إلا قليلا

الثلاثاء 16 فبراير 2016


نص السؤال:
يقول جل وعلا : ( وإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا ) السؤال : بفضل الله جل وعلا ورحمته لا نتبع الشيطان كثيرا بل قليلا . ما معنى قليلا ؟ أى القليل من الناس أو القليل من الاتباع ؟ وكيف يتمخض فضل الله جل وعلا ورحمته عن هذه القلة ؟ أليس المنتظر أن تكون الكثرة وليست القلة ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ الآية الكريمة نزلت فى موضوع خاص وهو عن بعض المنافقين الذين كانوا ينشرون الاشاعات وقت الخطر ، وكان الأولى بهم عرض ما يقال على أولى الأمر أو أصحاب الشأن أو الاختصاص ، أو بتعبير عصرنا الجهات الأمنية المسئولة عن حماية الدولة والمجتمع . ثم كان ( تذييل ) أو خاتمة الآية الكريمة بقوله جل وعلا : (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا ) ( النساء 83   ). مع أن الخطاب هو للمؤمنين فى المدينة فى عصر النبى عليه السلام إلا أنه يمكن فهم العمومية فى الخطاب للمؤمنين فى قوله جل وعلا : (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا ) ( النساء 83   ).

2 ــ فضل الله جل وعلا ورحمته هو لمن يختار الهداية ، فالله جل وعلا يزيده هدى : (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ (17)  محمد  ) . والهداية لا تعنى العصمة من الوقوع من الخطأ . فلا يوجد بشر معصوم من الخطأ ، يشمل هذا المؤمنين والأنبياء . يقول جل وعلا : (وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ (33) لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ (34) لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ (35)   الزمر ). الأنبياء هم (وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ ) والمؤمنون هم الذين (وَصَدَّقَ بِهِ ). وهم جميعا (  أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ ). وهؤلاء المتقون ــ من المؤمنين والأنبياء ــ لا يخلون من أسوا الأعمال ، ولكن يكفر الله جل وعلا سيئاتهم وأسوأ ما عملوا ويجزيهم بالجنة (وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ  )

3 ـ بالتالى فإن وصف ( قليلا ) يعنى الناس ، فالأقلية من الناس هى التى ستنجو من النار وتدخل الجنة . كما أن بسبب عدم العصمة ووقوع البشر فى الذنوب فإن وصف ( قليلا ) يعنى أيضا العمل ، فالمؤمنون المتقون لا يطيعون الشيطان إلا قليلا . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4074
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4292
اجمالي القراءات : 39,206,070
تعليقات له : 4,566
تعليقات عليه : 13,353
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


اللذان أضلانا : بعد اذنك كنت عاوزه اعرف المقصود باللذين اضلانا من الجن والانس فى قوله جل وعلا : ( وَقَالَ...

تطبيق النبى للقرآن: يقولون: ما كان عمر الرسول محمد كافيا لكي يطبق جميع مافي القرآن في حياته، بمعنى مات قبل أن...

سبقت الاجابات: هل ثوب المرأة الشرعية أن يكون فضفاضا غير ضيق وثخيناغير شفاف ولايكون مثل ثوب الرجال؟...

لماذا الحبس هنا ؟: ما هى الحكمة التشريعية فى موضوع الحبس فى البيوت للنساء المتهمات بالفواحش فى ( سورة النساء...

وعاشروهن بالمعروف: استاذي العزيز احمد صبحي عليكم السلام يؤرقني ماانا فيه سبق ان اخبرتكم ان زوجتي شيعية...

إختلافهم كفر: هل اختلاف العلماء في الدين نعمة ام نقمة ؟ ...

الكتابة القرآنية : احمد أود أن أسال حضرتك سؤالين :الاول بخصوص اختلاف رسم الكلمة في القرآن هل عند اختلاف الرسم...

رضيع مصاب بنزيف : طفل رضيع خرج بولاده مبكره عمره 30 شهر لديه نزيف دماغي هل يجوز فصل الاجهزه عنه ... هل هو قتل...

الخليفة وميراث الجد: اود سوالك عن اصل الخلق هل فالقران ما يثبت ان ادم اول البشر و كان خليفة لمن ؟ وسوال اخر عن...

الراسخون فى العلم: ما تفسير قول الله تعالى ( وما يعلم تفسيره إلا الله والراسخون في العلم) ومن هم المقصودين...

دليل صدق القرآن: ما هي الأدلة العقلية علي صدق القرآن و ما هي المنهجية العلميةلإث بات انه فعلا كلام الله و...

المحراب: • فيما يخص كلمة المحراب, فشخصيا لا أريد أن أتسرع و أحكم على دلالتها بأنها تشير الى ذلك...

أكاذيب ابن اسحاق: سلام عليکم يا دکتر احمد صبحي منصور : انا ليس من اهل القرآن ولکن اسئل منکم قضية تاريخي :...

مشكلتك أنت .: إلى الأستاذ أحمد تحية طيبة وبعد ..أناربوبي عندي بعض الاستفسارا ت إن وجدت لها إجابات...

زواجهم هل صحيح ؟: طبقاً للشروط التي سبق و ذكرتموها حضراتكم لكي يكون الزواج صحيحاً و معترفاً به عند الله...

more