المحرمات من النساء معلومات بنص القرآن وأضيف إليهن بلهو الحديث.

ابراهيم دادي في السبت 18 يوليو 2020


عزمت بسم الله،

 

حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِوَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمْ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنْ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمْ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمْ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمْ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا(23).النساء.

 

هذه المرة أتوقف عند تحريم الله تعالى لبنات الأخ وبنات الأخت، لأن أكثر الناس لم يتوقفوا عند بنات الأخ وبنات الأخت، فزادوا لهن بنات، بنات الأخ والأخت. بدعوى أن الرواية التي رواها ابن عباس الموجودة في أغلب كتب الحديث ( الصحاح منها وغيرها)، وهي الرواية التي أضافت لما حرم الله تعالى من النساء نساء أخريات هي:

2451 - حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بِنْتِ حَمْزَةَ لَا تَحِلُّ لِي يَحْرُمُ مِنْ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنْ النَّسَبِ هِيَ بِنْتُ أَخِي مِنْ الرَّضَاعَةِ.

صحيح البخاري - (ج 9 / ص 124) المكتبة الشاملة.

 

 علما بأن ابن عباس لما توفي النبي في السنة العاشرة للهجرة كان لم يبلغ سن الحلم ولم يرشد بعد، لأنه ولد حسب ترجمته بثلاث سنين فقط قبل الهجرة:

س عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن ها شم بن عبد مناف بن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد قبل الهجرة بثلاث سنين ودعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفهم في القرآن فكان يسمى البحر والحبر لسعة علمه وقال عمر لو أدرك بن عباس أسناننا ما عشره منا أحد مات سنة ثمان وستين بالطائف وهو أحد المكثرين من الصحابة وأحد العبادلة من فقهاء الصحابة ع

تقريب التهذيب - (ج 1 / ص 504) المكتبة الشاملة.

 

ـ هل هذه الآيات المحرمات للنساء آيات محكمات أم من الآيات المتشابهات؟

ـ هل يمكن لمخلوق مهما كان أن يُشرع مع الله تعالى فيحرم أو يُحل ما يشاء؟

ـ هل يمكن لرواية ظنية نسبت إلى قول الرسول افتراء عليه أن تقضي على أحسن الحديث كتابا؟

حسب المعمول به عند المسلمين عامة، وعندنا خاصة، نعم يمكن أن يُهجر القرآن العظيم ويتبع لهو الحديث الظني، لكن إذا أردنا أن نحق الحق ونعود إلى أحسن الحديث ولا نشرك به شيئا، نجد أن الله تعالى قد حرم بنات الأخ وبنات الأخت بلام التعريف ( بنات الأخ وبنات الأخت) وبهذا تكون البنات المحرمات محددات، أي أنهن بنات الأخ فقط وبنات الأخت فقط لا غير، فلا يدخل في التحريم بنات بنات الأخ والأخت أبدا.

ونفس الشيء بالنسبة للرضاعة، فهي تتوقف عند الأخت من الرضاعة فقط، أي أن الأخت هي التي رضعتَ من أمها فتحرم عليك فقط، ولا يمكن تحريم بنات الأخت من الرضاعة، لأن ماء الصلب قد تغير فهو لرجل آخر.

 

فإليكم هاتين الروايتين اللتين تفرد بهما سنن أبي داود، ومسند أحمد  في تحريم الجمع بين العمة والخالة، ولا نجدها في (الصحاح).

 

1770 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ حَدَّثَنَا خَطَّابُ بْنُ الْقَاسِمِ عَنْ خُصَيْفٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَرِهَأَنْ يُجْمَعَ بَيْنَ الْعَمَّةِ وَالْخَالَةِ وَبَيْنَ الْخَالَتَيْنِ وَالْعَمَّتَيْنِ.

سنن أبي داود - (ج 5 / ص 456) المكتبة الشاملة.

 

1782 - حَدَّثَنَا مَرْوَانُ حَدَّثَنِي خُصَيْفٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَىأَنْ يُجْمَعَ بَيْنَ الْعَمَّةِ وَالْخَالَةِ وَبَيْنَ الْعَمَّتَيْنِ وَالْخَالَتَيْنِ.

مسند أحمد - (ج 4 / ص 314) المكتبة الشاملة.

فهل تصدقون هذه الروايات وتولون ظهوركم للآيات البينات التي جاء بها الرسول من عند ربه؟؟؟ فلا نجد في القرآن تحريم الجمع بين العمة والخالة ضمن المحرمات من النساء في الآية 23/24 النساء.

بلغ رسول الله عن الروح عن ربه:

حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمْ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنْ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمْ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمْ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمْ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا(23)وَالْمُحْصَنَاتُ مِنْ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا(24). النساء.

فهل يمكن أن يضيف مخلوق ما شيئا لما حرم الله تعالى من النساء؟؟؟

 

موضوع للنقاش لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 1631

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 426
اجمالي القراءات : 9,557,539
تعليقات له : 1,933
تعليقات عليه : 2,796
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA