حضر / إحتضار

السبت ١٩ - سبتمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
عزيزى دكتور أحمد لاحظت انك تذكر كثيرا ( الاحتضار ) أي عند الموت ، مع ان كلمة احتضار لم ترد في القرآن الكريم . لماذا ؟
آحمد صبحي منصور :

لم ترد فعلا ، ولكن الأصل ( حضر ) ومشتقاته جاء في القرآن الكريم على النحو التالى :

أولا :

الحضور بمعنى الاحتضار أي حضور الموت . قال جل وعلا :

1 ـ (  أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133)) البقرة )

2 ـ .(  كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ (180) البقرة )

3 ـ (وَلَيْسَتْ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً (18) النساء  )

4 ـ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنْ ارْتَبْتُمْ لا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَناً وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذاً لَمِنْ الآثِمِينَ (106)  ) المائدة )

ثانيا :

المجىء المؤقت . قال جل وعلا :

1 ـ  (  وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِنْ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29)) الاحقاف )

2 ـ (وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُوْلُوا الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً مَعْرُوفاً (8) النساء  )

3 ـ ( وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ (98) المؤمنون  )

ثالثا :

الاستحضار أو الاعتقال للأشخاص يوم القيامة . قال جل وعلا :

1 ـ (فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيّاً (68) ) مريم )

2 ـ (  أَفَمَنْ وَعَدْنَاهُ وَعْداً حَسَناً فَهُوَ لاقِيهِ كَمَنْ مَتَّعْنَاهُ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ هُوَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ الْمُحْضَرِينَ (61)  ) القصص )

3 ـ (  إِنْ كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (53) يس )

رابعا :

الاستحضار للاعمال يوم القيامة . قال جل وعلا :

(يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً وَيُحَذِّرُكُمْ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (30) آل عمران  ) 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2103
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   السبت ١٩ - سبتمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92828]

ملاحظة


ربما كان المصدر فى الفقرتين ثالثا ورابعا هو الإحضار وليس الإستحضار

2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت ١٩ - سبتمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92829]

شكرا أخى الحبيب د مصطفى ، أكرمك الله جل وعلا ،


السين والتاء للطلب ( أو الأمر ) . ( إستحضر ) يعنى أمر أو طلب إحضارهم . الأمر من الله جل وعلا ، والتنفيذ من الملائكة . لذا رأيت أن ( إستحضار ) أنسب من ( إحضار ) .

وقد أكون مخطأ . 

3   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   السبت ١٩ - سبتمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92830]

ملاحظة على التعليق


ليس بالضرورة أن الصيغة استفعل تفيد الطلب أو الأمر فهناك مثلا (استلقى-استكان-استوفى) وغيرها كثير وقد تعلمنا منكم التقيد الصارم بالنص القرآنى والفعل فى الآيات المذكورة هو أحضرومصدره إحضار،ولكن الأهم من ذلك هو الخطأ العفوى الذى يؤكد أنكم لستم على مايرام أبدا، وأسأل الله لكم السلامة وصفاء الذهن وهدوء البال ،وذلك أنكم كتبتم فى التعليق مخطأ وصحتها -وأنت أستاذنا- مخطئا.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4980
اجمالي القراءات : 53,337,066
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,621
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


تأليه فرعون: هل حقا أن فرعون لم يموت غرقا بل نجاه الله و هل...

يطيقونه : انا من إندون يسيا لا أحسن لغة العرب ية اريد...

مطلوب الاتصال بكم: الاست اذ الدكت ور احمد صبحي المحت رم ...

اين عبد السميع ؟؟: ساقني قدري لأداء صلاة الجمع ة فى أحد...

الاستنساخ: ما حكم الاست نساخ للحيو نات ، وللان سان .....

أُمّى قاسية مزعجة : كانت أمى تضربن ى بقسوة في صغرى ولا أتذكر انها...

الصلاة على النبى: الصلا ةعلي النبي في قوله سبحان ه وتعال ي ان...

المختصر المفيد : سامحن ى يا شيخ أحمد . مقالا تك وكتبك...

مكان الانتحار: سألني أحد أصدقا ئي سؤالا عن الآية الكري مة (...

التطير : وردت كلمة التطي ر فى القرآ ن الكري م ، فماذا...

أكل لحم الانسان: إن الآيا ت التي تتحدث حول تحريم بعض أنواع...

بين الايمان والالحاد: لي تعليق على ردك ان لم يكن لديك مانع وارجو ان لا...

اقرأ لنا : يقول الله جل وعلا في سورة التوب ه ايه 36 ان عدة...

الخلع وتكلفته : لي صديقه مغترب ه كلفتن ي بالسؤ ال هي...

الاعجاز الرقمى : السلا م علی ;کم ورحمة الله وبرکا ته لا...

more