الإمام البخارى .. وأبا سعدة والصقرين والقصرين وربابة العرب.

شريف صادق Ýí 2007-08-27


مقدمة:
من عادات العرب وأن يجتلسوا فى الأمسيات حول عازف ربابة وهو يعزف لهم على الربابة وينشد لهم أمجاد وهمية وبطولات زائفة وهم يتمايلون طربا يمنيا ويسارا وهم فرحون بما يسمعون ..
وهناك من الشخصيات من جعل لها العرب قدرة لشنابه تحتمل وقوف صقرين بالغين عليها .. أما كتافة فمن الممكن بناء فيليتن كبيرتين عليها .. وبالمؤكد كانوا قالوا بحمام السباحة خاصتهم لو كانت الأغنية أنشدت فى عصرنا هذا.



قيل عن الإمام البخارى
الإمام الجليل والمحدث العظيم محمد بن إسماعيل البخاري أمير أهل الحديث وصاحب أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى .. وأذ أننى ارجو وأن يشهد على جميع المسلمين اليوم ويوم الدين .. بأن إيمانى بالله وحبى له وغيرتى على سبحانه تجعلنى أرفض تماما قلبا وقالبا الجملة "وصاحب أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى" ..
فلا أقبل على الإطلاق وضع صاحب كتاب فى جمله واحدة مع كتاب سبحانه وذلك من غرض تمجيد مخلوقا على حساب الخالق.

سوف أتناول شحصية البخارى بالتحليل فى هذا المقال بأسلوب علمى محايد (نقلا عن المراجع) .. ثم بعد ذلك سوف أطرح تساؤلات لى لابد وأن تدور فى عقل أى مسلم رشيد... وهذه التساؤلات لن تكون فى جسم المقال بل ستكون فى تعليقات على ذات المقال متيحا الفرصة لمن يرغب بالرد على ما سوف أقدمه من حجة.

س1:
من هو البخارى ؟
ج1:
ها هو إحدى الروابط والتى تعرف من هو البخارى.
http://www.al-eman.com/Monwat/Ozamaa/Bokhary.asp

س2:
متى ولد البخارى ومتى مات:
ج2:
ولد عام 194 هـ ومات عام 256 هـ
على الرابط:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D8%A7%D8%B1
%D9%8A

س3:
ماذا قيل عن البخارى وقوة حفظه
ج3:
- وهب الله للبخاري منذ طفولته قوة في الذكاء والحفظ من خلال ذاكرة قوية تحدى بها أقوى الاختبارات التي تعرض لها في عدة مواقف
- يقال .. ولما بلغ البخاري ست عشرة سنة كان قد حفظ كتب ابن المبارك ووكيع.
- يقال .. وقال محمد بن أبي حاتم الوراق سمعت حاشد بن إسماعيل وآخر يقولان كان أبو عبد الله البخاري يختلف معنا إلى مشايخ البصرة وهو غلام فلا يكتب حتى أتى على ذلك أيام فكنا نقول له إنك تختلف معنا ولا تكتب فما تصنع فقال لنا يوما بعد ستة عشر يوما إنكما قد أكثرتما على وألححتما فاعرضا على ما كتبتما فأخرجنا إليه ما كان عندنا فزاد على خمسة عشر ألف حديث فقرأها كلها عن ظهر قلب حتى جعلنا نحكم كتبنا من حفظه ثم قال أترون أني أختلف هدرا وأضيع أيامي فعرفنا أنه لا يتقدمه أحد.
- قال ابن عدي حدثني محمد بن أحمد القومسي سمعت محمد ابن خميرويه سمعت محمد بن إسماعيل يقول أحفظ مائة ألف حديث صحيح وأحفظ مائتي ألف حديث غير صحيح.
على الرابط:
http://www.al-eman.com/Monwat/Ozamaa/Bokhary.asp#3

س4:
كم عدد خلق الله والتى نقل عنهم البخارى أحاديثة بكتابه بخلاف من رفض لهم أحاديثهم
ج4:
كتبت عن ألف وثمانين رجلا ليس فيهم إلا صاحب حديث كانوا يقولون الإيمان قول وعمل يزيد وينقص
على الرابط:
http://www.al-eman.com/Monwat/Ozamaa/Bokhary.asp#4


س5:
ما هى الآحاديث والتى بحث فى صحتها البخارى
ج5:
أخرجت هذا الكتاب من زهاء ست مائة ألف حديث
على الرابط:
http://www.al-eman.com/Monwat/Ozamaa/Bokhary.asp#5


س6:
ما هى المدة والتى جمع فيها البخارى أحاديثة
ج6:
{ ظل البخاري ستة عشر عاما يجمع الأحاديث الصحاح في دقة متناهية، وعمل دؤوب، وصبر على البحث وتحري الصواب قلما توافرت لباحث قبله أو بعده حتى اليوم، وكان بعد كل هذا لا يدون الحديث إلا بعد أن يغتسل ويصلي ركعتين. }
على الرابط:
http://www.al-eman.com/Monwat/Ozamaa/Bokhary.asp#6


من تصريحات البخارى1:
{ ما وضعت في كتابي الصحيح حديثا إلا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين.}
على الرابط:
http://www.al-eman.com/Monwat/Ozamaa/Bokhary.asp#5


من تصريحات البخارى2:
{ وماكان يضع حديثا إلا بعد أن يغتسل و يصلي ركعتين ويستخير الله في وضعه .. فقد قال ( ما أدخلت في الصحيح حديثا إلا بعد أن استخرت الله و تيقنت صحته )}
على الرابط:
http://www.alqasr.net/vb/archive/index.php/t-2666.html


من تصريحات البخارى3:
{ ما أدخلت في هذا الكتاب إلا ما صح وتركت من الصحاح كي لا يطول الكتاب}
على الرابط:
http://www.al-eman.com/Monwat/Ozamaa/Bokhary.asp#5

اجمالي القراءات 24242

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (10)
1   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ٢٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10475]

حتى لا نظلم الرجل .. هل يتقدم أحد بالشهادة والإثبات ؟؟

الغريب ما جاء عن قوة حفظ الأمام البخارى بالتالى:
{{ وهب الله للبخاري منذ طفولته قوة في الذكاء والحفظ من خلال ذاكرة قوية تحدى بها أقوى الاختبارات التي تعرض لها في عدة مواقف
- يقال .. ولما بلغ البخاري ست عشرة سنة كان قد حفظ كتب ابن المبارك ووكيع.
- يقال .. وقال محمد بن أبي حاتم الوراق سمعت حاشد بن إسماعيل وآخر يقولان كان أبو عبد الله البخاري يختلف معنا إلى مشايخ البصرة وهو غلام فلا يكتب حتى أتى على ذلك أيام فكنا نقول له إنك تختلف معنا ولا تكتب فما تصنع فقال لنا يوما بعد ستة عشر يوما إنكما قد أكثرتما على وألححتما فاعرضا على ما كتبتما فأخرجنا إليه ما كان عندنا فزاد على خمسة عشر ألف حديث فقرأها كلها عن ظهر قلب حتى جعلنا نحكم كتبنا من حفظه ثم قال أترون أني أختلف هدرا وأضيع أيامي فعرفنا أنه لا يتقدمه أحد.
- قال ابن عدي حدثني محمد بن أحمد القومسي سمعت محمد ابن خميرويه سمعت محمد بن إسماعيل يقول أحفظ مائة ألف حديث صحيح وأحفظ مائتي ألف حديث غير صحيح.
على الرابط:
http://www.al-eman.com/Monwat/Ozamaa/Bokhary.asp#3}}


لم أجد فى أى مرجع ما يشير إلى ان البخارى كان حافظا للقرآن !!! .. فهل من الممكن وأن يفيدنى أحدا فى هذا الشأن وبالإثبات ؟؟

وكيف يتأتى وأن يكون أحدهم لديه القدرة على الحفظ كما جاء أعلاه ولا يتم الأشارة مطلقا إلى أنه كان حافظا للقرآن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بل الأدهى أننا نجد أنه تمت الأشارة إلى حفظه لكنب ابن المبارك ووكيع ومائة ألف حديث صحيح و مائتي ألف حديث غير صحيح .. مع أن آيات القرأن كلها 6636 آيه !!!!!.

2   تعليق بواسطة   ناصر السنة     في   الإثنين ٢٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10477]

إليك ما طلبت

يقول محمد بن أبي حاتم: قلت لأبي عبد الله: كيف كان بدء أمرك قال ألهمت حفظ الحديث وأنا في الكتاب فقلت كم كان سنك فقال عشر سنين أو أقل ثم خرجت من الكتاب بعد العشر فجعلت أختلف إلى الداخلي وغيره فقال يوما فيما كان يقرأ للناس سفيان عن أبي الزبير عن إبراهيم، فقلت له: إن أبا الزبير لم يرو عن إبراهيم فانتهرني فقلت له ارجع إلى الأصل، فدخل فنظر فيه ثم خرج فقال لي: كيف هو يا غلام؟ قلت:هو الزبير بن عدي عن إبراهيم.
نقلا" عن المصدر ذاته الذي دللتنا عليه.
وعليه يكون حفظه للكتاب ( القرآن* تم مع العشر) وألهم حفظ الحديث وهوفي الكتاب
ولكن السؤال لم التركيز علي ذكر السنة وحفظها دون الإشارة بلفظ الحفظ للقرآن وذللك لسببين.
1* أن طلب الحديث وحفظه لا يكون إلا بعد حفظ كتاب الله واعلم أن من لايؤتي القرآن لايؤتي الحديث وقد يؤتي القرآن ولا يؤتي الحديث والعكس لا يستقيم لأن حفظ القرآن أول طريق الحفظ وبه تقوي الذاكرة ويحصل بعده السنة والفقه وبقية العلوم ....... هذا دأب العلماء
2*أن ذكر حفظه للسنة مناسب للباب وإشارة إلي بداية تعلمه القرآن في الكتاب كافيه لمن كان له قلب . ثم إن فكرة الترويج لعدم تحصيل البخاري وعلماء الحديث للقرآن ممجوجه فمعروف عن علماء الحديث حفظهم لكتاب الله وقرآءته وإمامة الناس في الصلاة ولا يمكن لعاقل منصف أن يفصل بين علماء الحديث وكتاب الله (القرآن؟)
إلا أن يكون صاحب هوي ......................


3   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ٢٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10485]

هل من الممكن وان يتحقق ما جاء من دقة الإمام البخارى أم أنها مبالغه مثل مبالغة "أبا سعدة"

لقد نظر البخارى فى صحة ستمائة ألف حديث ... .. بفرض إن البخارى ظل 16 سنة لا ينام الليل على الآطلاق ولا يأكل ولا يقضى حاجتة ولا يصلى .. تعالوا نحسبها ..

16 ( سنة ) مضروبة فى 365 ( يوما فى السنة) مضروبة فى 24 ( ساعة فى اليوم .. حيث البخارى لا وقت له للنوم أو الطعام أو قضاء الحاجة أو الصلاة ) مضروبة فى 60 دقيقة فى الساعة مقسمومة على ستمائة ألف حديث ...
16 * 365 * 24 * 60 / 600000 = 14 دقيقة فى المتوسط للحديث الواحد.

((يتضح إن البخارى كان يخرج بالمتوسط حديثا كل أربعه عشر دقيقة !!!!!)) .. داخل فيهم التنقل بالبغل ومقابله الأحياء منهم والتحرى عن جميع الاشخاص الأموات والمعنعن عنهم والتأكد من مقابله المعنعنين لبعضهم البعض فى حياتهم.


أما القول بأن البخارى كان يصلى ركعتين إستخارة قبل وضع كل حديث فهى حيث أنه أخرج 6000 حديثا فى 16 عاما اى
6000 / 365 / 16 = 1 يوما ..
أى ان المدلول والذى وصل للبخارى من الأستخارة للأحاديث والتى أخرجها فقط كان متوسطه يوما واحدا ..
اما لو بفرض أننا اضفنا الآحاديث والتى جائت نتيجة أستخارتها بالسلب فمعنى هذا أن البخارى كانت أستخاراته مدلول الأستجابه لها فى أقل من يوما واحدا !!!.

وهناك من يقول لتفخيم وتعظيم دقة البخارى بأن هناك حديثا واحدا قضى فيه البخارى سته شهور للتحقق منه !!
طالما حديثا واحدا قعد فيه ستة شهور .. دى الحسبة حاتبقى فى 15.5 سنة بس بدل 16 سنة !!!!!



4   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الإثنين ٢٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10489]

لقد تعلمت من البخاري ...

معنى هذه الآيات :
{اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ } (31) سورة التوبة

{وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ } (64) سورة آل عمران

{وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا} (67) سورة الأحزاب

{بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ} (22) سورة الزخرف




فقد كنت من قبل أسأل نفسي : كيف يعبد البشر البشر ؟


ولكن عندما رأيت أهل الحديث يعبدون البخاري .. فهمت سبب عبادة الأولين لأربابهم البشر

5   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الإثنين ٢٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10490]

البخاري مسكين في القرآن

وهذه ثلاثة أدلة تثبت جهل البخاري بالقرآن :

الدليل الأول :

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللّهُ لَكُمْ } (87) سورة المائدة


فسر البخاري معنى ( الطيبات التي أحلها الله والتي لا ينبغي أن يحرمها المسلمون) بأنها متعة النساء التي أصبحت الآن زنا محرم.


الدليل الثاني :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا} (69) سورة الأحزاب

فقد فسّر البخاري أن تبرئة الله لموسى هي فضحه وكشف عورته وسوأته أمام بني إسرائيل


الدليل الثالث:
ما أكثر ما تحدث القرآن عن تحريف أهل الكتاب لكتب الله وإخفائهم لها وتضييعها والعبث بها عبر آيات كثيرة جدا

ولكن البخاري قال في كتابه أن التحريف لا يكون للنص (التوراتي أو الإنجيلي) بل فقط في التأويل
أي أن النص التوراتي عند اليهود كما أنزله الله

وهذا الدليل الأخير يوضح لماذا كان البخاري لا يتورع عن نقل الروايات اليهودية من توراة اليهود.


6   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ٢٩ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10514]

تحليل لشخصية نقل عنها البخارى ومسلم 104 حديثا كاملين

قيل فى التراث أن البخارى ومسلم كانوا يتحققوا من مصداقيه الشخصيات والتى يروى عنها الأحاديث ..

وها أنا بعد قرأتى لمقال السيد الفاضل عثمان محمد على والذى على الرابط:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2328#10508

أجدنى (أو أى مسلم رشيد) إلا وأن أطعن على الملاء فى مصداقية عبد الله بن عباس والمسمى بترجمان القرآن بعد قرأءة مقاله السيد الفاضل عثمان محمد على.

7   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأربعاء ٢٩ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10519]

أليست مدعاة للإستعجاب ؟؟

نقل الإمام البخارى عن على بن أبى طالب كرم الله وجهه .. إبن عم النبى .. وأول المسلمين .. وزوج بنت النبى .. والذى لم يفارق النبى أبد ... والذى سمى بـ ((ظل النبى)) .. والذى قيل عنه أكثر من تدبر القرآن بعد سيدنا محمد (ص) 43 (ثلاثة واربعون حديثا فقط) ..
والرابط التالى يؤكد قولى:
http://hadith.al-islam.com/Search/SearchHits.asp?SearchText=%da%e1%ed%20%c8%e4%20%c3%c8%ed%20%d8%c7%e1%c8&SearchLevel=Allword&SearchType=exact&Scope=0

وفى نفس الوقت نجد أن الإمام البخارى نقل عن أبى هريرة والذى أمضى مع الرسول حوالى الثلاث سنوات فقط 1050 حديثا (ألف وخمسين حديثا)
والرابط التالى يؤكد قولى:
http://hadith.al-islam.com/Search/SearchHits.asp?SearchText=%e5%d1%ed%d1%c9&SearchLevel=Allword&SearchType=exact&Scope=0

8   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ٣٠ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10539]

أيها الزملاء الأعزاء ... أرجو منكم أستقراءا أكثر ..

المسلمين الأعزاء ..

لقد كتبت مقالى وتركت لكم الفرصة لقراءته .. ولم أكن أريد توجيه الكشافات إلى الأخطاء الموجودة فيما نقلته من المراجع حتى تتسنى الفرصة لغيرى لإكتشافها ومن ثم نمرن أنفسنا على الأستقراء بتمعن..

لقد جاء التالى فى مقالى نقلا عن ابن عدي :
{{قال ابن عدي حدثني محمد بن أحمد القومسي سمعت محمد ابن خميرويه سمعت محمد بن إسماعيل يقول أحفظ مائة ألف حديث صحيح وأحفظ مائتي ألف حديث غير صحيح. }}
نقلا من الرابط التالى:
http://www.al-eman.com/Monwat/Ozamaa/Bokhary.asp#3

كيف يا زملائى تمر عليكم الفقرة السابقة مرور الكرام ؟؟؟

أليس واجبا التساؤل منكم طالما يقول ابن عدي نقلا عن البخارى :
{{ أحفظ مائة ألف حديث صحيح }}
لماذا أيها الإمام البخارى الصادق الصدوق كتبت فى كتابك حوالى الـ 6000 (سته ألاف حديث) فقط ؟؟؟ .. وأين هم الـ 94,000 (أربعه وتسعون ألف حديث) الأصحاء الأخرين والذين أشرت أنك تحفظهم ؟؟؟ ..

للأسف طول عمر العرب بيطرقعوا فى كلام فاااااااضى وعايزين الناس تصدقهم !! ... ويقولك أحاديث صحيحة !! .. صحيحة إيه بس بالله عليكم ؟؟..

أعرفوا الآول مخارج ألفاظهم مدلولها إيه قبل ما تنسبوا كلمة "الصحيح" لهم لأن دى مش كلمة هينه !!! .. لأن ولا حول ولا قوة إلا بالله منظرهم لا ينم على الصدق أبدا.

أقول إيه ولا إيه حاجة حقيقى تقرف !!!!!!!!

9   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ٣٠ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10540]

من عادة العرب بدلا من معالجة أخطائهم تكذيب المصدر والذى أشار إلى أخطائهم !!

للأسف عندما تواجه العرب بعوراتهم بدلا من البحث فيها لتقصى الصدق وإصلاحها يتجهون بالقول بسهوله "هذه أقوال مشكوك فى صحتها" ..

مثل أكيد بن عدى أخطأ..

طيب وماله ..

والسؤال إذا كان بن عدى يخطئ لماذا يخرج عنه البخارى أحاديث ؟؟؟؟؟؟؟

وها هو الرابط التالى للتأكد:
http://hadith.al-islam.com/Search/SearchHits.asp?SearchText=%c8%e4%20%da%cf%ed&SearchLevel=QBE&SearchType=root&Scope=0

10   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة ٣١ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10574]

بالذمة هل هذه أحاديث سليمة ... يا أحبائى آهل النقل .. أرجوكم فكروا بالعقل..

يقول تعالى:
{وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلا } ..الإسراء 32 ..
أظن كلنا عارفين "وَلا تَقْرَبُوا" .. معناها إيه ..


وأيضا قال تعالى الأتى:
{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} .. البقرة 222
المرة دى (( وَلا تَقْرَبُوهُنَّ )) .. .. مؤكدة المعنى أكثر مما جاء بـ (( وَلا تَقْرَبُوا )) بالإسراء 32 لكونها مسبوقة بقوله تعالى قبلها (( فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ )).

نيجى بقى لكتب الآحاديث
وتقول سنن الدرامى:
{‏حدثنا ‏ ‏موسى بن إسمعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏عكرمة ‏ ‏عن ‏ ‏بعض أزواج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان ‏ ‏إذا أراد من الحائض شيئا ألقى على فرجها ثوبا}
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=238&doc=4

أما البخارى فقد وضع قاعدة لمباشرة الحائض بثلات أحاديث على الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Hier.asp?Doc=0&n=504


هل الرسول محمدا "ص" هو الذى قال هذا ؟؟ ..
هل سيدنا محمدا يخالف أومر الله ؟؟..

طب بفرض أن الآحاديث دى صحيحة ولم تتم مخالفة القرآن .. وأن سيدنا محمدا كان يشرح المقصود من معنى "لا تقربوهن" بأنها كل شيئا مع المرآه ماعد الأتصال بالفرج .. إذن من الممكن وأن يفعل المسلم ما ذهب إليه الدرامى والبخارى ويبقى أسمه لم يقرب الزنا .. مش كده ولا إيه ؟؟

ملحوظة:
تعليقى ليس تبريرا لكى يفعل المسلم ما يريد فعله "ثم يقول اننى لم أتخطى ((ولا تقربوا)) بدلالة أحاديث الدرامى والبخارى" .. وإنما فعلته لوضع آهل السنة فى ركن لا يستطيعوا الخروج منه إلا بتكذيب هذه الأحاديث.


وختاما يا أحبائى أهل السنة:
أولا:
ألم يقل سبحانه فى كتابه:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا ..} .. [الحجرات 6].
النبأ" ... (على مستولى الجذر) جائت فى القرآن 160 مرة فى 151 آيه .. ومن يراجعها جميعها سيجد معناها لا يخرج عن أنها نبأ (معلومه أو خبر) اساسه الله ..
بمعنى معلومة أخبرنا بها الله سبحانه أو سلطان أمدة الله لآحد من عبادة لأخبارنا بمثل هذه المعلومة أمثلة:
{ ... وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} .. [أل عمرن 49].
{ وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ} .. [البقرة 31]

ثانيا:
كيف نتبين من صحة النباء .. قال تعالى:
{ لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} .. [الأنعام 67]
بمعنى لابد لكل نبأ جذور وأساس من الحقيقة وليس هناك نبا بدون مستقر ..
ما هو جذور وحقيقة النبأ ؟ .. الآساس هو القرآن وهل هناك من أحق منه؟ .. قال تعالى:
{ أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا } .. [النساء 82].
الإختلافات موجودة بالأحاديث بكثرة يا ذوى الآلباب فكيف تكون من عند الله بالله عليكم ؟؟؟؟

ثالثا:
هل هذه الآحاديث والتى يعتبرها آهل السنة (( نبأ موحى من الله )) لها مستقر من القرآن كما قال لهم سبحانه ؟؟؟

حكموا ضمائركم فهى جزء من هدى الله داخل أجسادكم.

مراجع:
الآيات والتى وردت فيها "نبأ" على مستوى الجذر:
http://quran.al-islam.com/arb/QSearch/Hits.asp?l=arb&strSpecialAlert=%DB%ED%D1+%E3%D3%E3%E6%CD+%C8%C5%CF%CE%C7%E1+%DA%E1%C7%E3%C7%CA+%CE%C7%D5%C9&start=1&wordtxtsrch=%C7%E1%E4%C8%C3&AndOr=Anding&Seq=Sequential&SType=RootMode&submit=%C8%CD%CB&Adv=1

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-06-06
مقالات منشورة : 17
اجمالي القراءات : 667,683
تعليقات له : 1,993
تعليقات عليه : 423
بلد الميلاد : القاهرة - مصر
بلد الاقامة : القاهرة - مصر