بـ2 مليار دولار.. كندا تقدّم عرضاً لتسوية دعوى جماعية ضدها في قضية تخصّ السكان الأصليين

اضيف الخبر في يوم الأحد ٢٢ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: عربى بوست


بـ2 مليار دولار.. كندا تقدّم عرضاً لتسوية دعوى جماعية ضدها في قضية تخصّ السكان الأصليين

قالت كندا إنها وافقت على دفع حوالي 2 مليار دولار أمريكي، لتسوية أحدث قضية في سلسلة من الدعاوى التي تطالب بتعويضات عن الأضرار التي لحقت بالسكان الأصليين، من خلال نظام المدارس الداخلية الإلزامية، والتي أطلقت عليها لجنة وطنية "الإبادة الجماعية الثقافية"، بحسب ما نقلت صحيفة New York Times الأمريكية، الأحد، 22 يناير/كانون الثاني 2023.

التسوية الجديدة، التي لا يزال يتعين الموافقة عليها من قبل المحكمة، تتعلق بدعوى جماعية أقامتها 325 جماعة من السكان الأصليين في كندا عام 2012، وتطالب بتعويض عن تآكل ثقافاتهم ولغتهم.

ومُنِعَ آلاف الطلاب من السكان الأصليين الذين تعلموا في حوالي 130 مدرسة داخلية من القرن التاسع عشر حتى تسعينيات القرن العشرين، أحياناً بواسطة العنف القسري، من التحدث بلغات أجدادهم وممارسة تقاليدهم.

كما أُخِذَ أطفال السكان الأصليين في بعض الأحيان من أسرهم بالقوة، وأُرسِلوا إلى المدارس التي كانت تديرها كنائس في معظمها.

خامس تسوية منذ 2006
وفي العام 2021، صُدم الكنديون من أدلة على قبور غير مميزة تحتوي على رفات 215 طالباً سابقاً في أرض مدرسة Kamloops Indian Residential School السابقة في مقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا. اكتُشِفَت الأدلة على القبور باستخدام رادار اختراق الأرض، ووجدت عمليات البحث اللاحقة من قبل في مدارس أخرى مواقع دفن محتمَلة مماثلة. ويُعتَقَد أن آلاف الطلاب لقوا حتفهم في المدارس بسبب المرض وسوء التغذية والإهمال والحوادث والحرائق والعنف.

وإذا تمت الموافقة على التسوية الجديدة، فستكون خامس تسوية قانونية رئيسية تتعلق بالمدارس منذ عام 2006 التي قدمت تعويضات للطلاب السابقين وإنشاء لجنة وطنية للحقيقة والمصالحة. فحصت اللجنة النظام التعليمي، واستمعت إلى شهادات من الطلاب السابقين وأصدرت قائمة طويلة من التوصيات التي وعد رئيس الوزراء جاستن ترودو بتنفيذها بالكامل. ومع التسوية الأخيرة، ستكون الحكومة قد قدمت ما مجموعه حوالي 10 مليارات دولار كندي في صورة تعويضات.

قال مارك ميللر، وزير علاقات السكان الأصليين، في مقابلة في إشارة إلى تسوية عام 2006: "تركت تلك التسوية الكثير من الأعمال غير المكتملة. كان أحد أجزائها هو الحجة المشروعة للمدعي وهي أن شكلاً من الضرر الجماعي لحق باللغة والثقافة والتراث، وهذا الدمار الذي سببته السياسات الحكومية المتعاقبة".

جماعة كاملوبس، وهي جماعة من السكان الأصليين، كانت قد أعلنت اكتشاف الرفات المُحتمَلة في موقع مدرسة Kamloops Indian Residential School في العام 2021، من بين أطراف الدعوى القضائية الحالية.

وسوف تضع الحكومة التسوية في صندوق استئماني، يمكن لمجتمعات السكان الأصليين استخدامه في البرامج التعليمية والثقافية واللغوية. وقالت الحكومة في بيان إنها ستستخدم أيضا لتطوير مشاريع لدعم الطلاب السابقين ومساعدتهم في "إعادة الاتصال بتراثهم".

ومن المُقرر أن تعقد المحكمة الفيدرالية الكندية جلسة استماع في أواخر فبراير/شباط، حيث من المُتوقع أن توافق على التسوية.

وبينما قامت الحكومة بتسوية جزء من الدعوى القضائية عام 2021، كان من المقرر أن يُقدَّم الجزء الرئيسي من القضية إلى المحاكمة. وقال ميللر، وزير علاقات السكان الأصليين، إن الحكومة قررت في الخريف الماضي، مع ذلك، أنه من الأفضل التفاوض على تسوية بدلاً من الذهاب إلى المحكمة في "محيط عدائي".
اجمالي القراءات 119
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق


فيديو مختار