رحيق العمر .. مجانا

آحمد صبحي منصور في الثلاثاء 01 مايو 2007


بسم الله الرحمن الرحيم
د. أحمد صبحى منصور

رحيق العمر ..مجانا ..!!

ثلاثون عاما من معاناة البحث
1 ـ كأنه كان يعتبرها وثائق سرية لا يجوز لأحد أن يطّلع عليها إلاّ بشق الأنفس ، مع أنها معروضة لكى يطّلع عليها الباحثون . أتحدث عمن وضع القيود التى تعرقل الاطلاع على المخطوطات فى دار الكتب المصرية. كان ذلك بعد انتقالها الى المبنى الجديد على كورنيش النيل بالقاهرة فى منتصف السبعينيات ، حيث كنت أقضى معظم يومى باحثا منقبا بين مخطوطات العصر المملوكى أثناء جمع المادة العلمية لموضوع الدكتوراة ( أثر التصوف فى العصر المملوكى). كان العثور على المخطوطة بعد عناء هائل يمثل فرصة يجب اقتناصها والاستفادة منها قبل أن يغلق قسم المخطوطات ابوابه فى الساعة الواحدة ظهرا. لذا كان لا بد من تكثيف الاستفادة من المخطوطة بالنقل لكل شىء يتصل بموضوع التصوف والحياة المملوكية من قريب او بعيد. كان ممنوعا التصوير، ثم أباحوه عبر أجراءات روتينية معقدة يضيع معها الوقت المحدود اصلا. لذا كان لا مفر من النقل باليد لكل ما هو هام فى المخطوطة؛ أى نقلها كلها تقريبا. بعد المخطوطات كانت هناك الوثائق ، ثم المصادر التاريخيةو الصوفية الأصلية المطبوعة والمحققة. وهذه هى المرحلة الأولى فى البحث : جمع المادة العلمية.



2 ـ بعد جمع المادة العلمية يجرى تنظيمها و ترتيبها وفق أهميتها للبحث. منها ما يدخل فى هيكل البحث ومتنه ، ومنها ما يوضع فى الهامش ،ومنها ما يوضع احتياطيا عند الحاجة اليه ، ومنها ما يوضع بعد البحث كملاحق ، ومنها مالا يحتاج اليه البحث اصلا ولكنه يشكل مادة تابعة تزيد من معرفة الباحث بكل ما يقترب من موضوع بحثه ويتقاطع أو يتماس معه ، ومنها معلومات تجرى فى إطار بحث آخر ولكنها ثمينة تدفع الباحث الى نقلها للكتابة عنها فى المستقبل .
بعد تنظيم المادة العلمية والاستعانة بالأهم وبالمهم والأقل اهمية فى البحث بقيت خارج البحث أكوام من المعلومات التاريخية و التراثية الثمينة. أبقيتها ـ بعد تنظيمها وترتيبها ـ فى الحفظ والصون لتكون هيكل أبحاث ومقالات قادمة. وبهذا خرجت بعد كتابة رسالة الدكتوراة عام 1977 بمشروعات بحثية أخرى لعشرات الكتب عن التصوف والعصر المملوكى. وأودعتها كلها فى حقيبة ضخمة استودعتها رحيق التعب المضنى وقت تحضير رسالة الدكتوراة.

3 ـ عام 1977 قدمت مخطوطة رسالتى للدكتوراة بعد 18 شهرا فقط من تسجيل موضوع الدكتوراة ، كتبتها فى حوالى 1500 صفحة ، تتناول اثر التصوف العقيدى و الفكرى و الحضارى و السياسى و الثقافى ..الخ فى العصر المملوكى وتحتكم الى القرآن الكريم. ثارت ثائرة الشيوخ وتم تعطيلى عن المناقشة ثلاث سنوات الى ان وصلنا الى حل هو الحذف بعد أن صممت على عدم تغيير ما كتبت. حذفت ثلثى الرسالة ونوقش الثلث فقط وأجيزت بمرتبة الشرف الأولى فى 21 اكتوبر 1980. وترقيت من مدرس مساعد الى مدرس فى قسم التاريخ الاسلامى كلية اللغة العربية بالقاهرة جامعة الأزهر.
أثناء ذلك الاضطهاد المروع الذى وقع علىّ أثناء تعطيل مناقشة رسالة الدكتوراة( 1977 : 1980 ) كان لا بد أن أتأكد من موقفى الدينى و العلمى بالاحتكام للقرآن الكريم فى مواجهة شيوخ الأزهر جميعا.
ومن هنا بدأت فى عام 1977 أقرأ القرآن من جديد ، آية أية متوقفا مع كل آية فى قراءة بحثية نقدية تدقق فى كل شىء، قضيت فى هذه الدراسة عامين متفرغا، وخرجت من دراسة القرآن ساجدا لله تعالى مؤمنا بأن القرآن الكريم هو كتاب الله تعالى المعجز للبشر، واكتشفت أننى كنت متهاونا فى رسالتى العلمية وكنت متهاونا فى مواجهة شيوخ الأزهر وانه لا بد أن أكون قاطعا أكثر فى قول الحق،واكتشف علوما جديدة فى القرآن ، وأفكارا لم يقل بها أحد من قبل. وقمت بتحويلها الى مشروعات كتب ـ والى أفكار لأبحاث. منها ما ظهر ومنها ما لا يزال . وكل ما كتبته ونشرته وكل ما سأنشره هو فى معظمه حصيلة التدبر القرآنى فى هذين العامين 1977 ـ 1978 .

4 ـ بعد التصوف التفت الى السّنة. لم يكن الأمر محتاجا الى مخطوطات لأن مصادر السنة و الأحاديث والعصر العباسى متاحة ومنشورة، ولكن التظرة النقدية غائبة. وبدأت عملية مضنية أخرى ترتب عليها تعبئة حقيبة ضخمة أخرى من مشاريع الكتب فى التراث السنى والتاريخ الأموى و العباسى والفاطمى. أفادتنى هذه الحصيلة فى عام 1985 حيث كتبت خمسة كتب دفعة واحدة وقررتها على الطلبة فترتب عليها الاضطهاد الثانى داخل جامعة الأزهر. أثناء عامى الاضطهاد والوقف عن العمل ( 1985 ـ 1987 ) كنت متفرغا للبحث و التأليف و الخطابة فى المساجد ، وبالتالى تضخمت حقائب المعلومات واضيف لها عشرات من الكتب المؤلفة ونصف المؤلفة مع مشروع لتحويل التراث الى درما .

5 ـ أدخلونى السجن شهرين فى نهاية عام 1987 . خرجت من السجن عازما على الهجرة؛حملت على كاهلى كل أوراقى ومؤلفانى غير المنشورةفى حقيبتين ضخمتين.ذهبت الى أمريكا فى يناير 1988 ونزلت ضيفا على رشاد خليفة الذى استغل حاجتى اليه فأعلن أنه رسول الله وطلب أن أؤيده فتركته وهربت من مسجده حاملا على كاهلى مؤلفاتى وأوراقى. وظللت أحملها متنقلا من هنا الى هناك الى أن رجعت الى مصر فى اكتوبر 1988 لأجد نفسى مقبوضا علىّ فى المطار ، وقضيت أسوأ ليلتين فى حياتى فى سجن أمن الدولة فى لاظوغلى ، حيث وضعونى فى غرفة مظلمة ضيقة لا تتسع لأكثر من عشرين شخصا ولكن ازدحمت باضعاف هذا العدد ، وجدت نفسى واقفا على قدم واحدة حتى لا أضع الأخرى فوق رأس هذا أو وجه ذاك من الذين لا أراهم ولا يرونى ولكن كانوا أسعد حالا لانهم وجدوا مكانا يجلسون عليه. وقتها كان فريق من ضباط أمن الدولة يراجع أوراقى ومؤلفاتى ، ثم حقق معى (الضابط بتاعى ) ، بعد التحقيق قال لى وهو يودعنى : لم أكن أعرف أنك كاتب سيناريو .. لم نصادر أوراقك وكتبك فهى كل ما تملك. قلت له : هذه المؤلفات هى العمارات التى بنيتها ، بينما بنى زملائى فى الجامعة عمارات لهم فى مدينة نصر.قال : أرجوك ألا تنكر السّنة ولا تهاجم شيخ الأزهر.ترفق بنفسك وإبدأ صفحة جديدة مريحة.

6 ـ لم آخذ بنصيحته بالطبع. عدت الى منزلى وأعدت ترتيب أوراقى ؛ أضع كل موضوع مستقل فى مظروف ضخم ، يحوى مظاريف أصغر فأصغرطبقا لتقسيم ابوابه وفصوله وأجزائه ، ثم فى داخل كل مظروف أصغر توجد المادة العلمية مرتبة ، وعلى كل مظروف صغير أو كبير بياناته ، بحيث أستطيع وأنا مغمض العينين الوصول الى أى معلومة أريد ، من القرآن أو من التراث أو من التاريخ. عشت من عام 1989 الى 2001 متفرغا للبحث و الندوات و النضال فى سبيل حقوق الانسان و التنوير.وكان كل يوم يمضى تتضخم معه بالقراءة والبحث حجم المعلومات والمكتشفات التراثية و القرآنية وتزيد من حجم الكتب المؤلفة بالكامل أو نصف المؤلفة ، كما تنتج أفكارا لمؤلفات جديدة و مشروعات بحثية لم يكتب فيها أحد من قبل. وكنت أرجع الى تلك الذخيرة ـ التى تجمعت وتكاثرت منذ منتصف السبعينيات ـ حين يطلب منى تاليف كتاب ما يتصل بالقرآن أو بالتراث فأكمل الكتاب فى اسرع وقت .ومن الكتب التى كتبتها بسرعة بناء على تلك الذخيرة القرآنية والتراثية و التاريخية: كل الكتب التى نشرتها فى جامعة الأزهر وعددها عشرة ـ كتاب السيد البدوى ـ القرآن وكفى ـ الصلاة فى القرآن ( الجزءالأول ) مصر فى القرآن الكريم ـ النسخ ـ حد الردة ـ النبى كان يقرأ ويكتب ـ والقرآن وكفى ، الحسبة ، المسلم العاصى ـ القصص القرآنى ـ حقائق الموت فى القرآن ..الخ ..بالاضافى الى حوالى 500 مقال منشور فى الصحف المصرية و العربية. أما مالم ينشر فهو الأكثر .

ثلاثون عاما من معاناة النشر فى مصر
قبل الهجرة لأمريكا عشت فى مصرأحمل مشروعى الفكرى الاصلاحى على كتفى تطاردنى الحكومة والأزهروالمتطرفون . بالفقر زادت المعاناة حيث يصعب الحصول على لقمة العيش من خلال عملى ككاتب، فلم تكن الكتابة البحثية تكفى من يتفرغ لها ، وحتى الكتابة فيما يألفه الناس وفى تسلية الناس لا تكفى لحياة كريمة فى مصر، فكيف بمن يكتب لهم ليؤلمهم و يوقظهم؟ لا يمكن أن يأخذ من الناس سوى اللعنات ، ولن يكون عمله مطلوبا إلا للقلة ، وهم فى الأغلب لا يشترون. ولهذا فان معظم ما نشرت كان على نفقتى ومن قوت أولادى،ودور النشر التى قبلت على مضض النشر لى لم آخذ منها شيئا يذكر. اضطررت الى الكتابة الدرامية لأنفق منها على نشر مؤلفاتى بالمجان. نجحت فى بيع سيناريو فيلم لشركة الاكسير، ولم تنتجه حتى الان لأن المناخ لا يناسبه. ورفضت رقابة التليفزيون عدة أعمال لى ، وبمعونة الاستاذ وحيد حامد قدمت لقطاع الانتاج عشر حلقات من مسلسل ( مجالس ابن اياس ) وهو مسلسل ممتد يتجول فى تاريخ المسلمين ، كتبته تحت اسم ابنى س(محمد أحمد ) فرحبت به رقابة التليفزيزن ـ واستعجلت بقية الحلقات الثلاثين لانتاجها قبل رمضان ، فلما عرفوا أننى المؤلف منعونى من دخول التليفزيون ، وأحالونى الى ( أمن الدولة ) الوكيل (الشرعى ) لى عند النظام ليحقق معى ..
ومع ذلك نشرت الكثير متحديا كل الظروف ، ولكن ظلت الظروف تتحكم فى نوعية ومقداركل ما نشرت وما كتبت. وبسبب قلة الأمكانيات والمصادرة والملاحقة لم أفلح إلا فى نشر حوالى 23 كتابا ، ولدى أضعافها لم تنشر ، وحتى الذى تم نشره ونجا من المصادرة أصبح من الصعب جدا الحصول عليه بعد نفاذه من الأسواق . وبعض المنشور من كتبى لم يكن يعبر عن كل ما أريد ، إذ كان الناشر يطلب منى حذف أجزاء من الكتاب خشية المشاكل، وكان مبدئى أن أكتب ما اريد وأن ينشر هو ما يريد باعتباره مسئولا معى عن الكتاب .
لم أجد وقتا كافيا لتنفيذ ما أخطط له فى مشروعى الفكرى ، ليس فقط بسبب المطاردة والملاحقة الأمنية وعدم الشعور بالأمان ولكن أيضا لأن معظم وقتى كان منصرفا لتدبير لقمة العيش من خلال (سن القلم ) فكنت أكتب كتابا وقبل أن أتمه تاتينى فرصة لبحث أو مقال مدفوع الأجر فاسارع الى ما فيه الأجر لكى أظل مستورا غير محتاج لأحد.
ترتب على هذا أن المادة العلمية التى جمعتها و هيأتها لتكون ابحاثا وكتبا انقسمت الى قسمين:
1 ـ مشروعات بحثية جديدة وابحاث لم تكتمل ، وليس لدى وقت أو طاقة لاكمالها، لذا تحتاج الى شركاء يكملونها ، ويتحملون أعباءها، ومستعد للتنازل عنها لمن تكون لديه المقدرة على المضى فيها. وهذا هو المشروع التالى ( المشروعات البحثية فى القرآن والتراث ) وسأتكلم عنه فى مقال قادم.
2 ـ قسم تم استكماله فى كتب ـ منشورة وغير منشورة ، ومنها ما تم استكمال معظمه ولا يحتاج سوى بضعة ايام للانتهاء منه. وهذا هو الصالح للنشر الان. وهو موضوعنا اليوم

مشروع النشر

الان ـ بحمده جل وعلا ـ تحررت من سيطرة الأزهروأمن الدولة،وأصبحت قادراعلى أكتب ما أريد ولا أخشى الا الله تعالى. مع الحرية ومع الانترنت جاءت الفرصة لنشر مؤلفاتى مجانا على موقع أهل القرآن. وكان لا بد من إعادة كتابتها على الكومبيوترليعاد نشرها على الانترنت. ومنذ عام تقريبا يقوم فريق من أهل القرآن بإعادة كتابة ما نشر من مؤلفاتى وما لم ينشر ، والعمل مستمر والحصيلة المتوفرة ـ حتى الآن ـ تكفى لبدأ مشروع النشر، أى نشر كتاب أو بحث كل نصف شهر.
والفضل للمهندس عبد اللطيف سعيد رئيس الفريق القائم على الكتابة. وبفضلهم تم ـ من قبل ـ نشر بعض الأعمال على موقع ( أهل القرآن ( مثل: القرآن وكفى ـ حد الردة ـ لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن ـ التاويل ـ الاسناد فى الحديث ـ عذاب القبروالثعبان الأقرع ،وعشرات المقالات القديمة .
الآن تاتى الفرصة لنشر كل مؤلفاتى ، لأنقلها من على كاهلى لتتربع على موقع ( أهل القرآن ) متاحة لكل من يريد القراءة أوالترجمة والنشر الورقى. لكل شركة نشر الحق فى ترجمة ونشر مؤلفاتى لمدة خمس سنين بدون احتكار. أرجو بعون الله سبحانه وتعالى أن يتم نشر كتاب ( المسلم العاصى ) على الموقع مع أول مايو 2007، ، ثم يصدر الكتاب الثانى على الموقع وهو (حرية الرأي بين الأسلام والمسلمين) فى 15 مايو 2007 ، ثم (حقوق الطفل فى القرآن وحضارة المسلمين )مع أول يونية التالى ثم (أثرالعصبية القبلية فى الدولة الأموية )ثم(أسس البحث التاريخي)ثم ( الشورى الاسلامية)ثم (فلسفة التشريع القرآني) ثم (مدرسة محمد عبده التنويرية فيما بين مصر وتونس ) وهكذا يتوالى النشر كل اسبوعين..
ونعطى فكرة بأهم المؤلفات التى ستظهر بعون الله جل وعلا تباعا على الموقع كل اسبوعين بدءا بأول مايو 2007، ونقسمها حسب الحجم .
القائمة الأولى : أبحاث وكتب أقل من مائة صفحة
1 ـ المسلم العاصي :
نشرته سنة 1987 ، وصودر ودخلت بسببه السجن.
2 ـ حرية الرأي بين الأسلام والمسلمين .
نشرته المنظمة المصرية لحقوق الانسان ثم بعض مجلات أخرى مثل القاهرة ـ فى التسعينيات.
3 ـ حقوق الطفل فى القرآن وحضارة المسلمين ).
لم ينشر.. و يتناول عناية التشريع الاسلامى بالطفل ، وكيف طبقت هذا بعض نظم الحكم فى عصور مختلفة عن طريق التعليم المجانى ، كما حدث فى مصر المملوكية
4 ـ أثر العصبية القبلية فى الدولة الأموية.
لم ينشر.ويفسر قيام وتوطيد وانهيار الدولة الأموية من خلال صراع القبائل و تحالفاتهم مع بنى أمية ( كان ملخصا لبحث الماجبستير عام 1975 .)
5 ـ موجز أسس البحث التاريخي :
كان مقررا على قسم التاريخ عام 1984
6 ـ الشورى الاسلامية :
لم ينشر. ويثبت أن الشورى الاسلامية فى حقيقتها هى الديمقراطية المباشرة التى تعلو على الديمقراطيات الغربية الحالية ، ويثبت الكتاب أن الشورى جزء اساس من عقائد الاسلام وعباداته و ثقافته وأخلاقياته
7 ـ. فلسفة التشريع القرآني :
لم ينشر،ويتناول : مقاصد التشريع القرآنى و مناهجه و مقارنته بالتشريع السنى.
8 ـ. مدرسة محمد عبده التنويرية فيما بين مصر وتونس.
نشر فى مصر بحثا على جزئين فى مجلة الانسان و التطور فى منتصف التسعينيات. وكان محاضرة ألقيت فى تونس.
9 ـ التاريخ و المؤرخون: دراسة فى المادة التاريخية ومناهج المؤرخين .
كان مقررا على قسم التاريخ بجامعة الأزهر عام 1984
10 ـ التاريخ والمؤرخون : دراسة فى تاريخ علم التاريخ وطبقات المؤرخين.
كان مقررا على قسم التاريخ بجامعة الأزهر عام 1984
11 ـ. ليلة القدر:
لم ينشر بعد ..يثبت أن ليلة القدر هى نفسها ليلة الاسراء فى رمضان التى نزل فيها القرآن كتابا مرة واحدة ، ثم بعدها كان ينزل قرآنا على اللسان متفرقا. وفيه بيان حقيقة المسجد الأقصى.
12 ـ حقائق الموت في القرآن الكريم :
تم نشره ناقصا فى أوائل التسعينيات تلبية لرغبة الناشر خوفا من مؤسسة الأزهر. وسينشر بعون الله جل وعلا كاملا بدون حذف.
13 ـ مصر في القرآن الكريم.
نشرته مؤسسة الأخبار فى مصرعام 1990.لم تنشره كله. وسينشرعلى أصوله أن شاء الله تعالى.
14 ـ لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن الكريم.
كان منشورا فى أواخر التسعينيات ، وكان مختصراـ وسينشرعلى أصوله أن شاء الله تعالى.
15 ـ عذاب القبر و الثعبان الأقرع :
نشره الناشر عام 1993 بعد الحذف خوفا من الأزهر. و وسينشرعلى أصوله أن شاء الله تعالى.
16 ـ دراسة تحليلية للتقارير السنوية العربية :
قراءة فى تقرير الأهرام الأستراتيجي . نشره مركز ابن خلدون فى سلسلة ثقافة المجتمع المدنى.
17 ـ الخضر بين القرآن و التصوف .
لم ينشر
18 ـ الحسبة بين القرآن الكريم والتراث.
تم نشر هذا البحث أكثر من مرة فى أثناء قضية نصر حامد أبوزيد. ونفد من السوق.
19 ـ النبى محمد عليه السلام كان يقرأ ويكتب:
تم نشره فى التسعينيات مقدمة لكتاب (جاك بيرك ) : إعادة قراءة القرآن .
20 ـ القضاء و المجتمع المدنى فى رؤية اسلامية .
نشره مركز ابن خلدون فى سلسلة ثقافة المجتمع المدنى.
21 ـ اسلوب السخرية فى القرآن الكريم. لم ينشر
22 ـ الفن الدرامى فى القصص القرآنى . لم ينشر.
23 : الأمثال فى القرآن الكريم: لم ينشر.
24 ـ الحج بين القرآن و الفقه السنى. لم ينشر
25 ـ الزكاة بين القرآن و الفقه السنى . لم ينشر.
26 ـ الصيام بين القرآن و الفقه السنى. لم ينشر.
27 ـ الطهارة بين القرآن و الفقه السنى. لم ينشر.
28 ـ النظرية الاقتصادية فى القرآن الكريم. لم ينشر.
29 ـ الجانب الاجتماعى فى القرآن الكريم. لم ينشر
30 ـ معجزة اختيار اللفظ فى القرآن الكريم . لم ينشر.
31 ـ الشفاعة بين القرآن و الدين السنى. لم ينشر
31 ـ الجن والملائكة فى القرآن الكريم . لم ينشر.
32 ـ أسماء الله الحسنى فى القرآن الكريم. لم ينشر.
33 ـ قانون الاهلاك بين القرآن والواقع التاريخى. لم ينشر
34 ـ الجانب الأخلاقى فى القرآن الكريم. لم ينشر.
35 ـ التصوف و الأمثال الشعبية . لم ينشر.
36 ـ وعظ السلاطين : فقه المعارضة للاستبداد الشرقى. لم ينشر.
37 ـ الأسراء والمعراج: بين خرافات التراث وحقائق القرآن الكريم. لم ينشر.
38 ـ علم النفس فى القرآن الكريم. لم ينشر.
39 ـ الزمن فى القرآن الكريم . لم ينشر.
40 ـ القضاء و القدر بين القرآن و وفكر المسلمين. لم ينشر.
41 ـ فلسفة الحياة فى القرآن الكريم . لم ينشر.
42 ـ أحاديث أبى هريرة فى البخارى . لم ينشر.
43 ـ منهج البخارى فى تدوين أحاديثه. لم ينشر.
44 ـ نقد علم الجرح و التعديل فى الحديث. لم ينشر
45 ـ قراءة نقدية لكتاب ( أحكام النساء ) لابن حنبل. لم ينشر
46 ـ قراءة نقدية لكتاب ( أحكام النساء ) لابن الجوزى. لم ينشر
47 : قراءة نقدية لكتاب ( مناقب أحمد بن حنبل ) لابن الجوزى . لم ينشر.
48 ـ عثمان بن عفان : رجل قتله عصره. لم ينشر.
49 ـ على بن أبى طالب : رجل رفضه عصره. لم ينشر.
50 ـ الدولة السعودية فى ضوء مقدمة ابن خلدون . لم ينشر.
51 ـ التعددية فى رؤية قرآنية . لم ينشر.
52 ـ السنة القولية ( لفظ قل فى القرآن ) لم ينشر.
53 ـ مشاهد القيامة فى القرآن . لم ينشر
54 ـ حقائق يوم القيامة بين القرآن والعلم الحديث. لم ينشر.
55 ـ علامات الساعة بين القرآن وخرافات الأحاديث. لم ينشر.
56 ـ الوصايا العشر بين القرآن و العهد القديم. لم ينشر.
57 ـ تأملات فى سورة يوسف . لم ينشر.
58 ـ الطعام فى الفكر الصوفى. لم ينشر.
59 ـ أمر الله ـ قضاء الله . فى رؤية قرآنية. لم ينشر.
60 ـ عصمة الأنبياء بالوحى. تم نشره ضمن كتاب ( الأنبياء فى القرآن ) .
61 ـ أسطورة التصوف المعتدل. لم ينشر.
62 ـ الاسلام والانسان فى سورة العصر. لم ينشر.

القائمة الثانية : أبحاث وكتب حوالى مئتى صفحة : يتم نشرها فصولا :
1 ـ شخصية مصر بعد الفتح الاسلامى :
كان مقررا على طلبة قسم التاريخ فى جامعة الأزهر عام 1984 ـ ويثبت وحدة التدين الأرضى فى مصر وقيامه على أسس فرعونية منذ العصر القبطى الى الاسلامى. وسيعاد نشره فى الصورة الأولى فى عهد الانترنت .
2 ـ غارات المغول والصليبيين : كان مقررا على قسم التاريخ فى الأزهر عام 1985، ضمن الكتب الخمس التى خرجت بسببها من الأزهر.
3 ـ أثر التصوف الاجتماعى فى مصرالمملوكية :
لم ينشر.يتناول التأثير الصوفى على المجتمع المصرى فى العصر المملوكى فى العادات و القيم و التركيب الاجتماعى ..الخ..
4 ـ أثر التصوف الأدبى فى مصر المملوكية : لم ينشر.
يتناول أثره فى الشعروالنثر والقصة .
5 ـ أعلام التصوف يهاجمون التصوف : لم ينشر.
6 ـ قراءة فى كتب الرحلات ..كمصدر للتاريخ . لم ينشر.
7 ـ العشق الصوفى. لم ينشر.
8 ـ ابراهيم الدسوقى .الولى الصوفى المصرى. لم ينشر
9 ـ حكم التدخين بين القرآن و الوهابية. لم ينشر.
10 ـ الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر. دراسة أصولية تاريخية . لم ينشر
11 ـ الرق و الاسترقاق بين القرآن و الفقه السنى. لم ينشر.
12 ـ دراسات فى الحركة الفكرية للحضارة العربية. كان مقررا فى الأزهر ضمن الكتب الخمس عام 1985 .
13 ـ حركات انفصالية فى تاريخ المسلمين . كان مقررا فى الأزهر ضمن الكتب الخمس عام 1985 14 ـ الأنبياء فى القرآن الكريم . كان مقررا فى الأزهر ضمن الكتب الخمس عام 1985
15 ـ أثر التصوف الفنى فى مصر المملوكية : لم ينشر.
يبحث أثرالتصوف فى الغناء والرقص والموسيقى و(البابات)فى الفن المسرحى، والفن المعمارى..
16 ـ ابو العباس المرسى.الولى الصوفى المشهور فى الاسكندرية. لم ينشر
17 : ابو الحسن الشاذلى. لم ينشر.
18 ـ الآثار المسيحية فى التصوف المملوكى. لم ينشر.
19 ـ الاثار الفرعونية فى التصوف المملوكى. لم ينشر.
20 ـ أثر مدرسةالاسكندرية اللاهوتية المسيحية فى القرن الثالث الميلادى فى كتابى أبى حامد الغزالى ( الاحياء ) و ( مشكاة الأنوار)
القائمة الثالثة : كتب أكثر من ثلثمائة صفحة ، يتم نشرها فصولا
1ـ السيد البدوي بين الحقيقة والخرافة. أول كتاب أنشره ـ كان ذلك سنة 1982. وهو يثبت أن الولى الصوفى المشهور بمصر ( أحمد البدوى ) كان عميلا شيعيا تستر بالتصوف لقلب نظام الحكم فى مصر لانشاء دولة شيعية محل الدولة الأيوبية ثم المملوكية.
2 ـ المجتمع المصرى فى ظل تطبيق الشريعة المملوكية في عصر السلطان قايتباي ( 873ـ 800 ) لم ينشر. ويحلل تفاصيل الحياة اليومية للمصريين من المماليك والعوام والفقهاء والنساء.
3 ـ البحث في مصادر التاريخ الديني . كان مقررا على قسم التاريخ بجامعة الأزهر عام 1984 . ويحلل فى دراسة عملية منهجية البحث التاريخ من خلال المصادر الدينية كالقرآن و كتب الحديث و المناقب و الرحلات ووثائق الوقف على دور العبادة ..الخ ..
4 ـ التصوف وأثره السياسي فى الدولة المملوكية .
لم ينشر.ويتناول اثر الصوفية فى إقامة و توطيد الدولة المملوكية ، وأثرهم فى انهيارها من الداخل و الخارج ، وكيف أسهم النفوذ الصوفى فى اضطهاد الفقهاء مثل ابن تيمية ومدرسته.
5 ـ الفقه الوعظى بين الفقهاء و الصوفية . لم ينشر.

القائمة الرابعة : كتب ضخمة تقع فى أجزاء ، يتم نشرها فصولا:
1ـ مشروع اصلاح التعليم فى مصر .
كان قد تبناه مركز ابن خلدون فى اواخر التسعينيات، وقمت بتأليف كتابين فيه ، أحدهما عن مقترحات لمادة التربية الدينية تحل محل نفس المادة فى التعليم الابتدائى و الاعدادى و الثانوى ـ مع كتاب آخر لتصحيح عقلية المعلم بعنوان ( دليل المعلم ) وإثبات عقم منهج وتفصيلات مادة التربية الدينية المقررة فعلا فى التعليم المصرى ـ ومناقضتها للاسلام و الوطنية المصرية. وقد ثارت حملة صحفية هائلة على كتاباتى و على المشروع ، وقمنا بالرد عليها. وسننشر الكتابين والرد علي الهجوم علينا ليكون هو الجزء الثالث فى نشر هذا الكتاب ذى الأجزاء الثلاث.
2 ـ كتاب ( التصوف و الحياة الدينية فى مصر المملوكية )
ويقع فى ثلاثة أجزاء : الأول عن العقائد و الثانى عن العبادات و الثالث عن الأخلاق و السلوك. وقد نشرته المحروسة فى طبعة محدودة سنة 2004، ثم قيل بأنه صودر. وسيعاد نشره فى الموقع، وهو جزء من المحذوف من رسالة الدكتوراة فى أواخر السبعينيات.
3 ـ تشريعات المرأة بين القرآن الكريم والفقه السنى.
فى ثلاثة أجزاء .لم ينشر ، وان كانت بعض صفحات منه قد تم نشرها مثل مقال ( تشريع الطلاق بين القرآن و الفقه السنى ) وبحث ( حق المرأة فى رئاسة الدولة الاسلامية )
4 ـ مقدمة ابن خلدون : دراسة تحليلية أصولية تاريخية:
تقع فى مجلد واحد من ثلاثة أجزاء. نشرها مركز ابن خلدون عام 1998 .
5 ـ المعارضة السعودية فى القرن العشرين:
لم ينشر ، ويقع خمسة أجزاء. يتناول بالتحليل الأصولى و التاريخى المعارضة الوهابية التى تزايد على الدولة السعودية الوهابية ، منذ الاخوان فى عهد عبد العزيز الى الحركة الراهنة التى انجبت اسامة بن لادن. وقد تم نشر بعض فصول الكتاب على الانترنت فى موقع أهل القرآن وغيره مما يخص معارضة ناصر السعيد ، و نشأة الاخوان المسلمين فى مصر بيد السعوديين.
6 ـ الاسلام وتاريخ الأديان الأرضية للمسلمين : 6 أجزاء . من عصر النبوة الى الدولة العثمانية. لم ينشر.
7 ـ شخصيات بين سطور التاريخ : لم ينشر.
6 أجزاء ، يتناول الشخصيات الهامشية ونصف المعروفةوالمجهولة بين سطور التاريخ من عصر الصحابة الى العصر العثمانى.
8 ـ خفايا التاريخ : 4 أجزاء : لم ينشر.
عن الأحداث التاريخية المجهولة و ملامح من الحضارة الاسلامية من العصر الأموى الى العصر المملوكى,

القائمة الخامسة : تحليل كتب التراث . كلها لم تنشر بعد . ومنها :
1ـ طبقات الشرنوبي .
2 ـ لطائف المنن للشعرانى
3 ـ مشكاة الأنوار للغزالى.
4 ـ الرسالة القشيرية.
5 ـ الطبقات الكبرى للشعرانى : جزءان .
6 ـ لطائف المنن لابن عطاء السكندرى.
7 ـ الجوهرة للدسوقى .
8 ـ مقدمة صحيح مسلم.
9 ـ الرسالة للشافعى
10 ـ الانسان الكامل لعبد الكريم الجيلى.
11 ـ لبس الخرقة . للشعرانى .
12 ـ النجم الساعى فى مناقب القطب الرفاعى للعيدروس.
وعشرات غيرها من المصادر الصوفية و السنية..
أحبتى أهل القرآن
هذا هو رحيق العمر .. أقدمه على موقع أهل القرآن .. مجانا..
والله تعالى المستعان.





اجمالي القراءات 22531

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (15)
1   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الثلاثاء 01 مايو 2007
[6386]

انتجت وافلسنا

اخي الكبير ومعلمي الدكتور احمد
جزاك الله خيرا لقد قرأت وقرأنا ، وانتجت وافلسنا ، وهذا هو معنى الريادة
لك محبتي
أخوك / شريف هادي

2   تعليق بواسطة   سعد سعد     في   الأربعاء 02 مايو 2007
[6391]

منارة للعلم ودعوه للتكاتف

أستاذناوعالمنا الكبير ندعوا الله لك بمديد العمر وان يمن عليك بالصحه حتى تكمل رسالتك العلميه ويظهر الله الحق الذى طمسه أهل الديانات الأرضيه لتكون منارة للعلم وكذلك أدعوا أخوتى أهل القرآن وكل محب لكتاب الله وهى دعوه للتكاتف مع عالمنا الجليل فإن هذه الكتب والابحاث تحتاج إلى دعم كبير منا جميعاوخالص تقديرنا إلى أخينا الجندى المجهول الأستاذ المهندس عبداللطيف سعيد متمنين له موفور الصحه وحفضكم الله .

3   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأربعاء 02 مايو 2007
[6392]

الآن تذكرت سؤالا كان يسألني إياه البعض

أستاذنا الفاضل ـ د ـ أحمد منصور ..
بعد هذا العرض لهذه المؤلفات الضخمة ، التي تعالج كل صغيرة و كبيرة في حياتنا كمسلمين ، والتي تتبنى الإصلاح للمسلمين في شتى المجالات ..
وبعد قراءتي لها تذكرت سؤالا كان دائما يسأله لي أي إنسان يعرف أنني أنتمي للفكر القرآني ، والسؤال ، واسمحوا لي أن أقول السؤال بالعامية كالآتي ـ ( هو يعني الدكتور أحمد هو اللي صح وباقي المسلمين دول كلهم خطأ ، هو يعني جميع علماء المسلمين دول كلهم غلط و الدكتور احمد هو اللي صح ..؟؟ ، وهذا السؤال تجده على لسان أي إنسان يخاف من القراءة والبحث ، ولا يضحي بأقل القليل من الوقت لقراءة مقال كامل ، ولكنه بكل بساطة وبكل جهل وسطحية بعد قراءة العنوان ـ ينقد ويرفض ويكفر الفكر الذي جاء به الكاتب ولا يدري أن هذا المقال أو البحث وصل إليه الكاتب بعد معاناة بحثية واضطهاد كبير بسبب هذه الأبحاث ، ومن يسأل مثل هذه الأسئلة لو استعمل عقله لسأل نفسه أولا هل فلان أو علان من رجال الدين الذين يؤمن بكلامهم عن ظهر قلب ، والذين تسببوا في اضطهاد هذا الرجل ـ هل كلفوا أنفسهم بالبحث والتنقيب عن هذه الحقائق التي توصل إليها الدكتور أحمد بهذه الطريقة المليئة بالمعاناة والاضطهاد ... ؟؟ ـ لا وألف لا ، ولكنهم بكل فخر اكتفوا بما وصلوا إليه من شهادات تضمن لهم مرتبات ووظائف ، وتأليف كتب دراسية تباع بآلاف الجنيهات ، ويجلسون في مكاتبهم يتحدثون عن النساء ، أو عن الأهلي والزمالك ، ويرفضون الاجتهاد الذي يعد أهم قوانين العمل في الأزهر ، وإذا فوجئوا بأحد الزملاء يجتهد أو يبحث عن الحق ، يقومون عليه جميعا ، لأنه سيجعلهم لا شيء ، هو يصغرهم سنا بكثير ، ويا سلام على عقدة السن عندنا في مصر وفي الدول العربية ، يكتب فيها مجلدات .. عن تقديس الأكبر سنا حتى لو كان حماراً ..
ولذلك عندما بدأ يصدع الدكتور منصور بثمرة بحثه في كتاب الله وبحثه وتنقيبه عن الحقائق في كتب التراث ، قامت قائمة الشيوخ ، وبدئوا يتآمرون عليه ليتخلصوا منه ويجلسوا يكملوا حديثهم عن الأهلي والزمالك ، والدوري الإنجليزي ، لأنهم في الفترة الأخيرة اشتركوا في راديو وتليفزيون العرب art ..







4   تعليق بواسطة   محمد رفعت     في   الأربعاء 02 مايو 2007
[6393]

الانسان والعالم والمفكر والباحث والقدوة والاستاذ د/ أحمد صبحى ..

من الصعب جدا وصف ماأثارته رسالتكم فى نفسى من مشاعر وانفعالات نفسية وفكرية، ولاتكفى كلمات الأسف أو المواساة عن تعويض من أى نوع لما لاقيتموه من اضطهاد وتنكيل ومعاناة لاجل قول كلمة حق وللتمسك بقيمة او مـبـدأ ..
لــكــن ..
التقدير الحقيى والتقدير الأعظم لايكون إلا من رب البشر هو وحده - سبحانه وتعالى - العالم بما فى النفوس من شعور واخلاص، ووحده جلّ وعلا الذى يكافئ فيعدل بخير الجزاء فى ميعاد ثابت وأجل مستمر وفى حياة آخرة آبدة فيها حسن الجزاء ..
استــاذنا الـعـظـيـم ..
كم هو عظيم ماأنتجته قريحتكم طوال السنين الفائته وكم أسهم - بفضل الله - فى تجلية حقائق ديننا العظيم وعلى قدر ذلك قدر ماأدعو الله لكم بدوام الصحة الهانئة وبدوام حبه وتوفيقه لكم ليزيد علمكم وليظل عطاؤكم مستمرا فى طريق الحق ويطول علمكم أرجاء الأرض جميعا والله لايضيع أجر من أحسن عملا ..
أسمى آيات المحبة والتقدير ..

5   تعليق بواسطة   أحمد فتحي     في   الأربعاء 02 مايو 2007
[6397]

جزاك الله عنا خير الجزاء

لا يسعني بعد قراءة هذا المقال إلا إن أقول جزاك الله عنا خير الجزاء ، وأكثر الله من أمثالك لكي نستطيع أن نعيد للإسلام الصورة الحقيقية كما هى في القرأن الكريم .

6   تعليق بواسطة   عمر الخطاب     في   الأربعاء 02 مايو 2007
[6399]

الفضل لله

الاب الفاضل الدكتور احمد
بعد التحيه
ماعندي سوا ان اقول لك جزاك الله خير علي مافعلت .
ولقد انعم الله علي بعمل يسير ولدي منه ما تيسير من مال لا ابخل به علي الله والقران والعلم .
انا جاهز لأي طلب استطيع تنفيذه بخصوص نشر هذه الكتب .
والله الموفق
عمر الخطاب

7   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 02 مايو 2007
[6400]

كسب المسلمون وخسر الآزهر:

لا املك إلا أن اقول (كسب المسلمون العقلاء بكم وخسر الآزهر بغيه وضلاله وتعنته ).
نسال الله العلى القدير ان يلحقكم بالصالحين.

8   تعليق بواسطة   لطفية احمد     في   الأربعاء 02 مايو 2007
[6407]

رحلة عمر

كفاكم شرف الانشغال بالقرآن منهجا وبالعلم طريقا، ورضا الله سبحانه وتعالى هدفا، فهذا هو ما يبقى رصيدا للمسلم الذي يبتغيه، غير ناظر إلى حطام زائل يلهيه في دنياه ويسأل عنه في أخراه : {سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا} الفتح11. وإنسان بهذا الوصف هو بالطبع أدى ما عليه. وفي سبيل ذلك آثر أن يتحمل وحده المتاعب حتى لا يغضب "الأعدقاء"، حتى وإن كان الثمن البعد عن الأهل والوطن في سبيل الدعوة {إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً }النساء97.

9   تعليق بواسطة   عبدالمجيد علي     في   الأربعاء 02 مايو 2007
[6408]

المجتهدين والمعوقين

هناك نوعين من البشر نوع يجتهد لرفعة البشر ، ونوع أخر يعوق ويحارب وهم القاعدون عن الأجتهاد ..
ومن الواضح أن الدكتور أحمد صبحي من النوع الأول وهو النوع المجتهد وهو رضى بذلك أما خصومه ، فهم من النوع الثاني وهم المعوقين وهم رضوا أيضا بذلك ..
كلا الفريقين يؤدي ما عليه بكل أخلاص وتفاني وتوءده ..
والفائز هو من يفوز في الآخرة ...
جعلنا الله من الفائزين ...

10   تعليق بواسطة   حامد راضي     في   الأربعاء 02 مايو 2007
[6411]

هل جزاء الإحسان إلا إلاحسان

الحمد لله رب العالمين . الذي هدانا إلى الطريق المستقيم طريق القرآن هاديا ومرشدا وجعل من أهل القرآن من يجاهد للوصول بالحق إلي الأحق بالمعرفة، الذين هداهم الله لمعرفة المزيد من كنوز كتابه التي يعجز عن استخراجها الكسالى من البشر فياأستاذي الفاضل لا عليك من المزايدين فقد قمت بعمل جليل تنوء بحمله الجبال ولنا كل الفخر أنا كنانتلمس طريق الهداية فمن الله علينابمن يمهد لنا هذا الطريق وأختم بقولي جزالك الله خيرا " هل جزاء الإحسان إلا الإحسان " بإذن الله .

11   تعليق بواسطة   ناعسة محمود     في   الأربعاء 02 مايو 2007
[6412]

الجزاء عند الله

الأب الفاضل الأستاذ أحمد صبحى منصور ، تخوننى الكلمات ، فلا أستطيع التعبير عما جال بخاطرى أثناء قراءتى لرحيق العمر ، فكأننى عشت السنوات الماضية معكم ورأيت ما لقيتموه من اضطهاد ومحاربة فى الفكروالرزق ، فلا أستطيع إلا أن أذكر لكم هذه الآية الكريمة والتى هى أفضل من كل الكلمات
{الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ }التوبة20

12   تعليق بواسطة   عبدالفتاح عساكر     في   الخميس 03 مايو 2007
[6423]

رحيق الدنيا..

رحيق الدنيا..
تحية تقدير لكل من حارب صديقى العزيز الغالى المفكر الإسلامى الكبير الأستاذ الدكتورأحمد صبحى منصور لأن حربهم أدت إلى نتائج باهرة وهي تمكين الدكتور من أن يعم رحيق عمره الدنيا.كلها. (107) كتابا . وبحق فالكتب التى ألفها المنصور ابن منصور هي بمثابة الضوء الذى ينير الطريق لكل باحث عن الحقيقة فى مجال الفكر الإسلامى فإلى الأمام يامنصور بإذن الله .

13   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس 03 مايو 2007
[6441]

سيدي الفاضل د. احمد صبحي منصور المحترم , بعد التحية

وطاب يومك بالف خير
اسمح لي من فضلك ان انقل اعتذار الاخ اشرف بارومة والذي نشره في جريدة شباب مصر , ولا ادري هل كان يجب علي ان انتظر ان ينشره هو هنا , ولكني اعذرني فقد وجدت نفسي بدون ان اشعر انسخ اعتذاره والصقه هنا , وانا واثقة بان قلبك كبير كبير جدا ولا يحمل اي شئ اتجاهه او اتجاه اي واحد اخر , اليس كذلك ايها الاخ العزيز د. احمد صبحي منصور .
لك كل احترامي وتقديري
ودمت تحت حماية الرب
امل
.........................................

اعتذار اشرف بارومه للدكتور احمد صبحي منصور


اشرف بارومه

5/3/2007 12:29:00 AM

محاسبه النفس

أعزائي القراء

أود أن أسجل أمامكم اعترافي الصريح بأنني أخطأت في حق الدكتور احمد صبحي منصور.

وأتمنى منه الصفح والعفو عنى.

اعترف إني هاجمته علي قشور معرفه لعلمه فأنا ما قرأت له حينها إلا القليل وحدوث الخلاف بسبب المقال الذي تطاولت في عنوانه علي شخص الدكتور احمد أغضبني بل أعماني عن رؤية الحقيقة.

وقمت بمهاجمته في مواقع عده وخيل لي إني على صح وان الرجل يرغب في ادعاء النبوة وقمت بكتابه مقالات بهذا الخصوص ونشرت مع الأسف في مواقع عده .

ولكن توقفت مع نفسي عندما هدأت وسالت نفسي لمذا أنا فعلت هكذا ؟؟؟

وكانت إجابتي علي نفسي لا ترضيني .

ثم قررت أن أراجع نفسي أولا وأراجع علم الدكتور احمد ولا استطيع أن أقول أنى قرأت كل ما كتب لأن الرجل كتب مالا استطع أن اقرأه بتفرغ في عشرات السنين وتعمقت في ما قرأت من كتاباته وحاولت التعمق في شخصيته من خلال ما كتب ..

فوجدت نفسي ظالما له استحق منه العقاب بل الآن أنا أتمناه منه كي يرتاح ضميري .

الأخ الفاضل والمعلم الدكتور احمد .

هذا لو سمحت لي أنا أناديك الأخ مع العلم إنني لو مكانك ما قبلت.

ولكن لما لمسته من طيبه قلب منك أدعو الله أن تشملني بها وتصفح عني وأنا أقدم لك اعتذاري عن أي شي حدث ولا أتطلع من ذلك سوا رضوان الله وأراحت ضميري ورد اعتبارك.

فمن أكون أنا كي أجابهك.

أتمنى منك قبول الاعتذار.

كما إنني اعتذر لمن هم داخل موقع أهل القران جميعا وأتمنى منهم الصفح أيضا وان هذا لشرف لي أن اعتذر لأن من حاسب نفسه أرحها....


اشرف بارومه




14   تعليق بواسطة   farah mashnouk     في   الخميس 03 مايو 2007
[6451]

I would love to be part of this revolution

Dr Monsour
As a Muslim woman, I'm so proud to that we have a person like you. I'm trying to discover the truth with you and other Islamic thinkers. I 'm glad to learn the real Islam and understand how to read the Quran. Thank you for providing these books on the site free for us. I’m enjoying spending hours read and read your valuable books. Please, contunie you inspire me to work harder and to learn from your hard experience God bless you.

15   تعليق بواسطة   وفاء محمد     في   الإثنين 15 سبتمبر 2008
[26858]

انت الرابح

استاذ / احمد منصور احييك تحية نابعة من القلب 


هذا جزاء كل ناجح في تلك البلد الوحيد التي تحارب كل نجاح وتطارد كل ناجح , فقدر الناجحين الكادحين هو قدرك , احمد الله انه لم يلفق لك بعض التهم التي كان من الممكن ان تزج بك الي سنوات من الظلمة الذي كانت ستتسبب في حرمان كل من قرأو لك واستفادو من علمك النافع , افادوك تلك الناس فمن المعاناه يخرج الابداع , وانت كاتب مبدع , قد تكون كلماتي قليله بالنسبه لما رايت من تعليقات كثيرة ولكنك تستحق اكثر من ذلك بكثير


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4380
اجمالي القراءات : 41,050,862
تعليقات له : 4,657
تعليقات عليه : 13,546
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي