الفكر السرطاني والشر الوهابي:
الحرب على الإرهاب ، حرباً على الوهابية

محمد صادق في الأحد 05 سبتمبر 2010


الحرب على الإرهاب ، حرباً على الوهابية

الفكر السرطاني والشر الوهابي

مصر اليوم إمارة إسلامية تدور في الفلك الوهابي

الانهيارات الحضارية والفكرية الكبرى والانحطاط السلوكي، في تاريخ المنطقة المعاصر، حدث مع صعود الحقبة السعودية، وما رافقها من تمدد وهابي في المنطقة. وتعتبر الوهابية البترودولارية مسؤولة كلياً عن هذا التردي ا&aacilde;دي الشامل الحاصل في البنية المجتمعية والمعرفية في المنطقة. فبعد أن انتشرت الثقافة الوهابية (الحجاب، الجلباب، النقاب، احتقار المرأة، الجلد والرجم وقطع الرأس، اعتزال الفنانات وتحجيبهم، فوبيا الجنسي، فتاوى التكفير والقتل وجز الرقاب، فقه البعير والإرضاع.....إلخ)، انهارت البنية الأخلاقية التقليدية لهذه المجتمعات. ولا أدل على هذه الحقائق القاتلة سوى ما حصل في مصر التي يمكن أن نأخذها كنموذج عن الهزيمة المدوية للمشروع التنويري والتحديثي في المنطقة. مصر التي كانت تمثل سابقاً ثقلاً حضارياً هائلاً في المنطقة، وكانت تشع فكراً وأصالة وفناً وإبداعاً وتصدره لدول الجوار أضحت اليوم في وضع يتطلب الشفقة والرثاء. ومن يتذكر الفترة الليبرالية والتحديث التي سادت في مصر الخمسينات والستينات الزاهية ويقارنها بمصر اليوم، يدرك حجم المأساة والكارثة التي أوصل زعماء اليوم مصر إليها عبر تواطؤ مفضوح لجر مصر إلى مذبح الوهابية، ويصاب عندها بالخيبة والدهشة والإحباط. لقد تحولت مصر اليوم إلى مجرد إمارة إسلامية تدور في الفلك الوهابي. ومن يتابع القنوات الإعلامية والتلفزيون المصري، الذي أرسى قواعد نهضته الوهابية العامرة صفوت الشريف وزير الإظلام والإعتام المصري، لا يكاد يفرق بينه وبين القناة الأولى السعودية وتختلط عليه الأمور حقاً .

إن النكسة والهزيمة التي أصابت مصر ليس في حرب 1967 على الإطلاق، بل في تغلغل وانتشار الفكر الوهابي وهذه النكسة الدينية والفكرية وحالة السبات الدماغي الذي تعيشه مصر منذ أن فتح الساسة أبوابها على مصراعيه لدخول المد الصحراوي الوهابي، هو ما يحيق اليوم بمصر من خطر ماثل فعلاً، ولا بد لشعب مصر أن يتخلص من هذا القيد الوهابي، وينفضه عن كاهله لتعود مصر إلى ألأقها أيام عزها، أيام زمان.

لقد ارتضى ساسة مصر الحاليون لبلدهم هذا الواقع المهين والمذل، فبعد أن كانت قوة إقليمية كبرى تقود سياسات المنطقة وتوجهها، صارت مجرد جرم سياسي متناه في الصغر، تائه ويدور في الفضاء الوهابي، بعد أن أغدق المال الوهابي على مصر وأفقدها زعامتها التاريخية للمنطقة.

المسلمة وصلت بها الحال أن تقدس جلادها وشتامها والذي يبقيها نسخة طبق الأصل عن جواري وإماء مكة ويبقيها على الثقافة الصحراوية ويعاملها معاملة البهائم والدواب ويساويها مع الحمير والكلاب والغربان ونذر الشؤم.

إليكم بعض أحاديث الحط من شأن النساء المسلمات وربما تكون معظمها معروفة من قبل ولكن وضعتها هنا حتى تتماشى مع سياق المقال وتطابق الحال.

1- المرأة تأتي على صورة شيطان.. فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته، فليأت أهله، فإن معها مثل الذي معها. (حديث

2- للمرأة عشر عورات: فإذا تزوّجت ستر الزواج عورة وإذا ماتت ستر القبر التسع الباقيات. (حديث

3- المرأة عورة فإن خرجت استشرفها الشيطان. (حديث

4-  النساء حبائل الشيطان. (حديث

5- النساء سفهاء، إلا التي أطاعت زوجها. (حديث

6- لا يسأل الرجل فيما ضرب أهله! . (حديث

7- علّقوا السوط حتى يراه أهل البيت فإنه أدب لهم. (حديث ، أنظروا إلى الخطأ اللغوى " فإنه أدب لهم" بدلا من " لهن"

8- استعينوا على النساء بالعري، فإن المرأة إذا كثرت ثيابها وأحسنت زينتها أحبت الخروج. (حديث

9- والذي نفسي بيده: لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنجس بالقيح والصديد. ثم استقبلته تلحسه ما أدت حقه. (حديث

10- أيما امرأة سألت زوجها طلاقا في غير ما ‏ ‏بأس ‏ ‏فحرام عليها رائحة الجنة! .حديث

11- أيما امرأة ماتت وزوجها راض عنها دخلت الجنة! (حديث

12- إذا كان الشؤم في شيء؛ ففي الفرس والمرأة والمسكن. (حديث

13- يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب. (حديث

14- النكاح رق. (حديث

15- ـ إيّاك ومشاورة النساء، فإنّ رأيهنّ إلى أفن وعزمهن إلى وَهن واكفف عليهن بأبصارهن بحجابك إيّاهنّ، فإن شدة الحجاب أبقى عليهن.... علي بن أبي طالب

16- اتقوا شرار النساء وكونوا من خيارهنّ على حذر ولا تطيعوهنّ في المعروف حتى لا يطمعن في المنكر. (علي بن أبي طالب

17- المرأة عقرب حلوى اللَّسْبة. (علي بن أبي طالب

18- زجر عمر بن الخطّاب امرأته لمّا راجعته؛ فقال: ما أنت إلا لعبة في جانب البيت، وإن كانت لنا إليك حاجة؛ وإلاّ فلا

19- ليس للمرأة خروج إلا مضطرة، وليس لها نصيب إلاّ الحواشي. (أئمة

نبذة عن بعض الحركات الإسلامبة من خلال التاريخ

1- طائفة الحشاشون:

طائفة إسماعيلية فاطمية نزارية مشرقية، انشقت عن الفاطميين لتدعو إلى إمامة نزار بن المستنصر بالله ومن جاء مِن نسله. أسسها الحسن بن الصباح الذي اتخذ من قلعة آلموت في فارس مركزًا لنشر دعوته وترسيخ أركان دولته. وقد تميزت هذه الطائفة باحتراف القتل والاغتيال لأهداف سياسية ودينية متعصبة. وكلمة الحشاشين: Assassin دخلت بأشكال مختلفة في الاستخدام الأوروبي بمعنى القتل خلسة أو غدراً أو بمعنى القاتل المحترف المأجور.

التأسيس وأبرز الشخصيات     

الحسن بن الصباح: ولد بالري عام 430هـ ونشأ نشأة شيعية  ثم اتخذ الطريقة الإسماعيلية الفاطمية وعمره 17 سنة، وفي عام 471هـ/1078م ذهب إلى إمامه المستنصر بالله حاجًّا، وعاد بعد ذلك لينشر الدعوة في فارس، وقد احتل عدداً من القلاع أهمها قلعة آلموت 483هـ التي اتخذها عاصمة لدولته. أخذ الحسن بن الصباح يدعو إلى إمامة نزار، مدعيًّا أن الإمامة قد انتقلت إلى حفيدٍٍٍ لنزار أحضر سرًّا إلى آلموت وأنه طفل جرى تهريبه من مصر إلى فارس، أو أن محظية لنزار كانت حاملاً منه أُخذت إلى آلموت حيث وضعت حملها. وبقي أمر هذا الإمام الجديد طي الكتمان. توفي الحسن الصباح عام 518هـ/1124م من غير سليل لأنه كان قد أقدم على قتل ولديه أثناء حياته.

كيابزرك آميد: حكم من 518هـ/1124م إلى سنة 532هـ/1138م: كان أول أمره قائداً لقلعة الاماسار لمدة عشرين سنة، وخلال فترة حكمه دخل في عدة معارك مع جيرانه السلاجقة، كما أنه كان أكثر تسامحًا وسياسة من الحسن الصباح.

توالى بعد ذلك كل من: محمد كيابزرك آميد: حكم من سنة 532هـ/1138م إلى سنة 557هـ/1162م،

 الحسن الثاني بن محمد: حكم من 557هـ/1162م إلى سنة 561هـ/1166م: أعلن في شهر رمضان 559هـ قيام القيامة، وأنهى الشريعة، وأسقط التكاليف وأباح الإفطار،

محمد الثاني بن الحسن الثاني: من 561هـ/ 1166م إلى 607هـ/1210م: طور نظرية القيامة ورسخها، وقد ساعده على ذلك انحلال هيمنة السلاجقة في عهده وضعفهم وظهور التركمان وبداية التوسع التركي،

جلال الدين الحسن الثالث بن محمد الثاني: من 607هـ/1210م إلى 618هـ/ 1221م: رفض عقائد آبائه في القيامة، ولعنهم وكفَّرهم، وأحرق كتبهم وجاهر بإسلامه، وقام بوصل حباله مع العالم الإسلامي فقد أرسل إلى الخليفة العباسي الناصر لدين الله وإلى السلطان السلجوقي خوارزم شاه والملوك والأمراء يؤكد لهم صدق دعوته إلى التعاليم الإسلامية، ففرحت البلاد الإسلامية بذلك وصار أتباعه يعرفون بالمسلمين الجدد.

محمد الثالث بن الحسن الثالث(وبعض الكتب تسميه علاء الدين محمود): كان حكمه من سنة 1121م إلى سنة 1225م، عاد الناس في عهده إلى المحرمات، وارتكاب الخطايا والإلحاد. حكم الصبي خمس أو ست سنوات ثم أصيب بلوثة عقلية، فانتشرت السرقة واللصوصية وقطع الطرق والاعتداءات.

ركن الدين خورشاه: 1255م/ 1258م: قاد هولاكو حملة سنة 1256م وكان هدفه قلاع الإسماعيلية، وما زال يتقدم حتى استسلم له ركن الدين وسلمه قلعة آلموت وأربعين قلعة وحصناً كلها سويت بالأرض، فاستقبله هولاكو بترحاب وزوجه فتاة مغولية، وفي عام 1258م انتهى منه بقتله غيلة، وبذلك انتهت دولة الحشاشين سياسيًّا في فارس.

                   الحشاشون في بلاد الشام:        

          ظهر لهم في بلاد الشام عدد من القادة مثل بهرام الاسترابادي، والداعي إسماعيل الفارسي، وقد استفادوا من استمالة رضوان بن تتش والي حلب إلى مذهبهم، فوفد إليها عدد كبير من إسماعيلية فارس مما قوى شوكتهم في بلاد الشام.

أبرز شخصياتهم في الشام هو شيخ الجبل سنان بن سليمان بن محمود المعروف برشيد الدين الذي نشأ في البصرة، وتلقى علومه في قلعة آلموت وكان زميلاً لولي العهد الحسن بن محمد الذي أمره بالرحيل إلى بلاد الشام عندما صار الأمر إليه.

انتقل إلى بلاد الشام وجمع الإسماعيلية حوله وصار لهم نفوذ وسلطان، واعترف الناس بإمامته غير أنهم عادوا بعد موته إلى طاعة الأئمة بآلموت وقد كان شخصًا مخيفًا وهم يذكرونه على أنه أعظم شخصياتهم على الإطلاق.

ومما يؤكد تعاونهم مع الصليبيين عدم وقوع صليبي واحد من الغزاة أسيرًا في أيديهم أو مقتولاً بسلاح أحدهم.  قاتلهم حاكم الموصل السلجوقي الذي حضر إلى دمشق لمساعدة إخوانه المسلمين في رد هجمات الصليبيين. اشتراك كتيبة من الإسماعيليين مع الصليبيين في أنطاكية بعد أن احتل نور الدين حلب.

الأفكار والمعتقدات      

تلتقي معتقداتهم مع معتقدات الإسماعيلية عامة من حيث ضرورة وجود إمام معصوم ومنصوص عليه وبشرط أن يكون الابن الأكبر للإمام السابق. كل الذين ظهروا من قادة الحشاشين إنما يمثلون الحجة والداعية للإمام المستور باستثناء الحسن الثاني وابنه فقد ادعيا بأنهما إمامان من نسل نزار. إمام الحشاشين بالشام رشيد الدين سنان بن سليمان قال بفكرة التناسخ  فضلاً عن عقائد الإسماعيلية التي يؤمنون بها، كما ادعى أنه يعلم الغيب. كان شعارهم في بعض مراحلهم لا حقيقة في الوجود وكل أمر مباح. كانت وسيلتهم الاغتيال المنظم، وذلك من طريق تدريب الأطفال على الطاعة العمياء والإيمان بكل ما يلقى إليهم، وعندما يشتد ساعدهم يدربونهم على الأسلحة المعروفة ولا سيما الخناجر، ويعلمونهم الاختفاء والسرية وأن يقتل الفدائي نفسه قبل أن يبوح بكلمة واحدة من أسرارهم. وبذلك أعدوا طائفة الفدائيين التي أفزعوا بها العالم الإسلامي آنذاك.

          الجذور الفكرية والعقائدية        

أصولهم البعيدة شيعية ثم إسماعيلية. كان القتل والاغتيال وسيلة سياسية ودينية لترسيخ معتقداتهم ونشر الخوف في قلوب أعدائه. فكرة التناسخ التي دعا إليها رشيد الدين سنان مأخوذة عن النصيرية.

انطلقت دعوتهم من كرمان ويزد إلى أواسط إيران وأصفهان ثم خوزستان ووصلت دعوتهم إلى سوريا، وامتلكوا القلاع والحصون على طول البلاد وعرضها ومن قلاعهم بانياس ومصياف والقدموس والكهف والخوابي وسلمية. كان زوالهم في إيران على يد هولاكو المغولي وفي سوريا على يد الظاهر بيبرس.

أن الحشاشين جناح من الإسماعيلية (النزارية) اتخذوا القتل وسيلة لهم وقاموا بحركة اغتيالات واسعة شملت كبار الشخصيات المناوئة للإسماعيليين من ملوك وقادة جيوش وكل من يظهر خصومة لهم، وقد أفتى العلماء باستباحة دمائهم ووجوب تنظيف الأرض من دنسهم وعدم جواز أكل ذبيحتهم أو عقد صداقات معهم.

2- جماعة المسلمين (التكفير والهجرة)

جماعة المسلمين كما سمت نفسها، أو جماعة التكفير والهجرة كما أطلق عليها إعلامياً، هي جماعة إسلامية نهجت نهج الخوارج في التكفير بالمعصية، نشأت داخل السجون المصرية في بادئ الأمر، وبعد إطلاق سراح أفرادها، تبلورت أفكارها، وكثر أتباعها في صعيد مصر، وبين طلبة الجامعات خاصة.

تبلورت أفكار ومبادئ جماعة المسلمين التي عرفت بجماعة التكفير والهجرة في السجون المصرية وخاصة بعد اعتقالات سنة 1965م التي أعدم على إثرها سيد قطب وإخوانه بأمر من جمال عبد الناصر حاكم مصر آنذاك.

لقد رأى المتدينون المسلمون داخل السجون من ألوان العذاب ما تقشعر من ذكره الأبدان، وسقط الكثير منهم أمامهم شهداء بسبب التعذيب، دون أن يعبأ بهم القساة الجبارون، في هذا الجو الرهيب ولد الغلو ونبتت فكرة

التكفير ووجدت الاستجابة لها.

في سنة 1967م طلب رجال الأمن من جميع الدعاة المعتقلين تأييد رئيس الدولة جمال عبد الناصر فانقسم المعتقلون إلى فئات:

فئة سارعت إلى تأييد الرئيس ونظامه بغية الإفراج عنهم والعودة إلى وظائفهم وزعموا أنهم يتكلمون باسم جميع الدعاة، وهؤلاء كان منهم العلماء وثبت أنهم طابور خامس داخل الحركة الإسلامية، وثمة نوع آخر ليسوا عملاء بالمعنى وإنما هم رجال سياسة التحقوا بالدعوة بغية الحصول على مغانم كبيرة. أما جمهور الدعاة المعتقلين فقد لجأوا إلى الصمت ولم يعارضوا أو يؤيدوا باعتبار أنهم في حالة إكراه.

بينما رفضت فئة قليلة من الشباب موقف السلطة وأعلنت كفر  رئيس الدولة ونظامه، بل اعتبروا الذين أيدوا السلطة من إخوانهم مرتدين عن الإسلام ومن لم يكفرهم فهو كافر، والمجتمع بأفراده كفار لأنهم موالون للحكام وبالتالي فلا ينفعهم صوم ولا صلاة. وكان إمام هذه الفئة ومهندس أفكارها الشيخ علي إسماعيل.

الشيخ علي إسماعيل: كان إمام هذه الفئة من الشباب داخل المعتقل، وهو أحد خريجي الأزهر، وشقيق الشيخ عبد الفتاح إسماعيل أحد الستة الذين تم إعدامهم مع الأستاذ سيد قطب، وقد صاغ الشيخ علي مبادئ العزلة والتكفير لدى الجماعة ضمن أطروحة شرعية حتى تبدو وكأنها أمور شرعية لها أدلتها من الكتاب والسنة ومن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم في الفترتين: المكية والمدنية، متأثراً في ذلك بأفكار الخوارج ؛ إلا أنه رجع إلى رشده وأعلن براءته من تلك الأفكار التي كان ينادي بها.

شكري أحمد مصطفى (أبو سعد)من مواليد قرية الحواتكة بمحافظة أسيوط 1942م، أحد شباب جماعة الإخوان المسلمين الذين اعتقلوا عام 1965م لانتسابهم لجماعة الأخوان المسلمين وكان عمره وقتئذ ثلاثة وعشرين عاماً. تولى قيادة الجماعة داخل السجن بعد أن تبرأ من أفكارها الشيخ علي عبده إسماعيل.  في عام 1971م أفرج عنه بعد أن حصل على بكالوريوس الزراعة ومن ثم بدأ التحرك في مجال تكوين الهيكل التنظيمي لجماعته. ولذلك تمت مبايعته أميراً للمؤمنين وقائداً لجماعة المسلمين ـ على حد زعمهم ـ فعين أمراء للمحافظات والمناطق واستأجر العديد من الشقق كمقار سرية للجماعة بالقاهرة والإسكندرية والجيزة وبعض محافظات الوجه القبلي.

في سبتمبر 1973م أمر بخروج أعضاء الجماعة إلى المناطق الجبلية واللجوء إلى المغارات الواقعة بدائرة أبي قرقاص بمحافظة المنيا بعد أن تصرفوا بالبيع في ممتلكاتهم وزودوا أنفسهم بالمؤن اللازمة والسلاح الأبيض، تطبيقاً لمفاهيمهم الفكرية حول الهجرة.

في 26 أكتوبر 1973م اشتبه في أمرهم رجال الأمن المصري فتم إلقاء القبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة في قضية رقم 618 لسنة 73 أمن دولة عليا.

في 21 ابريل 1974م عقب حرب أكتوبر 1973م صدر قرار جمهوري بالعفو عن مصطفى شكري وجماعته، إلا أنه عاود ممارسة نشاطه مرة أخرى ولكن هذه المرة بصورة مكثفة أكثر من ذي قبل، حيث عمل على توسيع قاعدة الجماعة، وإعادة تنظيم صفوفها، وقد تمكن من ضم أعضاء جدد للجماعة من شتى محافظات مصر، كما قام بتسفير مجموعات أخرى إلى خارج البلاد بغرض التمويل، مما مكن لانتشار أفكارهم في أكثر من دولة.

هيأ شكري مصطفى لأتباعه بيئة متكاملة من النشاط وشغلهم بالدعوة والعمل و الصلوات والدراسة وبذلك عزلهم عن المجتمع،  إذ أصبح العضو يعتمد على الجماعة في كل احتياجاته، ومن ينحرف من الأعضاء يتعرض لعقاب بدني، وإذا ترك العضو الجماعة اُعتُبِرَ كافراً، حيث اعتبر المجتمع خارج الجماعة كله كافراً. ومن ثم يتم تعقبه وتصفيته جسدياً.

رغم أن شكري مصطفى كان مستبداً في قراراته، إلا أن أتباعه كانوا يطيعونه طاعة عمياء بمقتضى عقد البيعة  الذي أخذ عليهم في بداية انتسابهم للجماعة.

وكما هو معلوم وثابت أن هذه الجماعة جوبهت بقوة من قبل السلطات المصرية وبخاصة بعد مقتل الشيخ حسين الذهبي وزير الأوقاف المصري السابق، وبعد مواجهات شديدة بين أعضاء الجماعة والسلطات المصرية تم القبض على المئات من أفراد الجماعة وتقديمهم للمحاكمة في القضية رقم 6 لسنة 1977م التي حكمت بإعدام خمسة من قادات الجماعة على رأسهم شكري مصطفى، وماهرعبد العزيز بكري، وأحكام بالسجن  متفاوتة على باقي أفراد الجماعة.

في 30 مارس 1978م صبيحة زيارة السادات للقدس تم تنفيذ حكم الإعدام في شكري مصطفى وإخوانه.

بعد الضربات القاسية التي تلقتها الجماعة اتخذت طابع السرية في العمل، الأمر الذي حافظت به الجماعة على وجودها حتى الآن، ولكنه وجود غير مؤثر ولا ملحوظ لشدة مواجهة تيار الصحوة الإسلامية من أصحاب العقيدة والمنهج  السلفي  لهم بالحوار والمناظرات سواء كان داخل السجون والمعتقلات أم خارجها، مما دفع الكثير منهم إلى العودة إلى رشده والتبرؤ من الجماعة.

ماهر عبد العزيز زناتي (أبو عبد الله) ابن شقيقة شكري مصطفى ونائبه في قيادة الجماعة بمصر وكان يشغل منصب المسؤول الإعلامي للجماعة، أعدم مع شكري في قضية محمد حسين الذهبي رقم 6 لسنة 1977م. وله كتاب الهجرة.

الأفكار والمعتقدات:

إن التكفير عنصر أساسيفي أفكار ومعتقدات هذه الجماعة. فهم يكفرون كل من أرتكب كبيرة  وأصر عليها ولم يتب منها، وكذلك يكفرون  الحكام  الذين لا يحكمون بما أنزل الله بإطلاق ودون تفصيل، ويكفرون المحكومين لأنهم رضوا بذلك وتابعوهم أيضاً بإطلاق ودون تفصيل، أما العلماء فيكفرونهم لأنهم لم يكفروا هؤلاء ولا أولئك، كما يكفرون كل من عرضوا عليه فكرهم فلم يقبله أو قبله ولم ينضم إلى جماعتهم ويبايع  إمامهم. أما من انضم إلى جماعتهم ثم تركها فهو مرتد حلال الدم، وعلى ذلك فالجماعات الإسلامية إذا بلغتها دعوتهم ولم تبايع إمامهم فهي كافرة مارقة من الدين.

وكل من أخذ بأقوال الأئمة أو بالإجماع  حتى ولو كان إجماع الصحابة أو بالقياس أو بالمصلحة المرسلة أو بالاستحسان ونحوها فهو في نظرهم مشرك كافر.

 والعصور الإسلامية بعد القرن الرابع الهجري كلها عصور كفر وجاهلية  لتقديسها لصنم التقليد  المعبود من دون الله تعالى فعلى المسلم أن يعرف الأحكام بأدلتها ولا يجوز لديهم التقليد في أي أمر من أمور الدين.

والهجرة هي العنصر الثانيفي فكر الجماعة، ويقصد بها العزلة عن المجتمع الجاهلي، وعندهم أن كل المجتمعات الحالية مجتمعات جاهلية. لا قيمة لأقوال العلماء المحققين وأمهات كتب التفسير والعقائد لأن كبار علماء الأمة في القديم والحديث ـ  بزعمهم ـ  مرتدون عن الإسلام.

قالوا بحجية الكتاب والسنة فقط ولكن كغيرهم من أصحاب البدع الذي اعتقدوا رأياً ثم حملوا ألفاظ القرآن عليه فما وافق أقوالهم من السنة قبلوه وما خالفها تحايلوا في رده أو رد دلالته.

دعوا إلى الأمية لتأويلهم الخاطئ لحديث (نحن أمة أمية …) فدعوا إلى ترك الكليات ومنع الانتساب للجامعات والمعاهد إسلامية أو غير إسلامية لأنها مؤسسات الطاغوت وتدخل ضمن مساجد الضرار.

أطلقوا أن الدعوة لمحو الأمية دعوة يهودية لشغل الناس بعلوم الكفر عن تعلم الإسلام، فما العلم إلا ما يتلقونه في حلقاتهم الخاصة.

قالوا بترك صلاة الجمعة والجماعة بالمساجد لأن المساجد كلها ضرار وأئمتها كفارإلا أربعة مساجد: المسجد الحرام والمسجد النبوي وقباء والمسجد الأقصى ولا يصلون فيها أيضاً إلا إذا كان الإمام  منهم.

يزعمون أن أميرهم شكري مصطفى هو مهدي هذه الأمة المنتظر وأن الله تعالى سيحققعلى يد جماعته ما لم يحقق عل يد محمد عليه السلام من ظهور الإسلام على جميع الأديان.

 

أن هذه الجماعة هي جماعة أحيت فكر الخوارج  بتكفير كل من ارتكب كبيرة وأصر عليها وتكفير الحكام بإطلاق ودون تفصيل لأنهم لا يحكمون بشرع الله وتكفر المحكومين لرضاهم بهم بدون تفصيل وتكفر العلماء لعدم تكفيرهم أولئك الحكام. كما أن الهجرة هي العنصر الثاني في تفكير هذه الجماعة، ويقصد بها اعتزال المجتمع الجاهلي عزلة مكانية وعزلة شعورية، وتتمثل في اعتزال معابد الجاهلية  (يقصد بها المساجد) ووجوب التوقف والتبين بالنسبة لآحاد المسلمين بالإضافة إلى إشاعة مفهوم الحد الأدنى من الإسلام. ولا يخفي مدى مخالفة أفكار ومنهج هذه الجماعة لمنهج وشريعة اللـــه تعالى  في مصادر التلقي والاستدلال وقضايا الكفروالإيمان وغير ذلك .

3-الطائفة الوهابية السلفية

في منهج الطائفة السلفية تختلط المفاهيم فمن كان بالامس في مجالس اللهو واصبح من زمرة السلفية اليوم يحق له بعد ثلاثه اشهرانتقاد العلماء والرد عليهم واطلاق الفتاوي من تحريم وتحليل تبديع وتفسيق وتكفير المخالف لمنهجه وشرح العقيده ا لتي هي من اسمي العلوم. وبهذا يحوذ علي قلوب السلفية ويصبح من المقربين ويحصل علي صك الغفران مع التعهد بدخول الجنه.

نري كتيبات لبعض ادعياء السلفية في الاتوبيسات وعلي الارصفه باسعار تكاد تكون مجانيه تحارب جميع المسلمين المخالفين لمذهبهموالاشرطه التي تباع في الاتوبيسات لنشر مذهبهم واطلاق سهامهم علي المخالفين باسعار لم نري لها مثيل فهل اقل من سعر تكلفتها بكثير فمن الممول والمسفيد.

 المجلدات الفاخره التي تحمل عقيدتهم وتحارب مخالفيهم وترمي من اختلف معهم. بل في بعض الاحيان الحكم عليه بالشرك الاكبر والعياذ بالله. فهي تباع باسعار رمزيه لا تثمر عن ربح حتي لدور نشرها وموزعيها... فمن الممول ومن المستفيد.

 القنوات الفضائيه التي يصرف عليها بالملايين كيف انشئت بكثره ويطل علينا منها فقط مشايخ السلفيه ويرمون غيرهم باالابتداع والفسق والبعد عن جوهر هذا الدين... فمن الممول ومن المستفيد.

المواقع الالكترونيه الكبيره التي يصرف عليها بالالوف بل بالملايين..ووضع كل ما هو ضد غيرهم من المخالفين ومحاربتهم واطلاق علي كل افعالهم كل ما يشين والدعوه لمنهجهم والتعريف.

ولماذا هذه الحرب علي مخالفيهم وتكريس الجهد وجمع الامكانيات لمحاربه من قال لا اله الا الله علي الملا هكذا مما يعطي ذريعه لاهل الكفر والالحاد في تكمله التمزيق للامه الاسلاميه تابعين اثار السلفية وداعميها.

لماذا لا نري هذه الاموال تصرف في اوجه شرعيه نظيفه في عمل قنوات تهدف الي توحيد المسلمين وعدم تفرقهم..الي الدعوه الي حب النبي العظيم عليه السلام...الي بيان سماحه ووسطيه هذا الدين والدعوه برفق الي نبذ كل ما يشين الاسلام والمسلمين.

لماذا لا تصرف هذه الاموال لانشاء قنوات عالميه بلغات حيه تنقل سماحه الاسلام  ولماذا لا تصرف هذه الاموال في اوجه الجهاد الشرعي ولمساعده اهل فلسطين ونيجيريا والسودان وافغانستان وكشمير وغيرها من بلاد المسلمين. 

 لماذا لا تصرف هذه الاموال لايواء المسلمين الملقون في الشوارع وننتقد في حالهم فقط الحكومات والرؤساء وكان دورنا اصبح الحديث والانتقاد...والسلفية تصرف الملايين والمليارات في اعلان الحروب علي المخالفين.

 

فنجد مبررات السلفية علي هذا ان محاربه البدع واجب......!

اي بدع اخواننا السلفيين الوهابيين ... أى بدع تتكلمون عنها.....!

 

من يقول " لا إله إلا اللـــه " وكفى .. بدعة وتصرفون الملايين علي نشر كتب تحذر منه وتقومون ببث البرامج المكلفه وانشاء المواقع للتحذير التي تتكلف الكثير والكثير وتتركون تابعي محمد عليه السلام وشريعة اللـــه سبحانه في الشوارع ملقون لا يجدون لقمه تقوي اجسادهم. وتتركون اخواننا في اهوال الحروب بدعم لا يتعدي الملاليم وتدعمون هذه الاعمال بالملايين،اي حديث هذا الذي به تقولون فاتقوا الله في اهل لا اله الا الله. واللــه سبحانه يقول" تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6)الجاثية.

 

تحاربون الاجتماع للذِكْر وتقولون انه بدعه وتصرفون الاموال لنشر الكتيبات والسيديهات وانشاء المواقع وتتركون اجتماع اهل الكفر والالحاد علي استباحه دماء اخواننا فتجتمع اجساد اخواننا موتي تحت ويلات قصف احفاد صهيون ومن جراء الجوع والعطش والقتل والتدمير ونراكم تقولون الدعاء وهو بحق مفيد ولكن اين الملايين التي صرفتموها علي محاربه الاجتماع لذكر الله عز وجل اليس اجتماع اجساد اخواننا الشهداء يتطلب صرف هذه الملايين..؟

 

ان السلفية المعاصره هي فكر خصب لانتاج الارهاب والامثله علي ذلك كثيره:

 

جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي ومحمد بن عبد الله القحطاني الذين قاموا باحتلال الحرم المكي الشريف هم طلبه للشيخ ابن باز ومقبل الوادعي، محمد يسرى ياسين على منفذ عمليه التحرير ومخطط لها ولعمليه تفجيرات الازهرمن المتواجدون دائما في محاضرات الشيخ فوزي السعيد وابو الاسحاق الحويني.

 

 الشيخ جابر السلفي صاحب الحرب الشعواء في منطقه امبابه في مصر لاقامه دوله اسلاميه مستقله عن مصر وكانت النتائج ضحايا وقتل وتدمير واحراق في وسط المدنيين.

 

الجماعه السلفيه في الجزائر وما ادت اليه من اراقه دماء الابرياء من اهل الجزائر الشقيقه وهي من تابعي الافكار السلفية وخاصا لمشايخ السلفية الكبار كالالباني وابن باز وغيرهم رحمهم الله.

 

الجماعه السلفيه الجهاديه في المغرب العربي،القاعده وما يقوم به بعض اتباع السلفية من قتل المسلمين واستباحه دمائهم  وتدمير وحرق ونهب وخطف، ما ذنب الابرياء في الدول الاسلاميه وما المبرر لاستباحه دمائهم؟ والذين قتلوا مخرج فيلم الرساله مصطفي العقاد ماذا قدموا للاسلام؟

 

غلق المدارس الاسلامية والجامعات في بلاد الغرب لما تحتويه المناهج السلفية من احتقار الانسانية وكره اهل الكتاب والدعوي الي عدم صداقتهم لانهم كفار..بل والدعوي الي تكفير طوائف المسلمين المخالفه..وعدم الحوار مع الكافرين الا لدعوتهم الي الاسلام فلا حوار ولا نقاش للعيش في سلام.

 

والانشقاق الذي بثوه بين الامه الاسلاميه بل وبين انفسهم من تقديسهم مشايخهمفسبحان الله فقد وقعوا في انفسهم جراء ما اتهموا به غيرهم فنري أن السلفيه بمنهجها المتعصب ادت الي تمزيق الامه الاسلامية بل وتمزقوا الي طوائف متحاربه متصارعه.فكل مذهب سلفي لا يعترف بالاخر ويكفره ويبدعه فظهرات مخازيهم الخاصه التي شوهت صورة الاسلام والمسلمين والاسلام منه برئ.

وكل طائفه تبدع الاخري بل يرمي بعضهم البعض بالشرك. وهناك حرب ضروس بينهم علي صفحات الانترنت وموقع اليوتوب هداهم الله ومن اهم طوائفهم:

 

  الجاميه نسبة إلى محمد أمان الجامي،المدخليه نسبة الي ربيع المدخلي،السروريه نسبة الي محمد بن سرور، الالبانيه نسبة الي الالباني، الحدادية نسبة الي محمود الحداد،الحربيه فالح بن نافع الحرب، الوادعيه نسبة الي مقبل بن هادي الوادعي،  الهلالية نسبة الي سليم الهلالي، البازيه نسبه الي ابن باز، الحوينيه نسبة الي ابو اسحاق الحويني، والعثيمينية نسبه الي ابن عثيمين. وما خفى كان أعظم.   

 

لقد كان هناك سعي واضح إلى تكريس جهالات وخرافات القرون البدائية، واعتبارها تفسيراً وحلاً لكل ما يعترض سير حياة الإنسان من مشاكل ومعضلات، واحتقار كل ما هو حداثي وعلمي وعصري وحديث وتسفيهه وإعتباره كفراًِ وهرطقة وخروجاُ من الدين الحنيف. واستغلت الأوساط الدينية التكفيرية بعض الطقوس والفروض الإسلامية، كالزكاة، في دعم وتمويل الإرهاب، في مناطق عدة من العالم، ومد هذه المناطق بالمتطرفين والانتحاريين كما يحدث في العراق، وأفغانستان اليوم. وكانت السعودية واحدة من ثلاث دول في العالم، مع الباكستان والإمارات، التي اعترفت بإمارة طالبان الإسلامية.

 

أقول مرة ثانية....

إن النكسة والهزيمة التي أصابت مصر ليس في حرب 1967 على الإطلاق، بل في تغلغل وانتشار الفكر الوهابي وهذه النكسة الدينية والفكرية وحالة السبات الدماغي الذي تعيشه مصر منذ أن فتح الساسة أبوابها على مصراعيه لدخول المد الصحراوي الوهابي، هو ما يحيق اليوم بمصر من خطر ماثل فعلاً، ولا بد لشعب مصر أن يتخلص من هذا القيد الوهابي، وينفضه عن كاهله لتعود مصر إلى ألأقها أيام عزها.

 

أيها الأخوة والأخوات، الهدف من سرد هذه المعلومات عن بعض الطوائف التى كان ومازال لها تأثير كبير على المسلمين فى جميع أنحاء المعمورة ، والهدف من ذلك هو ربط مبادئ كل من هذه الطوائف – غيرها الكثير – حتى يتيقن الفرد مما يجرى على الساحة من أقوال وأحكام يصدرونها ويطلقون العنان بالتكفير والقتل والتهديد والسب لكل من يحاول إظهار الحقيقة التى لا ريب فيها من كتاب اللـــه القرءآن الكريم.

 

أكتفى بهذا القدر الآن، فإن الوهابية السلفية تعانى من مساوئ منهجية فى خلفيتها الفكرية وبرامجها العملية.   وسأقدم قريبا – إن شاء اللــه السميع العليم وإن كان فى العمر بقية -  بحث مختصرمتواضع عن الوهابية السلفية وتاريخ منشأ هذه الطائفة وحقيقة كبيرهم وشيخهم محمد ابن عبد الوهاب النجدى... النكدى..!  

اجمالي القراءات 11831

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الإثنين 06 سبتمبر 2010
[50993]

الوهابية ... مرادف للإغتيال السياسي باسم الدين !


الاستاذ العزيز / محمد صادق كل عام وانتم بكامل الصحة والعافية بمناسبة عيد الفطر أعاده الله تعالى عليكم بالخير والبركات .
واذا كان أصحاب الفكر التنويري والاصلاحي من خلال أيات الذكر الحكيم ومن خلال الموروث الثقافي والحضاري لأصحاب هذا الفكر القرآني  هم أصحاب حضارات قديمة عريقة.
ففي القرآن الكريم يقول تعالى ( ومن أحياها فكأنما أحيا الناس الجميعا)
 أما في تراث الوهابية  والتي هى مرادف الاغتيال السياسي المستتر باسم الدين كما الحشاشين الذي هم   نتاج الفكر الشيعي في مهده وبداياته . لجأو للقتل كوسيلة للتخلص من الخصوم السياسيين  ولجاوا  لأن يقلتوا بالأجر لصالح السلطان ولصالح الأعيان .
فكل ذلك مرده الى الفكر البدوي الصحراوي الذي نظر الى المراة بانها ( العار) ولابد من دفنها بالتراب .. ( وإذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت )
لذلك فإن كل فكر دموي وكل حديث نبت في أرض مكة ومن احفاد أبي جهل وأبي سفيان وأبو لهب فهو يدعو الى قتل الآخر المختلف سواء كان هذا الاختلاف في العقيدة او في المصالح الدنيوية  او من اجل التجارة والأرباح الطائلة.
ومقتل غيلان الدمشقي وجهم ابن صفوان وغيرهم على يد احفاد قريش المتنكرين في صورة خلفاء المسلمين وأمراء المؤمنين لهو أكبر دليل على  أن ألوهابية  المنحدرة من القريشية هى مرادف الاهارب في العصر القديم والعصر الحديث  .
 بقيت كلمة  ,,, أيها الوهابيون ثقافة وموطنا  عودوا الى القرآن والى تعاليم القرآن السمحة التي تدعوا الى المحبة و العفو   وإلى إحياء  الأنفس وليس قتلها.

2   تعليق بواسطة   ناصر العبد     في   الإثنين 06 سبتمبر 2010
[50994]

كل عام وكل الناس بكل خير, مكانة المرأة عند المصري القديم

شكرا استاذنا العزيز الاستاذ محمد صادق علي البحث القيم


انقل لكل زوار الموقع من كتاب ومعلقين وقراء هذه المكانة القيمة للمرأة عند المصري القديم


والرجاء عمل مقارنة بسيطة بين مكانتها لدي المصريين القدماء وبين الاعراب


يا ولدى .. إذا كنت عاقلاً فأسس لنفسك بيتاً

أحب زوجتك من قلبك فهى شريكة حياتك .. أملأ بطنها .. واكس ظهرها .. واشرح صدرها ماعشت

أياك أن تقسو عليها ففى القسوة خراب البيت

الذى أسسته .. وهو بيت حياتك وبيت أولادك

عاملها باللين ووجهها بالمجاملة فالمجاملة للمرأة كالماء للسفينة فى مجرى النهر .. لا يمكنك أن تسحب سفينة فى نهر جف ماؤه ولكنها تطفو بسهولة فوق الماء ويسهل تحريكها فى أى اتجاه

أحدى برديات منف من الدولة القديمة

يا ولدى العاقل من لا يسلك طريق الحياة بمفرده بل يختار له شريكة تعاونه على أعباء الايام فى رحلة العمر

أخترها جميلة .. ولكن عاقلة

لأن رجاحة العقل خير من جمال الوجه وأبقى

إذا شئت أن ترفرف السعادة بأجنحتها فوق بيتك

فهىء لنفسك بيتاً صغيراً يكبر معكما لا بيتاً صغيراً سرعان ما يضيق بكما

لتكن شريكة حياتك التى تختارها امرأة قنوعة ومتواضعة فى أحلامها ومطالبها .

واسعة فى تفكيرها .. كبيرة القلب تجعل منكما رباط مقدس .. روحاً واحدة وقلباً واحداً وأمالاً واحدة تربطهما الثقة المتادلة

الحكيم حور سنب

إذا كانت شريكة حياتك كاملة مدبرة فعاملها بالرفق واللين والأحسان ، ولا تعاملها بالخشونة والقسوة .. فالمعاملة الطيبة تقربها من قلبك ، والمعاملة الخشنة تبعدك عن قلبها .. راقبها لتعرف سيرها وسلوكها .. لا تتسرع وأنت تجادلها الى الغضب فذلك يزرع شجرة البغضاء فى دارك ، ولا يهدم بيته الإ من تجاهل حقوق زوجته ولم يحافظ على عهدها وينسى ما أمره به الأله

إذا اخلصت لها اخلصت لك .. وإذا رفعت من قدرها رفعت من قدرك أمام الناس . وبقدر احترامك لها يحترمك الناس

الحكيم أنى

ومن اجمل الحكم

المرأة الجميلة ليست دأئماً طيبة ولكن المرأة الطيبة دأئماً جميلة .




المراجع

كريستيان ديروش توبلكور - المرأة الفرعونية

سيد كريم - المرأة المصرية فى عهد الفراعنة


 


منقول من موقع الاستاذ عصام ستاتي من الفيسبوك


كل لحظة وكل بني ادم بكل خير


3   تعليق بواسطة   ميرفت عبدالله     في   الثلاثاء 07 سبتمبر 2010
[51004]

هل الوهابية حركة عنصرية

الفاضل الأستاذ / محمد صادق كل عام وأنتم بخير وبصحة بمناسبة قرب عيد الفطر المبارك أعاده الله عليكم جميعا بالخير والبركات .


التاريخ الإنساني مليء بالحركات الفكرية العنصرية والتي حتما يكون لها أتباع ومؤيدين، فلو نظرنا إلى أقدم حركة عنصرية في التاريخ الإنساني  لكانت تخص قوم نوح عليه السلام حين تعالى عليه قومه حين دعاهم لعبادة الله وحده لا شريك له فكان ردهم عليه (قالوا يا نوح ما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذنا بادى الرأي).


قد أتي بعدهم اليهود كحركة عنصرية في التاريخ الإنساني عندما فضلوا أنفسهم على باقي الجنس البشري حينما ادعوا زورا وبهتانا أنهم أبناء الله وأحباؤه .(قالت اليهود نحن أبناء الله وأحباؤه .. ) وادعوا أن العزير ابن الله(وقالت اليهود العزير ابن الله). كما ادعاها بعدهم النصارى (وقالت النصارى المسيح ابن الله).


وبعدهم أتى القريشيون يزعمون أن محمد سيد المرسلين .


ولقد زعم اليهود والنصارى أن الجنة لن يدخلها غيرهم ( وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى تلك أمانيه ) وبعدها زعم القريشيون وأحفادهم الوهابيون أنه لن يدخل الجنة إلا من كان سنيا وهابيا .


فأين هو برهانكم أيها الوهابيون على هذا الادعاء البعيد كل البعد عن ما جاء في كتاب الله تبارك وتعالى .


4   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الأربعاء 08 سبتمبر 2010
[51023]

الأخ الكريم الأستاذ محمود مرسى

أخى الكريم الأستاذ محمود سلام اللــه عليك،

كل عام وسيادتكم بألف خير وصحة وعافية أعاده اللــه عليكم باليمن والبركات.

أخى الحبيب أشكرك على مرورك الكريم وحقا ما ذهبت إليه فإن التكفير والسب والقتل هو من علامات الجهل بالقرءآن الكريم وايضا هو إغتيال سياسى لمصالح شخصية حتى يتسنى لهم السيطرة على عقول المسلمين وللأسف الشديد وقع أغلب المسلمين فى هذا الوهم الوهابى السلفى وأن معظم الذين يجادلون لإثبات صحة ما يقولون على المنابر، تجدهم أجهل من أن تضيع الوقت معهم لأن ما يسمعونه من هؤلاء الأفاضل هو بالنسبة لهم دين اللــه وان هذا الشيخ أو الداعية هو معصوم وأن كل ما جاء به هو منقول عن النبى عليه السلام وجهلهم بكتاب اللــه السميع العليم جعلهم يتمسكون بهذا الهراء ولا يسعنى فى هذا المقام إلا أن اقول حسبى اللــه ونعم الوكيل.

أخى الحبيب أشكرك مرة ثانية وزادك اللــه علما وأدعو اللـــه ان يضع كل أعمالكم فى ميزان حسناتك وهو القادر على كل شيئ.

كل التقدير واإحترام.

أخوكم محمد صادق


5   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الأربعاء 08 سبتمبر 2010
[51024]

الأخ الكريم الأستاذ ناصر العبد

أخى الكريم الأستاذ ناصر سلام اللـــه عليك،




أشكرك شكرا جزيلا على مروركم الكريم وقطع من وقتكم لقراءة هذا المقال المتواضع .

حقا أخى الحبيب، بعد قراءة ما تفضلت به وجدت أن فعلا لا وجه للمقارنة على الإطلاق لأن مثل هذا الهراء الذى ينادون به لتحديد وتسخير حال المرأة المسلمة أعتبره شيئ مخزى وفيه مهانة كبيرة للمرأة الذى وصفها اللـــه سبحانه فى كتابه الكريم بأنها صديقة وزوجة ويقول اللـــه سبحانه عن القاعدة الأساسية فى التعامل مع المرأة كزوجة وصديقة يقول سبحانه :

" وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (30:21

أخى الكريم، هذا الهراء الذى ينادون به هو نتاج تفسير ذكورى لآيات اللـــه الكريمات البينات، وأيضا وضع الروايات الكاذبة حجة على كتاب اللـــه تعالى وبذلك ضلوا وأضلوا.

أخى الحبيب أوافقك على كل ما ذهبت إليه وما علينا إلا أن نوضح للناس ماذا فى كتاب اللـــه السميع العليم والباقى على المولى عز وجل ولنا لقاء فى اليوم الموعود ليبين جل جلاله الحق المطلق من الباطل فلا تجعل نفسك عليهم حسرات.

أدعو اللـــه سبحانه أن يزيدكم من علمه ويضع كل أعمالكم فى ميزان حسناتك وهو القادر على كل شيئ.

كل التقدير والإحترام،

أخوكم محمد صادق


 


6   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الأربعاء 08 سبتمبر 2010
[51025]

الأخت الكريمة الأستاذة ميرفت عبداللـــه

أختنا الكريمة الأستاذة ميرفت سلام اللــــه عليكِ،




كل عام وأنتم بخير أختنا الكريمة أعاده اللـــه عليك باليمن والبركات،

أشكرك شكرا جزيلا على مرورك الكريم، وفعلا أختنا الكريمة صدقت فى كل ما ذهبت إليه وحقا ان التاريخ يعيد نفسه بصورة أو أخرى ولكن فى النهاية الكل يصب فى بوتقة واحدة وهى الجهل بكلمات اللـــه ورسالاته وتفسيرهم الذكورى لهذه الآيات الكريمات وبرهانهم دائما وأبدا من أحاديث موضوعة كاذبة على اللـــه سبحانه وعلى رسول اللـــه عليه السلام . فالتاريخ الإنسانى مليئ بهذه الخرافات وللأسف وقع عامة المسلمين فى هذاه المصيدة الوهابية السلفية وإعتبروها دين اللــه وذلك لجهلهم بكتاب اللــه سبحانه ولم يقطعوا من وقتهم القليل منه ليتدبروا آيات اللـــه سبحانه حتى يتبين لهم الحق من الباطل ولكن إكتفوا بما يقال على المنابر والفضائيات والكتب التى على الأرصفة وغيرها وإعتبروا كل هذا دين اللـــه فصدقوهم ودافعوا عنه بكل الوسائل. وهذا هو – كما ذكرت سيادتكم – التاريخ يعيد نفسه وليت الناس تقرأ وتتعظ.

أشكرك على ما خطه قلمكِ وأدعو اللــه السميع العليم بأن يزيدك من علمه ويضع كل أعمالك فى ميزان حسناتك.

كل التقدير واإحترام،

أخوكم محمد صادق


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-10-30
مقالات منشورة : 403
اجمالي القراءات : 5,768,648
تعليقات له : 691
تعليقات عليه : 1,384
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Canada