التعـــزيـــــــــر

الأحد 25 نوفمبر 2012


نص السؤال:
أعرف أن التعزير عقوبة اسلامية أقل من الحدود ، أى أقل من حد الخمر ، ولكن يقال أنها قد تصل الى درجة القتل .. فهل هذا صحيح ؟
آحمد صبحي منصور :

    أ ـ التعزير في تشريعات القرآن يعني:

1ـ التأييد والنصرة كقوله عن أصحاب النبي " فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه " الأعراف 157.

وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ

المائدة 12

2ـ التقديس والإعزاز والتبجيل، كقوله تعالي " لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه " الفتح 9.

    ب ـ أما التعزير في الدين السّنى فيعني العكس تماما. إذ يعني الإهانة والعقوبة، وقد جعلوه عقوبة علي جنايات لم يأت فيها عقوبة شرعية. وبعض الفقهاء يجعل عقوبة التعزير اقل من الحدود وبعضهم يصل بعقوبة التعزير إلي القتل في جرائم لم ترد فيها عقوبات شرعية. ( فقه السنة سيد سابق: 2/497: 500 )

ج ــ ومعروف ـ كما ذكرنا فى كتابنا ( حد الردة ) أن مصطلح ( الحد ) فى القرآن لا يعنى العقوبة ولكن يعنى الحق . ولكن الدين السّنى قام بنحت مصطلحات خاصة به تخالف مصطلحات القرآن ، ومنها مصطلح التعزير ومصطلح الحد . واخترعوا عقوبات بقتل المرتد ، ورجم الزانى وضرب شارب الخمر وقتل تارك الصلاة . وبالغ بعضهم فوصل بالتعزير الى القتل ، وأشهرهم ابن تيمية فى الفتاوى . وتعرضنا لهذا فى مقالات وكتب سبق نشرها فى الموقع . 



اجمالي القراءات 10265
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء 27 نوفمبر 2012
[70402]

قد أعذر من أنذر

السلام عليكم ، اختلاف اللفظ القرآني في القرآن ،عن اللغة العربية واضح جدا في كلمة :"تعزروه "  وهي عكس ما تقصده الآية القرانية نماما ، وهذا كان في موضوع النسخ أيضا فهو عند السنيين يعني المحو والاستبدال !! أما في القرآن وفي اللغة أيضا بمعنى الإثبات بالكتابة وغيرها من وسائل أخذ النسخ للحفظ ، فسبحان الله  ،  مع أنها واضحة،  لكن القلوب أو العقول قد عميت برغم إبصارها !!! وصدق الله العظيم إذ يقول : " {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }محمد24


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3903
اجمالي القراءات : 33,119,906
تعليقات له : 4,283
تعليقات عليه : 12,841
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


دهن ولحم الخنزير: انا الان بلد اوربي وضروف العيش صعبة وارغب في فتح مشروع اقتصادي يدر على المال انا...

لا إجتهاد ضد النّص: تحيه طيبه وبعد ما راى حضرتك فى اعاده الاجتهاد فى توزيع انصبه الميراث وجعل نصيب المراه...

نصفح عنك : اللهم العن كل من انكر السنة واحرق بغال الضلال ، والجم حمير الهوى...

أهلا بك قارئا : اعجبني موقعكم وقرأت بعض الافكار حول معتقداتكم والتي اتفق مع معضمها واختلف مع اقلها ولكن...

وسوسة: أوريد الإستفسار عن هذه الأية الكريمة قال سبحانه و تعالى : إن الذين يحادون الله و...

حبيبى مسيحى !!: لقد شاهدت بعض مقاطع الفيديو لحضرتكم ثم وجدت هذا العنوان. أرجو مساعدتي على فهم مشكلتي! أنا...

إلا قليلا: يقول جل وعلا : ( وإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا...

شهر واشهر حرام : جاء فى القرآن الكريم شهر حرام وأشهر حرام . ما هو الفرق بين الشهر الحرام والاشهر الحرم ، وهل...

صيام التطوع: ماهو راءيک به نسبه آراء ونطرات دکتر علي منصور الکيالي وبرنامجه القرآن علم وبيان؟علي...

إختلافهم ليس رحمة: هل إختلاف المسلمين رحمة كما يقال ؟...

النقاب الملعون: فى فترة ضلال تنقبت وادمنت الزواج بأكثر من زوج ، أتزوجه ثم أهرب منه ، أو اتزوجه وأنا أعيش فى...

خزعبلات الشيعة: مامعنى قوله تعالى:** قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيم ٌ ** الحجر.41 ،وماذا...

دستور اسلامى قرآنى: هل ممكن أن أقترح أن تعلن عن مشروع كتابة دستور تسترشد به الأحزاب و المثقفون في العالم العربي...

حقه عند حصاده: والدتي أعطتني مبلغ من المال لتأمين مستقبلي ولدعمي بما انني في مقتبل العمر والمبلغ قد بلغت...

دعاء الجماعة: فى قصة موسى واخيه جاء الإستجابة لدعاءهمابا لمثتى لأن الله تعالى قال في الآية التي سبقت...

more