مفتي مصر يكشف سبب اختلاف رؤية "هلال شوال" وتحديد عيد الفطر!

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء 04 يونيو 2019. نقلا عن: روسيا اليوم


مفتي مصر يكشف سبب اختلاف رؤية "هلال شوال" وتحديد عيد الفطر!

             أكد مفتي مصر، شوقي علام، أن رؤية الهلال قد تختلف في بعض الدول عن بعضها، نتيجة لاختلاف المطالع بينها.

وتابع المفتي وفقا لما قالته صحيفة الوطن المصرية: "فإذا استحالت رؤية الهلال في بلد، كانت دعوى رؤيته في بلد آخر غير ملزمة لهم".

وأضاف: "هذا أمر تتعلق به قضيتان إحداهما علمية، والأخرى عملية، فالعلمية هي ما تقرر شرعا من أن القطعي مقدم على الظني، أي أن الحساب القطعي لا يمكن أن يعارض الرؤية الصحيحة، ولذلك صدر قرار مجمع البحوث الإسلامية سنة 1964، واتفقت المؤتمرات الفقهية، كمؤتمر جدة وغيره، على الاستئناس بالحسابات الفلكية القطعية مع الاعتماد على الرؤية البصرية الصحيحة، وهذا يعني أن الحساب ينفي ولا يثبت".

وأوضح أنه: "إذا نفى الحساب القطعي طلوع الهلال، فلا عبرة بقول من يدعيه، وإذا لم ينف ذلك، فالاعتماد حينئذ على الرؤية البصرية في إثبات طلوعه من عدمه، ومن القطعي أيضا أن شهر رمضان لا يكون أبدا 28 يوما، ولا يكون كذلك 31 يوما، بل هو كبقية الشهور القمرية إما 30 أو 29 يوما".

واستطرد: "أما القضية العملية، فعلى المكلف في مثل هذه الحالات أن يضع في اعتباره أمرين، الأول أن لا يزيد شهر صومه على 30 يوما، ولا يقل عن 29 يوما، والثاني أن لا يتعارض ذلك مع الحساب الفلكي القطعي".

وقال: "أما إذا رؤي مثلا هلال شوال في مصر ولم ير في البلدان الأخرى أو بالعكس، مع كون الرؤيتين داخلتين في نطاق الإمكان الفلكي ومع صحة عدد أيام الشهر، فإن الصائم يتبع حينئذ هلال البلد الذي هو فيها، صياما أو إفطارا، إذ لا محظور حينئذ من زيادة على الشهر أو نقص فيه أو مخالفة للحساب القطعي".

واختتم: "وبناء على ذلك، فيجب على كل أهل بلد متابعة إمامهم في رؤية الهلال من عدمها، وذلك بشرط إمكان الرؤية بالحساب الفلكي".

وكانت دول الخليج العربية قد أعلنت اليوم الثلاثاء، أول أيام عيد الفطر، فيما قالت مصر وسوريا وفلسطين وكذلك الأردن إن يوم الثلاثاء متمم لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام العيد.

اجمالي القراءات 444
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء 04 يونيو 2019
[90945]

ابو هريرة يحكمهم من قبره .


لازال  ابو هريرة يحكم المُسلمين من قبره برواية (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) فى زمن تمكن فيه  علماء الفلك والرياضيات من حساب مواقيت الصلاة بالثانية فى مشارق الشمس ومغاربها على الكورة الأرضية  !!!!!!!!!!   



 عارعلى المسلمين أن يتحكم فى مواقيت عبادتهم ابو هريرة ومشايخ الجهل والضلال . 



2   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الثلاثاء 04 يونيو 2019
[90946]

استفسار


يؤمن الشيعة بأن شهر رمضان لايجوز أن يقل عن الثلاثين يوما وهذا تفسيرهم للعبارة القرآنية(ولتكملوا العدة) فما قولكم فى ذلك؟



3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 05 يونيو 2019
[90948]

تحياتى دكتور مصطفى .


كل سنة وحضرتك واستاذنا  دكتور -منصور- وكل أهل القرءان بألف خير وسعادة.  اعتقد يا دكتورنا أن معنى ( وليُكملوا العدة ) فى الآية الكريمة (( شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدةولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون  )) جاء بعد تيسيرات الإفطار للمرضى ومن هُم على سفر بقضاء ايام الصيام حينما يتيسر لهم ذلك مرة أخرى بعد الشفاء أو بعد إنتهاء رحلة السفر  وبذلك يُكملوا عدة صيام رمضان كاملا سواء كان شهر رمضان فى تلك السنة 29 يوما او 30 يوما  . وأن الموضوع لا يُقصد به أن يُكملوا الشهر 30 يوم إذا كانت الحسابات الفلكية اثبتت انه 29 يوم .



4   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الأربعاء 05 يونيو 2019
[90949]

كل عام وأنتم بخير


كل عام وأنتم بخير دعثمان وأستاذنا د منصور وكل الإخوة ،وشكرا على التعقيب وأنا أوافقك الرأى ولكن كان قصدى من السؤال أن أبين كيف يحلوا للبعض التلاعب بآيات الله لمجرد المخالفة ليس إلا ،مرة ثانية شكرا وكل عام وأنتم والجميع بخير،وبالمناسبة فكلمة عام تفيد الرخاء واليسر(ثم يأتى من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون)أما كلمة سنة فتدل على الشدة والقحط (ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات لعلهم يذكرون)ولعلك تلاحظ أن أستاذنا دائما يقول (كل عام وأنتم بخير)فاقتد به ،وشكرا.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق