الموت كتاب مؤجل

الأحد 21 اغسطس 2016


نص السؤال:
لي سؤال في ما يخص ما قمتم بنشره في كتابكم "كتاب الموت" ما معنى الموت كتاب مؤجل ؟ وشكراً
آحمد صبحي منصور :

الأجل هنا يعنى الوقت المحدد سلفا لموت الانسان أو لقتله . والله جل وعلا  لا يؤخر نفسا إذا جاء اجلها بالموت أو بالقتل ، يقول جل وعلا : (وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (11) المنافقون ) . هذا من حيث التوقيت ، وهو أيضا من حيث المكان الذى يموت فيه الانسان أو يُقتل  . وحين إعترض بعض المنافقين متحسرا على من مات قتلا فى موقعة (أحد ) قال جل وعلا لهم (  قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمْ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ  ) (154) آل عمران ) . اى لو كان المكتوب عليه القتل فى بيته ومقدر قتله فى مكان معين لا بد أن يذهب الى هذا المكان المقرر قتله فيه.

القاتل الذى ارتكب هذه الجريمة هو الذى فكّر وهو الذى دبّر ـ ثم هو لا يعلم الغيب . وتأتى مسئوليته فى هذا التعمد وفى هذا التصرف . مع أنه حين قتل الضحية كان هذا فى الموعد وفى المكان المحدد سلفا .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 891
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   أسامة قفيشة     في   الأحد 21 اغسطس 2016
[82908]

تحياتي معلمنا الفاضل , ان كان لديكم الوقت ارجوا منكم التوضيح ,


ما رأيكم بمن يفقد حياته في سجون الانظمة القمعية تحت التعذيب او الارهاق النفسي و العصبي ؟



هل هو موت طبيعي يلحق بهم ؟ ام هو قتل بطيء و ازهاق لأنفسهم ؟



هل فقدان حياة 1200 شخص في حرب لبنان الأخيره موت طبيعي ؟ ام ان هناك متسسب لهذه الخسائر البشريه , و كذلك الأمر في غزه , فهل القاتل هو الجيش الاسرائيلي ام تلك المنظمات ؟ و ان كانوا سيموتون في تلك اللحظة و في نفس المكان فلا جدوى من تحميل طرف المسؤوليه لأن القاتل ليس شخصا يمكن معاقبته ! وما رأيكم بمقالي حول الأجل بين الموت و القتل و لما ورد به من تدبر و دلالات ؟



2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد 21 اغسطس 2016
[82909]

اخى أسامه .


أخى اسامه .. هل تسمح لى بالمشاركه ؟؟؟    .. اعتقد أن الإجابة على جزء من أسئلة حضرتك جاءت  فى إجابة استاذنا الدكتور منصور على الفتوى  فى الفقرة الآتية. (((



القاتل الذى ارتكب هذه الجريمة هو الذى فكّر وهو الذى دبّر ـ ثم هو لا يعلم الغيب . وتأتى مسئوليته فى هذا التعمد وفى هذا التصرف))

3   تعليق بواسطة   أسامة قفيشة     في   الأحد 21 اغسطس 2016
[82910]

تحياتي اخي الكبير د عثمان


من الواجب ان تشارك فنحن هنا نحاول ان نصل لافضل فهم من خلال المناقشة و التدبر ، لا يفترض ان نتوافق مع بَعضنا و لكن يجب ان يكون النقاش عميقا كي نفهم وجهات النظر المطروحة حول نفس الموضوع و كلنا كما قال معلمنا الفاضل نقف على اعتاب الفهم الصحيح لكتاب رب العلمين ، انا اعلم ان د منصور تلك هي اجابته ، و لكن لا زلت في شك فيها على الرغم اني قرأت لحضرته جميع ما يتعلق بالموضوع ، لهذا اريد نقاشا حول ما أوردته في مقالي الأخير من الجميع لعلنا نصل الى الحقيقة و الفهم الصحيح ، 



4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد 21 اغسطس 2016
[82911]

الموضوع أعمق ، يتعلق بالحتميات ومشاركة الانسان فيها


حتمات الموت والميلاد والرزق والمصائب من خير أو شرّ يسهم فيها البشر ، فالميلاد ينتج عن لقاء جنسى ، وقد يحدث الموت قتلا بتدخل بشرى ، والناس اسباب فى رزق بعضهم البعض ، ويتسبب بعصهم فى إلحاق المصائب من خير او شر لبعضهم . وتدبر قصة يوسف يظهر فيها هذا التفاعل بين الحتميات وتدخل البشر ـ فكل المصائب التى حدثت ليوسف من خير أو من شر كانت بتدخل آخرين من أبطال القصة ، ومن ناحية أخرى فالمنام الذى رآه يوسف أنبأ بها قبل حدوثها  . وهناك إشارة قرآنية بأن الله جل وعلا غالب على أمره  . معضلة البشر أنهم لا يعلمون الغيب ، وأنهم يتصرفون بحريتهم فى الطاعة أو المعصية ، وهم مؤاخذون على ما يفعلون .  ونتذكر سريعا أن الموت أعمُّ من القتل ، وأن القتل نوع من الموت ، فهناك الموت العادى الشائع وهناك الموت قتلا . والموت هو نقيض الحياة ، والله جل وعلا هو الذى يحيى ويميت ، وهو الذى خلق الموت والحياة .   

5   تعليق بواسطة   أسامة قفيشة     في   الإثنين 22 اغسطس 2016
[82916]

اذا هي ( المشيئة ) ان شاء البشر شاء الله جل و علا


حديثك الأخير د . منصور هو تقارب كبير بين ما طرحته و بين ما قلته حضرتك مؤخرا , و هو قاسم مشترك و اطار يجمع و يقرب الفكرتين داخل مربع واحد ,



فاسهام البشر في تلك الحتميات هو ( المشيئة ) بعينها , و لهذا الاسهام اثره و انعكاسه على مجريات تلك الحتميات ,



و لكن يبقى تقدير و كتابة تلك الحتميات , فأنا اعتقد بأنها متغيرة من عام لعام , و يتم تفعيلها سنويا في ليلة القدر ,  



6   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين 22 اغسطس 2016
[82918]

مشيئة البشر لا تتدخل فى الحتميات


مشسئة البشر خارج الحتميات . مشيئة البشر هى فى الايمان والكفر والطاعة والمعصية . مشيئة البشر لا تقرر موعد موت انسان أو ميلاده او رزقه أو ما يصيبه من خير أو شرّ. هذه من المكتوب سلفا على كل البشر . هى بيد الخالق وتسرى علينا جميعا . البشر أدوات فى حدوثها دون ان يعلموا الغيب . ثم هم محاسبون على الفعل ، أى ( ما كسبت ايديهم ) إن خيرا أو شرا . قد يقوم احدهم بقتل شخص ، ويتركه مضرجا بدمائه ، ثم يتم إنقاذ الضحية لأن موعد موته لم يأت بعد .

وشكرا استاذ أسامة فسأكتب بعون رب العزة جل وعلا عن ( المشيئة الالهية ) و ( المشيئة البشرية ) والفرق بينهما ـ لتجلية الموضوع  .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 2612
اجمالي القراءات : 20,652,816
تعليقات له : 3,475
تعليقات عليه : 10,989
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الربع فقط للزوجة: ماهو نصييب الزوجة من تركة زوجها المتوفى إذا كانت هي الوحيدة التي ترثه ...

عن اسماعيل والسودان: قرات سابقا في المدرسة عن مصر تاريخها و جغرافيتهاو اشياء كثيرة ,وقد اكون قد نسيت الكثير...

تضرب زوجها: اريد ان اسال سيادتك عن رأيك فى فتوى ظهرات منذ 4 سنوات من السعوديه وتركيا ولاقت تأيدا من...

ملعون الضالون : أنتم يا منكرين السنة الذين فرقتم المسلمين ، أنتم هاجمتم الصحابة الأبرار المطهرين و أئمة...

إيمان أهل الكتاب : . منذ مدة دارت حوارات اختلف فيها الرأي حول هل ان المسيحي أو اليهودي والذي آمن بالرسالة التي...

سبقت الاجابة: 1 ـ متي يبدأ وقت الصيام ومتي ينتهي فقد لاحظت التناقض بين الأيه الكريمه التي تثبت وجوب تمام...

القصاص و الدية : هناك أيتين من ضمن الأيات القرأنية التي اتوقف امامها و احاول فهمها: " وَمَا كَانَ...

هو صبى فاضل: السلام عليكم. ظهرت لصبي علامات البلوغ, ولم يعلم بها إلا بعد مدة من الزمن,ومن لحظة علمه وهو...

الرشوة القهرية: في أغلب الدول العربية ما يسمى بالرشوة أو الإكرامية وما إلى ذلك من المسميات، المشكل هو إذا...

زهقنا يا عالم ..!: تحية تقدير إلى المفكر الدكتور أحمد صبحي منصور, الذي عرفته من خلال كتابه الرائع العقائد...

شذوذ جنسى مبكر: انا عندي 14 سنه وبعاني من مرض الشذوذ الجنسي انا لم امارس اي علاقه قبل كده لكن اشعر اني انجذب...

صدقية السيرة: So do you believe that the sira's are true accounts? Or do you believe that they are false?...

اختلافات اهل القرآن: الملاحظة الأولى على موقعكم يا أهل القرآن هو الاختلاف فى الرأى و كثرة الخصومات ، والآراء...

م : احمد ماهر: عزيزي احمد صبحي, اولا ادعو لك و جزاك الله خير الجزاء, انا صومالي من مواليد الامارات و طبعا...

حديث الله جل وعلا: هل الايمان بحديث الله جل وعلا فى القرآن الكريم وحده يعنى عدم الايمان بحديثه فى الكتب...

more


فيديو مختار
https://www.youtube.com/watch?v=QY00qLJMir4