هل هناك فرق بين (يأيها النبى) و(يأيها الكافرون) ؟؟

عثمان محمد علي Ýí 2022-08-26


هل هناك فرق بين (يأيها النبى) و(يأيها الكافرون) ؟؟
سؤال من صديق : قرأت سورة التحريم ووجدت فيها آية وكأنى أقرأها لأول مرة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) التحريم 7 - فهل هي عدل من الله في خطابه لهم ،ام تكريم أم ماذا ؟؟
==
التعقيب :
ورد النداء بياأيها في القرءان الكريم في تشريعات المولى جل جلاله ،وفى أقوال البشر والمخلوقات.وهناك فرق بينهما في المعنى وطريقة الخطاب . فوردت في تشريعات المولى جل جلاله مقترنة بخطاب رب العزة إلى
1-الإنسان بصيغة الإنسان في قوله تعالى (يا ايها الانسان انك كادح الى ربك كدحا فملاقيه) وقوله سبحانه (يا ايها الانسان ما غرك بربك الكريم). وبصيغة الخطاب للناس في قول رب العزة ((يا ايها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون) ...وقول الحق سبحانه(قل يا ايها الناس اني رسول الله اليكم جميعا الذي له ملك السماوات والارض لا اله الا هو يحيي ويميت فامنوا بالله ورسوله النبي الامي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون).
2- صيغة نداء للذين هادو (اليهود) ... ((قل يا ايها الذين هادوا ان زعمتم انكم اولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت ان كنتم صادقين).
3- صيغة نداء لأهل الكتاب جميعا....( (يا ايها الذين اوتوا الكتاب امنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل ان نطمس وجوها فنردها على ادبارها او نلعنهم كما لعنا اصحاب السبت وكان امر الله مفعولا).
4- صيغة نداء أكثر تكرارا للذين آمنوا من المُسلمين في مثل قوله سبحانه وتعالى (يا ايها الذين امنوا استعينوا بالصبر والصلاة ان الله مع الصابرين).
5- صيغة نداء للكافرين ،وبصيغة نداء للذين كفروا ...( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) التحريم 7 . وفى قول المولى جل جلاله. ((قل يا ايها الكافرون)).
6- جاءت بصيغة الخطاب للنبى عليه السلام في صيغة يا أيها النبى ،ويا أيها الرسول .فى قوله تعالى ((يا ايها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر من الذين قالوا امنا بافواههم ولم تؤمن قلوبهم ومن الذين هادواسماعون للكذب سماعون لقوم اخرين لم ياتوك يحرفون الكلم من بعد مواضعه يقولون ان اوتيتم هذا فخذوه وان لم تؤتوه فاحذروا ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا اولئك الذين لم يرد الله ان يطهر قلوبهم لهم في الدنيا خزي ولهم في الاخرة عذاب عظيم)..... وقوله سبحانه للرسل جميعا(((يا ايها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا اني بما تعملون عليم)..... وقول الحق ((يا ايها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين)...........
(يا ايها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين ان الله كان عليما حكيما)
وبصيغة خطاب لصفات من صفات النبى عليه السلام في قوله سبحانه (يا ايها المزمل).
(يا ايها المدثر).
==
وجاء النداء ب(يا أيها)في قصص القرءان الكريم عن البشر والمخلوقات–في قصة يوسف عليه السلام (وقال الملك اني ارى سبع بقرات سمان ياكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر واخر يابسات يا ايها الملا افتوني في رؤياي ان كنتم للرؤيا تعبرون ) ---
((قالوا يا ايها العزيز ان له ابا شيخا كبيرا فخذ احدنا مكانه انا نراك من المحسنين)))
((فلما دخلوا عليه قالوا يا ايها العزيز مسنا واهلنا الضر وجئنا ببضاعة مزجاة فاوف لنا الكيل وتصدق علينا ان الله يجزي المتصدقين)).
== وفى قصص القرءان العظيم عن موسى عليه السلام وفرعون ((وقال فرعون يا ايها الملا ماعلمت لكم من اله غيري فاوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي اطلع الى اله موسى واني لاظنه من الكاذبين))..
((وقالوا يا ايها الساحرادع لنا ربك بما عهد عندك اننا لمهتدون))
وفى قصص القرءان عن سليمان عليه السلام ومُلكه يقول(وورث سليمان داوود وقال يا ايها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء ان هذا لهو الفضل المبين ))....
وعن ملكة سبأ:(قالت يا ايها الملا اني القي الي كتاب كريم)...
(قالت يا ايها الملا افتوني في امري ما كنت قاطعة امرا حتى تشهدون).
(قال يا ايها الملا ايكم ياتيني بعرشها قبل ان ياتوني مسلمين).
==
وعن نداء نملة لقومها يقول القرءان العظيم (((حتى اذا اتوا على وادي النمل قالت نملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرو))
=
= وعن سُخرية الكافرين من النبى عليه السلام قال القرءان الكريم (وقالوا يا ايها الذي نزل عليه الذكر انك لمجنون).
==
ومن كُل ما سبق نفهم أن النداء (بيا أيها )في خطاب المولى جل جلاله للناس عمومابكل أطياف تدينهم ، وبمافيهم رُسله عليهم السلام ليس فيه تكريم أو سُخرية وإنما مُجرد نداء .وهذا يبطل إدعاء التراثيين بقولهم عن التمييز والتفرقة بين النبى والأنبياء عليهم السلام جميعا حين قالوا أن المولى جل جلاله نادى الأنبياء عليهم السلام بأسمائهم بينما نادى النبى محمد عليه السلام ب(يا أيها النبى )،ولم يتفكروا في قول المولى جل جلاله ونداءه للكافرين بقوله سبحانه (قل يا أيها الكافرون ) فهل هذا تكريم للكافرين أيضا ؟؟؟
==
أما في الخطاب البشرى ،فالبشر إستعملوه في النداءالعادى،أو للتكريم للملأ ممن حولهم مثلما جاء على لسان داوودعليه السلام وإخوة يوسف ،ونداءفرعون لملأه، وملكة سبأ وقومها ،والنملة وقبيلتها من النمل...
وجاء سُخرية كما فعلوا في خطاب الكافرين وسُخريتهم من النبى محمد عليه السلام في قولهم (وقالوا يا ايها الذي نزل عليه الذكر انك لمجنون).
== وهنا تتأكد حقيقة إيمانية في قوله سبحانه وتعالى عن ذاته جل جلاله (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير). وقوله سُبحانه وتعالى (( قل هو الله أحد )) .
ودائما صدق الله العظيم.
اجمالي القراءات 570

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق