لافرق في أداء العبادات بين الرجال والنساء

سامر إسلامبولي في السبت 20 يناير 2007


وا في النص ، خطاب للذكر والأنثى ، لا فرق بينهما في عملية الوضوء .

  وكذلك لا فرق بينهما في كيفية أداء الصلاة والزكاة والصيام وأداء مناسك الحج ، فكلها خطاب للإنسان بشقيه الذكر والأنثى. انظر قوله تعالى:

    [ إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ] النساء 103

    [ حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ... ] البقرة 238

    [ وأقيموا الصلاة و آتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين ] البقرة 43

وبالنسبة للصيام ، أتى الأمر موجهاً لكليهما معاً :

    [ يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم]البقرة 183

والأمر بالحج ، أتى أيضاً عاماً :

    [ ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ]آل عمران 97

حتى صلاة الجمعة ، أتى الخطاب عاماً .

    [ يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ] الجمعة 9 .

    وبعد معرفة أن الخطاب الإلهي في عموميته يأتي  للإنسان بشقيه الذكر والأنثى ، لا يلتفت إلى أقوال وأفهام تريد أن تفرق في كيفية أداء العبادات بين الذكر والأنثى ، وتضع آصاراً وأغلالاً على كيفية أداء عبادة المرأة ، فهي كلها أفهام ذكورية ، المقصد منها حجب نشاط المرأة الاجتماعي في الحياة ، وتقليص فاعليتها إلى درجة الصفر ، وتكريس تخلفها وقصورها ، حتى تبقى محتاجة لعون الذكر ، ومقيدة بإرادته ، وتنفذ رغباته ، وتشبع شهواته أو نزواته !! . فالمرأة يحق لها الصلاة في المسجد أو الجامع ، ويحق لها أن تكون إمامة في الصلاة إذا توفرت شروط الإمامة بها من حيث الفقه والقراءة ، كذلك يحق لها أن تقوم بخطبة الجمعة في المسلمين ، وتلقي المحاضرات ، وتناقش وتحاور ... مثلها مثل الرجل تماماً لا فرق بينهما إلاَّ بالتقوى والعلم والعمل ، وأنفعهم ، أنفعهم للمجتمع . فما ينبغي على الرجل أن ينصب نفسه مشرعاً للمرأة ، يملي عليها ماذا تفعل ؟ وماذا تترك؟!

    وينبغي على المرأة ، أن تكفر بألوهية الرجل !! وتوقفه عند حده ، وذلك بقيام المرأة بالعلم والوعي والثقافة بنفسها ، تقارع الحجة بالحجة ، والبرهان بالبرهان ، معتمدة في ذلك على التفكير والقرآن والعلم والواقع ، بعلاقة تكاملية جدلية بينهم جميعاً .

 

 

اجمالي القراءات 15058

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-01-08
مقالات منشورة : 134
اجمالي القراءات : 4,672,198
تعليقات له : 354
تعليقات عليه : 834
بلد الميلاد : Syria
بلد الاقامة : Syria