حرية التعبير في مصر إلى أين :
محضر وتحقيق بتوصية من شيخ الأزهر

رضا عبد الرحمن على في الخميس 17 يوليو 2008


محضر وتحقيق بتوصية من شيخ الأزهر
محامي شيخ الأزهر يطلب التحقيق معي بسبب ما أكتبه وأنشره على الإنترنت ، وتم التحقيق اليوم الخميس الموافق 17 / 7 /2008 الساعة الثانية عشرة ظهرا :

كانت الساعة العاشرة صباحا ، اتصل بي شيخ المعهد وطلب مني الحضور فورا إلى المعهد ومعي بطاقتي الشخصية لأمر هام جدا ، ذهبت على الفور ، فوجدت خطاب مأمورية جاهز ومكتوب فيه الأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم
الأزهر
منطقة الشرقية الأزهر
معهد أبوحريز الإعدادي الثانوي بنين
السيد صاحب الفضيلة /وكيل الوزارة للإدارة المركزية بالشرقية (الشئون القانونية ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قادم لفضيلتكم السيد / رضا عبد الرحمن على / الأخصائي الاجتماعي بالمعهد وذلك لسؤاله بالشئون القانونية بناء عن الإشارة الواردة إلينا من خلال التليفون بالمعهد أمام السيد / جمال عبد العزيز / المحامي بمشيخة الأزهر
برجاء من فضيلتكم تسيهل مأموريته ولفضيلتكم جزيل الشكر
شيخ المعهد
17/7/2008

أخذت الخطاب وخرجت من بوابة المعهد متوجها للزقازيق إلى الإدارة المركزية للمعاهد الأزهرية بالشرقية (الشئون القانونية) لمقابلة الأستاذ / جمال عبد العزيز / محامي الشئون القانونية من مكتب شيخ الأزهر ، وعندما وصلت وجدته في انتظاري ، جلست على الفور ، وقبل أن يبدأ في كتابة المحضر بشكل رسمي سألني بصفة ودية قائلا :
س / هل لديك موقع على الإنتر نت
ج / لا ليس لدي أي موقع شخصي ملكي
س / هل لديك كتابات على الانترنت أو مقالات
ج/ نعم لي مقالات وكتابات على الانترنت
وبعد ذلك قرر أن يبدأ في تدوين المحضر بنفس الكيفية س ، ج
س/ ما هي طبيعة عملك أو وظيفتك الحالية
ج/ أنا أخصائي اجتماعي في معهد أبوحريز مركز كفر صقر شرقية
س/ وما هي الأعمال التي تقوم بأدائها في وظيفتك كأخصائي اجتماعي
ج / أنا أقوم بما يقوم به أي أخصائي اجتماعي في الأزهر مثل تنظيم رحلات للطلاب ، ومساعدة الطلاب الفقراء والمحتاجين وإعفاء الطلاب الأيتام من المصروفات الدراسية ..
س/ أنظر لهذه المقالات المكتوبة جيدا وأجب هل هذه المقالات خاصتك أي أنك قمت بكتابتها ونشرها على الإنترنت
ج / نعم هذه المقالات كتبتها ونشرتها على الانترنت ، كانت المقالات تحمل هذه العناوين ( عندما يفكر مشايخ الأزهر في الاجتهاد) ، ( لمن تبنى هذه المساجد..؟؟) ، (لماذا لا يلبس الرجل نقابا) ، ( الأزهر وتحويل القرآن لمادة دراسية بحتة) ، (الشيخ مبروك والشيخ بركات ورضاع الكبير) ، (قضايا هامة في معتقدات مسلم .. الجزء الأول) ، وبعد مشاهدة المقالات جيدا وجدتها مطبوعة من موقع عرب تايمز ، وهي بالفعل مقالاتي..
س /لماذا تتهم البخارى وتسبه في مقالاتك .؟
ج / أنا لا أسب البخاري ، والبخاري كشخص ليس بيني وبينه أي مشاكل ، ولكننى أقول ان البخاري فيه أحاديث ضعيفة وتخالف القرآن الكريم .
س / أحاديث ضعيفة أريد مثال
ج / هناك حديث هام جدا يقول فيه البخاري ( من بدل دينه فاقتلوه)
س / وهذا يتعارض مع أيه من وجهة نظرك
ج / هذا الحديث يتعارض تعارضا تاما مع قول الله جل وعلا (وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) ، وقول الله عز وجل (لا إكراه في الدين )
س / أنت تتهم رجال الأزهر في مقالاتك بالجمود
ج/ أنا لا أتهم أحدا أنا اكتب ما أؤمن وأقتنع به ولا أفرضه على أحد ، وليس بيني وبين أي شخص من علماء الأزهر أية علاقة مباشرة كي أتهمه ..
س / أنت قلت في مقالاتك أن رجال الأزهر يقدسون البخاري ويجعلونه مثل القرآن
ج / هذا صحيح معظم المسلمين يقدسون البخاري
س/ أنت تتعامل مع طلاب في سن الإعدادي والثانوي ونشر أفكارك بينهم شيء خطير
ج/ ما اكتبه هذا رأيي الشخصي ووجهة نظري الخاصة ولا أفرضها على أحد ، ولم يحدث منذ أن عملت في الأزهر أن تحدثت في امور عقيده أو دين مع أي طالب أو موظف ، وإذا سألني أي طالب سؤالا يخص الدين أرسله لأحد مدرسي المواد الشرعية ، حتى لا أفرض فكري على أحد.
لأني أفصل تماما بين عملى كموظف حكومي وبين ما أؤمن به وأقتنع به
س / هناك مشكلة لو ذهب هؤلاء الشباب لقراءة ما تكتبه
ج / أنا لا أقوم بعمل أي دعاية لما أنشره على الانترنت ، ولم لن أطلب من أي إنسان أن يقرأ لي مقالا على الإطلاق ، والإنترنت مفتوح أمام العالم كله ومن حق أي إنسان ان يكتب ما يريد ويقرأ ما يريد
س/ كيف تنشر هذه المقالات
ج / أكتب هذه المقالات على جهاز الكمبيوتر وأقوم بنشرها عن طريق شبكة الإنترنت
س / كيف قرأت صحيح البخاري ، وهل لديك كتاب صحيح البخاري
ج / لا ليس لدي كتاب مجلد من صحيح البخاري ، لكن جميع الكتب الآن منشوره على الإنترنت
س / من الممكن ان يكون الكتاب المنشور للبخاري على الإنترنت غير صحيح وبه أخطاء
ج / الموقع الذي أقرأ منه كتاب البخاري موقع وزارة الأوقاف السعودية
س / لماذا تكتب هذه المقالات الدينية وأنت ليس متخصصا في هذا المجال
ج / أنا مسلم ومن حقي أعتقد ما أشاء إذا كنت لا أفرض ما أؤمن به على أحد
س / أنت مطالب الآن مني بعدم نشر أي مقالات على الانترنت ، ومطالب أيضا بالتوقيع على تعهد أنك لن تنشر بعد الآن أية مقالات على الانترنت
وهنا وقبل أن أجيب على هذا السؤال أو الطلب تمت مناقشات جانبية لم تكتب في المحضر ، قلت له ماذا سيحدث لي لو لم أتعهد بعدم الكتابة فقال الشيخ يقصد شيخ الأزهر ووكيل الأزهر ورئيس قطاع المعاهد الأزهر شايطين من الموضوع ده ، وممكن ينقلوك الوادي الجديد او أسوان وهايسودوا عيشتك ، ولو قدمت استقاله مش هايقبلوها منك وهايخلوك تكره اليوم اللى توظفت فيه ، وقلت له لو وافقت ووقعت على تعهد بعدم الكتابة قال ممكن يعتبروا الموضوع أنه غلطه وانك كنت بتكتب من غير ما تعرف أن هذا غلط ونمشي الموضوع جزاءات قد تصل لخصم من 60 يوم إلى 120 يوم ، المهم إنك تخلص نفسك ، سوف يطلب منك الحضور يوم الأحد المقبل الموافق 20/7/ 2008 م الحضور لمشيخة الأزهر لمقابلة شيخ الأزهر شخصيا ، وقال لي خلي بالك ان شيخ الأزهر في المواقف دي بيكون واحد تاني فقلت له يعني أيه ممكن يضربني مثلا ، وقلت له أيضا أو ممكن يسلط عليا أمن الدولة فسكت ولم يرد .
ورجعنا للسؤال مرة أخرى
س / هل ستوقع على التعهد انك لن تنشر أي مقال بعد الآن ، وأنك غلطان
ج / قلت له ممكن أمضي لكن حكاية أنا غلطان دي مش تكتبها أنا مؤمن بما أكتب وهذا رأيي الشخصي ووجهة نظري الشخصية ولا أفرضها على أحد ، وكما قلت لك أنا أفصل بين عملي كموظف وبين ما أعتقد وأؤمن به
س / وتحت الضغط النفسي والخوف قمت بالتوقيع له على أنني لن أكتب بعد اليوم ، وعلى أنني لن أكتب مرة أخرى أية كتابات دينية
وبعد الانتهاء من المحضر اتصل به رئيسه فقال له وهو يبتسم خلاص يا عم الراجل قدامي وخلاص خلصت معاه ووقع على تعهد إنه مش هاينشر أي حاجة تاني
وقال لي خلاص يا عم مع السلامة ريح دماغك انت هاتغير أيه ولا أيه
وأقفل المحضر على ذلك
اجمالي القراءات 14745

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (11)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس 17 يوليو 2008
[24598]

مبروك جالك ولد :

يالله يا عم رضا إبسط  وإفرح وهيص ..شيخ الآزهر بنفسه (مستر كاراتيه ) حطك فى دماغه .على كل حال لا تقلق -وضع أمام عيناك ان الفارق بينكما كبير .فأنت تدافع عن الإسلام والقرآن  وهو يدافع عن مصالحه الشخصيه والبخارى .والفرق بينهما كبير .وتأكد أن الله يدافع عن الذين آمنوا وينصر من ينصره ..ولو إستمر طنطاوى فى مهاجمتك وإضطهادك بسبب دفاعك عن الإسلام والقرآن فسيكون من الخاسرين وسينساه التاريخ وسيوضع فى مزبلته مع من سبقوه من حماة البخارى وامثاله .وسيكون لك شأن كبير وسيخلد إسمك بحروف من نور فى الدنيا .وسيجازيك الله خيرا فى الأخره .فلا تبتأس ولا تحزن ولا تفكر فيه لحظة واحدة .وهو ليس له عندك سوى عملك ووظيفتك التى تؤديها  طبقا لنظام العمل واللوائح وقوانين العمل فى مصر والتى لا تتدخل فى حياتك وحريتك وأفكارك بعد إنقضاء عملك وخروجك من محل عملك يوميا ... فأنت فى موقف قانونى  أعلى وأصح منه  . ولو كان هذا الطنطاوى - يريد خيرا للإسلام والمسلمين لرد على كتاباتك ردا علميا يصحح فيه ما أرتئاه خطا فى كتاباتك من وجهة نظره ..ولكن لفشله العلمى الذريع والمستمر وكعادته يستقوى بإستعداء السلطه على الاحرار والمفكرين ولا يجروء على مناقشتهم او الرد عليهم كى لا يفضح جهله وغباءه الكبير........فلا تخشاه يا صديقى  ولا تخشى إلا الله .وأعلم ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين .وانك لو إستسلمت له لن يتركوك ولو ناضلت وجاهدت أيضا لن يتركوك وفى كلتا الحالتين لن يصيبك إلا ما كتبه الله لك أو عليك .ولكن الفارق بين النتيجتين لو تعلمون عظيم ...


2   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الجمعة 18 يوليو 2008
[24607]

قلبي معك ..

أعانك الله علي هذا الجمود الفكري ..


3   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة 18 يوليو 2008
[24610]

وقلبي ايضا

 الاخ رضا عبد الرحمن علي المحترم


طابت ايامك  ,


وقلبي ايضا معك . وهناك مثل يقول , الحذر يقيك الضرر , وان شاء الله فلن يصيب الضرر احدا.


دمت بكل خير


امل


4   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الجمعة 18 يوليو 2008
[24616]

مؤسسة الازهر

ألم يكفهم انهم يـتـشـبّـثـون بالكذب و يلصقونه بالله ، بل يريدون  ليفجروا ظلما و عدواناً على كل من يستخدم عقله... مشائخ الازهر .. (هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ) ... هؤلاء .. يا من تذكرهم بآيات الله و يصرون مستكبرين كأنهم لم يسمعوها... هؤلاء المجرمون .. (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ) .. عسى الله أن ينتقم منهم .....


و أخي العزيز رضا.. أقولك  ما قاله الله جل و علا (فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ) ... عسى الله أن يكف بأسهم عنك و يعجل بفرج من عنده.. إنه قريب مجيب..


 


5   تعليق بواسطة   Abo Al Adham     في   الجمعة 18 يوليو 2008
[24617]

شيوخ مسجد الضرار

شيوخ مسجد الضرار

هم الذين أقاموا مسجداً وجعلوه مرصداً لجمع الأباطيل ، وقد أشار القرآن إلى هذا المسجد ذي المبادئ الأربعة :

( الضرار ، والكفر ، والتفريق بين المؤمنيين ، والأرصاد لقدماء المحاربين للقرآن ).

ولم يأمر الله رسوله بهدم هذا المسجد كما يدّعون بل أمره بالإبقاء عليه ليقوم بمهمته في الإضلال ، ولكنه نهاه عن أن يقوم فيه أبداً.

قال تعالى ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفَنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا )( سورة التوبة الاية 107 و 108 ).

وفي أخر الحديث عن المسجد إياه قال تعالى ( لاَ يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْاْ رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )( سورة التوبة الاية 110 ).

فهذان دليلان على بقاء المسجد.

الدليل الأول وهو الابدية حيث أمر الله محمد ومن يسير على طريقه بأن لايقوم فيه أبداً فالمسجد له صفة الأبدية الخالدة ليوم مرسى الساعة أي نهايتها.

الدليل الثاني أن بنيانهم لايزال والقرآن يتحدث للعالمين الى يوم مرسى الساعة اي يوم نهايتها فإن بنيانهم لايزال باقياً ريبةً في قلوبهم إلا أن تقطع قلوبهم ويذهبون الى الأخرة ، والخلف يقوم بمهمة السلف ، وهكذا تسير الدورة ولاتنقطع ، وهي دورة الشيطان في إضلال العباد ، وعلى غرار مسجد الضرار كثرت المساجد من هذه العينة فكلها تدعوا إلى المبادئ الأربعة.

فشيوخ هذه المساجد ( مساجد الضرار ) هم الذين وضعوا الأحاديث المفتراه في وجه الحديث الحق وهو حديث الرحمن.

حسبنا الله ونعم الوكيل ...


6   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الجمعة 18 يوليو 2008
[24618]

الى الامام

فعلا لا صوت يعلو فوق صوت العلمانية التي هي حقيقة  قرآنية


فعلا أن الازهر غير شريف أبدا ويؤكد ذلك كل يوم


ما دخلهم بماذا تعمل أو تفكر أو تعتقد


إنهم والدكتاتورية شيء واحد بل الدكتاتورية هي مولودهم الوحيد .


وكما قال الاخ محمد عثمان لو كان شيخ الازهر أو زبانيته لديهم أدنى مراتب العلم لردوا عليك لكن لإفلاسهم فهم يخوفونك ويرهبونك


أنا أعرف ما يدور الآن في رأسك أخ رضا  هي مسألة العمل ولقمة العيش  ولكن أقول لك أنشودة صغيرة مشهورة  كانت سبب ثورة الشعب الفلسطيني سنة ال88 ضد الاحتلال الاسرائيلي حيث أن الشعب العربي كله مثقفيه وجاهليه يخافون على لقمة العيش


يووو ياااا  قلنالهم ليش      يووو يااااااا   لقمة العيش   يووووياااا    يلعن أبوها علييي جابوها يووووياااااا 


الى الامام أخ رضا عندما تقابل شيخ الازهر الاغبر و إذا تأزمت الامور    ناوله بوكس على عينه ولا تخاف  , فش غلك فيه بعدين انسى المهم إنك تغديت فيهم قبل ما يتعشوا فيك


 


توكل على اللله وخير رد عليهم هي كتابة مقال جديد تبين نتنهم 


 


7   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   الجمعة 18 يوليو 2008
[24619]

الله يساعدك يا أخي رضا

تحية طيبة


ألله يساعدك على هذا الطغيان بأسم الدين. لكن كن لطيفا مع شيخ الأزهر, فهو أكبر منك سنا وأكثر علما, وأعتبره مثل أخاك الأكبر, ومن الأفضل ان لاتكتب في هذا الموقع مادام يسبب لك مشاكل في حياتك, وتستطيع أن تنشر مؤلفاتك عن طريق غيرك, حتى لايضيع فكرك. وكان الله في عونك.


مع خالص تقديري


8   تعليق بواسطة   حسام علم الدين     في   الجمعة 18 يوليو 2008
[24622]

طواحين الهواء ..وسيف دون كيشوت

الاخ العزيز رضا


قرأت مقالتك وكم هى مضحكه  والمضحك فيها انك يا سيد ي موظف صغير فى بلد ناء تكتب على موقع لا يتعدي قراؤه المئات على احسن تقدير


تكتب افكارك وتعبر عن رايك ببساطه ولا تمتلك ادي سلطه لفرض تلك الافكار


ومع ذلك فقد اثرت رعب هؤلاء وباتوا يتحركون لقمعك ومنعك حتى من التعبير السلمى الخفى عن نفسك ....... وسوف يتعقبون سرائرك ثم انفاسك


لعن الله القهر فهو سبب كل بلاء


 ومع ذلك يا سيدي فلست ممن يؤيدون ان ترتدي زي البطل المدافع عن رايه ولا ممن سيحفزونك على ان تأخذ موقفا بطوليا


وذلك لسبب واحد انك يا سيدي لاتدعو الى ما تكتب اليه حسب كلامك 


وكل ما تفعله انك تعبر عن رايك وتتواصل على الانترنت املا فى فهم اكبر ورؤيه اوسع  اي انك فى طور التعلم وليس الابداع هنا يا سيدي فانا اجد ان اصرارك على التعلم والتواصل على الانترنت للوصول الى قناعات تفيدك فيما بعد وتوصلك لنتائج قد لا يصل اليها غيرك تستحق ساعتها ان تعبر عنها بكل شجاعه فى وجه من يعارضك اولى من ان تدخل معركه لن تكسب منها سوي انشغالك عن تعلمك بالبحث عن لقمه العيش ......... كما وان التواصل على الانترنت ونشر مقالاتك لا يستلزم الافصاح عن شخصيتك 


 


هذا يا سيدي راى ولكم الراي الاخير  


9   تعليق بواسطة   Abo Al Adham     في   السبت 19 يوليو 2008
[24659]

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

تنص بعض مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على الأتي :



المادة 18

لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين ، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته ، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة.

المادة 19

لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير ، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل ، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.


10   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت 19 يوليو 2008
[24667]

الأخوة الأفاضل أشكركم جميعا على تعاطفكم معي

الأخوة الأفاضل كتاب وقراء أهل القرآن أشكركم جميعا على هذه التعليقات ، وعلى تعاطفكم معى ، والله جل وعلا هو خير حافظا وهو أرحم الراحمين.


والله جل وعلا هو المستعان رضا عبد الرحمن على  مدرس بالأزهر إلى الآن.


 ولكي أوضح موضوع مدرس بالأزهر وموضوع أخصائي اجتماعي ، أقول صدر قرار رقم 29 بتاريخ  3/1/2004 م بتعييني ضمن أحد عشر مدرسا على مستوى محافظة الشرقية حسب التقدير العام لكل منا.


لكن من سوء حظي أني أفكر واستخدم عقلي فحدث الآتي تم إصدار قرار رقم  3373 بتاريخ  3/11/2004م بتعديل وظيفتي من أخصائي نشاط رياضي أو مدرس تربية رياضية إلى أخصائي اجتماعي ، ولذلك أنا أصر أنني مدرس حسب القرار الأول الذي صدر بناء على مؤهلي الدراسي ، هذا للتوضيح ليس أكثر ..


 


11   تعليق بواسطة   شريف علي     في   الأربعاء 16 يوليو 2014
[75167]

موقف مشابه


وكانك نحكي موقف من اهم المواقف التي جعلتني اشكك في ما  ينسبه البخاري للرسول صلي الله عليه وسلم انا من بيت اخواني متطرف وتقريبا في عام 2005 كنت اقوم بعمل بحث عن الفتوحات الاسلاميه وقرات هذا الحديث عن حروب الرده ان من بدل دينه فقتلوه وحديث اخر يقول امرت ان اقاتل الناس حتي يقولو لا اله الا الله محمد رسول الله فسارت الشكوك بداخلي فذهبت لاخي حتي اساله عن هذه الاحاديث وتعارضها مع قول الله تعالي (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)فما كان رده الا انه نهرني وامرني بترك التعليم فهو لايملك الرد المقنع ولم يجد امامه الا العنف



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-21
مقالات منشورة : 257
اجمالي القراءات : 3,247,350
تعليقات له : 2,475
تعليقات عليه : 1,177
بلد الميلاد : مصر
بلد الاقامة : مصر