وسام الدين إسحق Ýí 2008-02-11
الحج أشهر معلومات من زاوية أخرى
إستاذي الكريم الدكتور أحمد منصور لقد قرأت لكم مقالكم عن الحج أشهر معلومات وأحسست أننا في نفس السباق سباق نحو الحقيقة وهدفنا جميعاً توحيد الرؤية لتلك الحقيقة القرآنية, لقد استفدت كثيراً من مقالتكم التي تنظر إلى الموضوع من زاوية تاريخ الحديث والسيرة والمنطق الحر.
إلغاء التعليق
السيد وسام شكرا على مجهودك وعندي ملاحظة مهمة لقد قرأت إعتراضك على كيفية القراءة وأحب أن أذكر حضرتك بأن الله عز وجل قد وعد بحفظ القرأن الكريم ولا يتم أمر إلا بعلمه وبإذنه وبهذا فإن الرسم التنقيط والتشكيل وترتيب السور والأيات
الكريمة كلها تمت بإذن الله تعالى وتحت إشرافه وأما بدعة القراءات السبعة فهي محاولة من الشيطان وأعوانه للهجوم على القرأن الكريم والأفضل الإبتعاد المطلق عن هذه البدع وعلينا أن نقبل فقط بكل ما جاء من عند الله تعالى ولو طبقنا ما أراد الشيطان وأتباعه لحصلنا على
مئات المصاحف المختلفة بينما المصحف عند العامة وكما وعد الله عز وجل فهو مصحف محفوظ ، أما عن وجه إعتراضك المتعلق بكيفية قراءة كلمة زيادة فالرجاء أعد من فضلك قراءة الأية الكريمة ربما تصل للحقيقة والمراد من الأية الكريمة بعيدا عن
القراءات الضالة ، أما عن قواعد الإعراب و النحو و التي لا تتناسب كلها مع القرأ ن الكريم والتي من الممكن عن طريقها أيضا الوقوع في الضلالة فيجب التعامل معها بإنتباه شديد و على أن لا تكون قدر الإمكان الفاصل النهائي في تحديد المعنى أرجوا من الله عز وجل أن
يوفقك وشكرا مرة أخرى
إلغاء التعليق
السيد وسام أسحق شكرا على ردك السريع إن عملية الحفاظ على القرأن الكريم تمت على مراحل أي أنه لم يكن به تشكيل منذ البداية ولكن من الضروري أن نعلم أنه إطلاقا ليس مهما من قام بتشكيله وذلك لأن القرأن الكريم حالة خاصة حفظ وسيتم حفظه بإذن الله عز وجل وفي جميع الظروف وفي جميع الأماكن
ويكفي أن نعلم أن القرأن الكريم هو نفسه يباع اليوم في العالم الغير الإسلامي فهل هذا يعني أن البوذيين مثلا هم الذين حفظوه ويحفظوه طبعالا وأهم مغالطة إعتبار المخطوطات مقياس ، إن وجود المخطوطات ضرورة للتأكد والمقارنة ولكنها أبدا لا تعتبر مقياس مطلق لحفظ
القرأن الكريم وإن كان الإستاذ نيازي عزالدين قد ذكر عن إختلاف بكتابة كلمة ( ليصرمنها ) فربما تجدهذه الكلمة مكتوبة بشكل صحيح في مصحف القاهرة وأكبردليل على ما أكتبه الإختلاف الكبير في مصحف سمرقند والسؤال كيف حدث كل هذا التطابق في مصحف
تركيا ولم يحدث نفسه في مصحف سمرقند وكذلك مخطوطات صنعاء منها مطابقة تما ما ، وأسأل حضرتك هل أنت متأكد أن الإختلافات في مصحف تر كيا أو سمرقند هي نفسها بمخطوطات صنعاء وكما أنه الجزم أن مصحف تركيا هو أحد المصاحف العثمانية فيه
الكثير من المبالغة ولايجب القبول بهذا إلا بالدليل العلمي القاطع والفحوص المخبرية أما قصص ألف ليلة وليلة فقد مللنا منها مللا شديدا وهذه الروايات المتناقضة والكاذبة عن تنقيط القرأن وأنصحك بالدخول على موقع الأخ محمد الحاج فقد أختص في هذه الأمور
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=1041
كما أنه من الواضح أن حضرتك قد تأثرت فورا من مقالة قرأتها وذلك من الأمثلة التي ذكرتها في تعليقك وهذا إختبار من الله عز وجل للإنسان ، أن تجد مخطوطة صغيرة أومخطوطة مصحف كامل مع شيء من الإختلاف ومن ثم التشكيك بوعد الله عز وجل بحفاظ
القرأن الكريم ، و أما عن مدلولية الحفاظ على القرأن الكريم أن القرأن الكريم المتداول عند أغلبية ما يسمى بالمسلمين وغيرهم هو نفسه بغض النظر عن مكان وجوده وكثرة الراغبين بالنيل منه وتحريفه ونحن نعلم أن النيل من القرأن قد يكون لأكثر من سبب وجرب بنفسك
إتصل مع أصدقائك في بلدان أخرى قد إشتروا القرأن الكريم من البلد المقيمين به وستجده بالحالة العامة نفسه وبنفس الرسم والتشكيل أما الحالات الخاصة فهي من باب إختبار المؤمن لإيمانه ، ولوكان القرأن الكريم كتابا عاديا فلا يوجد أسهل من تحريفه ولا علاقة لألات
الطباعة الحديثة بالأمر نهائيا كما يدعي البعض والسبب أن هذه الألات موجودة ليس فقط عند الراغبين بالحفاظ على القرأن الكريم وإنما موجودة عند المعادين للقرأن الكريم أيضا ، وبالنسبة للإعراب مرة أخرى أكتب لحضرتك إن الإعتماد على الإعراب ممكن فقط من
باب التأكد من صحة فهم أية كريمة ولكن ليس أن يتم الجزم على صحتها من خلال الإعراب وقد وجد الإعراب الحالي بعد ظهور القرأن الكريم وليس قبله وهو ليس من أصل القرأن الكريم ويحدث به لوي عنق النص أحيانا مثل محاولة إثبات أنه يجب غسل الرجل
وليس مسحها عند الطهارة الخاصة بالصلاة وأخير عذرا على الإطالة وشكرا على الإستضافة والسلام عليكم
تحياتي لك .وأنا سعيد جدا بوجودك على هذا الموقع. أخي المقالة تدعوا كل مسلم أو كل إنسان مهتم بتدبر القرآن الكريم الى إعمال عقله والتفكر والبحث بما كتبته في هذه المقالة، فيها الكثير من الافكار الجديدة ،وعلينا دراستها ،بمعزل عما رسخ في وعينا سابقاً .وكوني من عباد الله البسطاء ،الذين لايملكون الكثير من القدرات الفكرية على استعياب كل شيء،ويمكن العمر صار له حقا علينا ، أرجو منك توضيح فكرة الشهر النسيء ،وذلك بوضع الاشهر القمرية كما نعلمها ،وبعد ذلك كيف نضع الشهر النسيء ،بمعنى هل سيتغير بذلك عدد اشهر السنة . صدقني أنا يمكن أنني فهمت القصد ،لكن أنت تعلم نحن أمة لا تسأل ،نحن أمة نتظاهر بأننا نعرف كل شيء .لكن الواقع عكس ذلك .لذلك من خلال تجربتي وحياتي في أوربا تعلمت أن المبدأ التجريبي والامثلة الواضحة هي الضمانة لفهم أي موضوع . ارجوك أن تفهم ماذهبت إليه ،لأن الغاية من المقالة هي أن يستوعبها اكبر عدد ممكن من الاصدقاء. الامر الأخر ، أنا ضد فكرة القدسية المطلقة للكتب السماوية.وأقصد من ذلك ،أن الكتب السماوية جاءت الى البشر وبلغة بشرية ،وطلب منا الخالق تدبرها ،والتفكر في معانيها ومقاصدها ، ولهذا يجب أن نبتعد عن الحساسية ،واعتبار أن القرآن هو هكذا ،وانتهى الامر. ما جئت به حول موضوع خليل الله ،وغيره من الامثلة ،مقنعة ومنطقية ويقبلها العقل ،وبالعكس هي تنزيه للخالق عز وجل. مرة أخرى شكرا لك ونتتظر المزيد لنتعلم إن شاء الله.
السلام عليكم اخي وسام
الموضوع رائع ومنطقي ويسير في خط مستقيم مع العقل والحساب.
اخي السؤال الذي يطرح نفسه: هل سيقوم موقع اهل القران بتبني التاريخ الهجري المقوم حتى يصبح صومنا
وحجنا كما انزل الله؟ ام هي عبارة عن مقالات نقرأها هنا وهناك ولا نجد من يطبقها.
ودمتم
احمد حسان
احتراما للموقع ولمن تحاورهم ارجو ان تشغل عقلك وتغير اسمك
والسلام
إلغاء التعليق
إلغاء التعليق
إلغاء التعليق
السيد وسام اسحق
جزاك الله خيرا على الشرح المفصل ولنكن محقين فمن الصعب الجزم اليوم أن مصحف أستانبول هو قرشي مئة في المئة لمجرد طريقة كتابته ونحن نعلم أن قضية الكتابة بها إختلاف كبير عند الباحثين والمتعمقين في هذا الأمر ، وأفضل الفحوص المخبرية وأعتقد أن هذا
صعبا الأن ، وأؤكد لحضرتك أن ماذكرته عن الهمزة والألف المقصورة التي رسمت لاحقا وكذلك التشكيل كله تم بإذن الله عز وجل وهدفه أن يبقى المعنى محا فظا على نفسه وبدقة ،وبالنسبة لموضوع النسيء إذا دخلت على مقال لي في الموقع عنوانه( خدعة من أكبر و أطول الخدع التي عرفها التاريخ) تجد أنني أشاطرك الرأي من حيث المبدأ بأن الحج أربع أشهر معلومات والإختلاف فقط في فهم الأيات الكريمة
وبالنسبة للأية الكريمة التي تتحدث عن النسيء فقد فهمت منها أن الشهر النسيء ليس الكفر وإنما التلاعب بالنسيء هو الكفر في العبادة حيث كانوا يضيفون أو ينقصون كما يشاؤون وكلمة يضل المبنية للمجهول عائدة على من الشيطان الذي زين لهم أعمالهم والله العليم أعلم
ومجرد إستفسار لماذابرأيك يجب أن ننتظر ثلاث سنوات كي نعدل حيث
مثلا شهر شعبان في شرحك للدورة سوف يتراجع تقريبا ثلاثين يوم بالنسبة للتقويم الشمسي إلى أن نعدل فلماذا لا يتم التعديل سنويا وشكرا مرة أخرى
أخي وسام اشكرك على هذا التوضيح وكتابتك الاشهر القمرية ،وصدقني هذا شيء ضروري لأن الكثير من ابناء الامة لايعرف اسماء الاشهر القمرية ،وأعتقد أن الكثير منهم سيطبع هذه الاشهر لتكون وثيقة عنده. وهذا البحث جدير بأن يقرأه جيل الامة الشاب ،وخاصة موضوع الحج ،جزاك الله خيرا.
إلغاء التعليق
أ شكرك مرة أخرى على الرد السريع والحقيقة أن الإختلاف بين الباحثين يصل إلى أكثر من مئة عام ومنهم من ينسب مصحف أستانبول إلى القرن الثاني الهجري والمشكلة أن الإختلاف أيضا في طريقة الكتابة والله العليم أعلم كما أدعو ا حضرتك وأدعوا القاريء الباحث عن الحقيقة لقراءة هذا المقال للكاتب المحترم حسا م مصطفى والمقالات الأخرى المتعلقة بالموضوع التي كتبها الكاتب
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=1830
والسلام عليكم
اخي العزيز وسام
قال الله تعالى
يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم......) التوبة 36
تعالى(إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب اللهتسمح لى بسؤال كيف نوافق بين الاية وبين عدد الشهور عندما نضيف الشهر النسيئ فيصبح عدد الاشهر ثلاثة عشر في ذلك العام فيكون عندنا سنة تحمل ثلاثة شهرا ليست في كتاب الله
اي لم يذكر الله اي سنة تحمل ثلاثة عشر شهرافي اي مكان او اية من القران الكريم كذلك الحج وغيره تبعا للتقويم الشمسي وكذلك فأن رمضان لن يكون ثابت ايضا والحج ارجو منك ايضاحات على ذلك
علما انه يجب علينا ايجاد تقويم لا يجعل الايام تسبح في الفضاء وتكون محددة تبعا للعلم وتكون لها نقطة ثابتة كأن نقول مثلا ان 15 اغسطوص يعود بعد سنة ليأخذ مكانه على نفس النقطة فنرى فيه نفس مواصفات 15 اغوسطوص الذي مضى منذ سنة ارجو ان نبحث ونتواصل لايجاد تاريخ ثابت واني لأظن انه لو وصلنا الى مثل هذا التقويم فأننا سنكون على صواب مئة بالمئة
" هو الذي جعل الشمس ضياءً والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب وما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون " يونس5 (-----ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شيئ فصلناه تفصيلا)الاسراء 12(:"وجعلنا الليل والنهار آيتين، فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة، لتبتغوا فضلاً من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب، وكل شيء فصلناه تفصيلا)("وجعل الليل سكناً والشمس والقمر حسباناً) والسلام عليكم
إلغاء التعليق
إلغاء التعليق
إلغاء التعليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتقد بانني قد تسرعت في الحكم عليك من خلال تعليقي السابق ولذا فانا مدين لك باعتذار. واعتقد باننا كلنا مطالبون بتشغيل العقل.
ملاح"ه : لم استطع تعديل التعليق السابق
احمد حسان
الأخ المحترم أحمد حسان
لقد قرأت التعليقات التي كتبتها حضرتك على بعض المقالات ووجدت بها الكثير من الأراء الصحيحة والعقلية المتنورة وكلها تقريبا كانت في إتجاه عقلي باحث ومن ناحية أخرى أرى أنك مادمت من الناس الصالحين أن تتقدم بطلب للجنة الموقع المحترمة أن تكون من كتاب الموقع وبعدها
تتمكن من تعديل وكتابة تعليق أو مقال ولا تحرم الناس من ما أعطاك الله عز وجل ،وأرى فيك صديقا إن بقيت كما أنت عليه حاليا ، وما دمت قد شعرت بالخطأ وحاولت إصلاحه ، فهذا يعني أنك إنسان نبيل و فاضل والسلام عليكم
اخي العزيز وسام
قرات جوابك اكثر من مرة وبتمعن طبعا اشكرك اولا لما اعطيتني من وقت وهذا يعود لأهتمامك بالموضوع فمشكور كثيرا لذلك
اما بعد اذا كنت قد فهمت نظريتك جيدا فلي عليهابعض التعقيبات
1-اذا اضفنا بعد32 شهر شهرا نسيئاواصبحت هذة السنة كبيسة ستكون تلك السنة مقومة للتي بعدها ولكن ماذا نفعل بالعامين التي تتأرجح فيهم الايام هل ننظر سنتين لكي نحصل على رمضان مطابق لما كان عليه اكيد لا وكذلك حج في اختلاف احدى عشر يوم او اثنا وعشرون ليس بالاسم بل اقصد بمواقع الايام
2-ماذا عن الاهلة التي هي مواقيت للناس هل يصبح فجأةهلال النسيئ هو هلال رمضان ونكون بذلك قد خسرنا ليلة القدر او بعض ايام الحج التي امرنا بهاالله اوايام من الاشهرالحرم بدفعنا شهر كامل للسنةالقادمة
3- بالنسبة لأي تقويم صيني او غريغوري فلا يهتم بالقمر اما نحن فلن نستطيع تجاهل القمر اظن ذلك
واخيرا انا اسف اذا لم استطع فهم وجهة نظرك تماما وبذلك اتمنى منك ان توضح لي اكثر فأذا كانت الايام ثابتة وغير متأرجحة فأعدك اني اول من سيشد على يدك ويأذرك ولك جزيل الشكر مع تمنياتي لك بالتوفيق وما التوفيق الا من عند الله والسلام عليكم
الأخ العزيز وسام الدين لقد نقلت لحضرتك أراء المتبحرين في هذا الموضوع مثل الأخ محمد الحاج الذي بدوره كتب أن هناك إختلافات بين المتخصصين كما ألا ترى معي أن ننتظر ونسمع رأي الأخ محمد الحاج في هذا الأمروما يهمني كمطلع وليس كباحث هو النتيجة والنتيجة التي
تقول أنه لا جزم ولا يقين إلى هذا التاريخ ، أما عن رأيي الخاص فإن الفطرة والبديهة والإيمان الخالص بالله عز وجل تقتضي أن أسلم بما ذكر الله عز وجل وأن لا أشكك ومجرد التشكيك هو الضعف في الإيمان ، وإذا أردت ردا سريعا غير مفصل بالنسبة للحج فأنا أفضل الرأي الذي
يقول عن محي أية الليل لتبقى أية النهار لنعلم السنين والحساب والمقصود بأية النهار وهو النظام الشمسي قال الله تعالى : ( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً ) سورة الإسراء
و كما لا أجد أيضا فعل الأمر في (الأهلة ) وإنما سؤال وجواب ، وفي النهاية قد تكون حضرتك محق في قضية الشهر النسيء ولكن الرجاء عدم الخلط في قضيتيتن وأقصد قضية التشكيل وقضية الحج وأكررلحضرتك ما كتبته سابقا المبني للمجهول في يضل به هو من الشيطان الذي
يزين أعمالهم قال الله تعالى : (زين لهم سوء أعمالهم ) ومالداعي لذكر هذه العبارة إذا لم تكن متعلقة بيضل به والله العليم أعلم وشكرالإهتمامك
إلغاء التعليق
اخي العزيز وسام
شكرا لك لقد قرأت الموقع والظاهر انه غير مستكمل ولكن لازلنا بصدد القمر فهل برأيك اننا نستطيع تجاهل اهلة الحج وتغيير ليلة القدر
بتصوري اننا لا نستطيع وحسب تصوري اننا نستطيع وضع النسيئ مبتعدين عن الاشهر الاربعة الحرم وعن اشهر الحج وكذلك شهر رمضان فهل نستطيع تقويم السنة الثالثة بدون ان نقترب من تلك الاشهراعني هل بأمكاننا تقويم السنة بأستخدام الاشهر الثلاثة الباقية فلا نؤذي بقية الشهور التسعة التي لها قدسية خاصة
والسلام عليكم
الأستاذ وسام
أشكر الله أن هداك إلي هذا المقال الذي هو دليل علي تبحرك و تدبرك القرآن بصدر رحب و جهادك في الله حيث أنني أعتقد أن الله قد هداك إلي سبيله في هذا البحث و في كلامه المستقيم الذي لا عوج فيه.
أنا أتفق مع سيادتكم علي أنّ المسجد الأقصي ليس بالمسجد الذهبي القبه في القدس(مسجد مادي) لأن هذا المسجد ذكر لفظا في القرآن قبل أن يبني في القدس. من هذا يتضح جليا أن المسجد المقصود (الأقصي) في القرآن ليس بهذا المسجد الذي هو في القدس و لكن المسجد هنا معناه معنوي و ليس مكان للسجود. المسجد إذا هو مواقع الطاعات حيث السجود هو الطاعه.
أما إذا إجتمع الناس( لأمر جامع) في مكتن ما فيكون هذا المكان بمثابه الجامع( أي المكان الذي يجتمع فيه الناس.
إذا فأنا أتفق معكم في أن معني المسجد الأقصي ليس ماديا و لكن معنويا كما اوردت.
أنا أتفق مع سيادتكم أيضا في أن الأشهر الحُرّم لابد و أن تأتي في فصل الربيع ألا و هو فصل تكاثر الطيور و الحيوانات.
أيضا أتفق مع سيادتكم أن الله حرّم أشياء أخر غير الحرب و ظلم الغير أو النفس و لكن السؤال هنا ماذا حرّم الله في هذه الشهور؟؟؟؟؟؟؟
( أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر مادمتم حرماً)
أنظر إلي الايه العظيمه و ماذا فيها من تحريم؟؟؟؟؟؟؟
و حرّعليكم صيد البر مادمت حٌرٌم . إذا لم تتضح فانظر إلي لبفرق التالي:
1-الصيد البري--------------------------------2- صيد البر
1-الصيد البحري------------------------------ 2--صيد البحر
الألف و اللام(1) تقول أن المقصود هو أسم و يكون التحريم هنا هو الصيد بذاته أي حرام أن نصطاد و لكن حلال أكله
أما بدون الألف و اللام( 2) فيكون المقصود هو الصيد نفسه" اللحوم البريه أي كل ما هو يسير علي الأرض أو يطير في السماء و الفرق هنا هو (المفعول به) أي ما وقع عليه فعل الفاعل(الصيد)و صيد هو أسم أي اللحوم. و في هذا يستقيم المعني في أن الله يريد أن يعطي للحيوانات فرصه للتكاثر( و هذا ما أتفق مع سيادتكم فيه 100%)و خاصة أن مرحله التكاثر هي فصل الربيع (أو الأربع أشهر الحٌرم الذي قد نوهت إليها أيها الأخ الكريم. أكرمك الله و هداك أكثر إلي المسجد الحرام كما هداك إلي المسجد الأقصى.
و هذا ما يتفق مع سياق القرآن أن هذا التحريم ليس للمسلمين الأواخر(نحن ملمين محمد بن عبد الله صلي الله عليه و سلّم) بل أيضا للمسلمين الأوائل (مسلمين أتباع كل الرسل و الأنبياء السابقين لسيدنا محمد ص) حيث نجد أن المسيحيين يحرمون اللحوم أيضا و اليهود الملتزمين يحرمون أيضا و لكن هناك اختلافات في الصيغ و الأيام.
وأنا أشكر الله و أشكرك أخي الكريم علي هذا البحث الرائع الذي جعلني أفهم معني كلمه أشهر معلومات. هذا ما ستقرأه إن شاء الله في مقالي عن الأشهر الحٌرم و المسجد الحرام إن شاء الله. أحياني الله لهذا
أما الآن فلي تعليق أرجو أن تتقبله أخي العزيز ألا و هو:
منذ أن خلق الله الأرض و السماوات أعدّ الله الشهور و حددها ب 12 شهر في كتاب الله و أستثني منها 4 و جعلهم حٌرُم
فأنا بهذا لا أتفق مع الفكرة أن الشهور الحرم هي 3 و عندما يأتي النسئ يضاف شهر النسئ +1 فيصبحو الأشهر الحرم في هذه السنه 4.
السؤال هنا هل شهر النسئ عندما يضاف فتصبح هنا الحج الأكبر( 5 شهور(؟
حيث أني تفكرت كثيييييييييييييرا عن الحج الأكبر و لم أجد جواب بعد أدعو الله أن يهدينا اليه كما هداك إلي المسجد الأقصى و هدي كثيرا من عباده إالي المسجد الحرام.
و السؤال ما هو الحج الأكبر هل هذا الحج قد تم فعلا أيام الرسول ص أم سيأتي في المستقبل(سواء العاجل أم الآجل)؟؟؟؟؟؟
إلغاء التعليق
ما رأيك بهذا التغقيب من كلام السيد بنور صالح للاهلة علما اني اعلم ان كثير من الاخوة لا يحبذ التطرء لمقالاته واني لاتمنىان نكون منفتحين و ان نناقش قوله عسى ان نصل لحق:
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج
الآية ( يسألونك عن الأهلة ، قل هي مواقيت للناس والحج ، وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ، ولكن البر من اتقى ، وأتوا البيوت من أبوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون )
قبل أن أباشر الموضوع أقدم التعليق التالي :
تعليق :
ــ إن القول بأن الأهلة هي القمر بعيد عن الصواب ، ولو كان القمر هو المعني بالأمر لكان السؤال يسألونك عن الهلال ، لأن القمر له هلال واحد ، ونفس الهلال هو الذي يتغير من شكل لآخر ، لذا يستبعد هذا الطرح .
ــ كذلك لا توجد خصوصية الحج بالقمر ، وكان أولى أن تكون العلاقة بشهر الصيام ، وهي التي تشكل الأهمية الكبرى عند المسلمين ، والذي يصومه المسلمون فريضة كل سنة ، على عكس الحج الذي يقع على الأقلية منهم وقد يكون مرة في العمر .
ــ لا توجد علاقة بين القمر وإتيان البيوت من ظهورها .
ــ في هذه الآية ، الأهلة تعني القمر ، وفي الآية ( وما أهل به لغير الله ) تقصد الذبح
هذه التعليقات هي ما تجعل فكرة القمر مستبعدة .
أعود للموضوع
تدبر أولي
1 ) أتطرق أولا لكلمة ( الأهلة )
لنأخذ هذا النوع من الجمع
[ أحبة ] ، [ أحباء ] ، [ حبائب ]
نلاحظ أن هذا النوع من الجمع يلتقي عند مفرد أكثر اشتراكا هو [ حبيب ]
ــ [ أحبة ] مثلها [ أجنة ] ومفردها [ جنين ] ومن ذلك قوله سبحانه وتعالى ( .. إن ربك واسع المغفرة هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض وإذ أنتم أجنة في بطون أمهاتكم ... )
ــ [ أحباء ] مثلها [ أخلاء ] ومفردها [ خليل ] ومن ذلك قوله عز وجل ( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين )
[ حبائب ] مثلها [ حلائل ] مفردها [ حليلة ] للمؤنث ، ومن ذلك قوله عز وجل ( ...وحلائل أبنائكم من أصلابكم .... )
ونستخلص من هذا أن كلمة [ أهلة ] مفردها [ هليل ] أقرب ترجيحا من كلمة هلال
2 ) كلمة ( مواقيت )
إن كلمة [ مواقيت ] تتناسب مع كلمة [ موازين ] مفردها [ ميزان ] ومفردها أيضا [ وزن ]
ــ [ موازين ]
يقول عز وجل ( .. ونضع الموازين القسط ليوم القيامة ، فلا تظلم نفس شيئا .. )
ومفرد ( موازين ) هي ميزان ، ومثل ذلك قوله عز وجل ( ... أوفوا الكيل والميزان ... )
ويأتي أيضا مفردها [ وزن ] كقوله عز وجل ( والوزن يومئذ الحق ، فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون )
إن كلمة [ موازين ] مفردها [ ميزان ]
وكذلك كلمة [ مواقيت ] مفردها [ ميقات ]
3 ) التوضيح
معنى كلمة [ مواقيت ]
إن كلمة [ مواقيت ] تعني وعد مضروب بوقت ، يقول الله عز وجل ( وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة .. ) فالميقات المذكور هو وعد مضروب بوقت أي بعد مرور أربعين ليلة
ومثال آخر في قوله ( .. فجمع السحرة لميقات يوم معلوم .. ) فالميقات هو وعد مضروب بوقت
يتبع
ــ إن المواقيت المشتركة ذات الطابع الجماعي كثيرا ما يعلن عنها أو يبلغ الناس بقربها أو تقام دعوة لذلك أو يؤذن لها ويكون ذلك بمثابة إشعار الناس بذلك الميقات وخصوصا إذا أخذنا المجتمعات التقليدية والتي لها ارتباطات اجتماعية كثيرة ومواقيت عديدة ، فكل المجتمعات لها مواقيت حتى المجتمعات المتحضرة والتي تقوم بإشعاراتها عبر القنوات الفضائية للإعلان عن ميقات حدث معين ، أحيانا يكون ثقافيا كمعرض للكتاب ، وأحيانا يكون دينيا كالمولد النبوي ، وميلاد المسيح مثلا ، وأحيانا يكون تجاريا ترفيهيا كالسرك ، أو تجاريا كمعرض للسيارات ، أو سياسيا كقدوم رئيس لبلدة ما أو قرية ما ، أو رياضيا كمقابلة في الملاكمة ، والعديد العديد من المواقيت فهي لا تحصى ، وأغلبها إن لم أقل كلها تتم عن طريق إعلان ، أو تكون معروفة مسبقا فيشعر الناس بقدومها وذلك لتحسيس أكبر قدر ممكن من الناس للمشاركة في الحضور ، فلو أخذنا قوله عز وجل ( ... فجمع السحرة لميقات يوم معلوم .. ) فهذا الميقات تم عن طريق إعلان ، وذلك قوله عز وجل
( .. قالوا أرجه وأخاه وأرسل في المدائن حاشرين يأتوك بكل سحار عليم ، وجمع السحرة لميقات يوم معلوم ، وقيل للناس هل أنتم مجتمعون ... ) فقوله ( وقيل للناس هل أنتم مجتمعون ) يعني أنه جاءهم إعلان عن المقابلة وهم مدعوون للحضور ، وكذلك ما جاء في قوله ( ... إن يوم الفصل كان ميقاتا ... ) أي يوم القيامة له ميقات ، وعندما يأتي ذلك اليوم توجه الدعوة للناس للخروج ، وذلك قوله عز وجل ( يوم يدع الداع إلى شيء نكر ، خشعا أبصارهم يخرجون من الأجداث كأنهم جراد منتشر ) أو كقوله ( .. ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره ، ثم إذا دعاكم دعوة من الأرض إذا أنتم تخرجون ) فالمواقيت كما قلت سابقا تتم عن طريق دعوة أو إعلان أو إشعار ، وهذه الإعلانات أو الدعوات أو الإشعارات هي الأهلة .
فالأهلة هي الإعلانات أو الدعوات أو الإشعارات عن المواقيت ، أي أن الهليل كما أسميه أو الهلال كما يسمى ليس قمرا ولا شمسا إنما هو إعلان أو دعوة أو إشعار لميقات معين .
والحج من المفروض أن يؤذن له كما قال الله لنبي الله إبراهيم في قوله عز وجل ( ... وأذن في الناس بالحج ... ) فكلما رجعنا إلى الوراء وجدنا الحج يتطلب زادا وافرا ، وسفره شاق يكون المرء فيه في أمس الحاجة للاستئناس بآخرين يشاركونه الفريضة المتعبة ، وهذا يدفع بوجود الهليل أو الهلال أي يجب الإعلان أو الإشعار به حتى يتهيأ الناس لهذه الفريضة بالمشاركة الجماعية ، لذا جاء الحج مذكورا في هذه الآية على وجه الخصوص .
وقوله عز وجل ( ليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون ) يتبين من خلال الآية أن أثناء الأهلة أي عند الإشعار بالحج يبدو أنهم كانوا يقومون بالنداء من ناحية ظهور البيوت معتبرين ذلك من التقوى لأن الأمر يتعلق بالحج وهو يتطلب ذلك حسب ظنهم فلا يقومون بالنداء من ناحية الأبواب لما قد يصادفونه من نساء أهل البيوت ، قد يكون هذا السبب ، ويلاحظ مثل هذا الفعل من نداء من وراء الجدران في قوله عز وجل ( ... إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون ، ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيرا لهم ... ) والمطلوب ليس الإتيان من ظهور البيوت بل الإتيان من الأبواب والإلتزام بالتقوى من غض البصر وغير ذلك .
ــ أتطرق الآن لقوله عز وجل ( إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله ) والنقطة المعنية بالموضوع هي الجزء من الآية ( ... وما أهل به لغير الله .. ) أي كل إعلان عن طعام أو دعوة أو نداء لطعام هو لغير الله فلا يجوز أكله ، فالشعوب التي تشرك بالله هي أيضا تقدم طعاما للمساكين حسب عقائدها ، وهذه الأطعمة يهلون لها ، أي تتم عن طريق إعلان ، فهي تقدم لآلهتم عن طريق المساكين ، فالطعام هذا لا يجوز أكله ولو كان لبنا ، ولا يجوز أكله ولو كانت ذبائحه مذكور اسم الله عليها ، لأن الطعام في حد ذاته فيه شرك بالله ، ومثل هذه الأطعمة ما يهلون به اليوم في عصرنا ، أي يقومون بإعلانات عن طعام للوالي الفلاني ، والقبة الفلانية ، ومثل هذه الأنواع من الشرك ، فلا يؤكل طعامها علما أن ذبائحها يذكرون اسم الله عليها ، فكل إعلان عن طعام لغير الله فذلك هو ( ما أهل به لغير الله )
والسلام عليكم
بعد السلام والتحية على الجميع
قرات تعليقيكم والتى وصلتم فيها للتالى :
{ فالأهلة هي الإعلانات أو الدعوات أو الإشعارات عن المواقيت}
ولكن فى الاية الكريمة قال تعالى أن الآهله هى مواقيت مباشرة ولم يقل تعالى ما يفيد أنها إعلانات لمواقيت أو دعوات لمواقيت أو أشعارات لمواقيت كما تذهبون ..
أى بتعبير أخر ان الله لم يُشير فى المقطع الأول من الآية إلى العنصر البشرى ( كما تذهبون ) الذى سوف يهلل بدعوة او أعلان أو أشعار .. وتذهبون ضمنيا من بين السطور إلى العنصر البشرى موجود فى المقطع الثانى من الآية بقوله تعالى ( وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ، ولكن البر من اتقى ، وأتوا البيوت من أبوابها ) وهذا تحليل غير سليم لآنه أن اردت الربط هكذا لأصبح الأهله هم المهللون من ظهور البيت لمواقيت .. وليسوا مواقيت ..
اما تفسيركم لقوله تعالى :
وما أهل به لغير الله
فأنا لا أراة مطلقا كم تذهبون .. فأنا أرى معتاه أنه ما تم ذبحة لغير إسم الله وراجع الأنصاب والآزلام .. وكان الفقراء على عهد الرسول (ص) يأكلون مما يتم تم ذبحة على الأنصاب مسمى بأسم النصب وليس إسم الله ..
والسلام .
اخي وسام ان الاية( وما اهل به لغير الله) تدل على اهلة لغير الله وهو ينافي قولك التالي:
وما أهل به لغير الله
فأنا لا أراة مطلقا كم تذهبون .. فأنا أرى معتاه أنه ما تم ذبحة لغير إسم الله وراجع الأنصاب والآزلام .. وكان الفقراء على عهد الرسول (ص) يأكلون مما يتم تم ذبحة على الأنصاب مسمى بأسم النصب وليس إسم الله ..
كما ان كلمة اهلة من المستحيل ان يقصد بها الهلالات كما نقول بالعامية ولو كنا نستطيع ان نجمع كلمة هلال لكانت مثلا هلل اما حرف الالف في البداية فليس من كلمةالهلال وهنا نستطيع ان نبتعد عن موضوع القمر لان الهلال في القمر يمكن ان يستمر اكثر من خمسةايام في الشهر ولازال يسمى هلال ولو كان كما تصورنا موعد بداية الهلال ويقصد به وقت لكان المولى نبهنا بكلمة اول الهلال او بداية ظهور الهلل وهنا ايضا استبعد ذلك اما موضوع الاهلة المزكور من مقال السيد صالح بنور فأنه اقرب للصواب والمنطق واعود واذكر انه لو كان المقصود هلال لكان ذكر في رمضان حيث ينتظره المسلمون في كل سنة والسلام عليكم
اخي وسام
لقد راسلتك على الايميل الخاص بك اسالك اين نقف نحن الان من التاريخ الهجري المقوم وهل هنالك رزنامة لهذا التاريخ تسهل علينا
تتبع التاريخ الهجري المقوم؟ واذا كانت موجوده هل بالامكان وضعها هنا او ارسالها لي؟
وشكرا
احمد حسان
إلغاء التعليق
اخي العزير على سبيل الدعابة اقول لك الظاهر ان الحيوانات كانت اشطر منا نحن البشر في ايجاد التقويم المناسب اما نحن فرمضاننا يتأرجح ولم نشعر بذلك الا بعد 1300 سنة
المهم الان: ان نعرف معنى كلمة( اهلة) بدون الرجوع الى السلف الطالح وكذلك كلمة (هلال ) كيف تجمع واظن وقتها سنكون قد حسمنا الامر وارجوا من كل الذي عندهم اتجاهات نحوية ان يساعدوننا واظنك توافق لأنه اخي وسام من الصعب ان نخرج من هذين الكلمتين كما ارى وحتى لو تركتها حضرتك فلتسمح لي في لحظة ما ان اتدخل للرجوع اليها بعد ان ادرسها جيدا او بمساعدة من الاعضاء والسلام عليكم
إلغاء التعليق
بعد التحية والسلام
القول ب:
{ المهم الان: ان نعرف معنى كلمة( اهلة) بدون الرجوع الى السلف الطالح وكذلك كلمة (هلال ) كيف تجمع واظن وقتها سنكون قد حسمنا الامر}
و
{ كما ان كلمة أهلة من المستحيل ان يقصد بها الهلالات كما نقول بالعامية ولو كنا نستطيع ان نجمع كلمة هلال لكانت مثلا هلل اما حرف الالف في البداية فليس من كلمةالهلال وهنا نستطيع ان نبتعد عن موضوع القمر }
ينافى هذا الذهاب جمع "سرير" وهو" أسره" .. و"قطن" جعمه "أقطان" .. و"شبل" جمعه "اشبال"
و .. إتضخ علميا ( وكالة الناسا للأبحات الفضائية ) ان ادق تقويم ( مواقيت ) على الأطلاق هو التقويم القائم على التقويم القمرى.
أما لماذا وضع الله المقطع "وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا " .. والله أعلم فقد يكون مغزى هذه الحكمة من الله فى هذا المكان بأن لا تلتفوا وتأخذوا تقويم أخر مثل فصول السنة والذى هو يناسب الحيوانات ولا يناسب البشر.
والسلام.
ان كلمة (شبل) وكلمة(قطن) ليس لها علاقة نهائيا بهلال وليست على وزنها اصلا ولسنا بصدد تصحيح القران ولكن تصحيح ما نحن عليه فقد قلنا لو كان مقصود الهلال لورد في الصيام او قيل بداية الهلال وهو نجد وجود خطأ في فهمنا كتاب الله لذلك فقد طلب يمن عنده الماما بالنحو ليساعدنا وهذا لا يعني انني لست ملم ولكن تمنيت ان يكون الحوار من عدة اطراف لكي لا اكون متشبثا برأيي وكان الاجدر لنا ان نأخذ كلمات على وزت هلال مثل(حلال-بلال-جلال-كمال) وستجد ان الموضوع يستحق بحث اكبر اما قولك:
أما لماذا وضع الله المقطع "وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أما لماذا وضع الله المقطع "وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا " .. والله أعلم فقد يكون مغزى هذه الحكمة من الله فى هذا المكان بأن لا تلتفوا وتأخذوا تقويم أخر مثل فصول السنة والذى هو يناسب الحيوانات ولا يناسب البشر.أَبْوَابِهَا " .. والله أعلم فقد يكون مغزى هذه الحكمة من الله فى هذا المكان بأن لا تلتفوا وتأخذوا تقويم أخر مثل فصول السنة والذى هو يناسب الحيوانات ولا يناسب البشر.
فهذا رأيك متعلق بتأثر من مقال السيد وسام بالسنة الهجرية ونحن بصدد مناقشة ولا اعتقد ان السيد وسام وصل الى اتخاذ ما كتب وثبته اقصد هو موضوع قائم للحوار والمناقشة واثابه الله لاجتهاده اما عن التقويم الميلادي ذو ال365يوم وربع فقد كان سببا في غزو الفضاء واختراع الثانية واجزاءها وكذلك اختراع الكوميوتر الذي نعمل به وليس ذلك ما يتناسب مع احاسيس الحيوانات والطيور والسلام عليكم
تشبيهى بالجمع لكم كان قائما تحديدا على قولكم :
{ اما حرف الالف في البداية فليس من كلمةالهلال }
إقتباس
{ عن التقويم الميلادي ذو ال365يوم وربع فقد كان سببا في غزو الفضاء واختراع الثانية واجزاءها وكذلك اختراع الكوميوتر الذي نعمل به وليس ذلك ما يتناسب مع احاسيس الحيوانات والطيور والسلام عليكم }
ما دخل غزوهم للفضاء بما هو أدق من التقويمات ؟؟ .. أهذا سيصصح إختلال التقويم الميلادى ؟؟ .. بأعترافهم هم التقويم القمرى أدق من الميلادى !! .. ماذا تريد بعد ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولمعلومية الجميع السنة الميلادية هى ليست ل365يوم وربع .. فالسنة الكبيسة هى التى تقبل القسمة على أربعه ولا تقبل القسمة على مائة وإن قبلت القسمة على ربعمائة فهى كبيسه بغض النظر على الشرطين السابقين .. وفى القرن السابع عشر الميلادى قام علماء الطبيعه بتصحيح التقويم الميلادى لأختلاله بمساحة أربعه عشر يوما .. وفعولها هكذا كمثال .. امس 13 يوليو غدا 27 يوليو وهذا ما حدث ..
اتمنى ان نبقى فيما نبحث عنه من جمع كلمة(هلال) وأخذ كلمات على وزنها(حلال-بلال-جلال-كمال)والسلام عليكم
بعد التحية والسلام
أنا لم أقل إعتقادى للأن فيما هو معنى الأهلة .. وأننى تعرضت فقط أن الأهلة هى لمواقيت ( هى تقويم ).
لكى نصل للمعنى المطلوب كيف تكون الأهلة مواقيت أو تقويم ؟؟ ..
شكل القمر فى وسط الشهر القمرى إستحالة وأن يعطى نتيجة أين يقع اليوم فى الشهر القمرى للناظرين ..
إنما نحن ( الناظرين ) الأن ( أو العرب قديما ) نحسب أين يقع أى يوم فى الشهر القمرى وذلك عن طريق إستطلاع أول ظهور للقمر فى شكل الهلال ومن ثم نعتبر هذا بداية شهر قمرى جديد ونبتدئ العد التصاعدى لآيام الشهر القمرى .. وهكذا بدايات الشهور القمرية التالية .. أى أن التقويم القمرى بالكامل قائم على أول ظهور للقمر فى شكل الهلال.
ماذا يسمى أول ظهور للقمر فى شكل الهلال معلنا بداية شهر قمرى جديد أيام الرسول عليه الصلاة والسلام ..
يسمى ((((( هلة الهلال ))))) ..
ونعطى تأكيدا لا يقبل الشك بلسان العرب .. جميع المخطوطات القديمة تقول ان أهل المدينة أستقبلوا رسول الله ( ص) بأنشودة ((( "هل" البدر علينا ))) ..
وجمع "هلة الهلال" هو "أهلة الهلال" .. وهى تعنى بدايات الشهور القمرية والتى منها نحسب أين نقع فى الشهر القمرى بالنسبه للأيام التى تلى أول ظهور لللهلال .
وبالتالى قوله تعالى :
{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ }
تعنى يسألونك عن تتابع هله الهلال فى السماء فقل هى صالحة لكى تكون تقويما للناس.
والله أعلم .. والسلام.
الى من يهمه الامر
ان كلمة( هلال) لم ترد اصلا في القران الكريم--- اما كلمتا اهلة واهل فقد وردتا
واطرح هنا امثلة لاثبت عدم علاقة الاهلة بالهلال (الذي نعرفه كبداية لظهور القمر)
فتعالوا معي نثبت ذلك انشاء الله:
نبدأ بكلمات على وزن هلال ونكتبها بصيغة المثنى ثم بصيغة الجمع :
هذا شلال هذين شلالين هذه شلالات ولا يمكن ان نقول هذة اشلة
هذا حلال هذين حلالين هذه حلائل ولا يمكن ان نقول هذه احلة
هذا شوال هذين شوالين هذه شوالات ولا يمكن ان نقول هذة اشولة او اشوال
هذا جماد هذين جمادين هذه جمادات ولا يمكن ان نقول هذه اجمدة
هذا كمال هذين كمالين هذه كمالات ولا نستطيع ان نقول اكملة
نلاحظ بالنتيجة ان حرف الالف في الجمع لتلك الكلمات يغير المعنى اذن نستنتج منطقيا ان كلمة (هلال) تصبح (هلالين) بالمثنى و(هلالات) بالجمع اوتجاوزا هلائل ومن المستحيل ان تكون اهلة وبهذا
فد برهنا ان اهلة لا تعني جمع هلال ابدا ولا بأي شكل
نأتي الان الى كلمة(اهلة) وكذلك نأخذ كلمات على وزنها ونجعلها في صيغة المفرد
الازلة مفردها زليل ولا يمكن ان يكون مفردها زلال
الادلة مفردها دليل ولا يمكن ان يكون مفردها دلال
الاخلة مفردها خليل ولا يمكن ان يكون مفردها خلال
الاجنة مفردها جنين ولا يمكن ان يكون مفردها جنان
الاحبة مفردها حبيب ولا يمكن ان يكون مفردها حباب
اذا نكون فد قطعنا الشك باليقين بأن كلمة(اهلة) لا يمكن ولا بأي شكل من الاشكال ان تكون جمع لكلمة(هلال)
ولكن كلمة اهلة مفردها هليل وهو من اهل ويهل ويهلل
هذا اجتهادي وانتظر بكل تواضع التأييد منكم لكي نبتعد عن موضوع الهلال نهائيا والسلام عليكم
إلغاء التعليق
من مقالك هذا و تعليقاتكم الواردة على الاخوة الزملاء فهمت أن شهور الحج تختلف عندك عن الشهور الحرم حيث قلت أن شهور الحج هى ثلاثة و تكون أربعة بشهر النسىء و هى (شوال- ذو القعدة- ذو الحجة) و أن الاشهر الحرم اربعة يكونون خمسة بشهر النسىء تبدأ بشهر محرم .....فما قولك فى الاية الكريمة (يَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلشَّهْرِ ٱلْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ ٱللَّهِ وَٱلْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ ٱلْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِن اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلۤـٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي ٱلدُّنْيَا وَٱلآخِرَةِ وَأُوْلۤـٰئِكَ أَصْحَابُ ٱلنَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )....
اى أن شهور الحج من الشهور التى حلل فيها القتال ام أن الشهور الحرم اصبحت سبع شهور و من ثم ثمانية شهور بعد أضافة الشهر النسىءحيث أن الاية تمنع القتال فى الشهر الحرام ولكن تبرره فى حالة الاعتداء على النفس
(إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ ٱللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ مِنْهَآ أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذٰلِكَ ٱلدِّينُ ٱلْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ ٱلْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَٱعْلَمُوۤاْ أَنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلْمُتَّقِينَ )... فنحن نرى أن شهور الحج هى اربعة و هى نفسها الاشهر الحرم
ارجوا من سيادتكم التوضيح و عذراً ان كنت قد أخطأت فى فهم بعض ما ورد فى مقالكم أو تعليقاتكم ولكن اريد زيادة التوضيح و البيان منكم لأن الموضوع جد خطير و مهم
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا لتعليقك
بعد سهر طويل وجدت نفس غارقا في موضوع الهلال والاهلة و ما اهل واتمنى من الله ان لا يكون الموضوع معقد كما اراه لاني صار عندي هدس في هذا الموضوع والسلام عليكم
بقد بعثت يالتعليق الذي يحوي امثبة للسيد احمد منصور فجاوبني احد الاخوة بالجواب التالي:
قالت العرب
سنان سنانان أسنة
كنان كنانان أكنة
ولكني بعثت له بالجواب التالي:
ولكن هل رأيك اننا نستطيع جمع شلال بأشلة وحلال بأحلة وجماد بأجمدة وكمال بأكملة لكي نقول ان كلمة هلال تجمع بأهلة ولو تجاوزا وضعنا اصابعنا في اذاننا وقلنا ان هلال تجمع بأهلة فأين المهرب من الطرف المقابل الذي فيه الاهلة فهل مفرد ازلة زلال وادلة دلال واخلة خلال واجنة جنان واحبة حباب لنوصل انفسنا ان اهلة مفردها هلال اكيد لا انت ترى الطريق مسدود امامنا المهم ان نصل بأجماع انشاء الله لنتيجة وانا انتظر الاستاذ احمد منصور عله يفيدنا من علمه
يتبع
وبعد ذلك افادنا الاستاذ احمد منصور مشكورا بالتعليق المفصل التالي:
هناك نوعان من الجمع فى اللغة العربية ، أحدهما قياسى وألاخر سماعى لا قياس فيه.
الجمع القياسى يعنى الذى يسير على القاعدة ، وهو جمع المذكر السالم للذكور( حقيقيا او معنويا ولفظيا )مثل جمع الأعلام ( محمد : محمدون) وجمع الصفات مثل ( ناجح ناجحون ) وجمع المذكر السالم يرفع بالواو ( جاء الناجحون ) وينصب ويجر بالياء ( رأيت الناجحين ـ سلمت على الناجحين ). هناك أيضا جمع المؤنث السالم للمؤنث الحقيقى والمعنوى واللفظى ، فى الاعلام مثل (فاطمة : فاطمات ) والوصف (قائمة : قائمات )وهو يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة ( جاءت الناجحات . رأيت الناجحات ـ سلمت على الناجحات )
ثم هناك الجمع السماعى الذى نحفظه سماعيا و ليس له قاعدة أو مقياس ، وله عشرات الأوزان المعروفة وغير المعروفة ، ويطلق عليه (جمع التكسير ) ويستعمل للذكور والاناث مثل (طالب : طلبة ) ( تلميذ تلاميذ ) ( كتاب :كتب بضم الكاف والتاء)(سفر :أسفار) ( شقيق أشقاء) (حرف :حروف ) ( عانس : عوانس ) (سورة :سور )( عجوز : عجائز ) ( حرة : حرائر ) ( هلال أهلة ).ومنه ماليس له مفرد مثل ( نساء، ونسوة ) ومنه ماله مفرد ونجمعه جمعا قياسيا وايضا جمع تكسير مثل (قاعدة : قاعدات وقواعد )واعراب جمع التكسير مثل اعراب المفرد ـ أى يسير على القاعدة فيرفع بالضمة و ينصب بالفتحة ويجر بالكسرة. أى انه فى تركيبه لا يسير على القاعدة ولكن فى اعرابه يسير على القاعدة.. والله تعالى أعلم..
يتبع
وفي الحقيقة وبعد ان اخرجت نفسي من ظلمات الاتباع بدون بحث او سلطان مبين فأني من الصعب بعد الان ان اوكل المهمة لغيري قبل ان يتضح لي تماما وبتجلي ان امر ما هو صواب او ظن ولهذا فأن هذا الموضوع يسبب لي ارق فظيع ولا اظن انك تستاء مني وتفضل ان اطوي هذا البحث
كما اني تمنيت من الاستاذ احمد منصور ان يجلب لي بعض الامثلة ولو مثال واحد على وزن هلال ولكني يطمئن قلبي وانا ايضا لم اجد كلمة على وزن هلال اهلة
وايضا حضرتك لم تتطرأ لموضوع هام وهو اين مواقيت الحح في اشهر الحج هل هي بالاهلة كما نسميهاوهل هي مرتان شهريا لان القمر يشكل هلالين شهريا وهل الحج مفروض مرة واحدة في العمر علما ان القران لا يفرض ذلك ولماذا نسينا ان رمضان عدة وليست شهر والعدة 30 يوما (فصيام شهرين متتابعين او اطعام ستين مسكينا) هنا واضح نصوم 30+30يوما فمقابل كل يوم اطعام مسكين فكيف نصوم شهر قمري ولا نكمل العدة ولك جزيل الشكر والاحترام
والسلام عليكم
بعد ان تجاهل الاخ وسام هذا الموضوع لحوالي اسبوع رغما اني قلت له بأني مشغول ليل نهار به اركز على مايلي:
شهر رمضان هو عدة وعدة الشهر عند الله 30 يوما والاشهر الحرم عدة وهي 30+30+30+30 وهي اربعة اشهر حرم وقد حرم الله فيها القتال لكي يكون الحجاج امنين وتصبح هذه الشهور حرم بالاتفاق مع الاعداء احتراما لهذه الشهور (هدنة) والنسيئ هو تقويم ابتدعه الضالين ليطئوا الاشهر الحرم عمدا او ضلالة وهو كفر ولا يجب اتباعه والاهلة ليست الا جمع الصفة من اهل بضم الالف وكسر الهاء واهل تعني الزبائح التي كانت تقدم للفقراء وكانت اعلان عن بدء الحج والهليل هو القائم بأعمال الاهلال ويمكن ان نسمبه هليل وهذا الفعل ينتج عنه الاهلة وهو ما يقدمونه اهلالا لله ويقدم للفقراء وكلمة هلال لايمكن ان تجمع بأهلة بالحق ولو اجتمع الانس والجن الا باطلا كما ان كلمة هلال تجمع هلالات او ان تبقى هلال او هلل ولا يمكن ان تجمع بأهلة الا بأتباع ما اضلنا به الشيطان كما اتمنى من الاخ وسام ان لايقوم القران لتكملة بحثه ولكن يقوم البحث ليحق الحق الذي نحن في شقاق عنه كما اعده بأن اكمل هذا الموضوع بأدلة اكبر متابعا سهر الليالى انشاء الله(اللهم سبحانك لا علم لنا الا ماعلمتنا )
والسلام عليكم
والسلام
كنت تريد من الدكتور منصور أن يسوق لك ولو مثالا واحدا على أن اهلة هي جمع هلال وما على وزنها وسأسوق لك بعض الأمثلة ولك أن تفكر
إمام جمعها أئمة
وسام جمعها أوسمة
مثال جمعها أمثلة
شكرا لك لتعاطيك مع الموضوع ارجو منك ان تتابعه وتدافع عنه حتى نخرج بنتيجة
والسلام عليكم
بعد التحية ..
سيادته قال :
{ يريد الدكتور منصور أن يسوق ولو مثالا واحدا على أن اهلة هي جمع هلال وما على وزنها }
وهل أنت الدكتور منصور ؟؟ ..
وبالتالى .. هى ليست على الوزن ..
صدقتنى ؟؟ .. إتفضل عض يا سيادة الوزير ..
وتقبلوا فائق تقديرى وإحترامى لشخصكم الكريم ..
حدث خطأ اسف من السبد مرادايهم للأمثلة
اما المتطفل الذي تدخل بعده فيوجه ما كان له وشكرا
هل المشلوح تطفل وبيكتب بنفسه هنا ام صبيانة ؟؟
هل المشلوح تطفل وبيكتب بنفسه هنا أم صبيانه ؟؟ .. أصل ريحة المجارى ضاربة بالقوى ..
بعد التحية والسلام ..
رجاء لا تتهموننى بالخروج على المألوف فى الحوار .. فمن يحاول التسفية من شخصى ليس له من رد عندى إلا الصرمة القديمة على نافوخه .
وبرجا الرجوع إلى سبب أستخدامى الصرمة لهم قبل سؤالى لماذا ورمت نافوخه..
وتقبلوا شكرى وتحياتى .
إلغاء التعليق
إلغاء التعليق
احمد الله تعالى على شفائك واتمنى لك ولكل باحث ان نصل للرشد من الله
اذا انت الان بخير وهذا هو الاهم انت اخ عزيز واتمنى لك كل خير ومن كل قلبي وانا هذه الايام منشغل قليلا
ارجوا ان لا تأخذني بما اضطررت لكتابته لاحد المتطفلين ضمن مقالك فهو يترقبني هنا وهناك ليرى اي هفوة مني ولم اعتد هذا الاسلوب ولكن بعض الناس يظنون اننا نتسلى ولا يعلمون ان دراسة اية تحتاج سهر ليالي طوال
اعود واقدم اعتذاري لك واتمنى لك الصحة وان يزيدك الله علما
والسلام عليكم
بعد التحية والسلام ..
قام السيد سامر غنام بإسقاط أسفافا فى حقى ( فى تعليقا له فى هذا المقال منذ يومين ) ولجنه لمتابعة بهذا الموقع غضت البصر ولم تتدخل !! .. فقد قال سيادته :
{حدث خطأ اسف من السبد مرادايهم للأمثلة
اما المتطفل الذي تدخل بعده فيوجه ما كان له وشكرا }
والحقيقة أننى لم أتفهم وجهة نظر السيد القاذف ؟؟ ..
هل أنا لست بالموقع ( لست عضوا .. أو عضوا موقوفا مثلا ) فابالتالى أنا متطفل ..الأجابة بلا ..
هل أنا أعلق خارج إطار مضمون المقال المطروح مثلا .. الأجابة بلا ..
هل باع موقع آهل القرآن حقوق ملكية الموقع للسيد سامر غنام القاذف فى شخصى .. الأجابه بلا ..
وإنتظرت وأن تتدخل لجنه المتابعة .. ولم يحدث للأسف !!..
وبالطبع مما شجع السيد القاذف لتكرارها مرة إخرى أمس بقوله :
{ ارجوا ان لا تأخذني بما اضطررت لكتابته لاحد المتطفلين ضمن مقالك فهو يترقبني هنا وهناك ليرى اي هفوة مني ولم اعتد هذا الاسلوب ولكن بعض الناس يظنون اننا نتسلى ولا يعلمون ان دراسة اية تحتاج سهر ليالي طوال }
السيد القاذف لمجرد القذف " العيب الأكبر ليس عليك " .. وليس لدى تعقيبا غير ..
اللهم أنت حسبى ونعم وكيلى وأشهدك على ما تتصرف به لجنه المتابعة لموقع أهل القرآن من غض البصر ( والله أعلم لماذا ) على الأساءات المتكررة فى حقى .. والتى وصلت للقول من أخر من قبل بأن الموقع قد طردنى شر طرده !! .. وأرد وأفسر عيب كلمه طرد فالموقع لم يطردنى وإنما علق العضويه لفترة محدودة .. ولجنه المتابعة بالموقع للأسف فى سبات عميق !! . كما لو كانت سعيدة بما يوجه إلى من إساءات !! ....اللهم أننى افوض أمرى إليك وأسالك وان تقتص لى ممن تعمد الأساءة ومما غض البصر عن الإساءة ( إن كان متعمدا ) ..
والسلام ..
بعد السلام عليكما ورحمة الله وبركاته
أكتب لكما اليوم بصفتي عضو في لجنة إدارة الموقع
أبدأ كلامي أولا للأخ شريف صادق ، نحن جميعا نعلم إندفاعك المحمود غيرة على دين الله وما تعتقد أنه حق وعن نفسي وجميع أعضاء اللجنة فيعلم الله كم نحبك ونقدرك ونثمن لك محاولتك الدائمة والدوؤبه في الذب والدفاع عما تعتقد أنه الحق والصواب
فأرجوك أخي رجاء من أخ يحبك في الله أن تبتعد عن كلمات من عينة (حسبي الله ونعم الوكيل في لجنة المتابعة في هذا الموقع) وذلك للأسباب التالية
1- كل أعضاء اللجنة يبتغون وجه الله وحده في القيام بمهمتهم ، ويعلم الله أن جميعنا في غاية الانشغال وأن الوقت الذي نصرفه للقيام بعملنا مقتطع حتى من أرزاقنا ونحتسبه عند الله
2- لن يسمح أي من أعضاء اللجنة أن يخالف أحد اللائحة حتى لو كانت المخالفة من عضو اللجنة، ولكننا نأخذ موقف في حق المخالف.
3- يكفيكم أخي الحبيب أن توجهون نظرنا على موطن المخالفة حتى ولو برسالة خاصة على الإيميل ، ونحن لا نهمل أي شكوى والله وحده الشاهد على ذلك
4- وأنا شخصيا أنظر إليكم كأخ أكبر احترمه وأبجله
ولسيادتكم عظيم إحترامي وكثير محبتي ، والسلام عليك أخي ورحمة الله وبركاته.
أخي الأستاذ / سامر الغنام
أخي الكريم رغم اختلافنا الظاهر في بعض المسائل ولكننا نحترمكم كباحث عن الحقيقة في محراب القرآن الكريم ، ثم أخي أحب أن أوضح لك نقطة جوهرية ، كل كتاب ومعلقين الموقع هنا لا يمكن أن نصفهم بالمتطفلين ، لأنه حق أصيل لكل منهم أن يدخل ويكتب ويناقش ، فمن العارعلى سدنة كتاب الله أن يوقفوا الحقيقة ببابهم ويقصروها على فهمهم ، فليس بيننا متطفل غير من يدينون بالأديان الأرضية ويدخلون الموقع ليسبوا أعضاءه أو يحقروا منهم ، وليس ليناقشوا لكي يعلموا ويتعلموا ، وأخي الاستاذ شريف ليس من هؤلاء ، وأشهد الله على ذلك
ثم أن قولكم (متطفل) على الأستاذ الفاضل / شريف صادق أو غيره حتى ولو لم تصرحوا باسمه فيه مخالفة ، لقوله تعالى" ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين "النحل125 ، وقوله تعالى " يا ايها الذين امنوا لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهن ولا تلمزوا انفسكم ولا تنابزوا بالالقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فاولئك هم الظالمون "الحجرات11 ، كما أنه مخالفة صريحة لشروط النشر على الموقع ، ولسيادتكم 24 ساعة لكي تحذفوا الكلمات المخالفة وتعتذروا لأي شخص قد سائه وتضايق من كلماتكم ، وإلا سأقوم بعرض الأمر على اللجنة.
وقبل أن أختم كلامي معكم أعلن احترامي لشخصكم النبيل
ولسيادتكم عظيم إحترامي وكثير محبتي ، والسلام عليك أخي ورحمة الله وبركاته.
وأخيرا أرجوا من الجميع مساعدتنا على إدارة الموقع بالشكل الذي يتمكن معه من أداء رسالته
أخوكم / شريف هادي
بغض النظر عن انك مشرف او غير ذلك فأنا اسألك هل انا اشتم واسب في مقالاتي
وتعلم كلنا يتسارق الوقت من بيته واولاده لكي نكتب ارائنا وحواراتنا وهل نحن في مدرسة ابتدائية لكي نقذف ببعضنا البعض ومن ثم يأتي المعلم فيوبخنا اذا قل لي من فضلك انا في حوار مع الاخ وسام منذ فترة في موضوع الحج ويتدخل الاخ صادق ضمن هذا الموضوع بالتالي:
اقتباس
سيادته قال :
{ يريد الدكتور منصور أن يسوق ولو مثالا واحدا على أن اهلة هي جمع هلال وما على وزنها }
وهل أنت الدكتور منصور ؟؟ ..
وبالتالى .. هى ليست على الوزن ..
صدقتنى ؟؟ .. إتفضل عض يا سيادة الوزير ..
وتقبلوا فائق تقديرى وإحترامى لشخصكم الكريم ..
فهل هذا حوارعن الحج ام عن سامر تفضل واحكم وماذا تعتبر ذلك اليس استهزاء ام حوار عن الحج
على كل الاحوال هو اكبر مني ويسعدني للمرة الثانية ان اخفض له جناحي واعتذر منه واطلب منه ان يعتبرني غير معصوم وان يكون بيننا حوار اخوي ولو اختلفنا وان لا يستفذني لان كل انسان له كرامته
اما عن الحزف فقد حاولت ولكني لم استطع واذا كان بالامكان ان يكون الحزف من طرف اللجنة بعد اخباري بالمحذوفات ولكم جزيل الاحترام والسلام عليكم
بعد التحية والسلام
أكتب لكم اليوم أخى العزيز بصفتكم عضو في لجنة إدارة الموقع ..
بمناسبة إعادة سرد السيد غنام لتعليقى الذى إقتبسه عن شخصى فى تعليق سيادته الأخير أحب وان أضع التالى تحت أنظار جميع السادة أعضاء لجنة المتابعة بموقع آهل القرآن ..
أن الصورة الحالية من صفحة هذا المقال ليست هى التى كانت عليها قبل ردى على الأخ محمد مهند مراد أيهم .. فقد حدث تبديل وإلغاء فى تعليقات السيد سامر غنام على الوجه التالى ..
كان هناك تعليقا للسيد سامر غنام يقبع بين تعليقى وتعليق السيد محمد مهند مراد ( خلاف الحالى ) ومعنوناٌ بأسم السيد محمد مهند مراد أيهم .. أكرر .. كان هناك تعليقا للسيد سامر غنام يقبع بين تعليقى وتعليق السيد محمد مهند مراد ( خلاف الحالى ) ومعنوناٌ بأسم الأخ محمد مهند مراد أيهم .. وهذا كان سبب تعليقى .. وكان مضمونه مقتضبا للسيد محمد على وكامثالا "هذا خطأ دون توضيح الخطا" .. فابالمنطق كيف أعلق على تعليق أخى محمد مهند مراد بان تعليقه غير مقبول ( خطأ ) قبل الأضافة من السيد سامر غنام بذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .. وأيضا كان هناك تعليقا أخر للسيد سامر غنام بعد تعليقى تم إلغاءة !!.
أننى أمام الله وأمامكم أتهم رسميا السيد سامر غنام بالكذب والتضليل فقد عدل التعليق الذى كان سبب تعليقى وتم إلغاء تعليقا اخر يخصه ( وهو الذى يدعى أنه لا يستطيع الألغاء ) .. وأرجو من لجنه المتابعة فتح تحقيق رسمى ومعاقبة المدعى الكاذب المُضلل حتى لو كان أنا ..
اما البينة من عندى فهى :
- قول السيد سامر غنام الأتى { اما المتطفل الذي تدخل بعده فيوجه ما كان له وشكرا } .. أين هذا التعليق المسمى ب "ما كان" ؟؟؟؟؟؟؟؟
- شهادة السيد محمد مهند مراد أيهم حيث ان تعليقى هذا كان يخصه وهو بالتالى أكثر من هنا تركيزا فى هذه الواقعة .. لأن تعليقى لكى يكون مفهوما لسيادته لابد للسيد محمد من قراءة التعليق الخاص بالسيد سامر الذى بين تعليقى وبين تعليقه ( محمد )
- شهادة المشرف الفنى على الموقع فسيادته يستطيع وان يطلع على أى تعليق صدر عن السيد سامر غنام بالرغم من إلغاءة حيث أننى أعمل محلل نظم للحواسب الألية وقد لاحظت ان الألغاء للتعليقات هنا بالموقع هو Logically وليس Physically
وأنا فى الواقع مندهش أشد الأندهاش كيف من يدعى أنه مسلم ويتسلل إلى موقع آهل القرآن محاولا تشكيك المسلمين فى صلاتهم ويدعى أن هذا بدافع الخوف من النار !! .. ثم يكذب ويضلل مثل هذا الكذب والتضليل ؟؟..
رجاء إعطا هذا البلاغ الأهمية القصوى لما ينطوى عليه من نيات غير سليمة بالمره فى أموراخرى ..
والسلام عليكم ..
استعطاف من السيد صادق المضطهد
(واااااا لجنتاه)
اخي وسام انا جدا اسف وخجلان من تشتيت موضوعك هكذاولكن ما باليد حيلة كيف يمكنك الحوار هنا انظر الى هذا الضجيج (وعلى ما علاما) وكان من الاجدر للاخ صادق ان يفتح حوار (مين قرص مين)في صفحة خاصة له
كما ادعو السيد شريف هادي ان يكمل تحاوره بالنسبة للصلاة واذا انتصرت دموع صادق فلن توقف دموعه الحق والسلام عليكم
بعد التحية والسلام على الجميع ..
لوكان عند بعضهم ذرة حياء لكان قد دافع عمن يتهمه رسميا ( لأدارة الموقع ) بالكذب والتضليل .. لا أن يطلب مواصلة الحوار ( تحت عنوان طفولى ) وهو الذى يدعى طوال الوقت وبدون مناسبة أن الأخرين يشتمونه من فرط الحساسية !! ..
الأن اصبحت لا تفرق معه ؟؟؟
يا سيد سامر .. كون واعيا لما خطته يمينى للجنة المتابعة بهذا الموقع فى حقك ..
اننى أتهمك بالكذب والتضليل .. أى أبلع الأدارة بأنك كاذب مضلل .. وصلت ؟؟
والسلام ..
دعوة للتبرع
كتاب (قل ): ّألفي ت أن لكم كتابا بعنوا ن "قل في القرآ ن ...
الحج والعمرة: دكتور نا الفاض ل ستتوف ر لي باذن الله فرصة...
الاسلام فى اندونيسيا: تكلمت عن انتشر الإسل ام بالسل م في...
الاسراء والقرآن: هل الاسر اء التي تكلمت عنه ونزول القرا ن على...
القتال الدفاعى: قال الله جل وعلا ( وَقَا تِلُو ا فِي سَبِي لِ ...
more
اخي وسام السلام عليكم
نشكر جهودك وادعوا الله تعالى ان يدلنا على مناسكه شيئا فشيئا بعد ان ضاعت باتباع الشيطان
اما بعد فأني احاول ان اعلم ما المقصود بالأهلة فهل يمكن ان نعتبر كل هلال من الاشهر الحرم هو بمثابه تجمع للحجاج في عرفة(مواقيت للناس والحج)
علما ان الله امرنا ان نفيض حيث افاض الناس اي على ما فهمته شخصيا ان نبدا الحج من مكان بدايته وهو عرفة كما تدلنا ايات الافاضة
وهل انت معي اننا يجب تقويم التاريخ القمري ليكون عندنا سنة كاملة تتفق علميا مع دوران الارض دورة كاملة حول الشمس وبذلك تكون ايام السنة 365 لنعود الى نفس النقطة التي انطلقنا منهاوبذلك لا تدور الاشهر الهجرية وتتنقل من الصيف الى الشتاء والربيع وهكذا
ومشكورة جهودك انارك الله والسلام عليكم