اعتذارٌ واجبٌ لضادِنا الجميلة!

محمد عبد المجيد Ýí 2013-02-01



أقدّم اعتذاري الشديدَ للغتــِـنا العربية الجميلة علىَ الضربات  المتلاحقة التي يوجهها إليها كارهوها أو ضِعافُها أو الجاهلون بعبقريتها أو الذين لم يتعرّفوا علىَ مَواطن الجَمال فيها.
لم تتعرض ضادُنا لحملةٍ شرسة، عن علمٍ أو عن جهل، كما تتعرض هذه الأيام، كأننا تركنا كــُـلَّ خـُصومِنا وأمسكنا في رقبة لغةِ المتنبي، وأينما وليـَّـت أذُنـَــيـّـك اخترًقـــَـتـْـها جُمــَـلٌ مُبعثــَـرة، وكلمات طلسمية، وألسنة عَجــَّـمتها هجرةُ العربي للكتاب.


تكالبوا عليها من مذيعات الفضائية المصرية إلى فيسبوكيين يتكاسلون عن اعادةِ قراءة ما كتبوه ولو كان أكثره يُحزن روح أبي الأسود الدؤلي.
يعبثون بلغتــِـنا الجميلة، ويُبعثرون حروفــَـها في الهواءِ فتتحول إلىَ فقرات مُستعرب في أيامه الأولى بين سطور واحدة من أغنى لغات الدنيا، وتلفظها ألسنتُهم كأنها تزفرها في وجوه مبغضيها ليسعدوا بركاكتــِـها المفتعـَـلة.
لو تجسدت لغتُـنا كائناً حيــّـاً لركعتُ أمامها مُستجدياً إياها أنْ تصفح عـنـَّـا جميعا لأننا حــَـمَّلناها وزرَ ضعفــِـنا، وقدّمناها في صورة مهينة، وعزلنا قاموسَها عن حياتــِـنا، وقزَّمنا مفرداتِها فإذا استعنــَّـا بكلمةٍ تمنــَّـعت، وهربتْ من تحت ألسنــَـتـِـنا أو من بين أصابعــِـنا.
معذرة، لغتي الحبيبة، فمبغضوكِ لا يعرفون قيمـَتــَـكِ.
محمد عبد المجيد
طائر الشمال
أوسلو في 01 فبراير 2013

 

اجمالي القراءات 6243

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   شكري السافي     في   السبت ٠٢ - فبراير - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[71057]

اعتذار مقبول من ابن بار

 الاخ الحبيب محمد ان من لم يجرب الغربة لن يعرف معنى الوطن والوطن ليس فقط الارض ولكن الوطن الاكبر هي اللغة التي تستطيع بواسطتها ان تعبر عن كل شيء فإذا عجزت لغتك عن الكلام ازاء أمر ما فهذا يعني عجزك عن الانتماء ولغتنا العزيزة من انتمى لها اصبح له انتماء ومن تركها لغيرها فانه سيبقى دوما عاجزا عن الانتماء


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-07-05
مقالات منشورة : 569
اجمالي القراءات : 5,299,473
تعليقات له : 543
تعليقات عليه : 1,339
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Norway