لا تعارض مطلقا .!

الأربعاء 09 اغسطس 2017


نص السؤال:
هناك تعارض بين آية ( وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ (17) يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِهَا وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ أَلا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلالٍ بَعِيدٍ (18) الشورى )، وآية (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) (الكهف 110 ). كيف لا يستعجل المؤمنون قيام الساعة ويخافون منها ثم هم فى نفس الوقت يرجون لقاء الله ؟ هل تقول لنا رأيك بلا تبرير أو تلفيق ؟؟
آحمد صبحي منصور :

 لا يوجد تعارض بين الآيتين .

قوله جل وعلا : (  وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ (17) يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِهَا وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ أَلا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلالٍ بَعِيدٍ (18) الشورى )، هو عن قيام الساعة . الكافرون كانوا يستعجلون قيامها إنكارا وإستهزاءا . المؤمنون يخافون أن يكونوا الجيل الذى يشهد قيام الساعة لأن قيام الساعة وتدمير العالم سيكون عذابا لمن يشهده ، قال جل وعلا : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1) يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ (2) الحج  ).

أما آية ( فَمَنكَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) (الكهف  110 ) فهى عن لقاء الله جل وعلا يوم الحساب ، فالذى يؤمن بالله جل وعلا ويعمل صالحا فهو حين يقوم بذلك إنما يقدم عملا يرجو به لقاء الله جل وعلا ليتلقى الأجر والثواب على ما فعل . بينما يكون العاصى الكافر كافرا بلقاء الله جل وعلا ، لا يرجوه . ولو كان يرجوه لعمل له واستعد له . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2363
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4384
اجمالي القراءات : 41,201,078
تعليقات له : 4,662
تعليقات عليه : 13,562
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


جرائم الشرف : ما هو الحكم في \"جرائم الشرف\" , تلك التي يقتل فيها الأهل بناتهم او زوجاتهم لإرتكابهم...

أجمعت الأمة: اريد ان استفهم حول بعض العبارات التى نسمعها من مشايخ الفقه حول رايهم الفقهى في مسالة ما...

مسألة ميراث وأخلاق !: والدتي لبنانية تملك في بيروت شقة ومحل . جنسيتي انا وأختي مصريتان . تعيش اختي - سعودية...

حد الردة: السلام عليكم اتواصل معكم بخصوص ما قرأته هنا...

كيفية التعليق : هناك شروط للنشر فى الموقع فهل هى نفس الشروط فى التعليق على المقالات ؟ وماذا تنصح فى كتابة...

الديمقراطية الشورى: إن الديموقراط ية في شرع الله كفر بالله و صد عن سبيل الله كيف لا و الله يقول إن الحكم إلا لله و...

وافد جديد : قبل قليل تقدمت بطلب عضوية و لفت انتباهي ما تفضلتم " التزامه بشروط النشر فى الموقع وهى : عدم...

شعائر الله جل وعلا: اريد ان اعرف معنى وانواع شعائر الله وهل هي محدده بوقت وزمن معين وبشعائر معينه كالحج...

مبروك : انتظرنا عودة برنامج فضح السلفية ، ومبروك على عودته ، وشكرا لهذه الحلقة عن الطلاق . وهى...

مستويات النفس: هل النفس اللوامة هى النفس الأمارة بالسوء ، أى تصبح أمارة واحيانا لوامة ؟...

فلا تهنوا : السلام عليكم اود فقط تفسير لهذه الاية التي تعيقني في استنتاجي لمفهوم المقاتلة في القران...

جولد زيهر من تانى: قلتم انكم لم تقراوه و كيف نفسير إذا تطابق أفكاركم مع أفكار جولدزيهر في كتابه "عبادة...

لا تحزن وإقرأ لنا: اشعر بالإحباط والحزن الشديد لأن المسلمين غير قادرين على الإستفادة والاستغلال المناسب...

أكرمك الله جل وعلا : أشكركم على مجهودكم ..لدي تساؤل : كيف للمحدود أن يدرك اللامحدود ؟ ؟؟ أي محاولة لادراك...

أهلا بك وسهلا : السلام عليكم تحية طيبة انا .. استاذ في جامعة الكوفة في العراق سمعت مؤخرا بمذهب القرانيون...

more