آحمد صبحي منصور Ýí 2009-06-29
مقدمة عن مفهوم التطرف :
1 ـ التطرف مصطلح جديد لم يرد فى القرآن الكريم ، وجىء به حديثا ليدل على الوهابية السنية التى استرجعت ثقافة العصور الوسطى الدينية التى كان يتبعها المسلمون خصوصا أتباع الدين السنى الأرضى منهم.
الدولة السعودية بدينها الوهابى هى التى نشرت ( التعصب ) و( التزمت ) و ( التطرف ) باسم الاسلام ، وسرعان ما يتحول التطرف الى ارهاب ، والارهاب هو الاخر مصطلح جديد ، يدل على تلك الاعتداءات الدنيئة على المدنيين .
ونسأل أنفسنا آيات العتاب أو اللوم الموجهة إلى الأنبياء في القرآن الكريم قليلا ما نجد من يقف عندها ، وإذا وجد جدلا من يقف عندها كان يأخذ منها ما يبعدنا عن القضية الأساسية التي تثبت وتؤكد بشرية الرسل وتبعد عنهم التقديس ، وتجعله حكرا على الخالق الذي ليس كمثله شيء !!!
أذكر مرة عندما قلت لأحد أقاربي أن الله تعالى قد عاتب النبي ووجهه ( يأيها النبي اتق الله ) فغضب مني غضبا شديدا كان يتجاهلني وكأنني أخطأت خطئا لا يغتفر!! وانا لم أذكر إلا الآيآت القرآنية فقط {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً }الأحزاب1{وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً }الأحزاب37
ولماذا كان هذا الرفض العنيف ؟!!لأن الناس قد تعودت على نوعية من التدين تقدس الانبياء فضلا عن غيرهم من الصحابة والائمة والاولياء. والتدبر في هذا الجانب يهز ذلك الاعتقاد عند المسلمين . .
بورك فيك دكتورنا الفاضل احمد منصور على هذا المقال الرائع .
فقد انصفت رسول الله واعدّت له بشريّته المسلوبه كما صورها القرءان المجيد ، وعلمتنا كيف يكون التطرف محمودا ومطلوبا بلا اله الا الله ، فقضية العقيده لا اله الا الله اشبه ما تكون بما يقال بالرياضيات : إمّا الصفر وإمّا الواحد ولا توسط بينهما ، اقول هذا وانا اقرأ قوله تعالى { يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقانه ولا تموتن الا وانتم مسلمون } اي انه في العقيده التي رأسها لا اله الا الله المطلوب ان نتقي الله حق تقاته .
حق تقاته هو المصطلح القرءاني للتطرف المحمود بكل صورة ، فلا مجال ان نساوم ، ولا مجال ان نتنازل ، ولا مكان للحلول الوسط .
جزاك الله خيرا
رأيت في المقال هنا هذا الكلام لأخي منصور
ما شروطُ الصوفي في عصرنا اليو مَ سوى ستة بغيرِ زيادَهْ.
وهي نيكُ العلوقُ والسُكرِ والسطلةِ والرقصِ والغنا والقيادهْ.
واذا ما هذى وابدى اتحادًا وحلولًا من جهلِهِ أو أعادهْ.
واتى المنكراتِ عقلًا وشرعًا فهو شيخُ الشيوخُ ذو السجَّادَهْ.
هل نيك مقصود بها معنى غير ما نسمع في اللغة الشوارعية (الزعران) لوصف علاقة الجنس ذكر والانثى او ما يسمونه العلماء الجماع ؟ وايضا ما معنى علوق ؟ هل هو نوع من النساء او من انواع الجماع؟ او انا ذهبت في تفكيري بعيد جدا وكثيرا لان نيك هنا لها معنى اخر مختلف ولا دخل له بالمعنى الفحاشي. عذرن اذا هكذا ولكن لازم أسأل لأن هنا التأصيل القراني وغير منفهم لمخي يقول احد كلام تحت الزنار هنا هكذا بشكل مفزع. ونحن حين يقولون عن حديث الرسول وماعز الذي رجمه الرسول لما سأله الرسول لماعز أنكتها (اكيد كل الاخوة يعرفون هذا الحديث وخصوصا اخي ابراهيم دادي) قلنا حديث موضوع وكذب وافتراء على الرسول لان الرسول لا يقول شيء فاحش واللغة العربية عندها مترادفات تعطي المعنى بأدب. واخي منصور نفس الشيء لا يجوز يقول كلام فحش لاي سبب واتمنى يكون فهمي لكلمة نيك خطأ ولها معنى اخر محترم واتمنى ايضا اعرف معنى كلمة علوق لان اول مرة اسمعها وشكرا كثيرا جدا ولا ارجو الا المعرفة منكم والتعلم لان موجود لهذا فقط.
الأخ د. نجيب .. مرحبا بك بين أهلك ومحبيك ، ونحن نحتاج الى نقدك و النقاش معك . بالنسبة لملاحظتك أقول : إن المقال مرتب منطقيا مع تعريفى للتطرف ، وهذا هو المطلوب فى المقال البحثى ،أن تكون النتائج متسقة مع المقدمات ، مع أهمية تحديد المصطلح . ومع احترامى لوجهة نظرك فإننى أرى إن الصراط المستقيم فى العقيدة هو تطرف أيضا . الخط المستقيم هو أقصر خط يصل بين نقطتين ، وبالتالى فالخط المستقيم لا يتعدد ، ولا يتسامح مع وجود خط مستقيم آخر معه ، وبالتالى أيضا فهو لا يقبل الشركة ، إما خط مستقيم وإما خط معوج ولا ثالث بينهما . وهذا معنى التطرف لأن الخط المستقيم احتل مكانه بنسبة مائة فى المائة ولا يسمح لآخر بالوجود معه .
ومع خالص الشكر للاستاذ صائب مراد والاستاذة عائشة حسين أقول للاستاذ جمال عبود الاتى .
1 ـ الكلام الذى نقلته ليس كلامى هو منقول عن كتاب الخطط للمقريزى ، وناقل الفحش ليس بفاحش2 ـ كلمة (علق ) تعنى المصاب بالشذوذ الجنسى السلبى ، وكانت شائعة الى وقت قريب. 3 ـ الكلمة الأخرى المكونة من النون والياء و الكاف ، هى كلمة عربية فصحى ، ولكنها فاحشة ، لذا لم ترد فى القرآن الكريم ، وإنما وردت فى أحاديث الدين السنى و تفسيراته. وليس فى البحث العلمى حرج . وكان لا بد من الاتيان بهذا النص كما هو لاثبات التردى الخلقى الذى أشاعه التصوف وجهاده بالنفس على حد قولهم . وقد قدمت الكثير من الاعتذار بسبب الاضطرار العلمى لنقل هذا الكلام . ولعل تأثرك بهذا خير دليل على أهمية النقل هنا لأنك عرفت الانحطاط الذى وصل اليه أسلافنا بدينهم الأرضى الصوفى. وسيأتى لكم الكثير عند نشر موسوعة التصوف المملوكى.
بارك الله فيك أستاذنا الكبير أحمد صبحي منصور على هذه السلسة من التأصيل التي تحاول فيها إيقاظنا من ثباتنا وغفلتنا من الموروث .
فنجد أنه في الأديان الأرضية على اختلاف مذاهبها نجد أن فيهم قلة من المعتدليين يقع على عاتقهم التوعية والتوجيه ففي المذهب الشيعي وما نراه ونسمعه في أعيادهم ومناسباتهم الدينية على سبيل المثال عاشوراء وما يحدث فيها من أشياء غير إنسانية بالمرة لا تقع إلا من أناس فقدوا بشريتهم وإنسانيته ، فمسئولية توعية هؤلاء وأمثالهم تقع على مفكريهم ومصلحيهم .فإذا كنا ننشد التغيير والإصلاح في هذه الموروثات، فلابد لنا من البدء بأنفسنا أولاً {لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ }الرعد11.
أستاذ منصور وشكرا لك على هذا المقال.
لكن هناك تطرف حتى في مجال العقائد يذهب الى أبعد مما تقول, هناك نسبة 500% و أكثر من التطرف.
مثال: لايذهب أنسان الى الطبيب لأنه يعتقد بأن ذلك أشراك, كون الله هو وحده من يشفي.
أحب أن أسوق نكتة في هذا السياق.
يقال أن فيضانا حدث في أحدى المدن, وبات صاحبنا المتطرف عقائديا بالتوحيد يدعوا الله لأن ينجيه من الطوفان, وهذا حسن. وأذا بسيارة أحد أصدقائه تأتي ويناديه صاحبه بأن يدخل السيارة كي ينجو من الطوفان, وصاحبنا المتطرف عقائديا بالتوحيد يرفض ويقول لاينجيني الا الله, ثم بعد ذلك أتته سيارة أكبر ودعوه لأن يدخل السيارة فرض لنفس السبب, ثم في النهاية أتاه قارب وطلب صاحبه ان يدخل صاحبنا القارب لكنه رفض حيث لايجوز التوكل الا على الله فهو الذي سوف ينجيه وليس البشر, في النهاية أبتلع الطوفان صاحبنا ومات, وتمضي النكتة فتقول بأن صاحبنا التقى بخالقه يوم القيامة,وبعد أن فض حسابه سأل صاحبنا خالقه: الم أتوكل عليك فقط فلماذا لم تنجني من الطوفان, تقول النكتة بأن الخالق رد علية: لقد أرسلت لك سيارتان وقارب لكي تنجو لكنك لم تأخذ بهما.
لايوجد تطرف محمود, بل لاتوجد نهاية للتطرف.
موضوع المقال هو عن التطرف والذي أتي هنا بمعنى "أنعدام الوسطية" , أي عدم وجود وسط مابين التوحيد والاشراك, أي منطق الصفر او الواحد, أي عدم وجود وسط, والفكرة العامة من المقال مفهومة وقديمة ومعروفة والحق يقال الكلام يستحق الأحترام وهو كلام أصلاحي بدون شك.
لكن التطرف قد يحصل بصور أخرى فمثلا عندما لاتسمى الأسماء بأسمائها. فمثلا الذي يزور الطبيب مشرك, والذي يخاف من غير الله حتى من الحية مثلا هو مشرك وأن كان طفلا, الخ الخ الخ....و الذي يشهد (أي يقر) بأن محمد رسول الله فهو مشرك والخ الخ الخ هذا هو التطرف الحقيقي.
أنا أتفق مع الدكتور منصور بخصوص أنعدام الوسطية, لكن بشرط أن تسمي الاشياء بأسمائها, وأن لانحمل الأمور مالاتحتمله.
سؤال أريد توجيهه للدكتور منصور أن كان يسمح له وقته طبعا.
هناك قتل خطأ, وعقوبته في الأسلام الدية, والله قال بأنه لايحاسب الا ما تعمده الناس, الآن الكثير من المسلمين حسب هذا المقال هم مشركين من حيث لايعلمون, وهم ليسوا متعمدين, لابل حتى الذين يشهدون الشهادتين هم مشركين حسب آراء الدكتور منصور, الآن هؤلاء مشركين خطئا, أي أنهم غير متعمدين الأشراك, فهل يعتبروا كالمشركين المتعمدين للأشراك, أي هل مصيرهم حسب الفهم المنصوري للقرآن هو الى النار؟
مع التقدير
انا صراحة يا اخي احمد لم اقراء المقال حتى اعلق عليه فقط اردت ان احييكم جميعا لانني افتقدتكم ----
هذه الايام انتقل من بيت فيه درج الى بيت ليس به درج هذا هو السبب
سلام الله تعالى عليكم جميعا
ام كمال
من فترة لا طويلة ولا قصيرة اقرأ القران أبحث عن معنى الفرق بين النبي والرسول وكي أجد كيف يكون مثل أخي منصور ما يقول النبي مختص بأمور الدنيا وغير مهم كثيرا لنا لأن ليس له علاقة بالوحي. والرسول هو فقط مهم عند نزول وتبليغ الوحي وبعد ذلك مثل كل الناس وليس مميز عنهم بشيء. وأيضا مرات أخي أحمد يقول الرسول هو القران الكريم. وجدت ايتان لم يوافقون على كلام أخي أحمد على الاطلاق. والايتين موجودات في سورة الحجرات في أول السورة بالضبط يقول الله تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (2) إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ)
نلاحظ المؤمنين لا يجوز يرفعون صوتهم في وجه النبي بأمر من الله في الاية الأولى وبعد ذلك في الاية التي بعدها نجد الذين يلتزموا بالامر الذي في الاية الأولى لهم مغفرة وأجر عظيم. المعنى نأخذه منها لا يوجد فرق بين النبي محمد والرسول محمد لأن دخل المعنى في بعضه في الايتين. وأيضا إذا قلنا الرسول فقط هو يكون وقت نزول وتبليغ الوحي سيصبح عندنا مشكلة لأن معنى الاية الأخيرة فقط يكون امتحن الله قلوب المتقين بأن لا يرفعوا صوتهم في وجه محمد الرسول عند نزول الوحي عليه أوعند تبليغ الوحي وأما بعد ذلك فلا مشكلة إذا رفعوا صوتهم عليه لأنه لا يكون رسول. وهنا نعود للاية الأولى ونجد لا يجوز رفع الصوت في وجه النبي أيضا. بالتمعين والتدقيق في الايتان نجد لازم يكون النبي هو نفسه الرسول ولا فرق بينهما ابدا لأن الاية الثانية نتيجة للأولى. الاولى كانت أمر للمؤمنون لا يرفعوا صوتهم والثانية جاءت تقول ما جزاء من يطيع الأمر الوارد في الاية الاولى. وتصبح الايات هكذا: لا ترفعون أيها المؤمنون صوتكم فوق صوت النبي وإذا التزمتم بالامر فلكم مغفرة وأجر عظيم. وهنا نلاحظ كلام أخي أحمد منصور يحتاج تصحيح لأنه واضح غير مقبول ومتناقض مع الايات كثير جدا ولا ينفع التبرير ومحاولة تفسير الامر بطريقة معقدة لأن واضح وبسيط كثير جدا أيضا.
قرأت هذا المقطع من مقال للدكتور منصور ( شهادة الإسلام شهادة واحدة فقط ) : (- المؤمن يكتفى بالله تعالى رباً ويكتفى بالقرآن كتاباً : عن اكتفاء المؤمن بالله تعالى رباً يقول تعالى (أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ) ; (الزمر 36).والمؤمن طالما يكتفى بالله تعالى رباً فهو أيضاً يكتفى بكتاب الله فى الهداية والتشريع يقول تعالى (أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ ) (العنكبوت 51). ويلاحظ أن الآيات الكريمة التى تحض على الاكتفاء بالله رباً وعلى الاكتفاء بالقرآن كتاباً جاءت كلها بأسلوب الاستفهام الإنكارى.. أى الإنكار على من يتخذون أولياء وأرباباً مع الله والذين يتخذون كتباً أخرى مع كتاب الله.)
1 ـ بالنسبة لسؤال الاستاذ زهير الجوهر :قلت فى مقال ( إنه الله جل وعلا ايها الناس ) أنه لا توجد أعذار فى العقيدة ، الأعذار توجد فى العبادات والمعاملات ، وأرجو الرجوع لنفس المقال . وأؤكد على أن كل إنسان يستطيع لو أراد أن يهتدى للصواب وسيجد عندها هداية الله تعالى ترشده باسرع مما يتصور.
2 ـ بالنسبة لما قاله الاستاذ جمال عبود اقول : الفارق الأساس بين النبى والرسول أننا مأمورون بإطاعة الرسول أى الرسالة ، والنبى أيضا كان مأمورا باتباع الرسالة أو الوحى . ولم يأت فى القرآن الكريم مطلقا الأمر بطاعة النبى ، بل جاء اللوم له عليه السلام بصيغة النبى .
وبالنسبة لآيتى سورة الحجرات فقد قلت فى كتاب الأنبياء فى القرآن الكريم عام 1985 أن للنبى محمد عليه السلام تشريعات بالتوقير والاحترام ، إختلطت فيها صفة النبوة والرسالة ، ومنها ما جاء فى سورة الحجرات ومنها ما جاء فى سورة الأحزاب ( 53 ) فى آداب دخول بيت (النبى ) وفى تحريم الزواج من أزواج ( الرسول ) من بعده .الموضوع هنا توقير النبى الرسول وهو يحيا بين الناس ، وهو تشريع خاص بوقته وعصره ، وليس خاصا بنا فى التطبيق ، ولكنه للاعتبار والمعرفة .
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5123 |
اجمالي القراءات | : | 57,056,686 |
تعليقات له | : | 5,452 |
تعليقات عليه | : | 14,828 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
الغزالى حُجّة الشيطان : ف 2 : الغزالى فى الإحياء يرفع التصوف فوق الاسلام ( 1 )
الغزالى حُجّة الشيطان ( 9) الغزالى والاسرائيليات ( جزء 2 )
دعوة للتبرع
رؤية النبى فى المنام: هل المنا مات رؤية النبى فى المنا م تكون...
راعنا: تكرر في القرا ن الكري م الطلب من المؤم نين, ...
عثمان المستحى .!!: كيف تهاجم سيدنا عثمان وتتهم ه بالفس اد ؟ ألا...
Rashad Khalifa: Dear Dr. Mansour, I have been debating Edip Yuksel on facebook and he made the...
زوجة خائنة : رأيت زوجة أبى تخونه مع جارنا . وعرفت انهما على...
more
بسم الله الرحمن الرحيم
أخى العزيز د/ أحمد
مقال جميل ولو أنه ابتدأ (فى رأيى) بخطأ
فلا إله إلا الله هى أول الطريق المستقيم والبوصلة التى تهدينا فى سلوكه.
والطريق المستقيم هو الطريق الوسط بين الإفراط والتفريط
فلا إله إلا الله هى وسط بين: لا إله وبين الشرك أى وجود آلهة كثيرة.
بارك الله فيك.
عزالدين محمد نجيب
29/6/2009