نعومة الثعابين لإهماد الحراك الشعبي الأردني

د. شاكر النابلسي في الأربعاء 18 ابريل 2012


-1-

لماذا هَمَدَ الحراك الشعبي الأردني؟

هل نجح النظام في تخدير الشارع الأردني الى حين؟

هل نجح النظام في تغطية عورته السياسية الفاضحة، وسرقاتها للمال، والأرض، من قبله، ومن قبل معاونيه، بالمؤتمرات الفاشلة بين الفلسطينيين "الأغبياء" والإسرائيليين؟

هل نجح النظام في تغطية عورته السياسية الفاضحة، وسرقاتها للمال، والأرض، من قبله، ومن قبل معاونيه، باستضافة زعماء "حماس" الهاربين من جحيم دمشق؟

وأخيراً، هل استطاع النظام في تغطية عورته السياسية الفاضحة وسرقاته للمال والأرض، من قبله، ومن قبل معاونيه، في إصدار قانون جديد للانتخابات وإلهاء مجلس النواب والحركة الإسلامية به، و (بطيخ يكسِّر بعضه) كما يقول الأردنيون.

 

نعومة الثعابين

لقد لاحظ المراقبون في الأردن، أن صفحات الحراك الشبابي الأردني تجيب بالأسباب التي أدت الى هذا الهمود، وتجيب عن السؤال:

هل انتهى الحراك؟

وجاء الجواب من بعض المراقبين سريعاً وواضحاً بأن الحراك الشعبي قد هَمَدَ للأسباب التالية:
1- هبطت نسبياً همّة الحراك بعد سلسلة مبادرات أساسية، غيّرت مسار حراك الشباب من تيارات تنزل للشارع بهدف الإصلاح الوطني العام إلى فعاليات تركز في جهدها حصرياً على الإفراج عن نحو 40 ناشطاً شاباً، أغلبهم من نشطاء مدينة الطفيلة.
2- تغيّرت بوصلة الحراك السياسي الأبرز في البلاد الذي يقوده التيار الإسلامي بعد مباغتة الجميع بقانون الانتخاب الجديد، الذي أصبح بحد ذاته هدفاً يستحق التركيز عليه، فيما فرض البرلمان تحدياً جديداً على الإسلاميين عندما قرر منع الأحزاب على أساس ديني، في توصية قانونية تستهدف بالضرورة "جبهة العمل الإسلامي".
3- انشغال القوى الفاعلة في المجتمع السياسي والشارع في جدل الانتخاب. وبدا أن الجميع يبحث عن "حصته" في صيغة قانونية لا تقدم حصصاً معقولة لأي طرف. فقد قرر "مجلس شورى جبهة العمل الإسلامي" رفض القانون الجديد جملة وتفصيلاً.

4- تنامى الشعور الشبابي العام بأن الحراك هبط إلى أدنى المستويات بعدما قررت السلطات تشديد القبضة الأمنية ضد الحراك التصعيدي.

5- إبداء النعومة الهاشمية المعهودة لاحتواء الثورة. ومن مظاهرها استقبال الملك شخصياً وجهاء وقيادات مدينة الطفيلة الجنوبية التي تعتبر بؤرة ملتهبة حراكياً. وبعد هذا اللقاء، صدرت الأوامر بالإفراج عن الموقوفين في السجن من نشطاء الحراك. وخلال ساعات فقط تم فعلاً الإفراج عن 32 شاباً.
6- قيام الملك بزيارة منطقة البادية الشمالية التي تدين بالولاء للنظام وتجوله لعدة أيام بين الأهالي، وإقامته بينهم في رسالة واضحة لكل الجهات.

7- خفَّت نتيجة لذلك على جبهة البرلمان الطموح بحبس وزراء وشخصيات بارزة او اتهامهم من قبل لجان نيابية موالية. وبدا واضحاً أن حملة مكافحة الفساد ومخاطبة الشارع بين النواب انخفض إلى درجة كبيرة بفعل  فاعل على الأرجح ( الفاعل معروف وهو القصر الملكي) حيث قررت لجنة تحقيق نيابية حفظ الاتهامات الموجهة لرئيس الوزراء الأسبق نادر الذهبي ولوزير الأشغال في عهده سهل المجالي. بالمقدار نفسه قررت لجنة أخرى براءة وزير سابق للأشغال في قضية مماثلة ويبدو أن قرارات مطابقة ستتخذها لجان موازية قريباً تحقق في ملفات أخرى من بينها قضية مغادرة رجل الأعمال الشهير خالد شاهين. وقد يصل الأمر إلى ملف قضية الكازينو.

 

المعارضة (الهبلة)

ولكن هل تعيد كل هذه الإجراءات التخديرية التي يضحك فيها النظام على ذقون المعارضة الأردنية (الهبلة) المليار دولار التي سرقها الملك من خزينة الدولة؟

هل تعيد كل هذه الإجراءات التخديرية التي يضحك فيها النظام على ذقون المعارضة الأردنية (الهبلة) أكثر من 4000 دونم التي اقتطعها الملك لحسابه الخاص؟

وهل تعيد كل هذه الإجراءات التخديرية التي يضحك فيها النظام على ذقون المعارضة الأردنية (الهبلة) العدل والإحسان الى النظام الأردني؟

 

خدعوكم يا شباب..!

لقد صدقت التقارير الصحافية التي خرجت من عمان تقول:

"يشعر أبناء الحراك الشبابي ببعض الخذلان. فمؤسسات القرار اتخذت ترتيبات اتصال "اجتماعية" وإجراءات أمنية، تتميز ببعض الخشونة، لإعادة الهدوء العام، وتخفيض سقف الحراك، ومطالبه، ومناطقه. وفي الوقت نفسه قدمت مبادرة سياسية واحدة، كانت هزيلة للغاية".

اجمالي القراءات 5711

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الخميس 19 ابريل 2012
[65914]

المعارضة الأردنية الهبلة..!


الاستاذ/ شاكر النابلسي كل عام وانتم بخير  بمناسبة أعياد الربيع.. وكنا نحن المثقفين نسميه الربيع العربي وسميته أنت في مقالات سابقة انه ربيع جماعات بعينها دون باقي الشعوب..!!
 واليوم انا أشد على قلمك أن يؤكد هذه المقولة وهذه الأطروحىة النابلسية..
المعارضة الاسلامية الهبلة .. وتصفها بالهبل لأنها تلهث وراء مكاسب ساذجة وسطحية ووقتية .. ولا تسعى لتحرير العقل الجمعي الأردني من غياهب الدكتاتورية الملكة والحكومية التي جثمت على أنفاس الأدرنيين منذ أن تولى الملك عبد الله جد الملك عبدالله الحالي..
 إنها بحق مكيدة من الأسرة الملكية وأنها بحق معارضة اسلامية هبلة من تيار الاسلامويين بالأدرن ..
 العرب لديهم قدرة عجيبة على تشويه أسس الديمقراطيات العالمية وأسس الليبراليات الغربية ..
 بزعم انها لاتتماشى مع الدين والتقاليد العربية..
 إنها كلمة باطل اريد بها الباطل بعينه.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-01-16
مقالات منشورة : 334
اجمالي القراءات : 2,559,439
تعليقات له : 0
تعليقات عليه : 361
بلد الميلاد : الاردن
بلد الاقامة : الولايات المتحدة