الورد والرفد

السبت ٠٩ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
جاء فى سورة ( هود ) كلمة الورد وكلمة الرفد فى فرعون فى : ( يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمْ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ (98) وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ (99) هود ). ما هو الفرق بين الكلمتين أم هما بمعنى واحد ؟
آحمد صبحي منصور :

أولا : يختلف معناهما . ( الرّفد ) تعنى العطاء ، ومشهور فى كتب التراث ( الأدب والتاريخ ) أن يقال : ( أرفد الخليفة الشاعر ) أى أعطاه أموالا . أما ( الورد ـ من الورود ) فيعنى الدخول .

ثانيا : يقول جل وعلا : ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (96) إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ (97) يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمْ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ (98) وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ (99) هود ).

1 ـ الآية ( 98 ) عن دخول فرعون النار إماما لقومه . وبئس هذا الدخول .

2 / 1 :  الآية ( 99 ) عن مكافاتهم بدخول النار وبئس هذه المكافأة . وهنا اسلوب سخرية من فرعون الذى زعم الالوهية والربوبية الكبرى .

2 / 2 : وعن فرعون وقومه يقول جل وعلا أيضا : ( فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (40) وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لا يُنصَرُونَ (41) القصص ).

ثالثا : أما عن ورود النار أى دخولها فيقول جل وعلا :

1 ـ لكفار قريش : (وَإِنْ مِنْكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيّاً (71) مريم ).

2 ـ لجميع الكفار : (إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ (98) لَوْ كَانَ هَؤُلاءِ آلِهَةً مَا وَرَدُوهَا وَكُلٌّ فِيهَا خَالِدُونَ (99) لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَهُمْ فِيهَا لا يَسْمَعُونَ (100) الأنبياء ) بعدها قال جل وعلا عن المؤمنين وأنهم مبعدون عن النار : ( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ (101) لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ (102)   ) الأنبياء )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1744
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,539,083
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


متبّر تتبيرا : ما معنى ( متبّر ) فى هذه الآية الكري مة ( إِنَّ...

الايمان والصالحات: انا شاب سني 23 سنة ساعات اصلي و ساعات لا المهم...

فضح الشيعة والصوفية: أريد منك أن تسجل برنام ج فضح الصوف ية وفضح...

سيد الخلق ؟؟: هل يصح وصف النبى محمد عليه السلا م بأنه ( سيد...

الكنيسة ومسجد الضرار: قرأت لك أنك قمت بالصل اة في كنيسة ، مرة في...

الاحترام غير التقديس: ماحكم القيا م للقاد م عند استقب اله؟ ...

دار الفطرة: فى كتاب عن الدول ة الفاط مية تكررت عبارة (...

سدرة المنتهى : قرأت لكم مقالا عن خرافة المعر اج وإقتن عت ...

السبحة: لاحظت ان السبح ة موجود ة عند المسي حيين ...

كافور أفضل منهم : من الأفض ل بين الخلف اءالر اشد 40;ن ؟ ...

الأحقاف 5 / 6 : أنا مش فاهم الآيت ين دول : ( وَمَن ْ أَضَل ُّ ...

مرحبا بك : أنا سجين سياسي سابق في إحدى الدول العرب ية ,...

سؤالان : السؤا ل الأول : اكرهت نا عليه من السحر هناك...

صحيح ..ولكن .!!: أكاد أجزم أنه يجب مراجع ة الترا ث ...

العصمة / عاصم : فى موضوع العصم ة مشكلة مع عصمة المرأ ة يعنى...

more