الفنان وحبس الكلام

خالد منتصر Ýí 2022-04-01


ما طبيعة مرض بروس ويلز؟ سؤال ظل يتردد منذ يومين، فالممثل محبوب جداً وأدواره على الشاشة بصمات لا تُنسى، الممثل والنجم العالمى بروس ويلز اعتزل نتيجة فقدان القدرة على الكلام المنطوق وعلى فهم اللغة المكتوبة، ما نوع هذا المرض؟ سؤال حملته لصديقى د. ماجد عبدالنصير، أستاذ الأمراض العصبية الشهير، فقال إنه من الممكن أن يكون نوعاً من الخرف يختلف عن ألزهايمر وأيضاً عن الـvascular dementia من تصلب الشرايين، إنه خرف يصاب فيه هذا الفصان من المخ الـfrontal والفص الـtemporal، هذا النوع اسمه #Frontemporal - Dementia

ولكن د. ماجد متحفظ على السن نوعاً ما، لأن هذا النوع يصيب أكثرَ السن الأصغر، ولكن «ويلز» ٦٧ عاماً، لكن ما زال الاحتمال قائماً، فهذا النوع هو نوع غير شائع من الخرف يسبب مشاكل فى السلوك واللغة. الخرف هو اسم المشاكل المتعلقة بالقدرات العقلية الناجمة عن التغييرات التدريجية والأضرار فى الدماغ. الخرف فى الغالب يصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً، لكن هذا النوع من الخرف يميل إلى البدء فى سن أصغر، كما ذكرنا، يتم تشخيص معظم الحالات فى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و65 عاماً.

وتتمثل أعراض المرض فى تغييرات الشخصية والسلوك، حيث يتصرف المريض بشكل غير لائق أو باندفاع، وبأنانية، أو يكون غير متعاطف، وإهمال النظافة الشخصية، والإفراط فى تناول الطعام، وفقدان اللغة، ويتحدث ببطء، ويكافح لجعل الأصوات مفهومة، أو الحصول على كلمات بالترتيب الخاطئ، أو استخدام كلمات بشكل غير صحيح، على عكس أشكال الخرف المشتركة، مثل مرض ألزهايمر هناك أيضاً مشاكل جسدية، مثل الحركات البطيئة أو الصلبة، فقدان المثانة أو التحكم فى الأمعاء (عادة فى وقت لاحق)، أو ضعف العضلات أو صعوبة البلع. هذه المشاكل يمكن أن تجعل الأنشطة اليومية صعبة بشكل متزايد، وقد يكون الشخص غير قادر فى النهاية على الاعتناء بنفسه، ولا يوجد حالياً أى علاج لهذا الخرف ولكن هناك علاجات يمكن أن تساعد فى السيطرة على بعض الأعراض، ربما لعدة سنوات. تشمل علاجات للسيطرة على بعض المشاكل السلوكية - مثل: العلاج الطبيعى والعلاج المهنى والعلاج بالكلام واللغة لمشاكل الحركة.

متوسط وقت البقاء على قيد الحياة بعد بدء الأعراض حوالى 8 إلى 10 سنوات. ولكن هذا متغير للغاية ويعيش بعض الناس أطول بكثير من هذا.

ما السبب؟

كتل من البروتين غير الطبيعى الذى تشكَّل داخل خلايا الدماغ، حيث تتراكم البروتينات أساساً فى الفص الأمامى والـ temporal للدماغ فى المقدمة والجانبين. هذه مهمة للسيطرة على اللغة والسلوك والقدرة على التخطيط والتنظيم. ليس من المفهوم تماماً لماذا يحدث هذا، ولكن هناك فى كثير من الأحيان رابط وراثى.

ما أصعب وأقسى أن يفقد الفنان أهم أدواته فى التواصل الإنسانى مع البشر ومع الجمهور، الكلام، وهو أهم ما يميز الإنسان مع الإدراك والعواطف وتراكم المعارف والذاكرة.
اجمالي القراءات 401

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-01-12
مقالات منشورة : 396
اجمالي القراءات : 2,649,138
تعليقات له : 0
تعليقات عليه : 391
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt