القرآن كله شفاء

الثلاثاء 15 نوفمبر 2016


نص السؤال:
هل يختلف فضل القرآن بعضه عن بعض؟ قال تعالى: (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين) هل حرف الجر ( من ) هنا للتبعيض أم لشيئ آخر؟ وبالتالي هل القرآن الكريم كله شفاء أم بعضه فقط هو الشفاء؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ ( من ) تأتى للبيان لتشمل الجميع ، وتأتى للتبعيض لتكون للبعض . والسياق هو الذى يحد إن كانت للبيان أو للتبعيض .

2 ـ ( من ) للتبعيض مثل قول رب العزة جل وعلا : ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ

  ) 8 ) البقرة )  .

3 ـ ( من ) للبيان كقول رب ا لعزة جل وعلا : (  وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) . ( من ) هنا لعموم المؤمنين لأنها جاءت فى سياق خطاب لعموم المؤمنين ، يقول فيه رب العزة جل وعلا : (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ  ) 102 : 105 ) آل عمران ). هذا فى السياق الخاص . أما فى السياق العام فيقول رب العزة فى سورة العصر فى صفات المؤمنين (  إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ) 3 ) العصر  ).

4 ـ فى موضوع القرآن الكريم شفاءا للناس : ( من ) تعنى البيان فى قول رب العزة جل وعلا : (  وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا  ) 82 ) الاسراء ) . هذا لأن القرآن الكريم كله شفاء للناس . والشفاء هنا للنفس أى هداية للنفس . يؤكد هذا قوله جل وعلا عن القرآن كله شفاءا للناس : (  يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ  ) 57 ) يونس )( وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ   ) 44 ) فصلت )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6715
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4451
اجمالي القراءات : 42,529,123
تعليقات له : 4,702
تعليقات عليه : 13,632
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مقالات موجعة جدا : استاذي د. احمد ارجو ان تقرأ مقالا في موقع الحوار المتمدن لكاتب بأسم الختيار بعنوان مشكلة...

المسلم العاصى: في سورة الجن الايه ٢ 635; ... ومن يعص الله ورسوله فان له نار جهنم خالدين فيها...

مسألة ميراث: توفيت زوجة وتركت زوج واخوان شقيقان وليس لها اولاد...

رمضان والنسىء: هل توقيت صيامنا صحيح مع ما يقال في مسألة النسيء ؟ ...

الحيض وصلاة الخوف: أنا لا زلت متشككة فى رأيك فى أن الحيض لاقطع الصلاة ، وأن المرأة عليها أن تصلى وهى حائض ....

زوجى والعادة السرية: اكتشفت أن زوجى يمارس العادة السرية بجانبى على الفراش ، هل يجوز لى أن أطلب الطلاق بسبب الضرر...

الغفران فيما بعد: السلام عليكم ورحمه الله دكتور احمد كل سنه وحضرتك طيب كنت قريت لفضيلتك فتوى فى موقع اهل...

من أكبر الكبائر: هل الجهاد في سوريا فرض ....

إتباع الرسول: واذا قيل لهم تعالوا الى ماانزل الله والى (الرسول) .. المائدة 104 كيف تفهم هذه الاية ...

صلاة الحائض: رغم تكرار السؤال أكثر من مرة حول مشروعية الصلاة والصوم أثناء الدورة الشهرية لكنني...

لعلهم ..!!!!!: الله سبحانه يقول .. لَعَلَّهُم ْ يَرْشُدُون َ ﴿&# 1633;¤ 0;٦ ...

يجوز ولكن: هل يجوز للأب أن يوصى أو يقسم ثروته وممتلكاته بين أولاده وبناته فى حياته تجنبا لأى صراع بين...

الفسخ وفقه المعاملات: متى يجوز الفسخ فى البيع ؟ وما رايك فى فقه المعاملات أو الفقه الذى يتناول التجارة و...

عتل وزنيم : ما معنى «عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ»؟ ...

التطرف فاعل أم مفعول: التيار المتطرف هل هو فاعل أو مفعول ؟ وبمعنى آخر .. هل هو رد فعل للظروف أو هو فاعل أصيل...

more