حديث فى تمثيل شخصيات الرسل(ص) والصحابة

رضا البطاوى البطاوى في الجمعة 28 مارس 2014


تمثيل شخصيات الرسل (ص)والصحابة :
إن تمثيل شخصيات الرسل (ص)والصحابة مباح ما دام الهدف من التمثيل هو تعليم الناس قصص حياتهم ليتخذوها قدوة وأما ما يقال من حجج مثل أن الشخص الذى يمثل شخصية النبى أو الصحابى قد ينحرف فيما بعد ومن ثم تتشوه صورة النبى أو الصحابى بسبب هذا الانحراف فهو قول باطل لأن الصورة حقيقة لم تتشوه وإنما الذى تشوه هو الممثل والسؤال كيف يشوه الممثل صورة النبى أو الصحابى وقد مثلها كما أتت فى الوحى ؟إن التشويه هو للممثل وليس لغيره لأنه من فعل الانحراف وليس النبى أو الصحابى والحجة الثانية هى أن قداسة الرسل(ص)والصحابة تذهب بسبب التمثيل والحق هو أن قداستهم لا يذهبها شىء ما دام التمثيل ملتزم بأحكام الإسلام
وبالطبع التمثيل الإسلامى يختلف فى طرق عرضه فهو لا يعرض فى تلفزات ولا شرائط وإنما يعرض فى دور خيالة أو مسارح للرجال فقط أو للنساء فقط حسب نوعية التمثيل ذكورى أو أنثوى
ويحرم تمثيل الملائكة وغيرهم ممن فى عالم الغيب لكوننا سنفترى على الله لو جاءت أشكالهم مخالفة لما فى الغيب ومن ثم يجب البعد عن تمثيل الملائكة لقوله تعالى " ولا تقف ما ليس لك به علم "

اجمالي القراءات 12249

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت 29 مارس 2014
[74036]

شكرا استاذ رضا البطاوى ، وأقول


كتبت مقالا على انه ليس حراما تصوير وتمثيل شخصيات  الأنبياء والرسل. 

وأضيف هنا أن المحمديين بالذات لديهم تقديس هائل للصورة الالهية الزائفة التى إخترعوها لمحمد عليه السلام والتى تخالف شخصيته البشرية المذكورة فى القرآن ومنها انه بشر مثلنا ورجل من العرب وأنه كان يأكل الطعام ويمشى فى الأسواق. تأليه المحمديين لمحمد ورفضهم طبيعته البشرية يتضح فى عدة أمور منها رفضهم أن يقوم أحد بتمثيل شخصية محمد فى عمل درامى ، أو أن يقوم أحد برسم وجه محمد . لأن هذا يعنى انه بشر مثلنا وهم بؤمنون انه إله وليس بشرا.

وفى هذا التقديس لألوهية محمد يتفق معتدلو المحمديين ومتطرفو المحمديين من شيوخ الأزهر الى شيوخ الوهابية . وعبيط جدا جدا جدا من يعتبرهم مؤمنين بالله جل وعلا واليوم الآخر.

2   تعليق بواسطة   رضا البطاوى البطاوى     في   الجمعة 04 ابريل 2014
[74057]



الأخ الكبير احمد صبحى منصور السلام عليكم وبعد :



 حياك الله  فكثير من الفقهاء وبعض عامة الناس هم يقدسون الرسل (ص)ومنهم محمد(ص)بالفعل رغم كونهم بشر بنصوص القرآن



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-08-18
مقالات منشورة : 1284
اجمالي القراءات : 11,890,794
تعليقات له : 271
تعليقات عليه : 496
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt