سؤالان

الجمعة ٠٢ - سبتمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : من هم الولدان المخلدون فى الجنة ؟ السؤال الثانى : يقولون إن الكون كان فى البداية غازات وغبار ، أى سديم ، وتشكلت منها الكواكب والنجوم والمجرات والقوب السوداء والبيضاء . هل هناك دليل من القرآن على هذا ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول : عن الولدان المخلدين

1 ـ ليسوا ( أولادا ) بل ( ولدان ) ولا يموتون بل هم ( مخلدون ). أى صنف ليس معروفا فى هذه الدنيا ، ولكن سيوجد فى الجنة . وقد جاء ذكرهم فى قوله جل وعلا عن أصحاب الجنة :

1 / 1 : ( يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (17) بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (18) الواقعة ).

1 / 2 : ( وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنثُوراً (19) وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَمُلْكاً كَبِيراً (20) الانسان ).

2 ـ ويقول جل وعلا : ( وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَاباً يَلْقَاهُ مَنشُوراً (13) اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً (14) مَنْ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً (15) الاسراء ). نفهم من الآيات الكريمة الآتى :

2 / 1 : أن التعذيب مرتبط بارسال رسول أو ( كتاب إلاهى بمعنى الرسول ) . السؤال هنا : فماذا عمّن لم يرسل الله جل وعلا رسولا ولم يأتهم كتاب إلاهى ؟ لا عذاب عليهم يوم القيامة . أين سيكونون : المنتظر أن يكونوا ولدانا مخلدين .

2 / 2 : الانسان البالغ العاقل الرشيد هو المقصود من قوله جل وعلا : ( وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَاباً يَلْقَاهُ مَنشُوراً (13) اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً (14) مَنْ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ). هذا الانسان الرشيد هو الذى عليه التكليف والمسئولية ، وهو الذى عليه أن يقرأ كتاب أعماله ، وهو الذى قرر أن يكون مهتديا أو أن يكون ضالا . فماذا عمّن يموت طفلا ، قبل أن يبلغ أشدّه؟

مرحلة الطفولة قبل البلوغ والتكليف جاءت فى قوله جل وعلا :

2 / 2 / 1 : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنْ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً )(5) الحج ).

2 / 2 / 2 : ( هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلاً مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (67) غافر )

2 / 2 / 3 : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمْ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ )   (58) النور ) (  وَإِذَا بَلَغَ الأَطْفَالُ مِنْكُمْ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ) (59) النور )

2 / 2 / 4 : ( وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ)(6) النساء ). أين سيكونون : المنتظر أن يكونوا ولدانا مخلدين .

 إجابة السؤال الثانى : عن السديم  :

1 ـ ربما يكون هو ( الدخان )

2 ـ وقد جاءت كلمة ( الدخان ) مرتين . قال جل وعلا :

2 / 1 : عن بداية خلق السماوات والأرض : (   ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11 ) فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ( 12 ) فصلت ).

2 / 2 : عن تدمير الكون وتحوله الى دخان : ( فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُّبِينٍ ( 10 ) يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ( 11 ) رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ ( 12 ) الدخان ). 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1541
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,540,603
تعليقات له : 5,330
تعليقات عليه : 14,631
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


زوجتى متبرجة : I met my wife online three years ago. She was a convert for 1-2 years at the time, so I felt...

موعدنا يوم الحساب: حدت مع اصدقا ئي في الأول ضننت أنهم منفتح ين ...

Integration: The German Muslims are getting a lot of children. Here in Wuppertal every second baby...

شذوذ النساء والرجال: ورد فى كتابك م (القر ن وكفى ) حكم اللات ى ...

روع ابراهيم : فَلَم َّا ذَهَب َ عَنْ إِبْر َاهِي مَ ...

عصر السقوط : هنالك سؤال يحيرن ي، هل المشك لة بالعق ل ...

لن أسامحهم : عندي صفة في إني لا أسامح أبدا .. لا يمكن أبدا...

الاسلام والرق: أنا متابع ة لكل ما تكتب و تنشر مقالا ً ...

دستور يا أسيادنا .!: هل تحتاج الدول ة الاسل امية الى دستور ؟ وهل...

أول المسلمين: السلا م عليكم . اريد ان اعرف من هو اول...

مسألة ميراث : عند توزيع المير اث حسب ما نزل في القرآ ن ...

لماذا لا ترد عليهم ؟: فى الآون ة الأخي رة انتشر الهجو م عليك ،...

موقعة الخندق: هل معركة الاحز اب تم حفر خندق حول المدي نه ...

ليست وثنا: تقول ان الاسل ام ليس فيه تقديس للبشر او الحجر...

سبقت الاجابات: هل ثوب المرأ ة الشرع ية أن يكون فضفاض ا غير...

more