مدخل القسم الأول : المعارضة في عهد عبد العزيز آل سعود : الإخوان وعبد العزيز

آحمد صبحي منصور في الخميس 08 مايو 2014


كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )

مدخل القسم الأول : المعارضة في عهد عبد العزيز آل سعود : الإخوان وعبد العزيز

 1 ـ فيما بين (1902-1932)أقام عبد العزيز الدولة السعودية الثالثة و أعطاها اسم أسرته .وتعرضت هذه الدولة الي اختبار قاس ،لأن الذين أقاموها بسيوفهم اصبحوا هم المعارضة لمؤسس الدولة وهو زعيمهم وقائدهم عبد العزيز آل سعود ، أو ( ابن سعود ) كما كان يُطلق عليه وقتئذ . هو الذي حولهم من مجرد بدو متقاتلين يغير بعضهم على بعض طلبا للرزق الي تنظيم عسكري عقائدي ،يعرف بالإخوان .

المزيد مثل هذا المقال :

2 ـ ولا يبدو ما حدث بين عبد العزيز والأخوان جديدا في مجريات التاريخ ، فالعادة ان يشب النزاع بين مؤسس الدولة وقائد جيشه ،حدث هذا بين أبى جعفر المنصور المؤسس الحقيقي للدولة العباسية وبين أبى مسلم الخرساني القائد الفارسى المؤسس العسكرى للدولة العباسية ،وحدث بين المهدي الشيعي الفاطمي وبين ابي عبد الله الشيعي الداعية الشيعى ،وتكرر نفس الموقف تقريبا في الدولة المملوكية (النزاع بين شجرة الدر واقطاي ،ثم بينها وبين السلطان ايبك )والدولة الأموية في الأندلس ،وحتى في العصر الحاضر (النزاع بين عبد الناصر وعبد الحكيم عامر ).

3 ـ من الناحية السياسية تظل في التجربة السعودية خصوصيتها المتمثلة في الملامح النجدية وشخصية عبد العزيز .

3 / 1 : فالملامح النجدية التقليدية يمثلها الإخوان وثقافتهم الماضوية التي تكرر ما حدث في الماضي من إقامة ثورات ودول متحركة مؤقتة صحراوية تحترف الإغارة المستمرة علي الجيران باسم الفتح،وتسرف في الدماء باسم الجهاد ( حركة الزنج ، القرامطة ) . ومع ان هذا كان النمط السائد في العصور الوسطي إلا أنها لم تنجح في إقامة دولة مستقرة وقتها .وبالتالي فان استرجاع هذه العقلية في الفتح والجهاد والفتح لا يمكن ان يقبلها عصرنا الحديث ، خصوصا وان مقاليد الأمور لم تعد فى يد الدولة العثمانية وثقافتها الماضوية ، يكفى انها المُسمّاة وقتئذ بالرجل المريض .  أصبحت مقاليد الأمور في يد الغرب ،وإنجلترا بالذات في عهد عبد العزيز، وهى التى ( سمحت ) وساعدت عبد العزيز مباشرة أو بالسكوت والصمت .

3 / 2 : وعليه فان شخصية عبد العزيز المتفردة عن الملامح النجدية والعقلية السياسية للعصور الوسطى هى التى استغلت الظروف الاستثنائية وقتها لصالحه ( داخليا فى نجد وما حولها فى شبه الجزيرة العربية والخليج : الكويت تحديدا ، وفى اليمن والحجاز ، واقليميا فى العلاقة بالدولة العثمانية ومصر والعراق ، وعالميا مع انجلترة وموقفها من الدولة العثمانية وتحالفها مع الشريف حسين وظروف الحرب العالمية الأولى ) فى ثنايا هذه العلاقات المحلية والاقليمية والدولية المعقدة والمتشابكة تمكن عبد العزيز أن يجد بين ثغراتها منافذ يؤسس بها دولته ، وأن يتوسع فيها بقدر المتاح دون أن يدخل فى معارك لا لزوم لها يفقد بها جيشه ودولته ، أو أن يناطح قوى لا طاقة له بها ، أو أن يرفع شعارات يعجز عن تحقيقها ، ويكون مسئولا عنها . سقط فى هذا الاختبار الشريف حسين حاكم الحجاز القوى المعروف عالميا أكثر من عبد العزيز . سقط الشريف حسين واضاع مُلكه ، وورثه عبد العزيز . سقط فى الاختبار أيضا كل من أراد التوسع وتأسيس مُلك جديد يتم به تغيير الخريطة فى منطقته ، سقط زعماء أوربيون مثل هتلر وموسولينى ، وزعماء عرب مثل عبد الناصر وصدام حسين والقذافى ، أضاعوا جهدهم وثروات شعوبهم فى طلب تحقيق المستحيل الذى يرفضه العصر . ونجح عبد العزيز .

لا زلنا نتكلم بوجهة نظر سياسية وليست إسلامية . بدون حنكة عبد العزيز  كان يمكن أن تنتهى سريعا الدولة السعودية بمثل ما انتهت إليه في مرحلتها الأولى علي يد محمد علي باشا ،او في المرحلة الثانية حين قضي عليها التنازع الداخلي .

3 / 3 : العجيب هو هذا التناقض الهائل المتمثل بين الوهابية ( وهى ثقافة دينية تنتمى للعصور الوسطى ، تمتد جذورها الى مدرسة ابن تيمية  فى العصر المملوكى ثم ابن حنبل فى العصر العباسى ) وثقافة القرن العشرين العلمانية التى ترفض الدولة الدينية وتوسعاتها باسم الدين ، وبالتالى ترفض الوهابية شكلا وموضوعا . ظهر هذا التناقض مبكرا فى القرن التاسع عشر بين اتجاهات التحديث والأخذ عن الغرب وعلمانيته ، وبدا هذا فى مصر بعد الحملة الفرنسية وحكم محمد على ، وهو الذى أسقط الدولة السعودية الأولى . هنا نقيضان ( الوهابية السعودية و الدولة الحديثة التى أنشأها محمد على ) وانتصر محمد على لأنه كان متوائما مع العصر ، وسقطت الدولة السعودية الاولى لأنها كان ترقص على إيقاع عصر مضى لم يعد موجودا . وحتى الدولة العثمانية التى كانت تمثل ماضوية العصور الوسطى ودخل محمد على نفسه فى حرب معها  ــــ إضطرت الى القيام ببعض إصلاحات حديثة ، لم تكن كافية للايقاع السريع للعصر ، فانكمشت وفى النهاية سقطت . ثم جاء عبد العزيز فى القرن العشرين وقد تعاظم إيقاع التحديث فى العالم ، فى أوربا وأمريكا ، وحتى فى مصر باصلاحات الخديوى اسماعيل فى النصف الثانى من القرن التاسع عشر . أصبح القرن العشرين بثقافة التحديث أكثر تناقضا مع الوهابية التى يريد عبد العزيز تأسيس دولته بها ، والتى أسّس عليها عقلية جنوده ( الاخوان ). وبرغم التناقض بين السلفية الوهابية القرون أوسطية وعصر عبد العزيز فقد نجح عبد العزيز فى إستخدام سياسة توائم عصره ليقيم بها دولة تتناقض ثقافيا مع عصره . بل ونجح فيما بعد فى هزيمة ( الاخوان ) عسكريا لينطلق مؤسسا دولته على أساس آخر هو حقه فى استرجاع مُلك آبائه ، وليس مجرد الوهابية فقط .

4 ـ فيما يخص موضوعنا عن الاخوان وعبد العزيز فان شخصية عبد العزيز المتفردة تتمثل في انه استخدم الأخوان في إقامة دولته طبقا للوهابية والثقافة النجدية المتوارثة ، وحين اصبحوا خطرا علي دولته تخلص منهم بأقل قدر ممكن من الخسائر ،مستغلا عدم توائمهم مع العصر ، مع أنه هو الذى رباهم على هذه الثقافة . وبعد اقضاء العسكرى والسياسى عليهم قام  بتضميد الجراح والعمل على نسيان الماضي ليقبع بين سطور التاريخ للعظة والاعتبار . والنجاح السياسى الحقيقي لأي قائد هو فى حُسن إستغلال ظروف عصره ومعرفة ما يمكن تغييره وما يستحيل ، وفي التواؤم مع ثقافة عصره ،واستعداده للتواؤم مع مستجدات المستقبل ،والا ضاع في الماضي ..

5 ـ وفي هذا القسم عن المعارضة السعودية فى عهد المؤسس للدولة السعودية الثالثة ( عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل ) نناقش القضايا التالية فى الفصول الآتية :

(الفصل الأول )تكوين الاخوان ودورهم في تأسيس ملك عبد العزيز .

(الفصل الثانى )التقرير التاريخي للمعارضة الاخوانية .

( الفصل الثالث ) التكوين الايدولوجي للاخوان اساس المعارضة السعودية في عهد عبد العزيز .

( الفصل الرابع ) ملامح البناء الايدولوجي لمعارضة الاخوان  .

( الفصل الخامس ) تحليل سياسة عبد العزيز مع تجربة الاخوان .

اجمالي القراءات 8135

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   محمد ابوأية     في   الخميس 08 مايو 2014
[74297]

من هو الطاغوت


نحن لم نشارك في صدام الحضارات ولم نشارك في حوار الحضارات بعذ ولا اعتقد انها ستوجه الينا الدعوة بسبب التقتيم ؟ والذين يشاركون باسم الاسلام  السني او الشيعي لا يمثلون الا انفسهم واذنابهم اما نحن فلا ....ونحن غلى استعداد للحوار مع كل الاديان ومع الملاحدة وحتى مع ابليس ونعتمد في حوارنا على الحجة والمنطق وبدون مقابل اما هؤلاء الكهنة يسندهم الطمع في مال السلطان والحقيقة ان مكانهم في مستشفى الامراض العقلية وكيف لا وهم يذهبون الى الحوار كالسكارى بلا وعي ولا ادراك ويحاورون بمفاهيم مشوهة حسب الدين الارضي والذي يتعصبون به ونحةن نعلم ان دينهم الارضي استمر 14 قرنا بالترغيب والترهيب ويسنده الكهنة بالكذب ويسنده السلطان بالنار والحديد وكم قتلوا وكم سجنوا من الاحرار وحكم عليهم بالزندقة والخروج من الملة ونحن نعلن كفرنا بالمفهوم الطاغوتي للدين كما حث على ذلك رب العالمين 



2   تعليق بواسطة   محمد ابوأية     في   الخميس 08 مايو 2014
[74298]

من هو الطاغوت


والقوم عندهم حديث يخدمون به الطاغوت من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ومن واجبنا السخرية والاستهزاء بهذا الحدذيث حتى نلقى الله وليس في اعناقنا بيعة لمخلوق وحتى لا ينطبق علينا الحديث الذي يحث على الديانة  اكرم الله القراء وهو وان ضرب ظهرك وسلب مالك وانتهك عرضك وهذا الحديث تتشبث به السلفسية الوهابية ويعتبرونه من العبادات اما نجن  الاحرار المتمردون فستوانا الادراكي فوق البيعة حتى ولو كانوا انبياء ولم لا والعقل وحده يغني عن الاديان الارضية كلها وعلى كل الاحرار في العالم ان يفكر كيف يحررون الشعوب من الطاغوت الديني ...وعندما نطلق اسم الطاغوت على رجل دين او خطيب مسجد نكون قد وضعنا النقاط على الحروف واخيرا اجيب على سؤال العنوان الطاغوت هو كل من يريد ان يسلب منك حريتك في كل شيء ويسيطر عليك فلا يبقى لك موقف ولا شخصية مستقلة عن الخلق وهذا هو مراد رجال الدين لهذا اكرر الدعوة الى التمرد وذلك باحتقار رجال الدين وازدرائهم والاستهزاء بهم والسخرية منهم وحتى ينقرضوا من الارض



وتحية انسانية الى القراء                          المتمرد   



3   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   السبت 10 مايو 2014
[74302]

محمد علي وابنه إبراهيم قاد عدة معارك


 السلام عليكم  ، كانت نهاية الدولة السعودية على يد محمد علي باشا وابنه إبراهيم باشا الذي قاد عدة حملات إلى وسط الجزيرة العربية استطاعت الوصول إلى الدرعية عاصمة الدولة بعد معارك عديدة فدمرها. كانت بداية الحملة عندما عين محمد على باشا ابنه إبراهيم باشا قائدا للحملة العثمانية ضد آل سعود والتي جرت بين 1816م و1819م، خاضت خلالها معارك ضارية في نجد خصوصا في الرس وشقراء وضرماء والدرعية، تم احتلال الدرعية عاصمة الدولة السعودية وهدمت قصورها ومبانيها وقتل امرائها وأسر بعضهم وإرسلوا إلى تركيا حيث تم إعدامهم في ساحة آيا صوفيا. وقد اعدم رفاقه في نفس اليوم في أماكن متفرقه من استانبول في شهر نوفمبر 1818 م الموافق 1234



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4171
اجمالي القراءات : 37,209,933
تعليقات له : 4,472
تعليقات عليه : 13,186
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي



فيديو مختار
خطبة د أحمد صبحى منصور فى مظاهرة الأقباط أمام البيت الأبيض للإحتجاج على حوادث إلمنيا الطائفية