التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   محمد عبد المجيد     في   الأحد ٠٨ - أغسطس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[50130]

العقل والنقل

أخي الحبيب الدكتور أحمد صبحي منصور،


العبقرية هي أنْ تصدم الناسَ فيما اعتادوا عليه، وأنْ تنبهم إلى أنَّ العقلَ جائزٌ استخدامه، وأنَّ التفكيرَ من أصول الدين.


يعزّ على المرءِ أنْ يكتشف فجأة أنه كان مخطئًا، وأن إيمانه يحتاج إلى عملية تنقية، وغربلة، وترشيح حتى يصبح إيمانه خالصًا لوجه الله تعالى.


الفصل من الأزهر شرف، وعندما يقيم علماء الأزهر تجمعًأ لوبيـّاً لحماية أنفسهم من أفكارك فيمكنك أن ترفع سبـّابة ووسطى النصر ...


تكملة


2   تعليق بواسطة   محمد عبد المجيد     في   الأحد ٠٨ - أغسطس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[50131]

العقل والنقل 2

تاريخ طويل شهد النزاعُ بين العقل والنقل سخونةَ معاركه في صحن الأزهر، وظن البعض أن العمامة تاج مـَلـَكي تتشرف به الرأس حتى لو لوّث العقل، ولكن يغادر هؤلاء الدنيا وتبقى لنا نسمات منعشة للفكر، كلما سقطنا في زمن استدعيناها لتعيد لنا الحياة، فكان قاسم أمين، والشيخ على عبد الرازق، والأستاذ الإمام محمد عبده وعشرات غيرهم أناروا لنا الطريق، وأباحوا استخدام العقل، فوقف غلاة المشيخة يدافعون عن النقل فهو أسهل، ويجعل المسلمين ينامون على فراش العادة، ويصنع من الدين بانجو، ومن الكتب الصفراء العتيقة قاتًا أين منه قات اليمنيين و .. الصوماليين!


أتابعك، أخي الحبيب، وأنت تقود حركة فكرية صحوية في مقابل سكون فكري صحراوي، والغلبة دائما في غير الزمن الذي تدور فيه المعركة، فهم يمتلكون السلطان والسلطة، وأنت تملك القرآن والفكرة.


تحياتي لك، أخي الحبيب الدكتور أحمد صبحي منصور، فمحاربوك تأتيهم التوجيهات من القصر، وأتباعك يلهثون خلفك دون خوف أو وَجـَلٍ أو سوط يلهب الظهر.


كل محاربيك يـُلقي لهم الطاغية فتات ما نهبه من أفواه أولادهم، فيشكروه، ويطلب منهم الدخول في معارك لا يستطيع أكبرهم أن يستمر في وطيسها ساعة أو بعض الساعة، ثم يأتي التكفير.


لو أنك عضو نشط في الحزب الوطني الحاكم، ولو أصدرت مجلة تحمل عنوان ( جمال مصر) تتحدث فيها عن عبقرية الرئيس الابن، ولو أنك قمت بتكوين ( جمعية الحفاظ على إرث مبارك)، لكانت كتبك بين ايدي تلاميذ وطلاب مدارس وجامعات أم الدنيا.


وتقبل محبتي


محمد عبد المجيد


طائر الشمال


أوسلو النرويج


Taeralshmal@gmail.com


 





3   تعليق بواسطة   أحمد الكرخى     في   الأحد ٠٨ - أغسطس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[50152]

في برنامج (جواب جريء)

تقدم الأخ الدكتور احمد صبحي منصور مع الأخ رشيد في برنامجه سوال جريء.


حيث ان كثير من المشايخ و العلماء فشلوا فشلا ذريعا في هذا البرنامج لعدم معرفتهم وقلة ادراكهم و تعصبهم بفكرة واحدة لا تقبل التغيير.


مما شكل نقطة ضعف كبيرة في الاسلام لعدم تمكن مشايخه من الاجابة على الاسئلة الجريئة المطروحة على ما يدعون ويَدِعون عليه


شكل هذا الجهل و التعصب من قبل مشايخ الاسلام سهما قويا ضرب الاسلام بقلبه. وسهولة استهداف جزئياته


وزاد الطين بلة عندما عرضوا عن المناظرات وتكفير السائلين لعدم وجود الجواب المقنع و المنطقي


ولكن سرعان ما تغير الوضع. وانقلبت السفينة على الملاح. حيث تقدم الدكتور احمد صبحي منصور بفكره الجديد واعطى الجواب الجريء. بموضوعية منهجية فندت كل الاتهامات السابقة. وذلك باستناده على الاثباتات التأريخية وعدم شرعيتها بنصوص القران.


احمد الكرخى


 


 


4   تعليق بواسطة   معاذ محمد صالح عمر     في   الخميس ١٢ - أغسطس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[50247]

أراء جديدة تحتاج الى نقاش

ما هو الموقف من هذه الايات :


يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً [النساء : 171]


يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [المائدة : 19]


قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ [المائدة : 68]


قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيراً وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ [المائدة : 77]


لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [المائدة : 17]


لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ [المائدة : 72]


لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [المائدة : 73]


هل نقول مثلما قال الدكتور احمد صبحى "نؤمن بها وبس" اليس من واجبنا ان نقدم لهم دعوة القران الكريم الذى يعيب عليهم كفرهم هذا ؟؟؟ نرجو الاجابة يا دكتور


5   تعليق بواسطة   احمد المندني     في   الجمعة ١٣ - أغسطس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[50300]

لاشك انها بداية مباركة لتوضيح السلم من الاسلام للناس جميعا

باركك الله تعالى يااستاذ احمد ...


من الواضح ان بعض الاسئلة الموجهه لكم لم تشرحوهها كفاية لضيق الوقت كما ذكر


 الاخوان اعلاه من توضيح موقف اهل القرآن من اهل الكتاب والمسيحين ....على سبيل المثال


{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران64


بالاجمال المقابلة ممتازة بكل المقاييس وعسى ان تتكرر على اكثر من فضائية


 


6   تعليق بواسطة   elsayed hassan     في   الجمعة ٠٨ - يوليو - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[58862]


 


 


 


 




Dr. Ahmad Subhi Mansour,




Genius is that they used to shock people with it, and blurred that the mind is permissible to use, and think of the origins of religion.




It is difficult for you to discover suddenly that it was wrong, and that faith needs to be a process of purification, and screening, and the nomination until the faith purely for the sake of God.




Chapter of the honor of Al-Azhar, and when live-Azhar scholars gathering to lobby to protect themselves from the thoughts you can raise the index finger, central victory


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
حلقات فيديو اخرى

د. أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : إنحلال القضاة خلقيا تأثرا بالتصوف ج

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٧٩ : الله غالب على أمره

إسأل أحمد صبحى منصور ، إبنتى والحب

د. أحمد صبحى منصور - خفايا التاريخ : قضاة عدول

د. أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : إنحلال القضاة خلقيا تأثرا بالتصوف

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٧٨ : التجارة الإيمانية والتجارة ال

إسأل أحمد صبحى منصور : الكتب السماوية الأخرى

د. أحمد صبحى منصور - خفايا التاريخ : علماء فقراء جوعى

د. أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : أثر الصوفية على القضاء ج ٢

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٧٧ : كلمة " أصحاب " فى القرآن الكر

إسأل أحمد صبحى منصور ، الغرب وحقوق الإنسان

د. أحمد صبحى منصور - خفايا التاريخ : الوزراء الرعاع ج ٢

د. أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : أثر دين التصوف على القضاء

د . أحمد صبحى منصور : لحظات قرآنية ١١٧٦ : مصطلح " فاحشة وفواحش " فى ال

إسأل أحمد صبحى منصور ، الطهارة والغسل والوضوء

د . أحمد صبحى منصور : خفايا التاريخ : وزراء من الرعاع

د . أحمد صبحى منصور : ندوة الجمعة : الصوفية تجار الحشيش

د . أحمد صبحى منصور : لحظات قرآنية ١١٧٥ : مصطلح "البعث " فى القرآن

إسأل أحمد صبح منصور ، الحدود

د . أحمد صبحى منصور : خفايا التاريخ : عائشة بنت طلحة : فاتنة عصر الفتن

د . أحمد صبحى منصور : ندوة الجمعة : الصوفية هم من أكتشفوا الحشيش

د . أحمد صبحى منصور : لحظات قرآنية ١١٧٤ : مصطلح "الرشد وأرحام" فى القر

إسأل أحمد صبحى منصور ، الجدال فى الآيات القرآنية

د . أحمد صبحى منصور : خفايا التاريخ : الشاعر العرجى حفيد عثمان بن عفان

د . أحمد صبحى منصور : ندوة الجمعة : السيد البدوى

د . أحمد صبحى منصور : لحظات قرآنية ١١٧٣ : يمشون فى مساكنهم

إسأل أحمد صبح منصور ، الإستنجاء

د . أحمد صبحى منصور : خفايا التاريخ : هروب الأمير العثمانى من بيرسباى

د . أحمد صبحى منصور : ندوة الجمعة : الصوفية المشهورون بالشذوذ فى المصا

د . أحمد صبحى منصور : لحظات قرآنية ١١٧٢ : مصطلح " الحديث " قرآنيا

إسأل أحمد صبحى منصور ، مصطلح تؤفكون فى القرآن

د . أحمد صبحى منصور - خفايا التاريخ : خماروية الطولونى بين الترف والتل

د . أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : الصوفية المشهورون بالشذوذ

د . أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٧١ : مصطلح عوج فى القرآن الكريم

د . أحمد صبحى منصور - خفايا التاريخ : الصراع بين أم السلطان ومحظيته

إسأل أحمد صبحى منصور - الحور العين

د . أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : فقه الشذوذ فى دين التصوف

د . أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٧٠ : مصطلح " أثار " ومصطلح " صعيد

أسأل أحمد صبحى منصور : حكم قتال إسرائيل

د . أحمد صبحى منصور - خفايا التاريخ : معاوية والإعرابى والزوجة الحسناء

د . أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : طوائف صوفية تخصصت فى ممارسة الشذوذ

د . أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٦٩ : الزينة

أسأل أحمد صبحى منصور ، تلبس الحق بالباطل

د . أحمد صبحى منصور - خفايا التاريخ : الخصيان

د . أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٦٨ : الدين الذكور الأرضى يجعل الح

إسأل أحمد صبحى منصور ، فى الرد على إتهامنا بالتقصير

د . أحمد صبحى منصور - خفايا التاريخ : أبو يوسف أشهر قضاة العصر العباسى

د . أحمد صبحى منصور - ندوة الجمعة : تطبيق الشذوذ وفق عقيدة الشاهد

د. أحمد صبحى منصور - لحظات قرآنية ١١٦٧ : الوحى التوجيهى لمحمد عليه الس

إسأل أحمد صبحى منصور ، الترادف فى القرآن