>:
الدكتور عبد الخالق كلاب يدافع عن قيم الامة المغربية الواقعية بدون أي انتماء الى الحركة الامازيغية مطلقا

مهدي مالك Ýí 2023-05-11



 

 

 

الدكتور عبد الخالق كلاب يدافع عن قيم الامة المغربية الواقعية بدون أي انتماء الى الحركة الامازيغية مطلقا

 

مقدمة متواضعة                                          
المزيد مثل هذا المقال :


قد اجمع كل الباحثين في الشأن الامازيغي ان الدولة المغربية بعد الاستقلال الشكلي كانت ترغب ان تكون دولة عربية لها جذورها التأسيسية و السياسية و حتى الدينية في المشرق العربي كفضاء جغرافي ظهر فيه ديننا الإسلامي الحنيف و رسولنا الاكرم صلى الله عليه و سلم...

و هذه الدولة العربية المنشودة من  طرف المخزن آنذاك لها شروط قاسية لعل أولها و اخيرها هي تعريب كل شيء في المغرب حتى الانسان و التاريخ حيث لازلت أتذكر عندما كنت طفل في مؤسسة الوردة الرملية لاستقبال الأطفال المعاقين بمدينة اكادير أواخر تسعينات القرن الماضي حيث كنا ندرس مقرر التاريخ للقسم الخامس الابتدائي على سبيل المعرفة لا اقل و لا اكثر لانني آنذاك مازلت اتعلم قراءة اللغة العربية .

و المهم ان هذا المقرر الدراسي قد افتتح دروسه بدرس اول تحت عنوان الجزيرة العربية قبل الإسلام كما اتذكره جيدا مثل اليوم حيث هذا الدرس هو تعبير صريح من طرف المخزن وقتها انه كان يريد ايهام المغاربة ان اصولهم التاريخية ترجع الى المشرق العربي عموما و اليمن خصوصا أي اننا عرب اقحاح لضرب مطالب الحركة الامازيغية الثقافية في ذلك السياق المتميز بازدهار الخطاب الثقافي الامازيغي في المغرب منذ ميثاق اكادير الشهير صيف سنة 1991 و هذا الادزهار الثقافي لم يستطيع ولوج المؤسسات الرسمية للدولة مثل الاعلام العمومي او المدرسة المغربية الخ بفعل الحصار المضروب على الامازيغية بشموليتها من طرف المخزن.

كما ان الحركة الامازيغية استعملت منذ تاسيسها الرسمي سنة 1967 عدة مصطلحات من قبيل الثقافة الشعبية و التنوع في ظل الوحدة و ذلك لمسايرة عصر الراحل الحسن الثاني الأحادي في كل شيء .

 

ان تاريخ المغرب الرسمي كان و مازال معظمه حي في المقررات الدراسية يخدم ارتباط المغرب بالمشرق العربي بشكل قوي و مثير ك ان المغرب ليس أي ذكر في التاريخ سواء قبل الإسلام او بعده حتى جاء ادريس الأول من مكة المكرمة مطرودا و معه راشد الامازيغي الى المغرب ليؤسس اول دولة عربية إسلامية عظيمة كما يقول هذا التاريخ الرسمي منذ فجر الاستقلال الى الامس القريب حيث في سنة 2008 تم الاحتفاء رسميا بمدينة فاس باعتبارها مهد الدولة الادرسية العربية كما يقال أي 12 قرن من حياة المملكة .

و سبحان الله في تلك السنة تم حل الحزب الديمقراطي الامازيغي المغربي من طرف وزارة الداخلية التي كان يقودها الأستاذ شكيب بن موسى ....

ثم ان هذا التاريخ الرسمي قد اقصا الدور الفعال الذي قام به الامازيغيين في تاريخ بلدنا هذا سواء قبل الإسلام و بعده و بل اكثر من هذا قد اقصا الدولة البرغواطية نهائيا كانها لم تكن موجودة في التاريخ الإسلامي للمغرب فعلا او كانها دولة غارقة في بحور الكفر و الظلال و الفجور مثل الخلافة الاموية بالدرجة الأولى .

و بالإضافة الى ان هذا التاريخ الرسمي قد همش الى ابعد الحدود الدور البطولي للمقاومة الامازيغية للاستعمار المسيحي ببعده البرتغالي في القرن السادس عشر الميلادي بقيادة الدولة السعدية.

 و ببعده الفرنسي و ببعده الاسباني منذ سنة 1907 تاريخ احتلال مدينة وجدة الى سنة 1934 حيث ضخم هذا التاريخ دور ما يسمى بالحركة الوطنية التي تاسست في سنة 1930 ضمن السياق التاريخي المعلوم لدى الجميع و النتيجة نراه الان في تاريخنا الرسمي و المدرس في التعليم العمومي او بعض مضامينه المثيرة للجدل داخل الحركة الامازيغية الان .

و بالإضافة الى موضوع القيم المغربية الواقعية في تاريخنا الرسمي مثل الامازيغية بشموليتها و الإسلام باعتباره دين الأغلبية الساحقة من المجتمع المغربي و الملكية باعتباره نظام سياسي قديم جدا في بلادنا لقرون عديدة قبل الإسلام مع الممالك الامازيغية حيث لو ان تاريخنا الرسمي قد جسد هذه القيم الواقعية لاصبحنا امة مغربية لا شرقية و لا غربية و لاصبحنا امة متطورة بفضل تراث اجدادنا القانوني و الديني الخ.

الى صلب الموضوع                           

لا شك ان الدكتور عبد الخالق كلاب باعتباره مؤرخ مغربي و ليس له أي علاقة بالحركة الامازيغية مطلقا هو نموذج فريد من نوعه حيث هو مستشار في منظمة اليونيسكو و له الدكتوراه في التاريخ  و له كتاب حول مدينة مراكش و احوازها التاريخ المنسي كما قال لي عبر الفايسبوك الخ من انجارات هذا الأستاذ المقتدر .

 

ان الدكتور كلاب يقدم دروس رفيعة و غير مسبوقة في مادة تاريخ المغرب على مواقع التواصل الاجتماعي كمجهود فردي يستحق منا فائق التقدير و الاحترام باعتباره قام بتصحيح العديد من المغالطات في تاريخنا الرسمي لان اغلبية المغاربة في عصرنا هذا هم متأتون بمذاهب المشرق العربي او بمذاهب الغرب المسيحي على حد السواء حيث هذا راجع الى الازدواجية الخطيرة التي جمعت بين قيم التشريق و التغريب منذ عقود طويلة من الاستقلال مع التغييب الكلي للخصوصية الامازيغية في كل شيء  تقريبا ....     

 

و ابدا من اعتزازه بالدولة البرغواطية التي اعتبرتها في كتابي المنتظر اول دولة امازيغية إسلامية في بلادنا حيث اعتمدت على كتاب  قيم اسمه نموذج المقاومة المغربية في دولة برغواطة الامازيغية للأستاذ الحسين جهادي اباعمران الغني عن التعريف داخل المغرب و خارجه و حاول الدكتور كلاب اظهار الحقائق حول هذه الدولة التي اتهمت بالعديد من التهم الباطلة من قبيل الكفر و انها خلقت قران اخر الخ من هذه التهم الصادرة من طرف دولة بني امية بالاندلس حسب كلام الذكتور كلاب علما ان اجدادنا الامازيغيين قد اسلموا قبل الغزو العسكري الاموي لشمال افريقيا بدليل وجود روايات تاريخية في كتاب الأستاذ الحسين جهادي و في كتاب مفاخر البربر لكاتب مجهود في العصر المريني حيث تفيد هذه الأخيرة باختصار شديد بان وفد امازيغي قد سافر الى المدينة المنورة بغية لقاء رسولنا الاكرم ص و كلمهم باللسان الامازيغي الخ من هذه الروايات التاريخية التي اعتمدتها في كتابي المتواضع .

ثم ان الدولة البرغواطية هي امتداد طبيعي لثورة الامازيغيين ضد ظلم و جور دولة بني امية بالمغرب الأقصى بقيادة مسيرة المدغري في 122 هجرية ثم طردها نهائيا من المغرب الأقصى في سنة 123 هجرية بعدما ارسل ملكهم جيش ضخم لا اول له و لا أخير له.

 ثم انهزموا امام بطولية اجدادنا المؤمنين بالإسلام حق الايمان و المؤمنين باستقلالهم السياسي عن خلافتهم الكافرة و المارقة و الفاجرة بحسب المؤرخين العرب انفسهم قديما و حديثا بمعنى ان اجدادنا لم يرفضوا الإسلام نهائيا بل رفضوا ممارسات تلك الخلافة المسماة بالاسلامية من القتل و السبي أي الاغتصاب بلغة عصرنا الحالي و ارسال الامازيغيات الى دمشق ليستمتع الخليفة بهن في الفراش في عز النهار أي ان الكل يعلم وقتها حتى الفقهاء..

و انتقل الى الدولة الادرسية و الموصوفة في تاريخنا الرسمي بأول دولة عربية إسلامية علما ان ادريس الأول قد استقدمه راشد الامازيغي بغية الثورة على قومه الامازيغ حسب كلام الدكتور كلاب و علما ان المغرب آنذاك كان خالي من الوجود العربي بعد ثورة مسيرة المدغري على عرب بني امية .

و ثم و وجود امارات امازيغية انذاك مثل برغواطة التي استمرت  زهاء 400 سنة مما سيعني ان الدولة الادريسية هي امازيغية كذلك لان ادريس الأول هو العربي الوحيد بين الامازيغيين .

و قال الدكتور كلاب ان اول دولة مغربية مركزية هي الدولة المرابطية التي نشات في منطقة سوس خلافا لقول المشارقة القائل ان هذه الدولة الامازيغية الإسلامية كما اسميها  نشات في موريتانيا الحالية و تقوله المقررات الدراسية الحالية بمعنى ان منطقة سوس ساهمت في انشاء الدولة المرابطية و الدولة الموحدية و الدولة السعدية الشريفة كما يقال ..

و دافع الدكتور  كلاب بالقوة على ان المغرب هو بلد امازيغي و المغاربة كلهم امازيغ الخ من كلامه العلمي لان 84 في المائة من جينات المغاربة هي امازيغية ..

و لهذه الأسباب يحارب الأستاذ كلاب طرف المشارقة و إسلامي المغرب حيث ضربت قناته الأولى في يوثيوب و فتح قناته الثانية لنشر معرفته القيمة لتاريخ المغرب حيث هذا شيء طبيعي للغاية بالنسبة لمن يدافع عن الامازيغية منذ سنة 1956 حيث يتهم انه عنصري و انه يريد ان يقضي على الإسلام الخ من هذا الخطاب العجوز الذي يظهر فقط عندما يتعلق الامر بالامازيغية بينما عندما يتعلق بالعروبة فهو شيء عادي للغاية بفضل أحزاب ما يسمى بالحركة الوطنية التي قامت بالتنظير لها في المدن او في القرى او في الكتب الخ.

و بينما عندما يريد امازيغي المغرب تأسيس حزب ينطلق من مرجعيتهم الاصيلة يتهمون بالعنصرية و بالإلحاد و العمالة مع الكيان الصهيوني قبل التطبيع بين المغرب و إسرائيل في دجنبر 2020 ....

ان الدكتور كلاب قد دافع عن الملكية بالقوة و عن قضية الصحراء المغربية ببعدها الغربي و الشرقي الان حيث حاول ان يظهر ان الجزائر الحالية لا وجود لها تاريخيا حتى سنة 1962 أي تاريخ تاسيسها من طرف الدولة الفرنسية و يقول الدكتور كلاب ان فرنسا هي خلقت مشكل الصحراء  المغربية منذ البداية و هي الان مازالت ترفض الإقرار بجدية مبادرة الحكم الذاتي الذي قدمها المغرب منذ سنة 2007 للأمم المتحدة لحل هذا النزاع المانع لبناء اتحاد دول المغرب الكبير ..

انني ارجوا للدكتور كلاب المزيد من العطاء و النجاح في نضاله من اجل قيم هذا البلد الواقعية حيث ان عمله العظيم يخدم الحركة الامازيغية و الدولة المغربية التي رجعت الى أصولها الامازيغية باعتبارها براس السنة الامازيغية كعيد وطني .........

تحرير المهدي مالك                                

 
اجمالي القراءات 3666

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-12-04
مقالات منشورة : 286
اجمالي القراءات : 1,388,860
تعليقات له : 27
تعليقات عليه : 29
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco