العين بالعين

الأربعاء 06 يناير 2016


نص السؤال:
ما حكم القرآن .. فى شخص .. جاء و فقأ عينى ..... ما حكم القرآن الذى يجب أن ينفذه الحاكم و يحكم به القاضى
آحمد صبحي منصور :

العين بالعين والأذن بالأذن والجروح قصاص . إلا إذا عفا المُصاب أورضى بأخذ الدية أو التعويض . هذا التعويض تقدره السلطات المختصة .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4006
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   الخميس 07 يناير 2016
[79885]

جزاك الله خير يادكتور أحمد


جزاك الله عنا كل خير 



2   تعليق بواسطة   عبد الرحمن اسماعيل     في   الخميس 07 يناير 2016
[79895]

تقدير الدبة .!!


تقدير الدية لأي جزء من البدن أو للنفس هو أمر متروك للبشر تحديده في اطار العدل النسبي .. والعدل النسبي يختلف باختلاف الزمان والمكان والظروف من حرب أو سلم .. فاللحرب ظروفها وللسلم ظروفه .. 



شكرا للدكتور احمد على هذه الأجابة الموجزة التي تتسق مع جيل الأنترنت الذي يلهث وراء المختصرالمفيد ..



3   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الخميس 07 يناير 2016
[79905]

سؤال


دكتور منصور اسمح لي بهذا الاستفسار 



قال جلا وعلا (وكتبنا عليهم فيها ان النفس بالنفس والعين بالعين والانف بالانف والاذن بالاذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفاره له ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الظالمون ) المائده 45



حسب فهمي انه هذا الحكم انزله الله في التوراه لليهود فهل يشملنا ايضا وشكرا لك مقدما 



4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة 08 يناير 2016
[79907]

سؤال رائع يا ابنة الفرات ، وأقول :


التغيير الذى نزل فى التشريع القرآنى مختلفا عن التشريع التوراتى هو القصاص فى القتلى فقط ، وهذا ما جاء صريحا فى قوله جل وعلا لنا ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنْ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (178) البقرة )

أما القصاص فى  الجروح والعين والانف والاذن والسن  فهو كالتوراة .

5   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الجمعة 08 يناير 2016
[79917]

شكرا جزيلا


شكرا لك دكتور على هذا التوضيح وجزاك الله خيرا انشالله 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4007
اجمالي القراءات : 34,845,770
تعليقات له : 4,377
تعليقات عليه : 12,981
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


اليقين والكافرين : لدي سؤال يراودني كلما سمعت كلام المؤمنين بالسنة فوق القران ؟؟؟ ما جزائهم ، وهل انا...

القضاء و القدر: ما هو موقف القرآن من الموضوع القدر.هل كل شيء مقدرو مكتوب. و الأرزاق هل هي مقدرة و مقسمة من...

كافة للناس: قرات كتاب للكاتب جورج طرابيشي بعنوان من اسلام القران الى اسلام الحديث وعندما اورد الاية...

أن رآه إستغنى : ما معنى ( أن رآه إستغنى ) فى سورة العلق ؟ ...

قتال داعش : سلام علیک م ما رأیک م فی قوات البی شمرکة الذی ن ...

غزوة مؤتة: سؤال طرح علي واستغربت من طرحة هل حدثت معركة مؤتة بين المسلمين والروم؟ اجبت على الفور نعم...

رسالة هامة : جاءتنى رسالة هامة من المهندس العراقى قاسم كاظم . ولأنها رسالة طويلةلا تسعها المساحة فى...

اللواط بالاكراه: هل اللواط بالاكراه وعند الضرورة ذتب مغفور .؟...

شكرا جزيلا: سيدي العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عرفني صديقي من جامعة الموصل ( ....) بموقعكم،...

فضل الله ورسوله: لدي سؤال عن اية ...حسبنا الله سيؤتينا الله و الرسول من غضله...فضل الله فهمت و لكن فضل...

موقفى من اسرائيل: ما هو موقفك من اسرائيل ؟...

No Problem: هل يجوز لمن تحته زوجتين أن يجامعهما في غرفة واحدة؟ ...

الشهادتان: هل كل من يقول إسم النبي محمد عليه الصلاة والسلام بالشهادة يكون كافرا مع أنه لا يعلم و لكنه...

ملة ابراهيم حنيفا: كيف اتبع الرسول محمد ملة ابراهيم وخصوصا الشعائر مثل الصلاة هل اوحي اليه ....

يثرب والمدينة : من غير اسم يثرب إلى مدينة؟ ولماذا نحن لانسميها يثرب لأنها في القرآن يثرب ؟ ...

more