الجامعة القرآنية البحثية:
مقال توضيحى عن موضوع الدراسة البحثية للمرحلة التمهيدية

محمد صادق في الإثنين 03 سبتمبر 2012


مقال توضيحى عن موضوع الدراسة البحثية للمرحلة التمهيدية

 مقدمة وتمهيد

  التعليم والتدريس مهنة مقدسة، مهنة الأنبياء والرسل، عليهم جميعا السلام، وهى مهنة تتولى التعامل مع عقل الإنسان، فالإنسان الحق عقل فى جسد. بعث الله سبحانه الأنبياء،عليهم السلام، معلمين يعلمون الناس الكتاب والحكمة ويزكونهم. التدريس مهنة ربانية، فالله سبحانه علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، والمعلم يتعامل مع أشرف ما فى الإنسان: عقله، ويعطيه من نتاج فكره.. فالتعليم هى المهنة التى لا يمكن أن يستغنى عنها الإنسان.

الجامعة القرآنية البحثية هى أول جامعة تختص بعلوم القرآن الكريم وتاريخ المسلمين على الإنترنت، وموقعها هو فضاء الإنترنت،  والتى تعتمد على أسلوب التعليم والتدريس عن بُعد.

والتدريس فى الجامعة القرآنية البحثية يُنميفى الطالب ممارسة القدرة الذاتية الواعية التى لا تتلمس الدرجة العلمية كنهاية المطاف ، ولا طموحاً شخصياً تقف دونه كل الطموحات الأخرى انه تدريس يرفع من مستوى إرادة الفرد لنفسه ومحيطه ووعيه لطموحاته ومشكلات مجتمعه، وهذا يتطلب منه أن يكون ذا قدرة على التحليل والبلورة والفهم، ليس من خلال المراحل التعليمية فقط، ولكن مستمرة يُنتظر أن توجدها وتنميها المراحل التعليمية التي يمر من خلالها الفرد.

إن التدريس الفعال يعلم المتعلمين  تصحيحالأفكار لا مهاجمة الأشخاص وهذا يعني أن التدريس الفعَّال يحول العملية التعليمية إلى شراكة بين المعلم والمتعلم.

الهدف من إنشاء الجامعة القرآنية ومراحل الدراسة بوجه عام:

 

الفكرة من أنشائها تنبع من أهمية تعريف المسلمين وغير المسلمين بدين الإسلام الحق، و أن يتمكن الباحث من اثبات قدرته في البحث التاريخي والعلمي الموضوعي. وتلبية إحتياجات بعض الباحثين فى جامعات أخرى إلى إستشارات علمية فى علوم القرآن وتاريخ المسلمين والشريعة والسنة والتصوف والتشيع، وأيضا مساعدة هؤلاء الباحثين على إختيار رسالته ومدّه بالمصادر وبكل ما يحتاجه من توجيهات مقابل أجور رمزية.

تشمل المرحلة التمهيدية،الاعداد والتثقيف والتوجيه للطالب المبتدىء فى ميدان علوم القرآن : 

منهج تدبر القرآن، بيان القرآن، تفصيلات القرآن، القاموس القرآنى، التأصيل القرآنى. تاريخ المسلمين من عهد النبوة إلى العصر العثمانى، وفكرة عن أديان المسلمين الأرضية: ( السنة والتشيع والتصوف).

 تبدأ الدراسة بمرحلة تمهيدية إجبارية أول أكتوبر عام 2012 وتنتهى فى منتصف مايو خلال

خمسة فصول:

. الأول من أول اكتوبر الى منتصف نوفمبر: ( الدراسات القرآنية1-

. الثانى من منتصف نوفمبر الى آخر ديسمبر : (دراسات السّنة2-

. الثالث من أول يناير الى منتصف فبراير : (دراسات التشيع3-

. الرابع من منتصف فبراير الى نهاية مارس : (دراسات التصوف4-

. 5-الرابع من أول ابريل الى منتصف مايو (تاريخ المسلمين من عصر النبوة حتى العصر العثمانى

.بقية شهر مايو لإعلان النتائج

 

طريقة التدريس:

 

1- بعد الإنتهاء من التسجيل فى الجامعة، يقوم المدير الفنى لموقع أهل القرآن بفتح صفحة لكل طالب تم تسجيله وتخصيص كلمة السرالتيسيتعامل بها خلال الموقع.

2- سيتم إنشاء وصلة بين موقع أهل القرآن والجامعة حتى يتمكن الطالب من الدخول على موقع الجامعة مباشرة بإستعمال الإسم المحدد له وكلمة السر الخاصة به.

3- يقوم الطالب بإعداد ملخص للبحوث المكلف بها من الأساتذة وتحت إشرافهم وتوجيهاتهم خلال المدة المحددة لكل فصل من الفصول الخمسة.

4- يقوم الطالب بنشر هذه الملخصات فى موقع الجامعة ليتاح للجميع مناقشة البحوث المكلف بها الطالب.

5- فى نهاية كل فصل يتم تقييم ملخص البحث المكلف به الطالب بمعرفة الأساتذة ويتم التحفظ على النتائج لحين إنتهاء المرحلة التمهيدية، بعد تجميع التقييم لكل الفصول الخمسة وتعلن النتيجة النهائية فى آخر العام الدراسى، وهو من شهر أكتوبر إلى نهاية شهر مايو عام 2013.

 

يجب على الطالب مراعاة الآتى:

 

1- يخصص نسبة 20% من التقييم على اللغة المستخدمة فى الأبحاث المكلف بها، ولا يُسمح للطالب بنسخ مقاطع من البحث الأصلى ونشره على موقع الجامعة.

2- لا يُسمح للطالب أن يقوم بالرد على التعليقات التى قد تنشر على الأبحاث المقررة.

3- المصادر العلمية والمعرفية، يجدها الطالب فى موقع أهل القرآن، المليئ بالأبحاث فى جميع مواد الدراسة التى يحتاج إليها الطالب، والتى تغطى الدراسات القرآنية وتاريخ المسلمين والتصوف والسنة والتشيع، وهى تعتبر المكتبة العرفية لإعداد الباحثين المبتدئين، حيث سيتم إعطاء الطلبة التكليفات البحثية من خلال الأبحاث المنشورة على موقع أهل القرآن وذلك فى المرحلة التمهيدية.

4- طرق التواصل بين الأساتذة والطالب، يكون عبر الرسائل الإلكترونية (الإيميل) او إن أراد الطالب الإتصال المباشر مع أحد الأساتذة تكون عبر برنامج سكايب بعد تحديد اليوم والساعة التى يريد الطالب الإتصال المباشربالأستاذ المكلف معه.

5- اللغة المعتمدة للدراسة هى اللغة العربية فى الوقت الحاضر.

6- يقوم الطالب بنشر نتيجة الدراسة بعد كل فصل فى موقع الجامعة على شكل ملفPDF

 

اجمالي القراءات 13520

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 04 سبتمبر 2012
[68759]

شكرا استاذنا محمد صادق ، وشرف للجامعة أن تكون من أعضاء هيئة تدريسها

 كان للأستاذة هبة يوسف فضل الاقتراح بإنشاء هذه الجامعة ، ولها فضل المثابرة على مواصلة تأسيسها ، وجاءت الاستجابة الكريمة من أعمدة الموقع ومن أعضاء مجلس إدارة المركز العالمى للقرآن الكريم :  محمد صادق ، محمد دندن ، محمد البارودى ، د عثمان ، ابراهيم دادى ، والأمير منصور ، و آخرون .. وأبدى الاهتمام والرغبة فى المساعدة شباب واعد كالاستاذ مصطفى مؤمن والاستاذ محمد حسين ..وبدأت الخطوات العملية بجهد الاستاذة هبة جزاها الله جل وعلا خيرا . 


ونحن نناشد كل من له خبرة علمية وتعليمية فى موضوع الجامعة الافتراضية أن ينضم الينا ..وقد أبدى إستعداد كريما د محمد الرازى  ..ونرجو أن نرى نفس الاستعداد من الاستاذ عثمان عمران ، ود عزّ الدين نجيب .. 


ولأننا فى دور التأسيس فقد تظهر تعليمات جديدة فى التنظيم والتحديث ، طبقا لتشاورنا ، وأملا فى تسهيل الأمور على الطلبة . وسنوافيكم بكل قرار جديد ، وسيعلنه د عثمان سكرتير لجنة التدريس .


ونحن فى إنتظار ظهور باب أو صفحة للجامعة داخل موقع ( أهل القرآن ) يكون الدخول اليها قاصرا على الطلبة المسجلين و أعضاء التدريس و الادارة . والله جل وعلا هو المستعان 


أحمد صبحى منصور


 


2   تعليق بواسطة   Heba Yousef     في   الأربعاء 05 سبتمبر 2012
[68779]

الأساتذة الكرام، اشكركم على الإنضمام وعلى التوضيح

 واتوجه بالشكر للأستاذ محمد صادق على اضافة هذه المقال، وعلى انضمامه وانضمام الأخوة للجامعة. ودائما جزيل الشكر لوالدي العزيز. 


اليوم سنقرر بإذن الله انا والأخ امير منصور باب الجامعة في موقعنا، وقد اثقلنا كاهله وخصوصاً انه عاد الى أهله من قريب.


ولكنني اعتب على طلابنا، فقد كان حماسهم للفكرة عندما ظهرت اكبر من الآن والمس ذلك، ولا اخفي ظهور طلبة واساتذه جدد، ولكن اين الباقي


الا تريدون ان تكونوا رواد وعلماء هذا الفكر، الا تودون الجهاد في سبيل الله، ان من خبرتي المتواضعة ان الحياة لا تعني شيئاً، وما نفعله الآن سينقذ اجيالاً، فأين الطلاب المندفعون ، الشغوفون للعلم الصحيح، اين علماء المستقبل، اين الكُتاب، أسنخلي لأهل التراث الساحة، هل ستقبلون ان يحدث مع ابنائكم كما يحدث معنا.


الحرية ، المساواة ، العدل والأمان، هذا ما ستنتجه هذه الجامعة وتزرعه في الجيل الجديد.





ولن اعيد القول كثيراً بأن الرسوم لا يجب أن تكون عائقاً، واللجنة تدرس ابسط الطرق لعدم تحميلكم فوق طاقتكم، ولكن ايضا لا تحملونا فوق طاقتنا يا اعزائي. 


بادروا بالتسجيل، لن يكونوا دائماً هؤلاء الأساتذة والعلماء موجودين ، لن اسمح ولن يسمح كل من يوقن معنى هذه الجامعة واهميتها في تغيير ما حولنا بانقراض هذا الفكر، انها لكم وبكم ولأولادكم، ولحماية دينكم، ولتتقوا، ولتدخلوا في عباد الله الصالحين.


اشكركم اساتذتي الكرام، حفظكم الله ورعاكم


3   تعليق بواسطة   محمد الكرم     في   الإثنين 10 سبتمبر 2012
[68870]

نحن على الخطى سائرون

 وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ  [التوبة/105]


الهم  يسر لنا امرنا وثبت اقدامنا


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-10-30
مقالات منشورة : 370
اجمالي القراءات : 4,002,323
تعليقات له : 656
تعليقات عليه : 1,317
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Canada