بيان المركز العالمى للقرآن الكريم بشأن الدستور المصرى المُقترح

آحمد صبحي منصور في الثلاثاء 23 يوليو 2013


 

 

 

InternationalQuranic Center(IQC),

5314 Pillow LN,

Springfield, VA, 22151

Tel: (703) 962-0874

Email: mas5949@yahoo.com

Website: www.ahl-alquran.com

                   

بيان المركز العالمى للقرآن الكريم بشأن الدستور المصرى المُقترح

يقدم المركز العالمى للقرآن الكريم هذه المقترحات الى السلطة المصرية بشأن الدستور المصرى الذى يجرى إعداده :

المزيد مثل هذا المقال :

1 ـ سواء كان المعروض تعديل الدستور الشابق أو كتابة دستور جديد ، فإن المفترض أن يتنزه الدستور القادم من كل العوار الذى حفل به دستور الإخوان ، وخصوصا فى المواد ذات الصبغة الدينية عن الشريعة والأزهر والأوقاف .

2 ـ تحديد مبادىء الشريعة الاسلامية وفقا لما جاء فى القرآن الكريم ، والنّص عليها فى الدستور ، وهى ست مبادىء المساواة ، وحّكم الشعب بالديمقراطية وتحريم الاستبداد ، والحرية الدينية فى الاعتقاد والعبادة والدعوة ، والعدل ، وحق الحياة ، والتخفيف والتيسير فى إصدار التشريعات . وقد نشرنا فى موقعنا ( أهل القرآن ) وفى موقع ( الحوار المتمدن ) التأصيل القرآنى لهذه المبادىء الست ، وسنواليها بلمحة عن كيفية التطبيق .

3 ـ تنقية القوانين المصرية خصوصا قانون العقوبات ليتمشى مع الدستور الجديد . وهذا يعنى إلغاء كل القوانين التى تعاقب على حرية الرأى والفكر والابداع وحرية الدين فى الاعتقاد والعبادة والدعوة .

4 ـ  ونؤكد دائما إن سقوط الاخوان سياسيا لا يعنى زوال خطرهم .وهذا لا يتطلب فقط إصلاحا دستوريا وقانونيا بل يتطلب أيضا إصلاح الأزهر ، بتحديد دوره فى حماية مبادىء الشريعة المشار اليها واصلاح مناهجه لتواكب العصر من منطلق صلاحية الاسلام لكل عصر ، ويتطلب إصلاحا تعليميا لمادة التربية الدينية فى التعليم العام ، وإصلاحا للمساجد يحدد دورها فى تعليم الأخلاق ويحرّم إستخدامها فى السياسة. واصلاحا سياسيا يؤكد الفصل بين السلطات ويؤكد الحكم المحلى ويمنع مركزية الحكم ، ويقلل من تدخل البيروقراطية فى الاقتصاد والاستثمار .

5 ـ حفظ الله جل وعلا مصر ، وحماها من أعدائها فى الداخل والخارج .

الثلاثاء 23 يولية 2013 .

اجمالي القراءات 7080

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   السبت 27 يوليو 2013
[72626]

دستور يا أسيادنــــــــــــــــا.. دستور من تاني؟



 السلام عليكم ورحمة الله كل عام وأنتم بخير وبصحة وعافية في شهر التقوى واالاحسان  وأدعوا أن تكون موفور الصحة والعافية ، نعم ما زال خطر الفكر السلفي والاخواني قائما ما دام كثير من المصريين يعتنقون هذا الفكر المتطرف، 


وطبعا كان المصريون هم المبادرون بالاحتجاجات والتظاهرات الضخمة التي كان سندا قويا للجيش لكي يتدخل  ويغير بقوة السلطة الحربية ويعزل الرئيس السابق الذي رفض أن يكون هناك استفتاء على شخصه في الحكم  من جانب الشعب لأنه كان سيخسر..


 الدستور كلاكيت من تاني وتالت ورابع ولعبة  سوف تطول كثيراً لابد من دستور جديد غير مهترئ ومرقع  وسوف نظل ندور في دائرة الدستور ـ !! لأن المصريين لم يحسموا هذه المشكلة منذ وقت طويل.


 


2   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء 28 نوفمبر 2018
[89707]

سواء كان المعروض تعديل الدستور الشابق أو كتابة دستور جديد


  فإن المفترض أن يتنزه الدستور القادم من كل العوار الذى حفل به دستور الإخوان ، وخصوصا فى المواد ذات الصبغة الدينية عن الشريعة والأزهر والأوقاف .2 ـ تحديد مبادىء الشريعة الاسلامية وفقا لما جاء فى القرآن الكريم ، والنّص عليها فى الدستور ، وهى ست مبادىء المساواة ، وحّكم الشعب بالديمقراطية وتحريم الاستبداد ، والحرية الدينية فى الاعتقاد والعبادة والدعوة ، والعدل ، وحق الحياة ، والتخفيف والتيسير فى إصدار التشريعات . وقد نشرنا فى موقعنا ( أهل القرآن ) وفى موقع ( الحوار المتمدن ) التأصيل القرآنى لهذه المبادىء الست ، وسنواليها بلمحة عن كيفية التطبيق .3 ـ تنقية القوانين المصرية خصوصا قانون العقوبات ليتمشى مع الدستور الجديد . وهذا يعنى إلغاء كل القوانين التى تعاقب على حرية الرأى والفكر والابداع وحرية الدين فى الاعتقاد والعبادة والدعوة .4 ـ  ونؤكد دائما إن سقوط الاخوان سياسيا لا يعنى زوال خطرهم .وهذا لا يتطلب فقط إصلاحا دستوريا وقانونيا بل يتطلب أيضا إصلاح الأزهر ، بتحديد دوره فى حماية مبادىء الشريعة المشار اليها واصلاح مناهجه لتواكب العصر من منطلق صلاحية الاسلام لكل عصر ، ويتطلب إصلاحا تعليميا لمادة التربية الدينية فى التعليم العام ، وإصلاحا للمساجد يحدد دورها فى تعليم الأخلاق ويحرّم إستخدامها فى السياسة. واصلاحا سياسيا يؤكد الفصل بين السلطات ويؤكد الحكم المحلى ويمنع مركزية الحكم ، ويقلل من تدخل البيروقراطية فى الاقتصاد والاستثمار .5 ـ حفظ الله جل وعلا مصر ، وحماها من أعدائها فى الداخل والخارج .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3986
اجمالي القراءات : 34,333,435
تعليقات له : 4,356
تعليقات عليه : 12,945
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي