقريبا ـ أمام الواحد القهار يوم الحساب..


3   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 11 سبتمبر 2008
[26688]

السيد الدكتور أحمد صبحى منصور ..

كل عام وانتم طيبون بمناسبة شهر رمضان المعظم ..

أننى أمام الله وأمام جميع من هنا أعلن فهمى التام وتدبرى التام لقوله تعالى للأيات التاليات :

(1) سورة البقرة - سورة 2 - آية 253

تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات واتينا عيسى ابن مريم البينات وايدناه بروح القدس ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات ولكن اختلفوا فمنهم من امن ومنهم من كفر ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد


(2) سورة البقرة - سورة 2 - آية 136

قولوا امنا بالله وما انزل الينا وما انزل الى ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط وما اوتي موسى وعيسى وما اوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون


(3) سورة البقرة - سورة 2 - آية 285

امن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل امن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين احد من رسله وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير


(4) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 84

قل امنا بالله وما انزل علينا وما انزل على ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط وما اوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون


سبحانه فى  البقرة 253  قال أنه سبحانه فضل رسلا بعضهم على بعض .. ولا يجوز لبشر أن يدعى معرفته بالمقياس ( المعيار ) الذى فضل الله الرسل بعضهم على بعض .. وسبحانه تعالى لم يخبرنا بالقرآن سوى أنه فضل بعضهم على بعض وضرب تعالى الأمثله ولكن لم يصرح لنا تعالى بمن هو أفضل ممن بمقياسة ( بمعياره ) تعالى  ..

أما بالنسبه لنا عباد الله (( للتأكيد .. وسبحانه كررها ثلاث مرات .. )) فقد أمرنا ألا نفرق بين أحدهم أحدا ( وذلك فى البقرة 136 والبقرة  286    وآل عمران 84 )  هذا وطفلا صغيرا  ( وليس علماء الأزهر المزعومين ) يستطيع ان يستخلص هذا من القرآن ..


الخلاصة:

أننى فى جانب ذهابكم قلبا وقالبا فى هذه الجزئية ..


4   تعليق بواسطة   حسين الرفيعي     في   الخميس 11 سبتمبر 2008
[26692]

ردا على كلام الاخ سنان

ان اكرمكم عند الله اتقاكم 

5   تعليق بواسطة   حسين الرفيعي     في   الخميس 11 سبتمبر 2008
[26693]

الى المعلقين

ارجو قراءة مقالي تعقيبا على مقال اخ انيس


6   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الخميس 11 سبتمبر 2008
[26694]

تعليق بسيط على تعليق الأستاذ / شريف صادق

الأستاذ الفاضل / شريف صادق ـ لفت نظري في تعليق حضرتك هذه الفقرة ( هذا وطفلا صغيرا  ( وليس علماء الأزهر المزعومين ) يستطيع ان يستخلص هذا من القرآن .. ) انتهى  .. هل قصدك أن موضوع عدم تفضيل خاتم النبيين على باقي الرسل أمراً بسيطاً يستطيع الأطفال استخلاصه من آيات القرآن الكريم.؟ فإذا كان الأمر كذلك فلماذا لم يستخلص هذا الأمر ملايين الأطفال في الدول الإسلامية ، ولماذا لم تقم حضرتك بهذا الاستخلاص وأنت في مرحلة الطفولة ، أنا هنا لا أسخر من حضرتك ، ولكن هذه الفقرة لفتت نظري ، وكأنك تقول من خلالها أن ما كتبه الدكتور منصور ليس له قيمة ، ولا يعد تصحيحا لأخطاء وقع فيها المسلمون طوال أربعة عشر قرنا تقريبا ، ليس هذا فحسب المشكلة الكبرى يا سيدي الفاضل أن الرجل يجتهد ويوضح حقائق القرآن حسب وجهة نظره وفكره الذي لا يفرضه على أحد ، ماشيا دبر الآيات لكي توضح بعضها بعضا ، ورغم ذلك تجد علماء ومثقفون يتهمونه بالكفر والخروج عن الدين ، أعتقد أن تعبير حضرتك وقولك أن طفلا صغيرا يمكن أن يستخلص هذا من القرآن لم يكن موفقا ، لأن هناك من العلماء يعيشون في مراحل الطفولة العقلية ، إذن مرحلة الطفولة هي مرحلة الطفولة مهما كان هذا الطفل ، وكما تعلمنا وقرأنا في كتب علم النفس والصحة النفسية أن لكل مرحلة سنية امكانيات عقلية وفكرية وقدرات استنباطية ، غير أن مرحلة الطفولة تكون مليئة بالتفكير في أمور تتناسب مع الميول والاتجاهات والرغبات والنزوات ..   وفي النهاية  ، ما أكتبه هذا ليس تقديسا للدكتور احمد منصور على الاطلاق والله جل وعلا وحده يعلم هذا ، ولست مطالبا بتقديم أدلة على ذلك ، ولكن ما كتبته لوضع الأمور في نصابها الصحيح ، وأتمنى ان أكون قد فهمت ما كتبته حضرتك في تلك الفقرة بطريق الخطأ .. 


  تقبل خالص الشكر والتقدير


7   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26702]

ردا على حامل مباخر الدكتور أحمد صبحى منصور !!!!..

إقتباس :

{ هل قصدك أن موضوع عدم تفضيل خاتم النبيين على باقي الرسل أمراً بسيطاً يستطيع الأطفال استخلاصه من آيات القرآن الكريم }

إن كنت تُشير إلى أن خاتم النبيين قد تعنى أقضل النبيين كما يدرسوك الجهله فى الآزهر  .. فهذه هرطقه دون مستوى الآطفال !! .. فخاتم النبين بصريح العبارة تعنى أن الله يُخبر عباده  أنه لن يرسل نبيا بعده وليس إلا  .. وإن لم يقولها سبحانه لأنتقض القرآن بأكلمه .. ليه  ؟؟ .. معلش .. نشغل المخ شوية اللى صدى وجنزر من الأزهر !!

لأن سبحانه تعالى قال التالى بقرآنه :

{ .. اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ..} .. فالآيتين ( المائدة 3 و الأحزاب 40 )  يكلمون بعضهم ... والآيتين بعضهم لبعض نصيرا ..

إقتباس :

{ فإذا كان الأمر كذلك فلماذا لم يستخلص هذا الأمر ملايين الأطفال في الدول الإسلامية }

ليس شأنى أن الأطفال الذين تتحدث عنهم جهلاء أبا عن جد .. أننى أتحدث عن الآطفال الذين نالوا قسطا وافر من التربية والتعليم فى ظل أسر أباءها  وأجدادها  طبيعيين ويعلموا العلم .. فأن كنت لست من هذه الطائفه منهم فأتنحى عن هذا الشأن  بمسائلتى عنه وليس لك به شأن ..


إقتباس:

{ ولماذا لم تقم حضرتك بهذا الاستخلاص وأنت في مرحلة الطفولة ، أنا هنا لا أسخر من حضرتك }

حلوه قوى أنا لا أسخر من حضرتك .. ههههههه .. شربات يا أزهرى ..  وأنت أيها المراهق هل كنت مرافقا لطفولتى حتى تعلم رآييى وقتها .. لاتتحدث بجهل مطبق يا ازهرى !!! ..

اخيرا واضح  أنك تحمل المباخر ( الأساسى والأحتياطى ) خلف الدكتور منصور عن جهل وبطريقه  تسيئ لسيادته.. فأراكم تمسحون جوخا كثيرا ( هنا وهنا وهناك وهناك )  للدكتور  مما يسئ بالمؤكد  لسيادته .. وتتداخلون الأن معى  وتتناطحون ( تناطحا أزهريا ) عن جهاله لأعتقادكم عن جهل مطبق أننى أقلل من شأن إكتشافه الذى أنت تراه فوق مستواك  ومستوى إدراكك.


أرى أن توقف أبخرة مباخرك فى شهر رمضان ( على الأقل ) وأجعل لك شخصية مستقله أحتراما للشهر الفضيل .. فتداخك أنت  يا حامل المباخر ( للتعليق عما كتبت )  دون عن أى زميل أخر هنا مفهوم دوافعه للطفل الصغير !!!!!! ..


8   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26705]

بل الشهادتين معاً...وإلا فلا...!!

أجل... إن الشهادتين معاً هما الشرطان اللازمان لدخول الإسلام ولا تصح الأولي دون الثانية شريطة أن يعلم المسلم بنبوة محمد عليه الصلاة والسلام......


وبالطبع فإن الدليل علي ذلك موجوداً في القرآن الكريم وليس من عندياتي أنا.....


يقول الله تعالي:


(الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ.....) (الأعراف 157).


أي أن أتباع موسي وعيسي الحقيقيين كانوا يشهدون ألا إله إلا الله وأن محمداً عبد الله ورسوله لأن ذلك مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل.. لذلك فإنه من غير المستبعد أن يكون النبي محمد عليه الصلاة والسلام معروفاً من جميع الأنبياء اللذين أتوا من قبله بل ومن لدن آدم عليه السلام.....


إذن فشرط الإسلام هو الإيمان بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام سواء ممن قبله وممن بعده سواء بسواء


وأنا أتساءل.... ما هي المصلحة التي تعود علي من يريد أن تقليص الإسلام شهادة واحدة بعد ذلك...؟؟....!!..


9   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26711]

الأستاذان الكريمان - شريف صادق -وسنان السنان

اولا كل سنة وانتم طيبين .وثانيا - لن نسمح أبدا ولن نصمت ابدا أبدا على إستهزائكما بالأستاذ - رضا عبدالرحمن - لقد طفح الكيل -وليس كل من يريد ان ينقد تعقيبا ليس على هواه يتحامل ويسخر من اسرة د- منصور - ويعتبرون ان نقد تعقيباتهم نوعا من النفاق وحمل المباخر كما تدعون .فهذه إساءة بالغة للموقع وللدكتور منصور وللكتاب ولأسرته .فلم م يربى الدكتور منصور - من يحملون المباخر (فعيب جدا جدا مثل هذه الألقاب على أبنائه واسرته وأحبابه ) .ولم ينشىء هذا الموقع ليكون له منافقين أو مدافعين باالباطل ،ولم نسمح فى يوم ما أن يكون هناك حملة مباخر لهذا أو لذاك ولن يكون . وايضا لن نسمح بأن يصل النقد والسخرية بالكتاب والمعقبين إلى هذا الحد الغير مقبول والذى تجاوز كل أركان أداب الحوار ...وإذا اردتما التعقيب وتفنيد الرأى فليكن بالحسنى والحديث عن المكتوب وليس عن الكاتب والمعقب.....فأرجوكم ثم ارجوكم ثم أرجوكم أن تتوخوا الحذر فيما تكتبونه عن أبناء وأسرة الدكتور منصور - فيما بعد  .ونحن كأسرة وأقارب للدكتور - منصور - لن نصمت على إهانتنا وإهانته فى بيته وموقعه بعد اليوم .وكفانا ما نلاقيه وما يكتب عنا خارج هذا الموقع المبارك .ونصفح ونسامح ولا نلقى لهم بالا .ولكن أن يمتد الإستهزاء والسخرية إلى عتبات بيته وداخله ، وموقعكم المبارك ولأسرته فى بيته .فهذا لن يكون أبدا ولن نسمح به بعد اليوم . وفى  النهاية .ارجوكم ثم ارجوكم .أن نظل دائما نتعامل ككتاب ومحاورين متحلين  بأداب القرآن وأخلاقه ، وأن نبتعد عن الشخصنة والسخرية بعضنا من بعض .فنحن أحوج ما نكون أن نتعلم من بعض البعض ،ولكن بالحسنى وليس بعكسها .ولنتذكر جميعا أننا نرسى قواعد فكرا  إسلاميا جديدا ، نبنيه على خلق القرآن وأدابه وتعاليمه ،فعلينا ألا نترك بينها ما يسىء له دون أن ندرى...........وأرجو من أخى رضا عبدالرحمن الا يرد على التعقيبين السابقين .


10   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26713]

لا إله إلا الله وحده لا شريك له , مخلصا له ديني

السلام عليكم



إذن فرسول الله محمد أصبح الإيمان به مساويا للإيمان بالله يا أخ شريف !!!



وتقول (( إذن فشرط الإسلام هو الإيمان بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام سواء ممن قبله وممن بعده سواء بسواء ))

بالله عليك هل كان المؤمنين الذين اتبعوا نوحا يؤمنون بمحمد ؟ و ما أدراهم بمحمد ؟ هل كان المؤمنون مع هود يؤمنون بمحمد ؟؟ وما أدراهم بمحمد؟؟



ألم يدعو جميع الرسل الى عبادة الله وحده ؟؟ ألم يعذبوا ويضطهدوا وينفوا من ديارهم من أجل الله وحده ؟ فكيف تقول أن شرط الاسلام هو الايمان بمحمد ؟



إن هذا الكلام الذي تقوله يا أستاذ شريف عار عن الصحة تماما , فكيف تصف أن الاسلام هو رسالة التوحيد ثم تأمر بالإيمان بمحمد كشرط للإسلام ؟ ثم إن قولك هذا لهو العنصرية بعينها , فكيف نلوم على بني إسرائيل قولهم أنا شعب الله المختار و أبناء الله و أحباءه ثم تقول مثل قولهم وتحرم الجنة على غير المؤمنين بمحمد ؟؟؟ ثم كيف تقول أن رسالة الاسلام هي رسالة عالمية جاء بها جميع الرسل ؟؟ حسب قولك فإن الرسل السابقين قد قصروا في تبليغ الرسالة وقصروا في تبليغ الاسلام ؟؟ أنا لم أجد في القرآن سوى الدعوة لتوحيد الله عزوجل , فهل أنزل الله الاسلام لبيان فضل محمد ؟؟ (( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )) ما رأيك بأتباع يونس عليه السلام هل كمل إيمانهم أم هم من أصحام الجحيم ؟؟ ما رأيك بيوسف عليه السلام هل كان يعلم بمحمد ويؤمن به ؟؟؟



نحن لا نجبر أحدا على فصل الشهادتين و ليس لنا مصلحة دنيوية أبدا فقط نقول بما جاء بالقرآن



(( إن الذين آمنوا واليهود والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ))


11   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26720]

لا إله إلا الله مخلصاً له ديني و محمداً رسول الله مؤمناً برسالته

أخي الكريم خالد حسن:


أجل ثم  أجل... إن الشهادتين معاً هما الشرطان اللازمان لدخول الإسلام ولا تصح الأولي دون الثانية شريطة أن يعلم المسلم بنبوة محمد عليه الصلاة والسلام...... إذ أنه لا عذر لمن يسمع بالقرآن ويفقهه ويتبين له أنه الحق ثم يكفر به بعد ذلك ثم يدعي أنه مسلم، فهو بهذه الحال يكون خارجاً عن ربقة الإسلام تماماً والمسألة ليست عنصرية ولا يحزنون....


....كيف تكون شهادة ألا إله إلا الله فقط كافية أمام الله برسالة محمد عليه الصلاة والسلام؟؟..... إن النصاري يقولون بالتثليث ولكنهم يدعون بعد ذلك أنهم يعتقدون بألا إله إلا الله.....!!... فهل هذا من العقل في شئ؟؟..... إن اليهود لا يؤمنون بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وعلي الرغم من ذلك يشهدون ألا إله إلا الله وحده لا شريك له.... إن ما تقوله أنت للأسف هنا وبهذا الصدد خطأ محض....


أما بالنسبة لموضوع عدم ذكر الأنبياء السابقين وذكر سيدنا محمد فقط فهذا ليس تفريق بين أحد من رسل الله كما تقول...


إن ذكر الشهادة برسالة محمد عليه الصلاة والسلام هو شهادة ضمنية بوجود الأنبياء السابقين والإيمان بهم بكل تأكيد لأن الرسول صلي الله عليه وسلم نزل بالقرآن الكريم الذي يحثنا علي الإيمان بكل هؤلاء الأنبياء...


ثم هل أنت قرأت تعليقي جيداً وتبينت أن الرسول صلي الله عليه وسلم موجوداً في التوراة والإنجيل وعليه فيجب علي من كان يتبع التوراة والإنجيل قبل تحريفهما أن يؤمن برسالة محمد التي سوف تظهر لاحقاً في الأزمان التي تأتي بعد نزول هذين الكتابين؟؟...


هل لم تقرأ في تعليقي أنه من غير المستبعد أن جميع الأنبياء السابقين كانوا يؤمنون بالرسول صلي الله عليه وسلم وعلي رأسهم آدم عليه السلام؟؟....!!...


إن كنت قرأت ذلك فلماذا إذن الاتهام بالعنصرية وما إلي ذلك؟؟...


ثم إن الآية التي أوردتها في آخر تعليقك فإنك قد كتبتها خطأ وما كان يجوز ذلك منك، إذ أن النص الصحيح للآية هو:


(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة 62).


وحتي تلك الآية التي استشهدت بها لم يكن المقصود بها إعفاء اليهود والنصاري والصابئين من إتباع القرآن الكريم لأنه رسالة عالمية، فالمقصود بالآية الكريمة شيئاً آخر تماماً ربما لم تعرفه وسوف أفرد مقالاً مفصلاً لمعني تلك الآية عن قريب إن شاء الله.


دمت بخير


12   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26724]

لا إله إلا الله وحده لا شريك له , مخلصا له ديني

السلام عليكم


نعم انا كتبت الآية خطأ واستغفر الله , فأنا لا أحفظها بشكل دقيق ,  ولست أحفظ القرآن


أما أن الرسول موجود في التوراة والانجيل فهذا صحيح , وفي نفس الوقت موسى وعيسى وهود ونوح ويعقوب ويونس  موجودون في القرآن


فلماذا لا نشركهم في الشهادتين ؟؟


إن الاعتراف أن محمد رسول الله  شأنه شأن الاعتراف بموسى ويوسف وداود ونوح ولوط وغيره من الرسل  بأنهم رسل من عند الله  فهو الاعتراف أنهم رسل لا غير  , ولا أكثر من ذلك و لا أقل  , و لا أقل من ذلك و لا أكبر , فهم رسل فقط والاسلام هو شهادة  أن لا إله إلا الله فقط وهي الوحيدة التي أمر الله بها وعليها الحساب وعليها العقاب . 


فالرسل  هم فقط رسل لا أقل و لا أكثر  ودليل ذلك أن الله لم يقص كل  ذكرهم على النبي في القرآن (( منهم من قصصنا عليك ومنم من لم نقصص عليك ))    فذلك يدل على أن دورهم مفهوم وعملهم معلوم هو فقط إيصال رسالة لا إله إلا الله وحده لا شريك له .


ثم مسألة النصارى أنهم يقولوا بالتثليث  فهم مشركون سواء آمنوا بمحمد أو كفروا به فلله حسابهم وليس لنا الحق في التدخل ولا بتقمص دوره  , واليهود الذين  لا يؤمنون بمحمد  فيجب عليهم الايمان بجميع الرسل وشهادة لا اله الا الله هي الاهم



13   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26725]

أخي خالد... تعليقك ملئ بالمغالطات

معذرة فأنا لم أقصد أن أقلل من شأنك ولكنني أحاول تصحيح بعض ما جاء في تعليقك السابق:


تقول:


أما أن الرسول موجود في التوراة والانجيل فهذا صحيح , وفي نفس الوقت موسى وعيسى وهود ونوح ويعقوب ويونس موجودون في القرآن

فلماذا لا نشركهم في الشهادتين ؟؟ 
هذا لسبب بسيط جداً ألا وهو أننا لم نعرف الرسول عن طريق الأنبياء السابقين ولكن العكس كان هو الصحيح، فنحن عرفناهم من خلال الرسالة الخاتمة التي نزلت علي الرسول صلي الله عليه وسلم.


يا أخي إن شهادة ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله هي إقرار من المسلم بإيمانه بالرسالة الخاتمة التي لا يجوز الإيمان بغيرها في وجودها إطلاقاً..... فكل الأديان الأرضية والشرائع السماوية المحرفة يكاد معظمها يتدعي أنها تؤمن بأن لا إله إلا الله ثم تكتشف بعد ذلك أن ادعاءهم كاذب تماماً من خلال دراسة الأديان المقارنة...... إن الشهادة بأن محمداً صلي الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين هو السبيل الوحيد لدخول الجنة والنجاة من النار بشرط العمل الصالح، ثم إنها هي الوسيلة الوحيدة التي تحقق شرط: (والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ.....) (البقرة 4) وهو من شروط التقوي وبغير تلك الشهادة لا تتحقق التقوي


إن الاعتراف أن محمد رسول الله شأنه شأن الاعتراف بموسى ويوسف وداود ونوح ولوط وغيره من الرسل بأنهم رسل من عند الله فهو الاعتراف أنهم رسل لا غير , ولا أكثر من ذلك و لا أقل , و لا أقل من ذلك و لا أكبر


وهل قال أحد غير ذلك لا سمح الله؟؟.... ولكنني كما أوضحت سابقاً الفرق بين هذا وذاك....


ثم مسألة النصارى أنهم يقولوا بالتثليث فهم مشركون سواء آمنوا بمحمد أو كفروا به ..


وسؤالي لك هنا: كيف يؤمن دعاة التثليث بمحمد صلي الله عليه وسلم؟؟..... ألا تري أنك وقعت في مغالطة كبيرة (مع احترامي لك) في تلك الجملة؟؟..... يا عزيزي إن الذي يؤمن بالتثليث لا يمكن أن يؤمن بمحمد صلي الله عليه وسلم ولكنه يمكن أن يتبجح ويدعي أنه يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له..... ألا تتفق معي في ذلك؟؟.... أرأيت الفارق الشاسع بين الإثنين؟؟....!!..


واليهود الذين لا يؤمنون بمحمد فيجب عليهم الايمان بجميع الرسل وشهادة لا اله الا الله هي الاهم


إن اليهود الذين يؤمنون بجميع الرسل لا يصبحوا يهوداً في تلك الحالة، بل يصبحوا مسلمين حنفاء.... وبالطبع فهذه إحدي المغالطات الكبيرة التي وقعت أنت فيها..


دمت بخير




14   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26728]

أنظر لهذه الايات من القرءان الكريم

و لنحاول قراءتها بتمعن ، يقول الله جل و علا (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ «85» كَيْفَ يَهْدِي اللّهُ قَوْمًا كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُواْ أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ «86» أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ «87» ) آل عمران.... الله يقول أنه لن يقبل إلا الاسلام .. وأن من يبتغ غير الاسلام لن يقبل منه.. حسنا كيف يبتغ أحدنا غير الاسلام ؟ الجواب من نفس الاية: عدم الايمان بالله ، و عدم الشهادة أن الرسول حق ، و رفض البينات. فعندها هؤلاء القوم يصبحون ظالمين. ... مرة أخرى حاول إعادة قراءة الاية ببطء : (كَيْفَ يَهْدِي اللّهُ قَوْمًا كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُواْ أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ) ... يعني : كيف يهدي الله قوما كفروا!! كيف كفروا؟ كفرهم أصبح حادثا بعد 3 حاجات: 1-  لم يؤمنوا بالله ،2-  و لم يشهدوا أن الرسول حق ،3-  بشرط أن جاءتهم البينات... لاحظ الشرط الحكيم في الاخر ، يجب أن تكون البينات قد جاءتهم.....


 على هذا الاساس فإن من لا يؤمن بالله و من لا يشهد بأن الرسول حق - و هو يعلم ما يفعل - عندها يكون قد ابتغى غير الاسلام دينا ... فشأنهم و ما يعتقدون... فأشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا عبده و حامل رسالته التي أؤمن بها...


و الله تعالى الموفق


15   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26729]

مقالة وتعليق أم سب وتجريح1

الأستاذ أنيس محمد صالح

السلام على من أتبع الهدى ، أما بعد

لقد كتبت هذا الكلام المسطور أعلاه ،والذي لا يرقى لمرتبة المقال ، ذلك أن ما تعلمناه أن المقال يجب أن يعتمد على فكرة يريد الكاتب توصيلها ثم يسوق الأدلة لتوصيل فكرته ، وإن كانت هناك أراء مخالفة فعليه إبرازها ثم نقدها موضوعيا ، وكل هذا يخلوا منه مقالكم المزعوم وليس فيه إلا الهجوم على من خالفكم ، بل وعلى شخصي الضعيف تحديدا ، لأنني كنت الوحيد الذي وقف ضدكم وكتبت مقالتين في الرد على إفتراءكم ، ولما ساق أخي ومعلمي الدكتور أحمد فكرته والتي أتفقت مع ذهابكم وشتان بينكما ، حيث أنه رد فكرته إلي أدلة ساقها مقتنعا بها ولما كتبنا ردا قرر أنه سيعيد نشر مبحث كامل من كتابة (الأنبياء في القرآن) وهو بعنوان (التفضيل بين الأنبياء) ونحن ننتظره بفارغ الصبر ، إما أن نقتنع بما جاء فيه فنعلنها صراحة ، وإما أن نناقش ما جاء فيه بالدليل القرآني ، وأخيرا فإن إلي الله مرجعنا جميعا فينبئنا بما كنا فيه مختلفين

أما ما كتبتم لا يعدوا كونه سبا وتجريحا وتحقيرا لمن خالفكم ، والمعروف انني اخالفكم فقد صابني من نفخ كيركم ما سوف أحاسبكم به أمام الله ، ولا أراك سقت أي من أدلتي وهي منشورة على الروابط

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=3924

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=1994

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2003

كما أن الكثير مما أوردتموه في مقالتكم هذه قمتم بنشره بتاريخ 10/9/2008 تحت مقالتي (أعترف بفضله وعلمه وريادته ،،، وأختلف معه) على الرابط

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=3924

ورغم كوني عضوا باللجنة الموقرة التي تدير هذا الموقع ولدي القدرة على حذف أي تعليق أو مقالة مخالفة لشروط النشر ، فلن أفعل تاركا ذلك لحكم اللجنة والدكتور أحمد شخصيا ، مكتفيا إبراز مواقع المخالفة في مقالتكم وتعليقكم وهي كالتالي

يتبــــــــــــــــــــــــــــــــع


16   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26730]

أشكرك أخي محمود

لقد لخصت ما كنت أريد أن أقوله يا محمود فجزاك الله تعالي عنا كل الخير


17   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26731]

مقالة وتعليق أم سب وتجريح2

1- صدمة أن يكتشف بعد مئات السنين من الضلالة والتجهيل إنه قد أشرك وأقرن ( دونما سبق للإصرار والترصُد ) أن يكتشف إنه على ضلالة !!

2- أختار البعض أن يلووا عنق بعض الآيات القرآنية لينكروا آيات الله جميعها والتي تتطلب تدبُر مُجرد تماما من أية أفكار أصولية سلفية. ومعروفون حينها من نأى عن نفسه عن الحوار معنا بل ظل يغني على ليلاه لوحده.... خارج السرب!!

3- الموضوع بمجمله يتعلق ببساطة شديدة في عجز البعض من أن يفهم حتى يومنا هذا ( مفهوم الإسلام لوجه الله وحده لا شريك له – وحده لا شريك له أو قرين معه- ) مع إنهم يدَعون العلم في فقه وتدبُر الفكر الجديد في الفقه الإسلامي القرآني !!!

4- الموضوع بمجمله يا أحبتي يتعلق ببساطة شديدة في عجز البعض في الموقع من أن يفرقوا بين الإسلام والذي يقوم على التوحيد لله وحده لا شريك له ( إياك نعبد وإياك نستعين- الفاتحة- ) وبين الإيمان الذي جاء مُفصلا لأكثر من أربعين ركن من أركان الإيمان, ومن ضمنها يأتي الإيمان بجميع رسل الله وأنبيائه

5- المشكلة تكمن في إن البعض من كتاب الموقع في الأساس, لا يقرأ إلا ما تكتبه يده فقط ... وإن قرأ لغيره إما إنه لا يستوعب أو إنه لا يفهم ويستكبر ولا يكلف نفسه ليسأل .. لأنه يعتقد إنه لو سأل فإن الآخرين سينظرون إليه نظرة دونية وسينزل نفسيا من برجه العاجي الذي هو قد وضع نفسه فيه .. في تضليل لنفسه الحائرة المسكينة !! ويكابر ويعتقد خطئا إن الآخرين سيسلموا له بما يعتقده... قسرا!!

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ (6) خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ (7) البقرة

6- فمن يظل يطافح في الفراغ وفي الهواء ليثبت شهادتين أو ثلاث شهادات أو أربع شهادات في الإسلام .. فهذا إنسان ببساطة شديدة مُكابر وبليد ولا يعلم ماذا يعني الإسلام أصلا ولا يعلم الفرق بين الإسلام والإيمان أصلا!! وهذا الإنسان في الحقيقة, يكشف ويعري نفسه !! كأن يدعي إنه باحث أو مفكر إسلامي أو متدبر قرآني.

هنا كتب أنيس تحت مقالتي تعليقا ثم جعله مقالة ، لم يقصد بها غيري يرميني (بالضلالة ، ولي عنق الآيات ، وادعاء العلم والفقه والتدبر ، والعجز عن الفهم ، والعجز عن التفريق بين الإسلام والإيمان ، ولا أقرأ إلا ما أكتبه ولا أستوعب ولا أفهم وأستكبر وأضع نفسي في برج عاجي ، وأضلل نفسي الحائرة المسكينة ، وأكابر وأعتقد أن الآخرين سيسلموا لي قسرا ، ثم قرأ آية أعتبرني من الكافرين ، ثم أنني أطافح في الهواء والفراغ ، وفي النهاية فأنا انسان مكابر وبليد ولا أعرف معنى الإسلام)

لم يأتي المدعوا أنيس هذا بدليل واحد فقط مما كتبت في هذا الموضوع ووضعه ورد عليه ردا موضوعيا ، ولكنه كال لي مجموعة من السباب ولم يترك نقيصة واحدة إلا ورماني بها ، والأمر برمته في يد لجنة إدارة الموقع للتصرف

وأخيرا كلمتي لأخي الدكتور / عثمان ، أين أنت من هذا كله؟ مجرد سؤال


شريف هادي


18   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26732]

أنتظر التوضيح وأكثر

أخي ومعلمي الدكتور أحمد

تعلم أنني أختلف معكم كثيرا ، ولكنه اختلاف بين التلميذ ومعلمه ، لا يخرج عن نطاق الأدب والاعتراف بالفضل ، كما أن مساحة ما نتفق عليه أكبر بكثير من مساحة الاختلاف

فلماذا تصر على أن تصدمني؟ ، وتكتب لهذا الأنيس بعد كل السباب والرمي بالباطل الذي كاله لي وتقول له (هو مجرد توضيح لا يؤثر فى شىء على اجتهادك و قامتك الفكرية اخى الحبيب الاستاذ أنيس محمد صالح.) أي اجتهاد وأي قامة فكرية في هذه المقالة (مجازا) والتي لم تعدوا كونها توجيه السب والاتهام والتجريح لشخصي الضعيف

حقيقة أنتظر منكم التوضيح وأكثر

شريف هادي


19   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26733]

أنيس محمد صالح ليس له قامة فكرية

أخى الدكتور أحمد صبحى


بعد التحية


قرأت تعليقك على ما كتبه أنيس محمد صالح ، وقرأت قولك عنه أنه قامة فكرية ، وللأسف فلم يكن أنيس صالح قامة فكرية فى يوم من الأيام ولن يكون ، وهذه ليست شخصنة أبداً ولكننى أدعو كل قراء وكتاب الموقع لقراءة ما ينشره من إفتراءات وخزعبلات يشيب من هولها الولدان وسوف أكتفى فقط بإيمانه بعقيدة الحلول والإتحاد فهو يؤمن أن قوله تعالى ( ثم نفخت فيه من روحى ) معناها أن كل إنسان به جزء من الله تعالى وقد كانت بينى وبينه مناقشات طويلة وحادة لشهور طويلة وقد تدخلت أنت شخصياً يا دكتور أحمد وشهدت على فساد ما كتبه هذا الرجل عن تفسير الروح ، وانتهت المناقشات بطرده من الموقع نتيجة شتائمه البشعة التى شتمهتا لى ،ثم عاد للموقع بعد أن قدم إعتذاره لى وللجميع ،  واليوم أنا حزين لأنك تصفه بأنه قامة فكرية ، فأى قامة فكرية تكل التى تؤمن بحلول الله فى عباده ، وارجو أن تسألوه عن رأيه فى الروح وتعريف الروح وهل هو جبريل كما نفهم أم ماذا ؟


بصراحة أنا مصدوم من تعليقك على كتابات هذا الرجل  وأطلب منك أن تعيد قراءة ما كتبه من أشياء لا يمكن أن اسميها مقالات لا من الناحية اللغوية ولا من الناحية العلمية ولا من الناحية المنهجية ، يا دكتور أحمد أرجو مراجعة مقالات أنيس محمد صالح وأن تتقى الله فى التعليق على كتابات هذا الرجل ، فمن وجهة نظرى هو يكتب أشياءاً شاذة لا تعدو كونها تخريفاً ، وسأنتظر وجهة نظره فى الروح اقدس وتفسيرها ورأيه فى تفسير قوله تعالى ( ثم نفخت فيه من روحى ) . والسلام


20   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26734]

لا حول ولا قوة إلا بالله

لا داعي للشكر أخي شريف أحمد  فكلنا نتعلم من كتاب الله، و أما الاستاذ و المفكر الفاضل أخي شريف هادي .. فأقول لقد دهشتني و شدهتني جرأة كاتب المقال و استعماله لهذه اللهجة الغليظة و بهذا الشكل المكثف ، و أنا أشعر معك أيضا بمرارة .. و أرجو من الله أن يهدينا جميعا لأقرب من هذا رشدا.


و الله من وراء القصد


21   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26735]

ألإخوة الأحباب أرجو قراءة هذا المقال لأنيس صالح كنموذج

أرجو من كل ذى عقل أن يقرأ هذا المقال لأنيس صالح كنموذج فقط لرأيه فى الروح القدس وعقيدة الإتحاد والحلول التى يؤمن بها www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


22   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26736]

جزاك الله خيرا يا شريف أحمد

السلام عليكم


يبدو أن موضوع الشهادتين هو عبارة عن عجلة تدور وليس له زاوية تقف عليها وجميع التعليقات الموجودة هنا  هي ذات التعليقات الموجودة على نفس المواضيع التي تناولت نفس الموضوع , لذلك لكل إنسان له حرية الاختيار , أن يوحد الله بدون اشراك له ويظن أن الرسالات جاءت من أجل الله فقط , أو أن يشهد أن الله وحده هو الإه الاوحد ولكن الايمان ليس كاملا إلا بشهادة رسول معه


أما أخ شريف أحمد فتقول ((إن اليهود الذين يؤمنون بجميع الرسل لا يصبحوا يهوداً في تلك الحالة، بل يصبحوا مسلمين حنفاء.... وبالطبع فهذه إحدي المغالطات الكبيرة التي وقعت أنت فيها..))  من قال أن المسلمين هم فقط أتباع الرسول محمد ؟ بل كل من وحد الله وشهد أنه الواحد الاحد واللإه المتفرد بالكون  هو مسلم سواء عرف الرسول محمد أم لم يعرف .


ثم قولي ((ثم مسألة النصارى أنهم يقولوا بالتثليث فهم مشركون سواء آمنوا بمحمد أو كفروا به ..))  قصدت أن اعترافهم بمحمد أو عدم إعترافهم به لن ينفعهم عند الله بسبب الاشراك مع الله  شيئا  آخر.


وتقول (( إن الشهادة بأن محمداً صلي الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين هو السبيل الوحيد لدخول الجنة والنجاة من النار بشرط العمل الصالح، ثم إنها هي الوسيلة الوحيدة التي تحقق شرط: (والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ.....) (البقرة 4) ))


أي يؤمنون أن الله هو الواحد الأحد  وأن التوحيد هو سبب الرسالات وأن محمد و غيره من الرسل هم فقط رسل لا غير والايمان بهم يأتي لأن الله أمر بهذا وليس من باب رفعهم بل من باب إيتائهم حقهم  بمحملهم للرسالة وإيصالها للناس  . و لا دخل لهم لا بجنة ولا بنار أما الشهادة لهم هي أنهم رسل الله فقط و لا نرفع أحد لمنزلة الله لنجعل من الايمان به كالإيمان بالله


وأخيرا أنا لا أجبر أحد على قول الشهادة واحدة أو قول شهادتين أو قول خمسة , المهم أن يعتقد الجميع أن الرسول لا يملك لا نفعا و لا ضرا وأن الله هو المالك للكون والتوحيد هو فقط لله وليس لغيره .


أما بالنسبة للأخوة الذين أن يهاجوا بعضهم البعض ويشتموا بعضهم البعض فأقول : يا أسفاه على من يحملون الفكر القرآني واسفاه



23   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26737]

أحد تعليقات أنيس صالح على مقالى ( الروح القدس هو جبريل عليه السلام)




[5771]   تعليق بواسطة  أنيس محمد صالح     - 2007-04-17



الروح القدس هو ليس جبريل عليه السلام





أخي الدكتور حسن

حياكم الله



جهد تشكرون عليه, وما جاء في رسالتكم هي عبارة عن إستنباطات غير مؤكدة من خلال أي من الآيات أعلاه, ونحن هنا جميعنا يخضع للإجتهاد ... والإجتهادات الإنسانية هي دائما تحتمل الصواب وتحتمل الخطأ و خاصة في موضوع كبير كموضوح معرفة الروح الإلهية.

سبق أن نشرت موضوع سابق لي بعنوان ( الفرق بين الصلاة وإقام الصلاة في القرآن الكريم ) وتعمدت فيه التعريف بأشكال الوحي الإلهي بالتكليف بقوله تعالى:

وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ {51}‏

وأعتقد كمجتهد إن الروح الإلهية موجودة في جميع خلق الله في السموات والأرض وفي خلق الإنسان, وتعلمون جيدا

ان عدم التشابه والإختلاف هي معجزة إلهية ربانية يتفرد بها الخاق عز وجل ومن ضمنها موضوع الروح الإلهية. فسنجد إن رُسل الله من الملائكة في الغالب لم يسمهم الله جل جلاله تفصيلا في القرآن الكريم غير ذكره لجبريل وميكائيل كرسُل لله من الملائكة من السماء إلى الأرض ولتبليغ رسالة ربانية بالتكليف, وفي أحيان أخرى يسميهم بضيوف الرحمن المنزلين من السماء إلى الأرض , والله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس.

أما تعدد وإختلاف الروح الإلهية, فهي تختلف بإختلاف الروح الإلهية في خلق الإنسان وهي ليست نفس الروح الإلهية في خلق الجان وليست هي الروح الإلهية في الشمس وليست هي الروح الإلهية في خلق الملائكة وهم لا يستكبرون , وغيرها من أشكال وإختلاف الروح مع خلقه جل وعلا, والروح القدسية هي مرتبة من مراتب الروح الإلهية أيد الله بها سيدنا عيسى عليه السلام أثناء خلقه خلقا إعجازيا دونما أب... وأجزم هنا إن روح القدس هي ليست رسول الله من الملائكة جبريل عليه السلام.

هذا والله وحده أعلم





24   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26738]

وكان ردى على أنيس صالح وقتها هو :




5772]   تعليق بواسطة  د.حسن أحمد عمر     - 2007-04-17



أخى الأستاذ أنيس محمد صالح




تعديل التعليق



بعد تقديم خالص مودتى واحترامى لك أقول وبالله تعالى التوفيق :

لقد أكدت فى بحثى المختصر أعلاه أن الروح القدس هو جبريل عليه السلام وسقت لذلك الأدلة والبراهين القرآنية التى أدعم بها موقفى وأؤيد به إجتهادى .

أخى الكريم

قولك الروح الإلهية ليس جبريل يذهب بنا فى خضم متاهة خطيرة سقط فيها المتصوفة الذين قالوا بنظرية الإتحاد والحلول وحاولوا إثبات أن الإنسان به جزء من روح الله الإلهية وهذا إفتراء رهيب وجريمة مشينة نفاها الله عز وجل عن نفسه حين قال :

((وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الْإِنسَانَ لَكَفُورٌ مُّبِينٌ )) البقرة 260

وأعتقد أنك بكلامك هذا تنحو بنا نفس المنحى وهذا والعياذ بالله ضلال بعيد , نعوذ بالله منه ونعيذك أيضأ منه ونرجو أن توضح بإسهاب شديد معنى الروح الإلهية من وجهة نظركم لأنك بنفيك أن يكون الروح هو جبريل ورغبتك أن تثبت أن هناك روح إلهية من الله تخص كل مخلوق فهذا أمر خطير يلزم معه إستجلاء حقيقة ما تذهب إليه , ونعوذ بالله أن تكون من الذين يظنون أن الله قد وضع جزءأ منه فى كل مخلوق من خلقه فتثبت بذلك أن الله يتجزأ تعالى علوأ كبيرا عن ذلك

أرجو أن تتمهل قبل الرد علينا لأن هذا الموضوع العقيدى ليس من السهولة بمكان أن نتكلم فيه بتسرع وبغير علم أو إلمام به





25   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26739]

واكن للدكتور عثمان محمد على هذا الرد




[5777]   تعليق بواسطة  عثمان محمد علي     - 2007-04-17



سؤال سريع جدا؟؟





اخى انيس _لقد سبقنى اخى د- حسن فى تعقيبه بإستفساره حول مفهوم الروح لديكم ؟؟

وإسمح لى ان اسالك بطريقه مباشره وارجوالرد بطريقه مباشره قبل ان نبدا الحوار؟؟

هل تعتقد أن النفس البشريه(التى يطلق عليهاالناس (الروح) فيها جزء من نفس الله والتى تطلق عليها انت (الروح الإلاهيه؟؟؟فإذا كان الجواب نعم فما دليلك القرآنى على ذلك ؟؟وإذا كان لا .فما هو مفهوم الروح الإلهيه التى منها روح القدس كما زعمت ؟؟

وبناءا على إجابتك سنكمل الحوار بحثا عن الحق لنقتدى به ونهتدى إليه.

ولك وللدكتور -حسن عمر التحيه والتقدير على مناقشة الموضوع لوضع النقاط على الحروف فى مناقشة هذا الجزء العقيدى الهام.





26   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26740]

وكان رد أنيس صالح على كالآتى




[5779]   تعليق بواسطة  أنيس محمد صالح     - 2007-04-17



أخي الدكتور حسن





نت أخي لم تؤكد في بحثك المختصر أعلاه أن الروح القدس هو جبريل عليه السلام, ولم تسق لذلك الأدلة والبراهين القرآنيه التي تدعم بها موقفك وتؤيد به إجتهادك , فكل إجتهادك الشخصي هو إستنباطات غير مؤكدة بدليل قرآني أم غير قرآني.

كوني أختلف معك أتحول بعدها إلى خضم متاهة خطيرة سقط فيها المتصوفة الذين قالوا بنظرية الإتحاد والحلول وحاولوا إثبات أن الإنسان به جزء من روح الله الإلهية وهذا إفتراء رهيب وجريمة مشينة نفاها الله عز وجل عن نفسه.

أما الآية الكريمة:

((وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الْإِنسَانَ لَكَفُورٌ مُّبِينٌ )) فهي لا علاقة لها بما تقوله ويعني الله الذين أتخذوا من عباد الله من دون الله أولياء ولا علاقة لها بموضوع إجتهادنا هذا أو بموضوع الروح الإلهية.



وسأكرر مرة أخرى إجتهادي الشخصي فيما يخص الروح الإلهية كالتالي:

كل خلق الله في السماوات والأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب والجن والإنس والملائكة كلٌ مخلوق بروح ونفحة من روح الله جلت قدرته تتمثل بالأمر الرباني ( كن فيكون ) وكلها تسجد لله خالقها وتسبح له ونحن لا نفقه كيفية سجودهم و تسبيحهم. وتتنوع كمعجزة ربانية إلهية الروح مع تنوَع خلق الله جل جلاله.

وأؤكد مرة أخرى إن الروح القدس هي مرتبة رفيعة من مراتب الروح الإلهية خص بها ربنا سبحانه وتعالى عيسى عليه السلام, وأؤكد مرة أخرى إنها ليست رسول الله من الملائكة جبريل عليه السلام

وتقبلوا تقديري لجهودكم الطيبة





27   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26741]

ثم كان رده على د عثمان هو :




[5782]   تعليق بواسطة  أنيس محمد صالح     - 2007-04-17



سؤال سريع جدا؟؟





أخي الأستاذ عثمان

حياكم الله

في رأيي الشخصي إن النفس البشرية تحتوي على روح لله طاهرة وجسد, وهنا وجب التفريق, فالإنسان يخلق بنفحة من روح الله جل جلاله وتتعدد طرائق خلقه وتتشكل كيفما يشاء الله وحده لا شريك له.

هكذا أعتقد والله وحده أعلم





28   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26742]

وكان للأخ رضا عبد الرحمن هذا التساؤل




[5785]   تعليق بواسطة  رضا عبد الرحمن على     - 2007-04-17



ليس كمثله شيء ـ لم يلد ولم يولد





اخوتي الأعزاء حوار جميل ، ومقال واجتهاد رائع للدكتور حسن عمر ، ولكن لاأدري لماذا السيد انيس يصر أن الأدلة غير كافية لإثبات ان الروح القدس هو جبيرل .. هل الأستاذ أنيس لا يؤمن بالقرآن ..؟؟

أم يريد أي نوع من الأدلة ..؟؟



ودعواه أن كل مخلوق فيه جزء من روح الله ( تعالى الله)علوا كبيرا عن ذلك ـ فنقول إن المولى عز وجل ليس كمثله شىء ، وهذا ينفي ان يكون في أي مخلوق من مخلوقاته يحتوي على جزء ولو يسير من الخالق جل شأنه ..

ولذلك خلق الله سبحانه وتعالى الروح جبريل ليقوم بتنفيذ أوامر الله في خلقه من خلال كلمة كن ـ

وسأطرح دلايلا من خلال الآيات الي ذكرها الدكتور حسن عمر يثبت ان الروح القدس ليس عيسى ابن مريم ، ولكنه الروح جبريل ، وذلك في قوله تعالى فى سورة الأنبياء :

(( وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ {91}))

وفي قوله تعالى (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً {16} فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً {17} قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّاً {18} قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَاماً زَكِيّاً {19} قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً {20}



وهنا أرسل الله تعالى روحه جبريل لينفخ في في رحم ام عيسى ليولد عيسى بعد ذلك ـ إذن هنا لنا إشارتين ـ الأولى أن الروح جبريل موجود قبل خلق عيسى ـ والثانية أنه يستحيل ان ينفخ عيسى في رحم أمه ليولد هو ، وهذا يستحيل ، ولذلك من المستحيل أن يكون الروح هو عيسى كما يصر الأستاذ أنيس ..

وللحديث بقية إن شاء الله





29   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26743]

وكان رد أنيس صالح على الأخ رضا هو :




5788]   تعليق بواسطة  أنيس محمد صالح     - 2007-04-17



ليس كمثله شيء ـ لم يلد ولم يولد





أختي رضا علي

حياك الله

للدخول في منتديات حوار كبير من هذا النوع من أهم ركائزه أن لا بطلق الأحكام الجزافية هكذا على الآخرين وإن أختلفنا, لأنها تسيء إلى صاحب الأحكام وتبين معدنه... دعونا نتحاور في قضايا إجتهادية كبيره كهذا الموضوع دونما إساءات مسبقة وأحكام... ونحترم آراء بعضنا البعض وهي ليست بالضرورة مُلزمة وإنما هي تخضع للإجتهاد والقبول أو عدمه.



قلت رأيي بوضوح , ونتيجة لهذا أسألك سؤال بسيط جدا هو مالذي جعلك تقرأين إجتهادي ؟؟؟ بمعنى آخر مالذي يحرك أصابعك لتكتبي ردك هذا ؟؟؟ بمعنى آخر إذا كنت تنكرين روح الله في جسدك مالذي إذا شعرتي بالظمأ ذهبت مباشرة إلى الثلاجة لتشربي, ومالذي إذا شعرتي بالجوع ذهبتي إلى المطبخ لتأكلي ؟؟؟ مالذي يجعلك تفكري وتفقهي وتبصري وتسمعي ؟؟؟

في خلق سيدنا المسيح عيسى لم ترى سيدتنا مريم العذراء الوحي أبدا لأنها أتخذت من دونهم حجاب , ومعنى الحجاب فقد قمت بشرحه بالتفصيل في موضوعي السابق بعنوان ( مفهوم الحجاب بين التقاليد الإجتماعية والبيئية والموروث الديني ), أرجو العودة إليه.

فقط للتوضيح أكثر

والله وحده أعلم





30   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26744]

أما الأخ ناصر العبد فقد قال :




5786]   تعليق بواسطة  ناصر العبد     - 2007-04-17



مراتب الروح الالهية الادنى والاعلى عند ا/انيس





بعد السلام عليكم ,

قلت اخى العزيز فى تعليقك الثانى على د حسن بان اجتهادك الشخصى هو

""كل خلق الله في السماوات والأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب والجن والإنس والملائكة كلٌ مخلوق بروح ونفحة من روح الله جلت قدرته تتمثل بالأمر الرباني ( كن فيكون ) وكلها تسجد لله خالقها وتسبح له ونحن لا نفقه كيفية سجودهم و تسبيحهم. وتتنوع كمعجزة ربانية إلهية الروح مع تنوَع خلق الله جل جلاله.""



سأكرر نفس معنى تعليق د عثمان اعلاه فى هيئة سؤال بناءا على ما سبق و ذكرت,

واقول

نحن جميعا نعلم بان كل كائن حى مصيرة الى الموت وبما انك قلت بان روح الله تعالى فى كل كائناته فإذن روح الله تعالى ستموت بموت من خلقت منها,هل يعقل هذا؟؟

وكيف سأكون مخلوق بروح من روح؟؟؟كما قلت"" كلٌ مخلوق بروح ونفحة من روح الله جلت قدرته""وهذا دليل على ان الروح مخلوق وليس المقصود بها روح الله تعالى.



وقد ذكرت اخى

""وأؤكد مرة أخرى إن الروح القدس هي مرتبة رفيعة من مراتب الروح الإلهية خص بها ربنا سبحانه وتعالى عيسى عليه السلام, وأؤكد مرة أخرى إنها ليست رسول الله من الملائكة جبريل عليه السلام""

سارد عليك من خلال قولك السابق بالاتى



لقد اكدت بان الروح الالهية ذات مراتب وان الروح القدس اعلاها,

فإذن ما هى ادنى مراتب الروح الالهية؟؟(تعالى الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا)

وارجو ان تجيبنى على اسألتى الاخيرة تحت مقالك,

وبالنسبة لنزول الوحى القرآنى على رسول الرحمة عليه اصلى واسلم قال سبحانه ""نزل به الروح الامين على قلبك لتكونن من المنذرين"".وفى اية اخرى يقول تعالى ""قل نزله الروح القدس من ربك بالحق ليثبت به الذين امنوا""

فى الايتين السابقتين هل تقول بان الروح القدس الذى نزل بالقران الكريم على خاتم الانبياء والرسل من الله تعالى هو ليس نفس الروح القدس الذى ايد به الله تعالى سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام؟؟وايضا ما هو الروح الامين فى الايه السابقه؟؟؟؟

ارجو ان تجيبنى اخى العزيز على اسألتى السابقه ان سمح وقتكم واتسع صدركم لما سألت وشكرا جزيلا.

شكرا جزيلا اخى رضا على توضيحك القيم

اللهم اهدنا الى صراطك المستقيم





31   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26745]

رد أنيس صالح على ناصر العبد قائلاً




[5790]   تعليق بواسطة  أنيس محمد صالح     - 2007-04-17



مراتب الروح الالهية الادنى والاعلى عند ا/ ناصر





أخي ناصر

أحيي فيك روح الحوار الهادف, ومن الضروري كما أشرت مسبقاإن أسرار الروح الإلهية كثيرة لم تتكشف لنا بعد, وكلها تدور حول إجتهاداتنا الشخصية والتي تحتمل الصواب وتحتمل الخطأ, لأنه ببساطة لم يتطرق القرآن الكريم لمسألة الروح الإلهية لأنها أكبر في رأيي من إجتهادنا الشخصي, ونحن جميعنا نتعلم أو نحاول البحث عن أسرارها إيحاءا من القرآن الكريم.

وأسئلتكم التي طرحتموها هي أسئلة جوهرية تخضع في الإجابة عليها للإجتهاد المحتمل للصواب وللخطأ.



لا ينبغي أن نصور الله جل جلاله وكأنه مثلنا نحن البشر ( والعياذ بالله ) فعلوم الله ومعجزاته لا حدود ولا نهاية لها, وليس أن يموت الإنسان أن تموت نفخة روح الله فيه, فالله رب السموات والأرض يرفع الروح الطاهرة إليه إلى السماء ويدفن الجسد في التراب بعد إنقضاء أجل الإنسان.

وقولكم :لقد اكدت بان الروح الالهية ذات مراتب وان الروح القدس اعلاها,

فأنا لم أقل هذا بل قلت إن الروح القدس هي مرتبة رفيعة من مراتب الروح الإلهية خص الله بها عيسى عليه السلام.



قوله تعالى:""نزل به الروح الامين على قلبك لتكونن من المنذرين"".وفى اية اخرى يقول تعالى ""قل نزله الروح القدس من ربك بالحق ليثبت به الذين امنوا""



لا في الآية الأولى ولا في الآية الأخرى يحدد الله فيهما إنه رسول الله من الملائكة جبريل عليه السلام, وكلها خاضعة لإستنباطات شخصية نحن فقط نجتهد لنصل إلى أقرب الصواب.

وهنا أن نعلم إن الروح هو ليس القرآن الكريم , بل هو مايوحى للرسول من خلال رسُل الله من الملائكة وقد يكون من ضمنهم جبريل عليه السلام.



وأكرر إن إجتهاداتنا هي لا تعدو كونها إجتهادات بشرية تحتمل الصواب وتحتمل الخطأ والله وحده أعلم وما أوتينا من العلم إلا قليلا.






32   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26746]

رد الأخ رضا مرة ثانية على رد أنيس صالح

[5796] تعليق بواسطة رضا عبد الرحمن على - 2007-04-17

الأخ ـ الفاضل ـ أنيس محمد صالح

يبدوا أنك لا تعرف معنى ما تقول ـ لذلك ـ تعطيني درسا في كيفية الحوار ، أشكرك عليه ، ولكن يا عزيزي للدخول ، والكتابه في موقع كبير مثل هذا ـ أولا يجب أن تعرف من هم كتابه أولا ، وحتى تستطيع التحدث معهم ، وتعرف مع من تتحدث ـ ذكر ام انثى ـ

تعليقك ليس له علاقة بإثبات ان الروح القدس هو عيسى بن مريم ، وإذا كنت ترى نفسك كاتبا مناسبا لمثل هذه المنتديات والحوارات الكبيرة على مثلي ، فيجب اولا ان تناقش كل كلمة كتبتها لك في التعليق ، وبعد ذلك سادخل معك في تعليقات اخرى ..

أرجو قراءة صفحة مهمة جدا اسمها ( كتاب الموقع )

شكرا لك


33   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26747]

أخى الحبيب - سعادة المستشار - شريف هادى .

اخى الحبيب - حقيقة لا أفهم ما تعنيه من سؤالك الكريم لى ( وأخيرا كلمتي لأخي الدكتور / عثمان ، أين أنت من هذا كله؟ مجرد سؤال) .بكل صدق لا افهم ما تعنيه على وجه التحديد .ولكن سأجتهد فى محاولة فهمه .فإن كنت حضرتك تعنى موقفى من (موضوع الشهادة ) فقلت لحضرتك سابقا انه موضوع خلاف ،وكلا الطرفين له أدلته ،والفصل فيها يوم الفصل.أما إن كنت تقصد موقفى مما كتبه - ألخ - أنيس صالح -فى تعقيبه - فأعتقد أن هذا من سلطة اللجنة الكريمة ولا أريد ان أتعدى عليها ..وغن كنت تقصد موقفى من كتابات الأستاذ - انيس - عامة .فأنا دائما اعلن إختلافى مع سيادته فى كثير من بعض كتاباته ،وربما لا أقرأ البعض الآخر .ومشكورا قام الدكتور حسن عمر - بعرض بعض ردودى المسبقة عليه . أما عن قوله بأسبقية بحثه وإجتهاده ،فقد تفضل استاذنا الدكتور -منصور - بالتوضيح والرد عليه فى هذه النقطة . وعلى كل الأحوال فلا املك إلا أن اشكر سيادتك على إختيارك لى بتوجيه السؤال لى .....


34   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الجمعة 12 سبتمبر 2008
[26749]

خلاصة الكلام ..

أتمني أن يسامحني الاستاذ فوزي فراج ويسمح لي أن أفتبس من تعليق له علي مقاله الرائع خلاصة الكلام ما أعتبره خلاصة الكلام عن هذا المقال الذء لا يعدو أن يكون مجرد سفسطه ..


القول بأن فى الشهادة عندما يقول الفرد اشهد ان لا إله ألا الله وحده لا شريك له (((((و))))) أن محمدا عبده ورسوله,هذا كفر او مخالف للدين, فهى مجرد وجة نظر من يقولها, وهو ليس فى مكان او فى وضع يسمح له ان يعرف ان من يقولها قد أشرك بالله ام لا, ولا يعلم ذلك إلا الله عز وجل,فكما قلنا الإيمان والشرك مسائل تنبع من ضمير الأنسان وهو مكان لا يتاح لأى بنى أدم ان يقرأه او أن يطلع عليه, والإستمرار فى هذا النقاش هو سفسطه ومضيعة للوقت لأن اى محاولة لإصدار حكم فى ذلك يعد تدخلا سافرا فى شؤن الله سبحانه وتعالى. أردت أن اقول ان المجتمعات الإسلامية تختلف مفاهيمها وليس هناك من يستطيع ان يقول ان ذلك المجتمع لأنه لسانه عربى وهو لسان القرآن يعتبر اكثر علما او أكثر صحة وأكثر اى شيئ أخر من مجتمع أخر وينطبق نفس الشيئى على الأفراد , وهذا هو خلاصة الكلام


مع تقديري وشكري للأستاذ فوزي فراج فمقاله خلاصة الكلام يرد علي الكثير مما أثير مؤخرا ..


واشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله .. وأؤكد أن من له الحق فقط في الحكم علي شهادتي هذه وعلي كل من أمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا من مسلمين أو يهود أو نصاري أو من الصايئة أو أي فرد علي وجه الآرض .. يؤمن بالله واليوم الآخر ويعمل صالحا من أي ملة أو دين .. هو الله فقط .. وليس أي منا نحن البشر الفاني ..


وأعيد قول أستاذي فوزي فراج


والإستمرار فى هذا النقاش هو سفسطه ومضيعة للوقت لأن اى محاولة لإصدار حكم فى ذلك يعد تدخلا سافرا فى شؤن الله سبحانه وتعالى


ورغم احتلافي مع الاستاذ أنيس في هذا النقال ... أؤكد علي أن له الكثير من الأفكار الجيدة وحاصة عن الروح ..


أما عن القامات الفكرية .. فاين نحن جميعا علي هذا الموقع من مثل هذه القامات


35   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 13 سبتمبر 2008
[26760]

اليهود والنصارى مسلمون ، والمسلمون كفار1

من رأي الأستاذ العلامة الجبهز وحيد زمانه وفريد أوانه صاحب المخطوطات ومفسر المرويات رفيع المكانة الحاصل على مرتبة الجودة والمتانة (أنيس محمد صالح) ، أن اليهود والنصارى مسلمين ، أما نحن المسلمون فكفار ومنافقين وكاذبين وأكثرنا في الدرك الأسفل من النار ، وأليكم الدليل

يقول لا فض فوه (إقصاء أهل الكتاب من كونهم مسلمين , هذا يعني أن نكفر وننكر رسالاتهم السماوية ورسلهم وأنبيائهم المسلمين جميعهم... وهذا لم ينزل الله به من سلطان في القرآن الكريم) على الرابط:

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=3894



ويقول (فستجد إن أمم الإنس جميعهم بمن فيهم أمم اليهود والنصارى هم كلهم جميعهم من أمَة سيدنا محمد ( عليه الصلاة والسلام ) ويتبعون رسالة الإسلام ( التوحيد ) مثلهم مثلنا تماما. ولا يحق لنا نحن البشر أن نحكم على الآخرين بالإيمان أو الكُفر !! لأن هذه العلاقه تحديدا هي الصلة أو الرابط بين العبد وخالقه فقط ونحن لسنا طرفا فيها... وقد أوضحت ذلك بوضوح في دراستي بعنوان ( الفرق بين الرسول والنبي ) والمنشور في العديد من الموقع الألكترونية) على الرابط:

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=125635



وفي رده على السؤال التالي:

هل تقصد بأن أهل الكتاب الموجودون اليوم هم مسلمون موحدون؟؟ أم تقصد أن أهل الكتاب الذين آمنوا مع موسى وعيسى عليهما السلام في أزمانهم؟؟. وإذا كنت تقصد أهل الكتاب الموجودون اليوم فهل تعتبر من يكفر منهم بالقرآن وبرسالة ونبوة النبي محمد عليه الصلاة والسلام هل تعتبره مسلما كذلك أم ماذا؟؟ وهل تعتبر من يدعي أن لله ولدا من أهل الكتاب مسلما موحدا ؟؟



قال متواضعا وليته ما فعل (عندما وعدتكم بإرسال الدراسة أعلاه ( الفرق بين الإسلام والإيمان في القرآن الكريم ) , أعتقدت إنني أجبت على سؤالكم كاملا ... فكما أسلفت , فإن الإسلام هو الدَين الذي فطر الله الناس عليه ... فمثلا تجد جميع خلق الله في السموات والأرض كلها أسلمت وجوهها إلى الله دونما إختيار ( طوعا وكرها ) ... فالجبال مسلمة والسموات مُسلمة والبحار والمحيطات مسلمة والشجر والدواب وباقي الخلق جميعهم .. ماعدى الجن والإنس ... وبالحديث عن الإنس , فقد أقترن الإيمان والكُفر بخلق الإنسان مباشرة ... بمعنى آخر إن الإنسان وقد ميزه الله جل جلاله على جميع خلقه المُسلمة في السموات والأرض بالإختيار بين الخير والشر ... بالإختيار بين الإيمان والكُفر ... وكلها بالعقل والفكر والتدبُر في آيات الذكر في الرسالات السماوية ... بمعنى آخر إن الإنسان يكفر بعد إسلامه ويكفر بعد إيمانه .. فالعلاقة بين الإيمان والكُفر هي مقرونة تحديدا بالإنسان نفسه, فستجد إن من أمم اليهود والنصارى والأميون ( الأميون دلالة على أمم غير أمم اليهود والنصارى ) ... منهم المسلم المؤمن ( الموحد إيمانا وإحتسابا ) ومنهم المسلم الكافر ( المشرك المُنكر الكافر ) .. ولهذا أنزلت الرسالات السماوية ليسلم الإنسان وجهه خالصا لوجه الله ( إيمانا وإحتسابا بالعمل الصالح ) إرضاءا لوجه الله وحده لا شريك له ليفوز بالجنة من أمم الجن والإنس وماعدى ذلك فمئواهم جهنم وبئس المصير... وهذا ينطبق علينا جميعا ... وبالعودة إلى الروابط أعلاه فستجد إن الصورة ستتضح لكم أكثر بإذن الله.)

يتضح من ذلك أنه أعتبر الأصل فيهم الإسلام والكفر عارض ، حتى انه أخترع مصطلح (المسلم الكافر) ليكون عكس (المسلم المؤمن)

يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع


36   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 13 سبتمبر 2008
[26761]

اليهود والنصارى مسلمون ، والمسلمون كفار2

كما قال سيادته فيما سماه كتاب (حوار الأديان والحضارات) (فأهل الكتاب هم اُمة مثلنا مسلمون… فيهم من آمن ومنهم من كفر… كما هو الحال عندنا تماما. ونحن ممن أحتكرنا الإسلام لأنفسنا وأنكرناه على الآخرين!!! منا من آمن وأكثرنا الفاسقين!!!)

ولمجرد رفضنا لمن قال إن العزير بن الله أو من قال المسيح بن الله وقولنا فيهم قول الله سبحانه وتعالى " وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بافواههم يضاهؤون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله انى يؤفكون " التوبة 30 ، إعتبرنا نحن الكفار وقال(وهنا وجب لضرورة التنويه إن ما نعيشه اليوم ونتبعه نحن مانُسمى بالأعراب والأميون ( ما يسموا بالدول الإسلامية ) ومانتبعه من تشريعات بعيدة كل البُعد عن تشريع الله جل جلاله ( القرآن الكريم ), هي لا تعدوا كونها أديان مذاهبية !!! وشرائع مذاهبية !!! وإسلام مذاهبي !!! من إقصاء لرسالات الله التوحيدية السماوية وتكفير لجميع أهل الرسالات التوحيدية السماوية ؟؟؟)

أما عمن قال أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ، فقد قال (وصف الله جل جلاله لمن يقولون أو يشهدون أو يقرنون أو يشركون الرسول مع الله وحده لا شريك أو قرين له, وصف الله جل جلاله من يقولون ذلك بالمنافقين الكاذبين) على الرابط:

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=1949

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

شريف هادي


37   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 13 سبتمبر 2008
[26762]

لماذا السؤال؟

أخي الحبيب الدكتور عثمان


كل عام وأنت والأسره الكريمة بخير


كان سؤالي لك لأنك تعلن غضبك على من يخالف شروط النشر بأقل مما خالف به الأستاذ أنيس بكثير ، فكنت أنتظر من أن تعلن غضبك من مخالفته لشروط النشر في هذه المقالة وقيامه بسبي بأفظع الألفاظ ، ولا عبرة هنا أن يدعي أنه لم يذكر اسمي لأن المقالة التي كتبها نشرها كتعليق تحت مقالتي (أعترف بفضله وعلمه وريادته وأختلف معه) تحت رقم (26679) في 10/9/2008 أي قبل يوم واحد من نشرها كمقالة


ثم أنا الذي اعترض على ذلك ، وأشهد دائما بأن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله.


شكرا لأخي الكريم محمود دويكات


شريف هادي


38   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 13 سبتمبر 2008
[26763]

أخي وتوءم الروح الدكتور حسن

لا أجد من الكلمات ما أعبر به عن شكري وامتناني لشخصكم الكريم


جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم يوم القيامة ، أعرف أن دفاعكم عن الحق الذي تؤمنون به وليس عن شخصي الضعيف ، فشكرا لكم على إخلاصكم ، وكل عام وأنتم والأسرة الكريمة بخير


شريف هادي


39   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت 13 سبتمبر 2008
[26769]

سعادة المستشار - شريف هادى .

نعم أنا أغضب لمثل هذا واقل من هذا .ولكن حضرتك تعلم أن التنويه لمخالفة شروط النشر ،وحذف ما يخالفها،لهو  من صميم إختصاصات اللجنة الكريمة .وليس من حقى الآن أن أكتب رسالة تحذيرية لمن يخالف شروط النشر أو حذف تعليقه .لأنه ليس من سلطتى .وهذا من سلطة أساتذة اللجنة الكرام .فكيف لى أن أتعدى عليهم ؟؟؟  وايضا كيف لى  أن أتحمل عدم تنويهى وحذفى للتعقيب وأنا لست ضمن أعضاء اللجنة يا سيدى ؟؟؟؟ على كل حال - عشمك فى محله  ،ولكن ماذا أفعل ؟؟؟ البركة فيكم جميعا.


40   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت 13 سبتمبر 2008
[26773]

إلى أخى الصغير الكريم عثمان محمد على ..

قولكم :

{ الأستاذان الكريمان - شريف صادق -وسنان السنان اولا كل سنة وانتم طيبين .وثانيا - لن نسمح أبدا ولن نصمت ابدا أبدا على إستهزائكما بالأستاذ - رضا عبدالرحمن }

يجب أن تعلم أخى الصغير إن هناك ما يسمى بحق الرد وهو مكفول شرعا وقانونا  .. كونكم لا تعلموه هذا ليس من شأنى ..

ما فعلتموه من حذف من تعليق لى ردا على سبابا موجها فى حقى ( ومتروك هنا كالعادة .. أكرر ..  كالعادة )  هو الكيل بمعيارين 100 % ..


إننى قد مليت هذين المعيارين ممن يسمى موقع آهل القرآن .. ومليت من إجبارى على تحمل سباب الغير بدعوى الصفح عن السبابين الذى خيرنى تعالى على أن أقبل الصفح عنهم أو أرفضه ( فهذا راجعا لى .. من تانى راجعا لى .. من تالت راجعا لى ) وليس على جناج إن رديت عليه ..  ولذلك أننى بدورى مقل هنا فى كتاباتى ولا أتدخل بالكتابه إلا دفاعا فقط عن دينى فى الشديد اقوى ..

كل عام وأنت طيب يا أخى الصغير عثمان محمد على ..


41   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   السبت 13 سبتمبر 2008
[26775]

الأمر ليس في حاجة لهذا الكم الهائل من الخلاف

السلام عليكم.



لما قرأت المقالة بالأمس و اليوم عادت بي ذاكرتي إلى الكتب السلفية التي كنت أقرؤها بخصوص الإيمان و شهادة الإسلام، فتذكرت وقتها ما كنت قرأته من قبل لعلماء السلف بخصوص شهادة ( أن لا إلاه إلا الله و أن محمدا رسول الله ). فعلماء السلف لا يكفون عن الفخر بأن النبي الوحيد الذي نال شرف ذكر إسمه مقرونا بإسم الجلالة هو محمد عليه السلام، و هم بذلك ينفون أن يكون أي نبي أو رسول من السابقين قد نال شرف تلك الشهادة. و بالتالي لن أجزم عن يقين تام أن أمر إلحاق إسم النبي محمد عليه السلام في الشهادة قد يكون أمرا مبتدعا في الإسلام قصد تعميق تفضيل الرسول محمد عليه السلام على غيره من الأنبياء السابقين عليهم السلام. و من ناحية أخرى ما يجعلني أؤمن بعدم حرمة إشراك إسم النبي محمد عليه السلام في شهادة أن لا إلاه إلا الله هو أمران إثنان. أولا إن بعثة الأنبياء في القرآن الكريم كانت متصلة تقريبا و في غالب الأحوال نجد نبيين أو ثلاثة قد عاصروا زمنا واحدا، مثل قول الله تعالى في سورة يوسف ( وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (6) ) و في سورة يس ( إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ (14) ) و في سورة البقرة ( قُولُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) ). و قد أستنتج أن إقران أي رسول في شهادة التوحيد من قبل لم يكن ضروريا لأن الرسل كانوا قريبين في زمن بعثتهم و لا داعي لتصبح الشهادة ألعوبة بيد الناس ليحولوها كما يحلو لهم. ثانيا، عندما نحلل طرفي الشهادة و هما الله تعالى و محمد عليه السلام نجد أنهما طرفان مختلفان عن بعضهما البعض، فنحن نشهد أن الألوهية و الوحدانية لا تكونان إلا لله تعالى وحده فقط و أن كل من قال بخلاف ذلك هو سفيه قد ظلم نفسه أولا و دعى الناس للضلال ثانيا، أما محمد عليه السلام فنحن لا نشهد له إلا بالرسالة فقط و في صورة لو جاء شخص آخر يدعي النبوة أو الرسالة، فإننا نقول له أنت كاذب لأننا نشهد جميعا أن محمدا عليه السلام هو رسول من عند الله تعالى و نشهد له في نفس الوقت بكونه خاتم النبيين و المرسلين أجمعين. أخيرا إن صلاح الشهادتين لا يكون إلا بصلاح العقيدة و القلب أولا، إذ أن عددا كبيرا من المسلمين يشهدون ليلا و نهارا أن ( لا إلاه إلا الله ) ثم لا يخجلون عندما يشركون بالله تعالى ذلك القبر للولي فلان و علان أو الأحجار و الزوايا، و من المسلمين أيضا من يشهد أن محمدا رسول الله ثم لا يتوانى عن تأليه محمد و جعله إنسانا لا يموت في قبره و هو المتحكم في يوم الدين من بعد الله تعالى و ... أرجو أن نصلح عقائد البسطاء من خلال ما فتحه الله تعالى علينا من فهم وسطي للقرآن الكريم ثم نجزم أخيرا إن كانت الشهادتان كفرا أو إيمانا و أرى المستشار شريف هادي قد صدق لما قال ( وأخيرا فإن إلى الله مرجعنا جميعا فينبئنا بما كنا فيه مختلفين ) و الله أعلم.


42   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   السبت 13 سبتمبر 2008
[26780]

انذار من لجنة الموقع

الأخ أنيس محمد صالح المحترم.


 بعد نشركم لمقالتكم الأخيرة ،شهادة الاسلام(التوحيد) لله وحده لاشريك له .


رأت اللجنة أن مقالتكم هذه ،قد خالفت شروط النشر كونك في سياق المقالة قمت باتهام بعض كتاب اهل القرآن بالفاظ لاتليق بكاتب مثلكم  يكتب على هذا الموقع الكريم .


وكان اتهامك للأخوة بالنرجسية ،وغيرها من العبارات المبطنة على سبيل المثال قولك " وعلى عكس البعض المتلبد والمخدر المبرمج ،الذي يعيش في برج عاجي نرجسي ،لا يريد ان يتعلم من الأخرين ويدعي العلم ظلماً وبهتاناً" .ودون أن تحدد من هو المعني أصلاً ...وهذا ينافي المصداقية والامانة في النشر .لهذا أطلب منك باسم اللجنة حذف العبارات المبطنة والمسيئة بشكل مباشر أو غير مباشر للأخوة خلال 24 ساعة وإلا سنضطر أسفين الى حذف المقالة بالكامل.


رئيس اللجنة زهير قوطرش


43   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   السبت 13 سبتمبر 2008
[26784]

الأستاذ زهير قوطرش

بإمكانكم أن تشطبوا ما تجدونه يخرج عن شروط النشر لأنني لا أعلم كيفية التعديل أو الشطب


تقبلوا تقديري


44   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الأحد 14 سبتمبر 2008
[26801]

الأخ أنيس

أخي أنيس أشكرك على هذه الروح بقبولك شطب  العبارت التي أساءت الى بعض الأخوة . وارجو من الجميع أن نتحلى بروح القرآن  التي تدعوا الى الحب والتسامح وأحترام أراء الأخرين .


أخي أتبع الخطوات التالية  لحذف أو تعديل المقالات.


بعد  كتابة الاسم والرمز   . اضغط على مقالة جديدة - يظهر امامك  المربع الذي تكتب فيه مقالاتك . في أسفل المربع  تظهر امامك كل المقالات التي نشرتها على هذا الموقع - اضغط على عنوان المقال المعني- يظهر لك المقال على المربع- عدل فيه ماشئت .واضغط على تعديل .وينتهي الامر .


45   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الأحد 14 سبتمبر 2008
[26802]

رسالة إلى الدكتور أحمد صبحي منصور(1)

أخي وأستاذي الفاضل الدكتور أحمد صبحي منصور

بعد التحية والتقدير والإحترام



أحببت أن أعبر لكم عن إمتناني وتقديري الشخصي لجهودكم المتفانية وفكركم وروحكم النقية الصافية وأنتم تترفعون فوق الصغائر, لكنني أحببت أن أنوه لضرورة أن تتجدد المفاهيم في هذا الموقع تحديدا أكثر مما وصل إليه, لسبب بسيط إنه من خلال هذا الموقع ينطلق الفكر الإسلامي القرآني.



لم أقصر أو آلو جهدا يوما أخي أحمد أن نخلق رأيا ورأيا آخر مخالفا نستطيع من خلاله أن نبين بوضوح إن ( الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ) على إعتبار أن نشجع الكثيرين من شباب المستقبل لأن يعملوا عقولهم .. لأنها الطريق الأمثل للخروج من حالة تكميم الأفواه والتي فُرضت علينا لأكثر من 1300 عام, وحتى نكسر قيود الصمت ونتجاوز الخطوط الحمراء المرسومة لنا والمفروضة علينا ظلما وقمعا وبطشا وعدوانا لأكثر من 1300 عام.



أستاذي الفاضل:

منذ فترة وأنا ألاحظ إن الموقع يتراجع للأسف الشديد بشكل ملحوظ ... مع إنني أبيت إلا أن أنوه لكم حرصي وحبي لموقعكم المبارك وحتى يكون منبرا حرا صادقا وإنعكاسا للفكر الإسلامي القرآني تحديدا, خاليا من السجالات الواهية والإساءات والتسفيهات والشخصنات, فأصبح البعض تحديدا في لجنة المتابعة ( والتي يجب بالضرورة أن تتحلى وتتميز بالنزاهة والحيادية ) وبعيدا عن المحاباة كشرط أساسي.. وترى البعض يأخذون موقفا عدائيا لمن يخالفهم في الرأي, ولا يفصلون بين كونهم كتابا في الموقع من حق الجميع أن يتفقوا أو يختلفوا معهم كفكر آخر مُخالف, وبين كونهم أعضاء في لجنة المتابعة لا يخضعون للمحاسبة مثلهم مثل الآخرين!! في حالة ردود البعض منهم ... والتي لا تخلو من شطط أحيانا ... وأضرب لكم مثلا حيا آخر :

فقط أنظروا إلى موضوعنا أعلاه ... شهادة الإسلام ( التوحيد ) لله وحده لا شريك له .. ولاحظوا التالي:

- الكاتب أنيس محمد صالح أبدى رأيه بشفافية ووضوح حول موضوع ( الشهادة ), وبيننا بوضوح شديد حول سلوكيات شخصية إنسانية ( كرأي ) تحدث في حياتنا كثيرا... ورأيي ونظرتي الشخصية حول الدكتور أحمد صبحي منصور والتي ( ليس من حق أي كان أن يعترض على رأيي الشخصي بالدكتور أحمد صبحي منصور ) .. كرأي يخصني شخصيا وعلى الجميع أن يحترم رأيي, نفس الوضع ينطبق على رأي الدكتور أحمد صبحي منصور بالسيد أنيس محمد صالح ( ليس من حق أي كان أن يعترض على رأيكم الشخصي بأنيس محمد صالح أو غيره لمحاولة الإساءة إليكم وتوبيخكم لمجرد قلتم رأيكم المُجرد الشخصي بوضوح ) ... ومن حق الجميع أن يختلف أو يتفق مع فكر أحمد صبحي منصور أو فكر أنيس محمد صالح أو غيرهم ... لأن فكرهم هو بالأساس ليس ملزما لأحد كما إنه ليس من حق كائنا من كان أن يسفه أو يشخصن أو يُجرح في شخص أحمد صبحي منصور أو أنيس محمد صالح أو غيرهم كفكر.


46   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الأحد 14 سبتمبر 2008
[26803]

رسالة إلى الدكتور أحمد صبحي منصور(2)

أنظروا أخي أحمد ماذا يحدث في الموقع:



- تعليق شريف أحمد: (بل الشهادتين معاً...وإلا فلا...!! ) ويعلل سبب إختلافه معنا بشفافية ووضوح وهذا حقه الطبيعي في أن يختلف معنا ... ولا إكراه فيه بالدَين.

- تعليق خالد حسن: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له , مخلصا له ديني ) ويعلل سبب إتفاقه معنا بشفافية ووضوح , وهذا حقه الطبيعي في أن يتفق معنا ... ولا إكراه فيه بالدَين.

- تعليق محمود دويكات: ويعلل سبب إختلافه معنا بشفافية ووضوح وهذا حقه الطبيعي في أن يختلف معنا ... ولا إكراه فيه بالدَين.



تعالوا معا لننظر ... من أعضاء لجنة الإشراف على الموقع!!!؟؟؟

= تعليق شريف هادي: (مقالة وتعليق أم سب وتجريح1, 2 ) ... وللعلم للقارئ الكريم أن يعلم إن الأستاذ شريف هادي هو عضو لجنة الإشراف في الموقع ... أنظروا كيف بدأ شريف هادي رسالته موجهة لشخصي كالتالي:

• السلام على من أتبع الهدى ، أما بعد

• لقد كتبت هذا الكلام المسطور أعلاه ،والذي لا يرقى لمرتبة المقال

• وكل هذا يخلوا منه مقالكم المزعوم..... وكتبت مقالتين في الرد على إفتراءكم

• أما ما كتبتم لا يعدوا كونه سبا وتجريحا وتحقيرا لمن خالفكم ، والمعروف انني اخالفكم فقد صابني من نفخ كيركم



تعليق شريف هادي موجها للدكتور أحمد صبحي منصور :

- فلماذا تصر على أن تصدمني؟ ، وتكتب لهذا الأنيس بعد كل السباب والرمي بالباطل الذي كاله لي وتقول له (هو مجرد توضيح لا يؤثر فى شىء على اجتهادك و قامتك الفكرية اخى الحبيب الاستاذ أنيس محمد صالح.) أي اجتهاد وأي قامة فكرية في هذه المقالة مجازا) والتي لم تعدوا كونها توجيه السب والاتهام والتجريح لشخصي الضعيف

- حقيقة أنتظر منكم التوضيح وأكثر...



أتسائل : إين لجنة متابعة الإشراف على الموقع من كل هذا !! عندما وجهت لشخصي الضعيف ( انذار من لجنة الموقع ) !! ولماذا لم توجه إنذارا آخر للسيد شريف هادي على الرغم من كل تلك الشخصنات والتجريح الواضحة للجميع ولا تخلو من تهجُم وإساءات وشخصنات بينة واضحة وإنه مصدوم من إصرار الدكتور أحمد صبحي منصور لمجرد فقط إنه قال رأيه بالسيد أنيس محمد صالح ( لهذا الأنيس ) ( أي قامة فكرية) لمجرد إن الدكتور أحمد قال رأيه الشخصي ولا يلزم به أحدا... ولماذا هو مصدوم لهذا الأنيس كقامة فكرية!!! وينتظر ردا توضيحيا وأكثر من توضيح من الدكتور أحمد ؟؟؟



أسأل متواضعا: إين لجنة الإشراف على الموقع من هذا عندما وجهت إنذارا لشخصنا الضعيف ... والقارئ الكريم لا يمكنه إلا أن يكتشف كما قال صديقي العزيز ( شريف صادق ) إن الموقع يكيل بمكيالين 100% !!!



- تعليق حسن أحمد عمر: ( أنيس محمد صالح ليس له قامة فكرية ) موجها خطابه إلى الدكتور أحمد صبحي منصور,

• قرأت تعليقك على ما كتبه أنيس محمد صالح ، وقرأت قولك عنه أنه قامة فكرية

• وللأسف فلم يكن أنيس صالح قامة فكرية فى يوم من الأيام ولن يكون

• وهذه ليست شخصنة أبداً ولكننى أدعو كل قراء وكتاب الموقع لقراءة ما ينشره من إفتراءات وخزعبلات يشيب من هولها الولدان

• وسوف أكتفى فقط بإيمانه بعقيدة الحلول والإتحاد فهو يؤمن أن قوله تعالى ( ثم نفخت فيه من روحى ) معناها أن كل إنسان به جزء من الله تعالى وقد كانت بينى وبينه مناقشات طويلة وحادة لشهور طويلة وقد تدخلت أنت شخصياً يا دكتور أحمد وشهدت على فساد ما كتبه هذا الرجل عن تفسير الروح ، وانتهت المناقشات بطرده من الموقع نتيجة شتائمه البشعة التى شتمهتا لى ،ثم عاد للموقع بعد أن قدم إعتذاره لى وللجميع

• واليوم أنا حزين لأنك تصفه بأنه قامة فكرية ، فأى قامة فكرية تكل التى تؤمن بحلول الله فى عباده ، وارجو أن تسألوه عن رأيه فى الروح وتعريف الروح وهل هو جبريل كما نفهم أم ماذا ؟

• بصراحة أنا مصدوم من تعليقك على كتابات هذا الرجل وأطلب منك أن تعيد قراءة ما كتبه من أشياء لا يمكن أن اسميها مقالات لا من الناحية اللغوية ولا من الناحية العلمية ولا من الناحية المنهجية

• يا دكتور أحمد أرجو مراجعة مقالات أنيس محمد صالح وأن تتقى الله فى التعليق على كتابات هذا الرجل

• فمن وجهة نظرى هو يكتب أشياءاً شاذة لا تعدو كونها تخريفاً


47   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الأحد 14 سبتمبر 2008
[26804]

رسالة إلى الدكتور أحمد صبحي منصور(3)

أقول متواضعا: الهجوم ليس موجها لشخصي الضعيف بقدر ما هو هجوم آخر لشخص الدكتور أحمد صبحي منصور كذلك ( بطريقة غير مباشرة ), والموضوع برمته هو خلاف فكري لا يجب أن يرتقي إلى هذا المستوى من الشخصنات والإساءات والسجالات الواهية والتجريحات ... خلاف فكري منذ أكثر من عام ولا يزال حسن عمر يكن لشخصي الضعيف هذا الكم الهائل من الحقد والكراهية ولممارسة دكتاتورية فكرية لمن يخالفه... وقام بسرد كل المقالات والتي جميعها لا تمت بصلة إلى الموضوع أعلاه ( شهادة الإسلام لله وحده لا شريك له ) !!! مع إنني نسيت الموضوع تماما.



وأتسائل: إين لجنة الإشراف على الموقع من كل هذا عندما وجهت لشخصي الضعيف ( انذار من لجنة الموقع ) !! ولماذا لم توجه إنذارا آخر للسيد حسن عمر على الرغم من كل تلك الشخصنات والتجريح والإساءات الواضحة للجميع ولا تخلو من تهجُم وإساءات وشخصنات بينة واضحة وإنه مصدوم من إصرار الدكتور أحمد صبحي منصور لمجرد فقط إنه قال رأيه بالسيد أنيس محمد صالح ( أي قامة فكرية ولن يكون) لمجرد إن الدكتور أحمد قال رأيه الشخصي ولا يلزم به أحدا... ولماذا هو مصدوم لهذا الأنيس كقامة فكرية!!! وحفاظا على الموقع أرجو أن لا يظهر الموقع كما قال صديقي العزيز شريف صادق إن الموقع يكيل بكيالين 100%



تعليق شريف هادي مرة أخرى: (اليهود والنصارى مسلمون ، والمسلمون كفار1 ,2 )...

• من رأي الأستاذ العلامة الجبهز وحيد زمانه وفريد أوانه

• صاحب المخطوطات ومفسر المرويات

• رفيع المكانة الحاصل على مرتبة الجودة والمتانة (أنيس محمد صالح )



وقام بسرد العديد من الشخصنات والإساءات في موضوع آخر لا يمت إلى الموضوع أعلاه بصلة ( شهادة الإسلام لله وحده لا شريك له )... ويعبر عن حبه وإمتنانه لأخيه وتوءم الروح الدكتور حسن عمر ... مع العلم إن كليهما أعضاء في لجنة الإشراف على الموقع ... وأتسائل هل يخضعا للمحاسبة أسوة بالآخرين أم إنهم معفيون!!!؟؟؟





وأتسائل كذلك: إين لجنة الإشراف على الموقع من كل هذا عندما وجهت لشخصي الضعيف ( انذار من لجنة الموقع ) !! ولماذا لم توجه إنذارا آخر للسيد شريف هادي على الرغم من كل تلك الشخصنات والتجريح والإساءات الواضحة للجميع ولا تخلو من تهجُم وإساءات وشخصنات بينة واضحة وإنه مصدوم من إصرار الدكتور أحمد صبحي منصور لمجرد فقط إنه قال رأيه بالسيد أنيس محمد صالح ( أي قامة فكرية ولن يكون) لمجرد إن الدكتور أحمد قال رأيه الشخصي ولا يلزم به أحدا... ولماذا هو مصدوم لهذا الأنيس كقامة فكرية!!! وحفاظا على الموقع أرجو أن لا يظهر الموقع كما قال صديقي العزيز شريف صادق إن الموقع يكيل بكيالين 100% للأسف الشديد.


48   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الأحد 14 سبتمبر 2008
[26805]

رسالة إلى الدكتور أحمد صبحي منصور(4)

أخي وأستاذي الدكتور أحمد منصور

أنيس محمد صالح أو أحمد صبحي منصور لا يهمهما إن قالا عنهما الآخرون قامة فكرية أو غير ذلك ... لأنهما ببساطة شديدة خرجا عن ثقافة أمة جُهلت وخُدرت وبُلدت لأكثر من 1300 عام ويحاولان جاهدين أن يعيدا الأمة مرة أخرى إلى الله وحده لا شريك له .. ولم آلو جهدا لهذا الموقع المبارك وأعتبرت إن هذا الموقع جنبا إلى جنب معكم أن يكون هذا الموقع هو النبراس الذي يجب أن يضيء لأجيالنا القادمة في المستقبل ... ما يحدث في موقعكم المبارك ومنذ فترة ليست قصيرة يسيء إليكم كثيرا أكثر من إسائته للموقع ومن داخل الموقع وليس من خارجه وبالذات من بعض أعضاء لجنة الإشراف في الموقع والتي لا تلتزم النزاهة والحيادية .. وهذا ينعكس سلبا فيما نراه من مهاترات كثيرة وسجالات واهية وتجريحات وشخصنات لا ترتقي إلى مستوى الموقع وفكره والذي حرصنا معا ليرتقي إليه, ولم نكن نتمنى أن ينحدر إلى هذا المستوى.



أعتقد جازما إن لجنة الإشراف في الموقع لم تألوا جهدا منذ العامين الأولين من إنشاء الموقع بأن سهروا جميعهم لإنجاح هذا الموقع وبروزه بالشكل اللائق وبذلو جهودا يحترمون عليها ... ولكن أن تظل نفس الأسماء ونفس الوجوه وقد أُستنزفت تماما وبدأت تفقد حياديتها ونزاهتها, وتحولت وكأنها محاباة وأدوات قمع وبطش وللإساءة إليكم ومهاجمتكم, فهذا لن نرضاه لكم شخصيا أولا وللموقع ثانيا... وأنيس محمد صالح وأحمد صبحي منصور هما بشر يجتهدون يفكرون ويصيبون ويخطئون .. وبإمكان الجميع أن يصحح لهم ويقومهم بالحكمة والموعظة الحسنة ونحن لسنا آلهة .. ولكن الموقع اليوم فقد رونقه وجماله من خلال ما يمارس من خلاله من أساليب الإستهداف الإقصاء والقمع والبطش والمحاباة ولا تخلو من شللية وتجريحات وتسفيهات وشخصنات... ولضرورة أن تقترحوا لجنة أخرى نزيهة محايدة مصلحة لإستمرارية وسمعة موقعكم الكريم... ويستحسن كذلك أن لا تكون من أقرب الناس إليكم أو من أصدقائكم .. بهذا الموقع يحرص على التنافس على الحيادية وقول كلمته بنزاهة ودونما تحفظ ولا فرق في الموقع بين صغير وكبير ويسري على الجميع.



أنا أعتقد جازما إنني أحرص من كثيرين في الموقع على سمعتكم الشخصية وموقعكم الكريم لأننا أكبر وأرفع وأسمى من أن نتفرغ لشخصنات ومهاترات وتسفيهات.



أحببت أن أبريء ذمتي أمام الله, وتقبلوا مني كل التقدير والإحترام وللأسرة الكريمة


49   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد 14 سبتمبر 2008
[26815]

آسف أخى العزيز الاستاذ أنيس

أعترف أنك على حق فى ( معظم ) ما قلت.


وسنحاول الاصلاح ما استطعنا . والله جل وعلا هو المستعان.



50   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الإثنين 15 سبتمبر 2008
[26831]

الأمانة العلمية .. للتنويه فقط

السادة الأفاضل رواد الموقع


بعد التحية


لقد كانت تعليقاتنا على مقال أنيس محمد صالح لرد الظلم الذى نالنا منه فى مقالته أعلاه لمجرد أننا نختلف معه فى رأينا فى موضوع الشهادة ، وقد قال الله تعالى ( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم )  ..


ولكن عندما يريد السيد أنيس نشر الموضوع فى مواقع أخرى ألا تقتضى الأمانة العلمية أن ينشر مقاله أولاً ثم ينشر ما عليه من تعليقات لو أراد ذلك ؟؟ هل يصح ان يتغاضى عن مقاله الذى هاجم فيه المهالفين له أعنف هجوم ، ورغم أن اللجنة طلبت منه حذف هذا الهجوم إلا أنه لم يمد يده ويحذف أى كلمة فى المقال .


لقد قام السيد أنيس مشكوراً بنشر رسالته للدكتور منصور فقط على موقع العلمانيين العرب دون أن ينشر المقال الذى كان سبباً فى كل شىء فهل هذه أمانة علمية ؟؟


لقد نشر ذلك على الرابط التالى ولا أدرى ماهو الغرض الحقيقى من وراء نشر مثل هذه الرسالة التى تعتبر خاصة بالموقع ولم يقم بنشر المقال المسىء لكل مخالفيه وإليكم الرابط


www.forum.3almani.org/viewtopic.php


فقط للتنويه والسلام عليكم


51   تعليق بواسطة   الامير منصور     في   الإثنين 15 سبتمبر 2008
[26870]

الاستاذ انيس صالح و الجميع،

السيد انيس، اتفق معكم حول اهمية الترفع عن الصغائر و لكن هل يتفق هذا و تعليقك المعنون باتهام بالكذب لأحد الكتاب بالموقع؟ 

باقي التعليق للجميع و ليس لشخصكم الكريم فحسب.

بكل اسف، قلما تخلو المناقشات حاليا علي الموقع من اتهامات أو شحصنة بل و أحيانا السباب، و كل طرف يلوم الطرف الاخر و يتناسي الطرفان ان تبادل الاتهامات يحتاج الي اثنين ،علي الاقل، يابى كلاهما الدفع بالتي هي احسن. و لكن هل يتفق هذا و أخلاقيات النخبة التي ندعي تمثيلها؟ بل هل يتفق هذا و أخلاقيات القران التي ندعي الدفاع عنها؟ أتمني ان تكون الاجابة بلا. و اذا كان كلنا يتهم الاخر، فمن الضحية؟ من ناحيتي، انا اعرف ان الضحية الاولي هي مصداقية الموقع الذي يستضيف تلك "المناقشات". موقعنا –كاي موقع اخر- يسمو بسمو و رقي كتابه و بثراء مادته العلمية، و ينحدر بانحدار مستوي النقاش. و للاسف فالموقع هو المتضرر الاساسي من تلك التصرفات. و المثير للضحك المبكي ان في اغلب الاحيان يقوم كل طرف بتيرير ما بفعل بانه دفاع عن الموقع ضد الطرف الاخر "المدسوس".

ابدا لم الهدف من بناء الموقع ان نوفر مكانا لان يسب بعضنا بعضا. لم يخطر ببالي و انا اقتطع الكثير من وقتي لبناء الموقع –مع اخرين- بان يكون هذا هو مستوي الحوار ، أو ان تكون هذه هي رسالة القرانيين للعالم.

ليس بوسع احد قراءة كل ما يكتب علي الموقع بما في ذلك اعضاء اللجنة، و بالتالي فان عبء الالتزام بشروط النشر يقع في الاساس علي كل كاتب و معلق.

السيد أنيس، ليس من حقك اتهام ان تتهم د. حسن بالكذب علي صفحات الموقع، حتي و ان وجدت ما تعتقدة تناقضا في اقواله و بالتالي فساقوم بحذف تعليقك لفساد عنوانه دون الانتظار حتي تقوم انت بتعديله. و للجنة حق اعادته ان رأت. السيد أنيس مقالتكم حفلت باتهامات لكل من خالفك و للاسف اغلب من قاموا بالرد عليك استخدموا السخرية و الاتهامات المضادة. و في رأيي ان الطرفين لم يلتزما بشروط النشر و لن اتحدث عن الالتزام باخلاقيات القران، لان الطرفين اعلم مني بهذا.



اخيرا، رجاء شخصي غير ملزم للاستاذ انيس ان يقوم بالغاء تلك المقالة و ستذهب التعليقات الاخرى معها.



و اخيرا، اعتذر للاطالة و عذري في مرارة خيبة أملي.


52   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الثلاثاء 16 سبتمبر 2008
[26872]

لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنْ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ

عزمت يسم الله،

أرجو من الأستاذ الكريم أنيس محمد صالح أن يكون من الكاظمين الغيظ المحسنين والعافين عن الناس، لأن الله تعالى يحب المحسنين. يقول سبحانه: الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ(134).آل عمران. ولا يحب الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم، ومع ذلك فقد وعد الله الذين صبروا ابتغاء وجه الله ويدرءون بالحسنة السيئة أن لهم عقبى الدار. يقول سبحانه: لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنْ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا(148). النساء.

وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ(22).الرعد.

أرجو أن نكون جميعا ممن تشملهم الآية الأخيرة ونرجو عقبى الدار.


53   تعليق بواسطة   Essam Mohamed     في   الأربعاء 21 نوفمبر 2012
[70341]


 اشهد ان لا اله الا اللة واشهد ان محمد رسول اللة


54   تعليق بواسطة   محمد أبو السعود     في   السبت 15 يونيو 2013
[72273]


لماذا هذا الإصرار العجيب على الشرك بالله؟  أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له.  لا يصح أن تشرك الفاني بالواحد القهار لا ينبغي أن تشرك الميت بالحي القيوم.  يا أخي تب إلى الله واعلم أنما الرسول بعث لكي يبلغ الرسالة فقط لا غير.  "وما على الرسول إلا البلاغ".  وتدبر معي قول الله سبحانه وتعالى. " وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون" ويقول عز من قائل:" وقال "ويوم نحشرهم جميعا ثم نقول للذين اشركوا اين شركاوكم الذين كنتم تزعمون. ثم لم تكن فتنتهم الا ان قالوا والله ربنا ما كنا مشركين انظر كيف كذبوا على انفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون". 


55   تعليق بواسطة   محمد دندن     في   السبت 15 يونيو 2013
[72274]

إلى حضرة عصام محمد ...و عشيرته الأقربين

 السيد عصام محمد :

الموضوع أشبع بحثاً، إذا حضرتك تعتقد أنك تؤدي خدمة للبشرية بتعليقك هذا ..ولا أسهل من شطبك...إذا حضرتك عندك شيئ جديد تنصحنا به و تكسب ثواب به من عند الله جل و علا ...الباب مفتوح على مصراعيه ... أما إن لم يكن لديك من جديد...فتسريح بإحسان


56   تعليق بواسطة   Essam Mohamed     في   الأربعاء 11 ديسمبر 2013
[73430]



ارجو شطبى وعذرا فلم اقراء ردك السخيف الا اليوم



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-04-07
مقالات منشورة : 252
اجمالي القراءات : 2,850,415
تعليقات له : 649
تعليقات عليه : 990
بلد الميلاد : اليمن
بلد الاقامة : اليمن