عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم استعط!!!

ابراهيم دادي في الخميس 23 يوليو 2020


عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم استعط!!!

 

عزمت بسم الله،

 

في الأيام القليلة الماضية بثت الشروق الجزائرية مقطع تظهر فيه امرأة تقول بأن السعوط ( الشمة) تنفع لاختبار ما إذا كان الإنسان مصابا بفيروس )كوفيد 19)، هل وصل الإعلام الجزائري إلى الحضيض؟؟؟

المزيد مثل هذا المقال :

 

يقول المؤذون النبي (عليه الصلاة و أزكى السلام) أنه استعط!!! لنفرض أنه استعط دواء، فهل يعتبر هذا الفعل من السنة التي يجب على المسلمين إتباعها؟ و هل هذا الفعل من وحي الله تعالى على رسوله؟ ( لأنه لا ينطق عن الهوى...)

نحن نعلم أن السعوط كما جاء في المحيط: أنه الدَّوَاء يُدْخَلُ في الأنف: ما يُدخلُ من دقيق التَّبغ في الأنف، وهو النَّشوق؛ تأكَّدَ أنّ ضرَرَ السَّعُوطِ لا يقلّ عن ضَرَر السَّجَائرِ.

 

جاء في كتب التراث و السلف:

 

3369 - حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَقَ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاوُسٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَعَطَ.

سنن أبي داود - (ج 10 / ص 361) المكتبة الشاملة.

 

7556 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا الربيع بن سليمان ، ثنا يحيى بن حسان ، ثنا وهيب بن خالد ، ثنا عبد الله بن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، رضي الله عنهما « أن النبي صلى الله عليه وسلم استعط » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ».

المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 17 / ص 303) المكتبة الشاملة.

 

8347 - حدثنا أبو الحسن محمد بن علي بن هانئ العدل ، ثنا الحسين بن الفضل ، ثنا عفان بن مسلم ، ثنا وهيب ، عن عبد الله بن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس رضي الله عنهما : « أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم (1) ، وأعطى الحجام (2) أجره واستعط (3) » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه بهذه الزيادة »

المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 19 / ص 107) المكتبة الشاملة.

__________

(1) احتجم : تداوى بالحجامة وهي تشريط موضع الألم وتسخينه لإخراج الدم الفاسد منه

(2) الحجام : من يعالج بالحجامة وهي تشريط موضع الألم وتسخينه لإخراج الدم الفاسد من البدن

(3) استعط : استعمل السعوط وهو دواء يجعل في الأنف.

 

السَعوطُ: الدواءُ يُصَبُّ في الأنف.

وقد أَسْعَطْتُ الرجلَ فاسْتَعَطَ هو بنفسه.

سعط (الصّحّاح في اللغة).

 

الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنْ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ(157). الأعراف.

فمن شاء أن يكون من المفلحين فما عليه إلا أن يتبع النور الذي أنزل مع الرسول، وهو القرآن العظيم لا ريب فيه، ونحن نبرأ إلى الله من الذين يؤذون النبي بمثل هذه الروايات الموجودة في صحاحهم...

 

ختاما أقول لن يغير الله ما بنا حتى نغير ما بأنفسنا ونتبع الرسول ( القرآن العظيم). قال رسول الله عن الروح عن ربه:لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ. الرعد 11. صدق الله العظيم.

 

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 713

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 423
اجمالي القراءات : 9,361,390
تعليقات له : 1,926
تعليقات عليه : 2,794
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA