في قطر والسعودية والبحرين.. مصريون عالقون يناشدون القاهرة السماح لهم بالعودة

اضيف الخبر في يوم الإثنين 06 ابريل 2020. نقلا عن: الجزيرة


في قطر والسعودية والبحرين.. مصريون عالقون يناشدون القاهرة السماح لهم بالعودة

ناشد عشرات العمال المصريين العالقين في كل من قطر والسعودية والبحرين السلطات المصرية السماح لهم بالعودة إلى بلادهم، في ظل أزمة فيروس كورونا الذي تضرب العالم حاليا وأدت إلى نحو 1.3 مليون إصابة ونحو 70 ألف وفاة في مختلف الدول.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من السلطات المصرية التي تكافح الفيروس مثل بقية العالم، وبلغت خسائرها المعلنة حتى مساء أمس الأحد 1173 إصابة، و78 وفاة، مقابل تعافي 247 شخصا.

وفي محاولة لمحاصرة الفيروس أغلقت دول عديدة حدودها وعلقت رحلات الطيران، لكنها حرصت على استثناء مواطنيها الراغبين في العودة، ونظمت بعض الدول رحلات طيران خاصة لإعادة المواطنين الذين علقوا في دول أخرى.

ونشر عدد من المصريين العالقين في البحرين مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي أكدوا فيه أنهم بلا عمل، وأن الأموال التي لديهم قاربت على الانتهاء، مشددين على أنهم وقعوا على الإقرار الإجباري الذي قدمته السفارة المصرية لهم بالخضوع للحجر الصحي فور عودتهم لمصر.

وتلزم الخارجية المصرية أي مواطن مصري في الخارج بالتوقيع على إقرار كتابي يتضمن موافقته على تحمل تكلفة الإقامة في أحد الفنادق الفخمة الواقعة قرب المطار والذي اختارته السلطات المصرية مكانا للحجر الصحي.

وأضاف العمال أنهم تواصلوا مع السفارة المصرية عدة مرات، وقدموا عدة مقترحات تسمح لهم بالعودة إلى مصر، لكن قرار إيقاف الرحلات بين البلدين بسبب المخاوف من انتشار كورونا عطل نقلهم إلى مصر.

مناكفة سياسية
وفي قطر، قال مصدر مسؤول في الخارجية القطرية ردا على استفسار للجزيرة عن أوضاع عمال مصريين عالقين في قطر إن السلطات المصرية رفضت استقبال طائرة إسبانية استأجرتها الدوحة لنقل هؤلاء العمال.

وأضاف أن السلطات القطرية استأجرت الطائرة يوم الجمعة الماضي، إلا أن السلطات المصرية امتنعت عن استقبالها قبل أن تقلع، بدعوى توقف حركة الطيران الدولي في مطار القاهرة بسبب الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا.

ونشر عدد من المصريين مقطع فيديو تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي يظهر فيه عشرات من العاملين في شركات قطرية يناشدون السلطات المصرية توفير وسيلة لرجوعهم إلى مصر بعد إنهاء عقودهم بالدوحة واتخاذ الإجراءات اللازمة للعودة إلى بلادهم.

وقالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في الدوحة أمس الأحد إنها طلبت من السلطات القطرية التواصل مع السلطات المصرية بهدف حل مشكلة 400 من الرعايا المصريين العالقين في قطر والراغبين في العودة إلى مصر.

وأوضح المصدر القطري أن جميع الأشقاء المصريين المعنيين يقيمون في سكنهم الآن دون تكبد أي تكاليف، وهم في ضيافة دولة قطر حتى تتيسر عودتهم إلى وطنهم.

والعلاقات بين القاهرة والدوحة متوترة منذ أن قطعت كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين في يونيو/حزيران 2017 علاقاتها مع قطر بزعم دعمها الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الدول الأربع بمحاولة فرض الوصاية على قرارها الوطني.

عالقون بالصحراء
كما تداول ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لمصريين عالقين في صحراء مدينة ضبا السعودية.

وناشد العالقون وعددهم نحو 130 شخصا السلطات المصرية إعادتهم إلى بلدهم، مؤكدين تقطع السبل بهم ونفاد أموالهم، مؤكدين أن الشرطة السعودية توفر لهم الحماية وتقدم لهم الماء والطعام.

واستنكر العمال رفض القاهرة استقبالهم رغم توفر ثلاث عبارات في ميناء ضبا وحجزهم تذاكر لهذا الغرض.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عبر كثير من المصريين عن حزنهم بسبب الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعاني منها العمال المصريون في عدة دول، في ظل تخلي حكومتهم عنهم وعدم تأمين عودتهم سالمين إلى وطنهم.

 

اجمالي القراءات 659
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 06 ابريل 2020
[92106]

طائرة حربية .يا سيسى ربنا ينتقم منك .


مشكلة المصريين العالقين فى دول الخليح الثلاث  تُنهيها 3 رحلات لطائرة حربية فى يوم واحد .على فكرة هؤلاء المصريون من الذين ساعدوا ويُساعدون فى إستقرار الإقتصاد المصرى الذى تُهدره هنا وهناك بتحويلاتهم الدولارية الشهرية لمصر ....



لعنة الله عليك يا سيسى فى كل زمان ومكان .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق