كونوا ربانيين .. وهل يجوز أن تكون سنيا أو شيعيا:
كونوا ربانيين .. وهل يجوز أن تكون سنيا أو شيعيا

أنيس محمد صالح في الإثنين 06 نوفمبر 2017


كونوا ربانيين...وهل يجوز أن تكون سنيا أو شيعيا
بسم الله الرحمن الرحيم
من الواجب أن يكون لدينا إحساس بآيات كاب الله، لكن ما أراه أن أهل السنة لديهم فيضان في المشاعر تجاه الإحساس بالأحاديث النبوية وسيرة النبي ومديح النبي والصلاة على النبي...الخ.
 
وتجد اهل الشيعة لديهم طوفان في المشاعر تجاه أهل بيت النبي، وتجاه أئمة أهل البيت، وتجاه الإمام الحسين بالذات والإمام علي بن ابي طالب، ولديهم ولع بقبور الأولياء والصالحين وأقوالهم.
 
فأين الله ...وأين كتاب الله من ذلك الطوفان ....أين نحن من تعاليم الله في كتابه.
 
لابد أن نستطلع رأي الله في هذا الأمر، وإن كنت أعلم بأن الكثيرين من الذين اعتادوا أن يعيشوا الدين للرسول والأشخاص ولا يأبهون لغير الأشخاص بأنهم سيعترضون كثيرا.....لكن على العموم هيا نتدبر كتاب الله:
 
{مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَاداً لِّي مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ }آل عمران79
 
79} وَلاَ يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُواْ الْمَلاَئِكَةَ وَالنِّبِيِّيْنَ أَرْبَاباً أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ{80}.
 
فالحقيقة اننا نتخذ النبيين أربابا من دون الله، وإن كنا نقول بأن الله هو ربنا، لكن الواقع يقول بأن ربك هو رسول الله أو أهل بيت رسول الله....فالرب غير الإله.....ونحن نتكلم عن الربوبية.
 
ثم ما رأيكم في قوله تعالى: [وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ]....
 
• فهل طلب منك احد أن تكون ربانيا؟.
• وهل حاولت يوما أن تكون ربانيا؟.
• وما هو المنهج الرباني؟....أيكون في أن تقوم بتقديم كلام النبي على كلام الله كما اعتدنا منكم؟.
• وما رأيك إن قمت بإلغاء تلك الآية من المصحف بأن تقول بأنها منسوخة؟......أليس حلا يرضي فريق عبادة الأشخاص!!!.
 
فقط اردت أن أقول للمسلمين اتحدوا بان تكونوا ربانيين بدلا عن فرقتكم بين السنة والشيعة....وبدلا من عبادة الأشخاص عمليا والتفلت منها نظريا.
 
واعلم بأن الله قد ذم التفرق والفرق فقال تعالى بسورة فاطر:
 
{29} فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ{30} مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ{31} مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ{32}.
 
فلا تكن من المشركين مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ.
مستشار/أحمد عبده ماهر
محام بالنقض وباحث إسلامي
اجمالي القراءات 2449

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-04-07
مقالات منشورة : 222
اجمالي القراءات : 2,000,835
تعليقات له : 644
تعليقات عليه : 970
بلد الميلاد : اليمن
بلد الاقامة : اليمن