حوار صحفي حقيقي مع الناشط الامازيغي شاكر سمير بالجزائر ؟

مهدي مالك في الخميس 01 اكتوبر 2020


 

 

حوار صحفي حقيقي مع الناشط الامازيغي شاكر سمير بالجزائر ؟

مقدمة متواضعة                                   

ان القضية الامازيغية بالجزائر الشقيقة انطلقت منذ اواخر الاربعينات من القرن الماضي بمنطقة القبائل اي ان النضال الامازيغي قد انطلق من رحم الحركة الوطنية الجزائرية الا ان مع استقلال هذا البلد الجار سنة 1962 قرر نظامه السياسي تهميش الامازيغية كلغة و كثقافة الخ بغية فرض التعريب الشامل باسم الدين الاسلامي كما هو الشان بالنسبة للمغرب .

المزيد مثل هذا المقال :

قد شكلت منطقة القبائل بالجزائر مركز للحركة الثقافية الامازيغية منذ سنة 1980 اي منذ احداث الربيع الامازيغي التي حدثت بسبب منع السلطات لمحاضرة جامعية في مدينة تزي وزو حول الشعر الامازيغي القديم اي ان النظام السياسي هناك قد قمع العمل الثقافي الامازيغي تحت ذرائع معروفة من قبيل ان الامازيغيين هم عملاء فرنسا و ان العربية هي لغة كتاب الله العزيز اي انها مقدسة حسب منظور اغلب تيارات الاسلام السياسي و تيارات القومية العربية .

يشرفني عظيم الشرف ان اجري هذا الحوار الصحفي المتواضع مع الناشط الامازيغي شاكر سمير باعتباره استاذ اللغة الامازيغية بمدينة الزويّة او تاسّيرث آث بوسعيد الحدودية، قرب مغنيةفي الجزائر و مؤهل للاجابة على اسئلة هذا الحوار حول تاريخ القضية الامازيغية في منطقة القبائل و حول قضايا اخرى  فمرحبا بك في موقع اهل القران بامريكا.

 

السؤال 1 من هو شاكر سمير ؟

الجواب: أستاذ و باحث في المجال الامازيغي، من مواليد 08 من يوليو 2928 امازيغي الموافق لـ 20 جويليا 1978 بمدينة سيدي بلعباس. بعد سنة او ما يزيد، انتقلنا الى مدينة الأسود، وهران، في حي عبد المؤمن.

 

السؤال 2 ماهية اهم مراحل مسارك الدراسي و الحياتي ؟

         الجواب مساري الدراسي كان في وهران، من الابتدائي الى الثانوي مرورا بالمدرسة القرآنية لبضع سنوات. بعد تحصّلي على شهادة البكالوريا، في 1998، بسبب موظف عنصري في الجامعة، الهمني الله تعالى ان اتابع الدراسة في جامعة النظال، جامعة المولود آث-معمّر بتيزي وزو، بها اقتربت الى عديد ممثلي المناطق الامازيغية، من ميزاب التقيت بأخي العايب رشيد، و من القبائل العربي منانة و شادلي حميد و من سطيف العالي زهير حمداد و غيرهم من زميلات لي، كنّ من احسن سفراء الآمازيغية مع من فتح لي اعيني على واقع الامازيغية و حطّم الكثير من الأفكار العنصرية التي ورثتها من بيئتي. دون ان انسى انهم سبب بقائي في الجامعة و حبي لمختلف ألسنة تمزيغت في الجزائر و تمزغا.

السؤال 3 متى انخرطت في النضال الامازيغي رسميا ؟            

         الجواب : الانخراط كان بالنسبة لي طبيعيا، غير ارادي، لكن اول صدمة لي كانت في المتوسط، حينما وقع بين ايدي مجلة لجمعية امازيغية، كما علمت، مزقها أستاذ اللغة العربية، فاخذتها من المزبلة و تمعّنت فيها رغم انني لم اكن ملما باللغة و لكن اعجبني الخط، طبعا خط تيفيناغ الجميل، فتعلمتها و تعلمت الكتابة بها، ارسم لوڤوهات (شعارات) بها، و أحاول قراءة ما نُص بالمجلة، ما زادني تشويقا ما وجدته في كتاب التاريخ حول الدولة النوميديّة، و في رسمة في الكتاب حروف تيفيناغ، فبحثت في الكتب و الأغاني ما له علاقة بهويّتي، فاحببت المغني الراحل إيدير، و تعلمت الكلمات بطريقة فونيتيكية دون نطقها بطريقة صحيحة و بدون معرفة معانيها، و كم ساعدتني امي في فهم بعضها، فكانت اول أستاذة اللغة الامازيغية بتنوعها القبائلي.

 

السؤال 4 ما هو واقع منطقة القبائل قبل دخول الاستعمار الفرنسي سنة 1830 ؟

         الجواب حسب شهادة اول الجنود الذي غزو بلاد القبائل انبهارهم بنظافة القرى و جمالها، باسقفها الحمراء او البرتقالية، تحيط بها بساتين و حقول.

         كانت المنطقة شبه مستقلة، او لا تعترف بتاتا بسلطة الاستعمار التركي و لا بغيره، فلقي الفرنسيون عداءا كبيرا، و مقاومات عديدة جعلت الشعب الجزائري يقتدي بها، فيسارع الجزائريون بإعلان المقاومة باسم الله و الله اكبر.

 

السؤال 5 هل منطقة القبائل تحكم بالشريعة الاسلاميةاو بالقانون الوضعي الامازيغي ؟

         الجواب:المنطقة كونها مسلمة عرفت كيف توافق بين شرع الله و شرع البشر، فاقلمت القانون الوضعي الامازيغي بما يليق و يواكب كتاب الله و سنّته، و بقي موضوع الوراثة الوحيد الذي تلاعب به البعض فجرّدوا المرأة من حقها في ذلك، فقط للحفاظ على الأراضي، مصدر رزق العائلة فقط لابناء العائلة، رد فعل طبيعي كون الأرض هي الأساس و لا يستطيع استحوادها احد دون إراقة الدماء.

 

السؤال 6 متى يمكن التحدث عن بدايات الوعي الثقافي الامازيغي بمنطقة القبائل ؟

         الجواب:لم يبدأ الوعي، منطقة القبائل تعني نفسها انا امازيغية، فلم تتغير رغم ولوج المستعمرين الواحد تلوى الآخر. لكن أصبح الوعي قويا فقط بعدما رأى البعض ان هويتنا مهددة بالاندثار، و ان ما كان يروجه المرابطون (امرابضن) تظليل، فاستفاق الناس خاصة بعد ان برز العديد من المؤلفين بطريقة عفويّة، و كتبوا بلغتهم و الكثير من علماء الدّين الذين كتبوا حول الفقه بلسانهم القبائلي، و لسوء حظنا فنحن لا نجد الا القليل من الأثر.

 

السؤال 7 متى تم تاسيس اول جمعية ثقافية امازيغية على صعيد الجزائر عموما و منطقة القبائل خصوصا ؟

         الجواب:كانت اول جمعية ثقافية امازيغية المؤسسة في 14 جوان 1966م، الاكاديمية الامازيغية (البربريّة)، كانت أولى الجمعيات التي تهدف حقا النهوض بالهويّة و اللغة الآمازيغيّة، عملها رغم قلة الوسائل كان علمي بحث، هي أولى الجمعيّات التي وجدت في حروف تيفيناغ الوجه الأفضل لتمثيل اللغة و بعث استعمالها، كما هو الحال الآن عند غالب الشعب الامازيغي.

 

السؤال 8 ما هو موقف النظام السياسي الرسمي بعد استقلال بلادكم من الثقافة الامازيغية ؟

         الجواب :النظام آنذاك نسخة لما هو عليه في فرنسا، بلد واحد، لغة واحدة و دين اوحد، فرنسا منعت الخصوصيّات الجهويّة و لغاتهم، الجزائر تفعل المثل، ما نسميه نحن في الميدان بالدولة الجاكوبينية، و هذا لا يمدّ بالإسلام بصلة و لا علاقة بالمجتمع الجزائري الذي كان دائما متعايشا مع المسيحي و اليهودي في مجال الدين (انظر آثارهم في عاصمة البلاد خاصّة) و مع اختلاف العادات و التقاليد و الالسنة، على خلاف ما نحن عليه بسبب ما اسمّيه "الشيطان" الفايسبوكي، الذي حلل الاخلاق و القيم و ساعد المرضى عقليا و التوابع في نشر الظلال بيننا و بين جيراننا.

 

السؤال 9 متى دخل الغزو الوهابي الى الجزائر ؟                   

         الجواب الوجود الوهّابي قليل بالنسبة لعديد الدول، دخل بفضل تمويلات الوهابيين لمساجد في البلاد تحت ذريعة تصحيح الإسلام من جديد، لكن أي اسلام... هم من موّلوا في التسعينات الحركات الإسلامويّة و الإرهابية حتى وصل الجزائري لا يثق في اخاه، و يكف الكل الكل.

ليف فقط، الوهابيين افسحوا المجال أيضا للشيعة و الكركريين و غيرهم من المشعودين، الرقات الكاذبين و السحرة الخنّاسين و ما خفى أكبر.

 

السؤال 9 ماهية الاثار السلبية لهذا الغزو على التدين الامازيغي الاصيل بمنطقة القبائل ؟

         الجواب لا أرى اثرا كبيرا للوهابيين في بلاد القبائل، قنواتهم رغم كل شيء لا تؤثر في المنطقة و لا باقي البلاد، لكن اليوم، أرى اثر غيرهم من قنوات الأطفال و قنوات الإسلام المعتدل المعلومة التي تبعث سمومها في اسلام البلاد و المنطقة او بالأحرى في اسلام الامازيغ. فابتعد البعض عن الحياة الدينية و منهم من يصلي لله دون ان يتبع ما لم يكن معروفا عندنا و يمتنع عن سماع شيوخ البدع كما سمّاهم عمّي في صغري.

 

السؤال 10 ماذا كان رد فعل الحركة الامازيغية اثر فوز الجبهة الاسلامية للانقاد في  الانتخابات التشريعية لسنة 1991 ؟

         الجواب الحركة الامازيغية حسب قراءاتي و معرفتي لبعض اوجهها، حركة ديمقراطية و تؤمن بشروط اللعبة السّياسيّة. لا احد له احتكار اللعبة. الجبهة فازت بأول انتخابات تعدّديّة نزيهة و الوحيدة، لكن اختلطت الأوراق و بسبب قرارات ارتجالية ضد الديمقراطيّة أثار متشددة الاسلامويين رغم انه كان من احسن السّبل الصبر و انتظار تنظيم استحقاقات أخرى.

الحركة الامازيغية جلها كانت ضد ردّت الفعل التي نعرفها من تعصّب و تسلح و تهديدات، ما جعلها لا تثق بعد ذلك بالحركات و التجمعات الدينيّة في السّياسة و أعلنت الحياد من تصرفاتهم.

الحركة الامازيغية كانت علمانية بطبعها كون مكوناتها من كل أطياف المجتمع، من مسلمين و ملحدين و من اديان أخرى رغم قلّتهم، فهدفهم تمزيغت و الحداثة و الديمقراطية و القيم الإنسانية.

 

السؤال 11 متى  يمكن التحدث عن تسييس القضية الامازيغية بالضبط؟

         الجواب:القضيّة الامازيغية بدأت حين ولدت فكرة "Le mythe kabyle" التي ارادت تجزئة الامازيغي الى قوميات متناقضة، - الظهير البربري - فتيقن البعض و درس الفكرة ليكتشف رويدا رويدا نقاط التشابه بين كل الجزائريّين و منه مع كل شمال إفريقيا، هذه كانت نقطة الانطلاق، فبرز من مجتمعاتنا روّاد في الادب و الشعر و اللسانيات و حتى في الطب، نذكر مثلا بلعيد آث-علي الذي – دون ان يشعر – انشأ المجال الروائي الجزائري باللسان الامازيغي للمنطقة. في السياسة نذكر أيضا انتفاضة "القضيّة البربريّة" في الحركة الوطنيّة، إذ ناشد البعض بوجود جانب "أمازيغي" للهويّة الجزائريّة لا يجب نكرانه، و رغم تقليص دورهم كانت تلك ومضة اشعت طريق الوعي و بادرة خير للحركة الامازيغية الكبرى في أرضنا.

 

السؤال 12 ما هو موقع الامازيغية اليوم في بلادكم ؟                

         الجواب:انا (و اعوذ بالله من كلمة انا) أرى ان ما قام به السّيّد سي الهاشمي عصّاد في المجال الرّسمي يجب ان يشكر عليه، السيّد عصّاد – مثلما يقوم به السّيّد عصيد بالمغرب – عمل جبّار، فقد ساعد بفضل فريق صغير في مؤسّسة "المحافظة السّامية للآمازيغيّة" – او عن قريب "المجلس الأعلى للآمازيغيّة"، ساعد على بث روح الانتماء في ربوع الوطن و منه ساعد على استحداث مناصب جديدة للغة الآمازيغية – بمشاركة وزارة التربية – و المعاهد العليا للأساتذة التي تبنت تمزيغت في برامجها، ملتقيات قيّمة حول ملوكنا و تاريخنا، التّكوين أيضا كان له مكانة في برنامجه، دون ان ننسى مجال الكتابة اذ لهم عناوين عديدة و غير ذلك.

         بفضل المحافظة السّامية للآمازيغية نرى عديد من المواقع قد اضافت الى العربية و اللغات الأجنبية، اضافت تمزيغت، و اكبر موقع فعّال لدينا موقع الوكالة الجزائريّة للأنباء، دون ان ننسى العمل الجبار الذي يقوم به في مجال البريد و المواصلات، و ترجمة الكثير من الاعمال "البريديّة" و اصدار طوابع بريدية بحروف تيفيناغ الى جانب العربية.

         آخر وثبة لصالح تمزيغت – لغة و هويّة – دون ان ننسى ميلاد مجمع اللغة الامازغية الذي يعتبر كمكسب قيم في مجال تكريس رسمية اللغة.

         انشاء جائزة رئيس الجمهوريّة للادب و اللغة الآمازيغيّة، قد يساعد الكثير على الابداع و النهوض بجدّية – عوض التنافس في مواقع الفضاء الأزرق و الأبيض – من الاحسن العمل على تدوين لغتنا بكل متنوّعاتها الوطنيّة. الموعد في الفاتح من السّنة الآمازيغيّة القادمة، موعد الفصل على النّاجحين فيها.

         تمزيغت، يجب ان نقوله، اصبح من اولويّات الدّولة، أصبحت لغة رسميّة الى جانب العربيّة، قدمان لبلد واحد، لبينة أساسية للوحدة في تاريخ الجزائر المستقلّة، لا يمكن تجاهلها مهما كان، رغم كيد الكائدين من سياسيّين و ڤرڤوز و مهرّجين، و من يقتدي بهم، علامهم لا علاقة له لا بالسّياسة و لا اللسانيّات و لا حتى الآداب و حسن التعامل كما يدعوا اليه ديننا الحنيف، دون ذكر أسمائهم، هم معروفون هدفهم نفسه "خالف تعرف"، و إرضاء بلدان لا تريد لنا خيرا من كل اطراف الدنيا.

 

السؤال 13 ماذا كان شعوركم عندما اعترف نظامكم السياسي بالسنة الامازيغية كعيد وطني سنة 2018 ؟

         الجواب الفرحة غمرتني حين اصبح ينّاير من الأعياد الوطنيّة في الجزائر الخالدة، رغم انه ليس بعيد بل باب للسّنة الجديدة، مثله مثل محرّم و السّنة الاداريّة. و بسبب جهل بعضنا لاهداف هذا اليوم، اصبحوا يحتفلون به باشياء لا علاقة لها به. مسرحيات و البسة عسكريّة في عروض في الشّارع. ما لا يعلمه الكثير، ينّاير يوم عائلي محض، يدعو الى لم الشّمل و التّيمّن بسنة فلاحيّة جديدة مباركة، فتوزّع الخيرات به، كل من أحسن المأكولات يوزّعها على جيرانه و خاصّة الفقير منهم، يوم عطاء لسنة واعدة بالعطاء.

         يجدر بنا ذكر تلمسان و منطقة آث سنوس التي من عداتها في امنزو ن يناير تقديم ايراذ و هو عبارن عن مسرحي تمثيلي يواكب موضوعية اليوم، يخفف على السّاكنة و يبعث روح الدّعابة فيهم.

 

السؤال 14 ما هو موقع الثقافة الامازيغية في حلقكم الديني الرسمي ببلادكم الان ؟

         الجواب المجلس الأعلى الإسلامي محايد في هذا المجال، حياده بنفسه إجابة صارخة، المشكل في مسيّسي الدين من الأحزاب الدّينيّة التي تريد في كل الأحوال تلوين الهويّة الآمازيغيّة بغير لونها الطبيعي، مستقلّة عن أي انتماء آخر الا شمال إفريقيا و حضارته المنفيّة في بلدانه.

         الإسلام و الحمد لله بريء عن تخيّلاتهم الممزوجة مع أفكار حزب البعث الشرق اوسطي العلمني المتطرّف.

 

السؤال 15 ماذا حققت المحافظةالسامية للامازيغية لصالح هويتكم الان؟

         الجواب  كما ذكرته سابقا، المؤسسة قامت بعديد الاعمال التي تعود على اللغة الرسمية بالفائدة مستقبلا، و لا ينكر ذلك الا جاحد. دعونا ننتقد عمل المحافظة و ردود فعل المجتمع الامازيغي. ما للمجتمع من تأثير في الحياة السياسيّة الا العزوف عن ما تقوم به الدّولة بعدم المشاركة و الاضراب، السّؤال : إلى متى ؟ انا فلسفتي "خد و طالب" و "ارم الثّورة للشعب يحتضنها"، المحافظة السّامية للآمازيغية هي ناتج نظال و مشاورات الحركة الآمازيغية’ في زمن الرّئيس زروال اليمين، لا يجد ان تخذلنا و لا نحن علينا ان نسلّمها، علينا الوقوف معها كونها في صرح الدّولة، و عملها استعمال كل الأدوات المتاحة اليها – قانونيا – لترجيح الكفّة لفائدة تمزيغت، هذا لا يرضي بعد الأطراف و لا يساعد آخرين من محبي الاضطرابات لفصل منطقة القبائل من مجالها الطبيعي، تامزغا و الجزائر بعدها، منطقتنا منذ بعيد الزّمان كانت قلب الجزائر النابض، عقلها المدبّر و قاطرة حراكها الدّاعي للاستقلال من كل تأثير أجنبي، المحافظة السّامية على عكس المجالس الأخرى كالمجلس الأعلى للشباب و المجلس الأعلى للعربية غائبين عن الحياة، في غيبوبة، لا أحد يتابعها و قليلة التأثر في جزائرنا الحبيبة، المحافظة عرفت ان تتأقلم مع التكنولوجيا و الاعلام، لا تعمل في صمت، تتواصل من النّاس عبر الاعلام و المواقع الاجتماعيّة و عبر موقعها الالكتروني.

         المحافظة السّامية للآمازيغيّة رافقت جميع الأساتذة بطريقة لا يشعرون بها، كثير من الأساتذة يظلمون فكانت المحافظة بفضل الله و تأييد منه لأمينه العام، السّيّد سي الهاشمي عصّاد، عونا لهم. آخرها أستاذ لغة آمازيغية من المدارس العليا، الذي رفض توظيفه في ولاية من الشرق الجزائري، فراسل السيّد الأمين العام الإدارة الظالمة و هي في طريق إيجاد الحل في انتظار تصحيح الأخطاء في القانون التوجيهي للتربية على ضوء مستجدّات الدّستور الجديد التوافقي، الذي اسدى لتمزيغت باب لم يحلم به أي مناضل في حياته ان يراه، إذ ذكر الإنتماء الآمازيغي في دباجته، اليوم في آخر الجملة، و غدا في أوّله إن شاء الله.

         يبقى للمجتمع ان يواصل النضال، على طريقته، و بوجه سلمي، لرجوع الأمور الى اماكنها.

 

السؤال 16 ما هو رايك الشخصي في نظام الحكم الذاتي لمنطقة القبائل ؟

         الجواب أنا مع كل نظام يحمي وحدة البلاد، لكن ضد جعل المنطقة إستثناءً في بلدي، ان كان هناك حكم ذاتي فهو لكل منطقة في الجزائر، في جمهوريّة واحدة موحّدة، و كل ما تعدّى ذلك فلا مرحبا به. نأمل تطبيق الجهويّة الموسّعة التي تتبع المملكة المغربيّة خطاه، اين ستجد منطقة القبائل كما تجده منطقة الرّيف الشّهيد سلاما و تنمية تستحقانها. نفس الشيء لاوراسنا و سوسنا و صحرائنا الامازيغية و غيرها من المناطق في شمال إفريقيا، و هذا سيتحقق الا بتوحيده من حدود مصر إلى المحيط الأطلسي، و ربما اتحدنا مع مصر و دول السّاحل، لنتقدّم للأمام تحت راية الإسلام و بلغتينا : اللغة الآمازيغيّة و اللغة العربيّة الفصحى، لغة الدّين عند الامازيغ و الامازيغ المعربين و غيرنا من مواطنينا كيفما كانت أصولهم و أديانهم.

الجزائر لم تبغى يوما الظلم و الاستعمار و مبادئها السلام و التعايش، فعلى مجتمعنا تحقيق ذلك،      لا يهم النظام، يهم تنمية العقول و نبذ أحادية الفكر و محاربة المتطرفين أيا كان فكرهم من عبدة الاخوان و الوهابيين و الفرون-موسونيين و أصحاب العولمة الشرسة.

         لا يعني أيضا انني اعاتب او شخصا او ارفض فكره، كل حر في تفكيره، فقط لا يدعوا الى التسليح و العصيان المدني او فقط بعد سموم غبية لا أساس لها في مجتمعاتنا.

هذه أفكار إيطوبيّة (utopique) لكن من يفقد الامل فقد فقد الحياة.

 

الكلمة الاخيرة

         اللهم اشهد انني بلغت، و اجبت على طرحاتكم بكل موضوعيّة و عفويّة، أتمنى ان لا يرى في كلامي انحيازا لطرف ضد طرف، انا مع حرّية الفكر و التوجه، في اطار نظام عام واحد و قوانين عادلة. ان رأيت الشرير ندّدت به، و ان رأيت خيرا صرّحت به و شكرته.

         الحمد لله على كل حال - شكرا للصحفي المتواضع على عمله هذا، و ادعو له بدوام العافية و المواظبة في عمله. تحيّاتي.

 

اعداد المهدي مالك

اجمالي القراءات 536

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-12-04
مقالات منشورة : 178
اجمالي القراءات : 811,187
تعليقات له : 27
تعليقات عليه : 25
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco