الخميس ٠٥ - يوليو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
أولا : أولى الناس بإخراج الزكاة هم المحتاجون للزكاة ، أى الذين يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة . لأن الله جلّ وعلا سيرد زكاتهم ويعجل لهم الأجر فى الدنيا . وإذا كان جلّ وعلا يخلف على المتصدّق الغنى فالمتصدق الفقير أولى . فالفقير الذى يؤثر على نفسه له أن يتوقع خيرا يأتيه من الله الغنى الحميد .
ثانيا :المؤمن يخرج صدقة المال بمجرد الحصول عليه ، ومرة واحدة ، بمعنى أنك حصلت على مال فعليك ان تبادر باخراج زكاته بالنسبة التى تراها ( باعتدال ). إذا تأخرت فى إخراج زكاته وظللت تنفق منه فعليك أن تخرج صدقته وزكاته قبل أن تنفقه كله . والزكاة هى على أصل المال ، فإذا كان مائة دينار فعليك النسبة التى تتقرب بها الى الله جل وعلا ، خمسة فى المائة ، أو أقل أو أكثر . وتظل عليك .
ثالثا : طالما تعيش مع والديك فالنفقة عليهما ليست من ضمن الزكاة . وعليك إخراج الزكاة لمستحقيها من الأقارب واليتامى والمساكين وابناء السبيل .
رابعا : المال قبل ان تودعه فى البنك يجب اخراج صدقته . فإذا أودعته فى البنك فعليك أن تعطى الصدقة من الربح الناتج عن الوديعة بالنسبة التى تتقرب بها الى الله جل وعلا ، خمسة فى المائة ، أو أقل أو أكثر ، ما أنفقت من شىء فالله جل وعلا يخلفه لك رزقا ظاهرا أو رزقا غيبيا فى صحتك ونجاحك ونجاتك .
ربنا جل وعلا في تشريعاته القرآنية للبشر دائما يتيح الفرصة لكل إنسان أن يزيد أو ينقص حسب إمكاناته وحسب قدرته وحسب ظروفه فمن الممكن أن يكون الإنسان غنيا ولا يخرج إلا قليلا ، ومن الممكن أن يكون متوسط الحال ويخرج كل ما يفيض عن حاجته ، ومن الممكن أن يكون مستور الحال ويخرج الزكاة أيضا ولا يترك إلا ما يكفيه عيشة الكفاف فهو سباق بين البشر وكما فيه تشريه إلهي واضح ، لكن فيه قسط كبير جدا من الحرية الشخصية للبشر ومن الممكن أن يمتنع أي إنسان غني جدا أو متوسط أو فقير عن إخراج الزكاة أو الصدقة نهائيا وهؤلاء هم من يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله ، ولن يتساوى الجميع يوم الحساب
ورغم هذه الحرية التي منحها الله جل وعلا للبشر في تنفيذ وتطبيق شرع الله إلا ان معظم المسلمين وقعوا في يد غلاة الدين الذين لا يرحمون ولا يفقهون حديثا ويريدون تطبيق شريعتهم البشرية على الناس بالقوة وإجبارهم على تنفيذها مع أنها مخالفة لشرع الله ، وبينما منحنا ربنا جل وعلا حرية الاختيار وحرية تقدير حجم الزكاة حسب ظروف كل واحد وحسب ما يريد كل إنسان وحسب استطاعة كل إنسان ودرجة حبه للمال واستغنائه عنه لكن غلاة الدين يريدون فرض وجهة نظرهم وحرمان البشر من حقهم في الاختيار الذي منهحم إياه رب البشر جميعا فهم قد وضعوا انفسهم فوق مستوى الألوهية ..
السلام عليكم ، قرأت في المقال أن النسبة التي تخرج هي بمقدار ما يتقرب به الإنسان إلى ربه وكذلك في في الوديعة : " الوديعة بالنسبة التى تتقرب بها الى الله جل وعلا " جميل ان يترك الإنسان لنفسه ، فلن يستطيع الإنسان أن يكذب على نفسه ، قال تعالى :
{بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ }القيامة14 {وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ }القيامة15
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4986 |
اجمالي القراءات | : | 53,527,172 |
تعليقات له | : | 5,329 |
تعليقات عليه | : | 14,630 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
الأسافل: هناك حديث عن قيام الساع ة ينطبق على الواق ع ،...
أعانك الله جل وعلا !: لقد وضعت جهاز كهربا ئيا لتسخي ن الماء في سطل...
عقد الزواج : هل عند عقد الزوا ج لا يمكن ان يضع العري س يده...
الزنا والحرية: انا ارى ان الاسل ام هو الحري ة فان كان...
القرآن وكفى.!: رجاء" ما هو رای ;ک فی موضوع معجزا ت ...
لا تقل (الله موجود ): يقول المحم ديون أن الله موجود فوق سبع سموات...
شتم الصحابة: الاحظ انك تتبنى كل الروا يات التى تسيء...
الصلاة بغير العربية: Dear Dr. Ahmed Mansour S alamu alaikum I have a Bangladesh i friend he...
عن لحظات قرآنية : شعرت بالأل م والحز ن من كلامك م بالأم س في...
الشجرة النبوية: هل الحدي ث عن الشجر ة النبو ية وانها...
مسألة ميراث: توفى رجل و لم يترك بعده سوى أبناء إخوته الذور...
الشهداء على القوم : الشهد اء من كل قوم هل هم المؤم نين جميعا .ام...
عودة الخالعة : طلقت زوجها ثم عادت اليه ثم طلقته ثم عادت اليه...
مسألة ميراث ووصية: توفت جدتى من فترة وتركت ارض عليها عمارة...
كلمة الله: أن القرآ ن الكري م سمّى (عيسى) بــ كلمة الله....
moreعبد الله بن عبّاس ( الوجه الآخر )
القاموس القرآنى : ( فلك / عرج / سبح )
الجاموس الأبيض والاسناد والتوثيق
القاموس القرآنى : ( آخر ) بالخاء المكسورة و ( آخر ) بالخاء المفتوحة
دعوة للتبرع