نريد مجلساً شعبياً لا مجمعاً فقهياً

خالد منتصر في الثلاثاء 24 يناير 2012


الشعب يريد مجلس شعب لا مجمع فقه، نريد مجلساً لحل مشاكل رغيف العيش وأنبوبة البوتاجاز وبنزين السيارة والموتوسيكل، لا مجمعاً فقهياً يؤجل مناقشة تلك المشاكل انتظاراً للمن والسلوى وأنهار العسل ومكافأة الفقير بنعيم الفردوس نتيجة لصبره على سرقة ونهب ونهش السماسرة للحمه الحى، نريد مجلساً لحل مشاكل الصحة وتليف الكبد وفشل الكلى وسرطان المثانة، لا مجمعاً يغتال قانون زرع الأعضاء ولا يعترف بموت جذع المخ، لأن الموت الشرعى الذى اتفق عليه الفقهاء من ألف سنة هو انخساف الصدغين وشخوص البصر وتدلى الخصيتين!!،

 نريد مجلساً شعبياً ينهض بالتعليم من حيث هو حض العقل واستفزاز غدة التفكير وزرع المنهج العلمى لإنقاذنا من طوابير وكتائب نصف الأميين الذين تقذف بهم المدارس والجامعات إلى سوق العمل، فيصيرون ورماً خبيثاً يستنزف عافية الوطن، وليس مجمعاً يغرقنا فى جدل بيزنطى ومناقشات سفسطائية حول شرعية نقاب طالبة الإعدادية وحجاب تلميذة الحضانة!

الشعب يريد مجلساً ينمى روح البحث العلمى الحقيقى، لا مجمعاً يكون كل همَّه هو تقنين الحجامة وإضفاء شرعية قانونية وعلمية عليها أو الدفاع عن تجار بول الإبل بحجة أنهم ناس بتوع ربنا، أو تدريس الرقية الشرعية كقفزة تاريخية فى قطار الحضارة السريع! الشعب يريد مجلساً يخطط لاقتصاد قوى لصناعة نمر أو أسد أفريقى جديد، ولا يريد مجمعاً يضيع وقت الناس والغلابة فى صداع أسئلة مثل: هل البنوك ربا حرام أم فائدة حلال؟، الشعب يريد مجلساً ينهض بالسياحة ليجعلها أكثر ازدهاراً وتألقاً، لا مجمعاً يغرقنا فى مناقشات البكينى والبيرة والشواطئ الحلال والتماثيل الحرام ومعابد الباطل والفسق الفرعونية!!

بدأ النائب السلفى الدورة البرلمانية بإضافة جملة وفقاً للشريعة الإسلامية على قَسم مجلس الشعب، من الممكن أن تصفها كما وصفها النائب مصطفى النجار بأنها «مزايدة»، من الممكن وصفها بلزوم ما لا يلزم، ووصف الماء بعد الجهد بالماء، فما قاله هو تحصيل حاصل، لأن الدستور يؤكد ذلك دون فذلكة أو استعراض عضلات، والمحكمة الدستورية هى التى لها صفة الاختصاص والحكم لمن يعترض على قانون، انطلاقاً من أنه غير مطابق للشريعة، لذلك فهى محاولة لخلق مناقشات جانبية فى المجلس سرعان ما ستزحف على عقل المجلس نفسه، وهى دلالة على طريقة تفكير البعض ممن ندعو الله أن يظلوا بعضاً ولا تأخذهم الحماسة وتجرفهم الحمية لينشروا عدواهم ويتحول البعض إلى الكل.

نسأل النائب ومن يحذون حذوه وينهجون نهجه: أى شريعة إسلامية تقصد؟، هل هى نصوص القرآن القطعية، أم تفسيرات الفقهاء البشرية، أم تخريجات الخلفاء والحكام المصلحية؟، ما تتبناه أنت وتعتقد أنه شريعة، ستجد من هو بجانبك وعلى نفس درجة التدين والتقوى يقول إنه بعيد كل البعد عن معنى الشريعة، أنت تعتبر النقاب شريعة والشيخ الغزالى لا يعتبره كذلك، أنت تعتبر أقصى مدة للحمل سنة وفقاً للشريعة، والأطباء الثقات ينفون ذلك، أنت لن توافق على عقوبة السجن للصوص وستطالب بقطع اليد طبقاً للشريعة كما تفهمها وغيرك، ولكن من بطون الكتب الدينية والاجتهادات الفقهية وتغليب المصلحة سيرفض تفسيرك البعض، سترفض تعيين وزير مسيحى فى الوزارة اعتماداً على نصوص وتفسيرات فقهية صريحة، هى من وجهة نظرك قمة وصحيح الشريعة، وأنت لا تعرف أنك تفتت الوطن وتدمره.

أرجوك أيها النائب أشر بأصابعك إلى الشريعة التى أضفتها إلى القسم بالضبط، وقل لى هل هى شريعة الغزالى أم عمر عبدالرحمن أم بن لادن أم محمد عبده أم شلتوت أم الترابى أم الخمينى؟، لا تقل لى هى ببساطة شريعة ربنا، فكلنا يعبد ربنا ويعرفه حق المعرفة، ولكننا مازلنا لم نعرف من الذى أعطاكم التوكيل للتحدث باسم الرب وتفسير شريعته.

اجمالي القراءات 8408

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   ظلال شعبان     في   الثلاثاء 24 يناير 2012
[64132]


مع أني لست بمواطنة مصرية لكن لم أستطع الوقوف صامتة أمام ما رأيته البارحة وهو من المفروض ان يكون جلسة لتأدية القسم والتركيز على الأهداف القادمة والحفاظ على أهداف ثورة ذهب ضحيتها الكثير من الشباب .. لكن ما رأيته كان شيئا مختلفا ... كان منظرا لجماعة أو حزب تعلن للعالم حصولها على السلطة وتتوعد بشكل خفي بأيام قادمة على أساس شريعة الله ( على حسب قولهم ) وأنا لا أدري من نصبهم فقهاء ومن نصبهم مدافعين عن حقوق العباد


لا أستطيع القول الا سلمت يداك يا سيدي على ما خطته في هذا الموضوع الشائك وعلى أمل بأن يكون القادم أفضل


2   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الثلاثاء 24 يناير 2012
[64133]

رُفِعَتْ الجلسة الأولى لمجلس شعب الاخوان لصلاة الظهر..!

 الدكتور / خالد منتصر قواك الله تعالى على هذا المشوار الذي ارتضيته لنفسك ان يكون منهحاً لبث روح التفكير الحر والناضج لجميع المصريين الذين يبغون وطنا متضامنا متسقا مع بعضه البعض..


 شاب سلفي في المؤسسة التي اعمل بها .. فرحان للطريقة التي اديرت بها الجلسة الأولى لمجلس شعب الاخوان والسلفية..  وقد اعرب عن سعادته..


لأن رئيس مجلس الشعب ابتدء كلمته بالبسملة والحوقلة والصلات والتسلم على خاتم المرسلين.. وكأنها خطبة جمعة او درس ما بعد صلاة العشاء..


 وكل الوزارات الآن سوف تمتنع عن العمل لمدة ساعتين   قبل موعد آذان الظهر بنصف ساعة للوضوء وبعدها الصلاة.. وحتى موعد التوقيع بالانصراف..


وليحترق المواطن الذي يريد ان يقضي مصالح بأي وزارة..


 فصلاة الجماعة هى الهدف القومي الآن  ولبس القباقيب والشاشب في طرقات كل الوزارات وقت الصلاة واجب وظيفي وعلامة التقوى والتفوق الوظيفي..


 وخلي الشعب يتفرج ويشرب انواع الايمان كلها على  أيدي الاخوان.


3   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الإثنين 13 فبراير 2012
[64492]

أي شريعة يقصد فعلا

أوجزت القول يا دكتور خال فأي شريعة يقصدها أكيد كلنا يعرفها ويشير إيها في ترقب ويكتم أنفاسه ليبدو ثابتا  ! أكيد هي حضرة النائب المحترم لا يقصد  بها النصوص القرآنية قطعية الثبوت وحدها  فقط ، لأن النصوص القرآنية في نظره لها أسباب نزول من صنع البشر  ، والنصوص القرآنية  تحتاج إلى شرح وتوضيح بكلام بشري ، وهي أيضا تحتاج إلى نسخ من وجهة نظرهم ، ...  هذا على اعتبار أننا نلا نغوص في الاختلافات الفقهية ، والنصوص الصحاحية وروياتها التي تفوق الحصر ،  فأي شريعة يقصد أكيد الإجابة قد عرفت !


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-01-12
مقالات منشورة : 331
اجمالي القراءات : 2,291,964
تعليقات له : 0
تعليقات عليه : 373
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt