أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ.

Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2017-07-15


عزمت بسم الله،

المتصفح لكتاب الله تعالى المتدبر لآياته، تستوقفه بعض الآيات فيفكر فيها ويتدبرها، ويجد فيها ما يشفي صدره ويزيده إيمانا برب العالمين، وبخاتم الرسائل السماوية ( القرءان العظيم) التي أُمر بتبليغها للعالمين رسول الله محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام. يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ(67).المائدة. من بين ما استوقفني اليوم قوله تعالى: أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ(22).الزمر.

 

كيف يشرح الله صدر عبده للإسلام؟

ما هو ( الإسلام)؟

ما هو الفرق بين القاسية قلوبهم (من) ذكر الله و(عن) ذكر الله؟

 

الجواب في نظري عن كيف يشرح الله صدر عبده للإسلام هو:

لكي يحظى العبد برضا ربه ويشرح صدره للإسلام، يجب أن يؤمن بالله وحده أولا، ولا يشرك به شيئا، شيئا، شيئا. لأن الإيمان بالله وحده هو الذي يجعل صاحبه ممن يشرح الله تعالى صدرهم للإسلام. فَمَنْ يُرِدْ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ. 125 الأنعام. وأما الذين لا يؤمنون فيجعل الله تعالى صدورهم ضيقة حرجة كأنما يصَّعدون في السماء، لأنهم لا يؤمنون. وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ(125).الأنعام.

وما يؤكد هذه الآية في نظري هو قوله تعالى: مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنْ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(106).النحل. إن الإيمان بوحدانية الله تعالى هو الذي يشرح الصدور للإسلام.

 

فما هو ( الإسلام)؟

الإسلام هو أن يسلم العبد وجهه لله تعالى مخلصا له العبادة والدين. إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدْ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ(2). الزمر. هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(65).غافر. وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ(5).البينة. لأن الله تعالى القاهر فوق عباده، وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها (لأنهم جميعا مخلوقين). أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ(83).آل عمران. فمن أسلم فأولئك تحروا رشدا، وهذا ما قاله الجن لما سمعوا القرءان العظيم، واعترفوا أن منهم المسلمون ومنهم القاسطون. وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا(14).الجن.

 

وللتذكير إليكم ما قال رسول الله عن الروح عن ربه:

بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ(112).البقرة.

 

وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًامِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا(125).النساء.

 

قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُشْرِكِينَ(14).الأنعام.

 

قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَمَّا جَاءَنِي الْبَيِّنَاتُ مِنْ رَبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ(66).غافر.

 

ما هو الفرق بين القاسية قلوبهم (عن) ذكر الله، و (من) ذكر الله؟

هذا السؤال أتركه لكم أعزائي لتشاركوني فيه تدبركم، وأضع بين أيديكم هذه الآيات لعلها تفيدكم:

 

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ(9).المنافقون.

 

رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ(37).النور.

 

إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ(91).المائدة.

 

أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ(22). الزمر.

 

ختاما قال رسول الله عن الروح عن ربه:

فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوْا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ(65).العنكبوت.

 

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 11272

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأحد ١٦ - يوليو - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[86629]

ما هو الفرق بين القاسية قلوبهم (عن) ذكر الله، و (من) ذكر الله؟


  أعتقد أن النتيجة واجدة الانشغال عن الآيات مساوية تماما  لما جاء من عقاب في القرآن (من ذكر الله ) أي من ذكر الله من عقابه وما جاء من وعيد في الذكر الحكيم ، أما عن : تعني الالتهاء بالأموال والأهل والمتع عن ذكر الله ، والذكر هنا لا يعني ذكر شفوي ،بل اتباع ما جاء من توجيهات واوامر اتباعا عملياً .. نقرأ معا هذه الآية :إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (10سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا ۚ يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ ۚ (الفتح11) شكرا لكم ،و دمتم بكل الخير 


 

2   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الأحد ١٦ - يوليو - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[86632]

شكرا لك الأستاذة الكريمة لطفية سعيد،


 



شكرا لك الأستاذة الكريمة لطفية سعيد، على التعليق الذي أتفق معك في بعض ما ذهبت إليه، وأزيد وجهة نظري وأقول إن ذكر الله تعالى واجب على المؤمنين والإكثار به، أي يكون ذكر الله في قلبنا في كل وقت. يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا(41).الأحزاب. فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(10).الجمعة. لكن الشيطان يريد أن يصد عباد الله عن ذكر الله وعن الصلاة بالملهيات (ومنها لهو الحديث)،والأموال والأولاد. إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ(91).المائدة. وقد ذكَّرنا المولى تعالى فقال: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ(9).المنافقون. اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمْ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمْ الْخَاسِرُونَ(19).المجادلة.



 



أما الذين لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله تعالى والذين يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والابصار. فقد مدحهم الله تعالى فقال: رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ(37).النور.



أما عن القاسية قلوبه من ذكر الله فهم الذين هجروا القرءان وذكر الله تعالى، لأن الذين آمنوا تطمئن قلوبهم بذكر الله تعالى.الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ(28).الرعد. إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًَا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ(2).الأنفال. الحج 35. النور 37. الزمر 23.و 45. الحديد 16. إذن من كان قلبه قاس من ذكر الله تعالى فهم في ضلال والعياذ بالله.



في الحقيقة آيات كثيرة لكن التعليق محدود الكلمات فمعذرة. وشكرا لك مرة أخرى ودمت موفقة وفي خير.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 554
اجمالي القراءات : 11,379,626
تعليقات له : 2,018
تعليقات عليه : 2,924
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA