موضوع النقاش : بداية الرد
بداية الرد

الأخوات والأخوة الأعزاء,

الموضوع المطروح اليوم للمناقشه فى رواق اهل القرآن, وهو الموضوع السادس, سيكون ان شاء الله  موضوع ( بداية الرد " لا تناقض فى القرآن" للأستاذ شادى الفران احد كتاب الموقع ) .

 
وقد اختارت لجنة رواق اهل القرآن هذا الموضوع لما له من أهمية , خاصة فى الرد على البعض من غير المسلمين الذين ادعوا ان هناك تناقضا فى كتاب الله الحكيم .

 
واعتقد ان هذا الموضوع سيتيح للكثير من الأخوه والأخوات ان يضعوا ما لديهم من اسئلة بهذا الشأن, كما اعتقد وأرجو ان يثمر عن مناقشات شيقة ومفيدة للجميع.


الرابط لهذا المقال على اهل القرآن هو :
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=1552

مرة أخرى اود ان الفت نظر الأخوة والأخوات الى ان تكون الأسئلة فى صيغه سؤال , اى لكم مطلق الحريه فى التعليق كيفما شئتم, غير انه ان كان هناك سؤال, فيجب ان يوضع فى نهاية التعليق (( كسؤال)), اذ انه من الصعب احيانا على ان استشف وأستنتج او استخلص السؤال من التعليق. ومعذرة ان كنت سأتجاوز التعليق الذى لاينتهى بسؤال واضح.

تحياتى للجميع وتمنياتى بحوار مثمر.



مقالات متعلقة :
التعليقات (17)
1   تعليق بواسطة   لطفية احمد     في   الأحد 15 يوليو 2007
[9192]

مشاركة بسيطة

17- هل مات أحد من أبناء نوح في الفيضان:

نعم: مات غرقا، والنجاة كانت خاصةبالصالحين فقط {وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ }هود45
{قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ }هود46
ولذلك ليس هناك تناقض في الرد على السؤال
وشكرا.

2   تعليق بواسطة   محب لله     في   الإثنين 16 يوليو 2007
[9210]

هل تقبل التوبة

هل التوبة تقبل من المرتد هذه هي الايات

1-تقبل
كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ
إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(ال عمران 86)


2- لا تقبل

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ (ال عمران 90)

3   تعليق بواسطة   أحمد فراج     في   الإثنين 16 يوليو 2007
[9211]

هل كان ابليس يعلم الغيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الاخوة الكرام
يقول رب العزة فى سورة الحجر على لسان ابليس اللعين:(قال رب بما أغويتنى لأزينن لهم فى الارض ولأغوينهم أجمعين)
هذا كلام ابليس قبل ان يوسوس لأدم وزوجه فى جنتهما وقبل هبوطهم جميعا الى الارض فهل كان ابليس يعلم الغيب بقوله لأزينن لهم فى الارض؟؟ ولماذا استخدم ابليس صيغة الجمع مع ءادم وزوجه وهما اثنان فقط؟؟
مع تحياتى للجميع

4   تعليق بواسطة   أحمد فراج     في   الإثنين 16 يوليو 2007
[9212]

نعم مات ابن نوح عليه السلام

يقول تعالى (وهى تجرى بهم فى موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان فى معزل يابنى اركب معنا ولاتكن من الكافرين-42- قال سئأوى الى جبل يعصمنى من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله الا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين)هود

5   تعليق بواسطة   أحمد فراج     في   الإثنين 16 يوليو 2007
[9213]

هل هناك تناقض فى سرد قصة لوط فى سورتى هود والحجر؟؟؟؟؟

الاخوة الكرام سلام الله عليكم وعلينا
فى سورة هود جاء سرد قصة لوط على خلاف شبه تام مع سردها فى سورة الحجرففى هودمن الاية 77 الى 82 جاء الرسل لوط ولم يكن يعرفهم ولم يعرفوه بأنفسهم انهم رسل ربه اليه وبلغوه بذلك بعد ان جاءه قومه ليتحرشوا بضيوفه أما فى سورة الحجر من الاية 61 الى 74 فقد جاء السرد مخالفا فقد عرفوه بانهم رسل ربه وامروه بما سيفعله قبل مجئ قومه اليهم وتحرشهم بهم فهل هناك تناقض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

6   تعليق بواسطة   إيهاب عباسي     في   الخميس 19 يوليو 2007
[9298]

ابن نوح

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد بن عبد الله النبي العربي وبعد
ببساطة لم يغرق اي من ابناء نوح نظرا لأن الله وعده بذلك ولننظر الى هذا الحوار الرائع:
وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ
قال يا نوح انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح فلا تسالن ما ليس لك به علم اني اعظك ان تكون من الجاهلين
قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ
(هود 45-47)

من يقرأ هذه الأيات بتمعن يلاحظ قول الله تعالى (انه ليس من اهلك) وقد قام مفسروا القرآن الأفاضل بتحريف المعنى بقولهم اي كونه كافرا يجعله ليس من ابناء نوح.
فلماذا قال سيدنا نوح (ان ابني من أهلي)؟؟ واجابه الله (انه ليس من اهلك...فلا تسألن ما ليس لك به علم)؟؟؟
المعنى الحقيقي انه فعلا لم يكن ابن سيدنا نوح بل كان من زنى (عمل غير صالح) واجلب لكم دليلا آخر هو قول الله تعالى: ضرب الله مثلا للذين كفروا امراة نوح وامراة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين "فخانتاهما" فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين (التحريم 10)

اذا لم يغرق احد من اهل نوح (ولا حتى زوجته الكافرة التي عقابها النار) بل غرق ابنها من الزنى

7   تعليق بواسطة   إيهاب عباسي     في   الخميس 19 يوليو 2007
[9300]

ملائكة مريم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد بن عبد الله النبي العربي وبعد
السؤال ابسط من ان يحتاج لتفكير.
لقد "تكلم" اكثر من ملاك مع سيدتنا مريم وهذا لا يناقض قول الله (إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ) لأنه لم يقل ولم يرسل غيري أو ولم يكلمها احد غير هذا الملاك.

وأما سبب ذكرهم في اماكن مختلفة
الرسول الذي ارسله الله من روحه الى مريم (قد يكون جبريل ) هو الذي وهب لها السيد المسيح ( قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا) وشرح لها ان تلك مشيئة الله (قال كذلك قال ربك هو علي هين). وأما الملائكة التي ذكرت في قول الله (إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ) فمهمتها كانت تطمين مريم طيلة فترة الحمل ولهذا لا نجد من سيدتنا انكارا او خوفا كما حدث عند رؤية الرسول (قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر...) اي انها كانت تعرف انها حامل ولكن ليطمئن قلبها اكثر. وأغلب الظن ان هذه الملائكة لم تتمثل بشرا كما حصل مع الملاك الرسول.

8   تعليق بواسطة   إيهاب عباسي     في   الخميس 19 يوليو 2007
[9302]

اليوم الالهي

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد بن عبد الله النبي العربي وبعد
بالنسبة لليوم.. اليوم في اللغة العربية هو الفترة من الزمان (وليس 24 ساعة) ومن يريد التأكد فعليه بقراءة اي معجم للغة العربية يشاء.
واليوم في الارض (كوكبا) 24 ساعة. اما اليوم في عطارد مثلا فهو 4224 ساعة.. اذا فاليوم ليس زمنا محددا
والآن الى الأيات المتعلقة:
يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاء إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ
السجدة 5
اذا الف سنة (ارضية مما نعد) هي الزمن اللازم لتدبر الامر من السماء للأرض وعروجه (الله أعلم بمعنى العروج والتدبير)

تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ . المعارج 4
خمسين الف سنة( هنا لم يحدد اذا ما كانت ارضية) هي الفترة التي تستغرقها الروح والملائكة للعروج (الله اعلم بقصده من العروج) وهي اكثر من سابقتها وذلك ليش بتناقض فمثلا اذا قلت تصل سيارة المرسيدس من حلب الى دمشق في 4 ساعات ويصل الحنطور من حلب الى دمشق في 10 ساعات فلا تناقض هنا كون الأثنين مختلفين في التكوين والسرعة.

أما آخر الأيات
((وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ )) الحج 47
يوما هنا نكرة غير مقصودة لا تدل على شيء ثابت وإلا لوجب ورودها على شكل (وإن اليوم عند ربك) وهذا دليل آخر على ما ورد في مقدمة النص من ان اليوم فترة غير محددة.
واما الالف سنة هنا فقد لا تدل على فترة زمنية كما هو الحال مع سابقتيها بل قد تعني ان الاحساس بالعذاب في يوم واحد كعذاب الف سنة
ولا اقصد الاستهزاء ولكني تذكرت قول ام كلثوم في اغنية هو صحيح الهوى غلاب (الهجر قالوا مرار وعذاب واليوم في بعده سنة)
والسلام

9   تعليق بواسطة   محمد عبد الله     في   الخميس 19 يوليو 2007
[9303]

رد علي الاستاذ إيهاب عباسي

اتفق معك في انه ليس ابنا لنوح عليه السلام لكن اختلف معك فى ذكرك انه ابن زنا لان ذلك لم يذكر في القران الكريم. فكلمه "فخانتاهما" لا تعني بالضروره الزنا.

10   تعليق بواسطة   إيهاب عباسي     في   الخميس 19 يوليو 2007
[9304]

السيد محمد عبد الله المحترم

شكرا للتعليق.. ولكن اذا كان ليس ابن نوح (رغم ان سيدنا نوح اعتقد انه كذلك) وكان عملا غير صالح فمن هو اذا؟؟؟
كيف يظن احد ان طفلا ما هو ابنه ما لم تكن زوجته قد انجبت ذلك الطفل؟؟

11   تعليق بواسطة   إيهاب عباسي     في   الخميس 19 يوليو 2007
[9305]

المسيحيون والجنة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد بن عبد الله النبي العربي وبعد:
بالنسبة لقول الله تعالى ((وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ )) آل عمران 85
فالاسلام هنا لا تعني تبعية سيدنا محمد (ًص) بل الاسلام كدين انزله الله على أنبياءه جميعا (انظر مقالة الاسلام في القرآن)

وأما ما يقال عن التناقض بين
((لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ... المائدة 72
((لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة وما من اله الا اله واحد ...المائدة 73
وبين
((إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ )) البقرة 62

ما هو إلا قصر نظر.. فالتمعن بهذه الأيات يرى ان الله اوضح بشكل لا لبس فيه ان اي شخص (سواء من الذين آمنوا "المسلمون على نهج محمد" او النصارى "المسيحيون" او الذين هادو او غيرهم) اذا وجد فيه الإيمان بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم... واما من اتهم منهم السيد المسيح بانه هو الله او ابنه فاؤلاءك كفار.

وسيسأل ساْْئل: الا يعتقد جميع المسيحيون ان الله هو المسيح ابن مريم؟؟ والجواب لا!!! فهناك عدد من طوائف النصارى لا يعتقدون ذلك منهم (شهود يهوا في بريطانيا، الموحدون في امريكا وحتى بعض الطوائف العربية) وهم متهمون من الكنيسة الباباوية بالكفر كما ان القرأنيين متهمون بالكفر من اتباع المشايخ.

والسلام

12   تعليق بواسطة   kamal islam     في   الأحد 22 يوليو 2007
[9372]


عموما بالنسبة لبعض الطوائف التي تعتقد ان المسيح ليس ابن الله هم قلة قليلة نكرة ,ليتك تحصي عددهم لو سمحت.
نصارى هذا الزمان الذين يعتقدون ان المسيح هو ابن الله وفي نفس الوقت الله ,وصل عددهم الى المليار فما فوق فالله لا يكذب يا إيهاب عباسي والقرآن صالح لكل زمان ومكان.
الطوائف التي ذكرتها تعتبر نكرة عددا امام نصارى هذا الزمان الذين يعتقدون ان المسيح هو ابن الله ,اعوذ بالله من هاؤلاء الكفرة.....
بعض القرآنيين يغضب غضبا عندما نقول ان غالبية النصارى كفار لماذا,هل تخجلون من كلام الله الذي كفرهم.
النصارى يكفرون المسلمين واليهود وغالبية البشر لانهم لا يعتقدون بمعتقد النصارى هذا الشيئ كمسلم لا يغضبني فلماذا اجد الوكيل الشرعي للنصارى يدافعون عن النصارى حتى الموت ويضربون بآيات الله ضرب الحائط ويفسرونها بتفسير كاذب عندما يتعلق الامر بالنصارى.
ممكن لو سمحت تعطيني نسبة النصارى ممن يعتقدون ان المسيح هو ابن الله...

13   تعليق بواسطة   إيهاب عباسي     في   الإثنين 23 يوليو 2007
[9401]

إلى السيد كمال

بسم الله
بداية أؤكد على ما قلته من ان عدد النصارى الذين يدينون دين الحق يعتبر نكرة امام عبدة المسيح
ولكن.... عدد القرآنيين والمعتدلين نكرة امام عدد اتباع المشايخ والطوائف ولكن هذا لا يمنع كونهم على حق.. عدد اليهود المعادين للصهيونية (ناتوري كارتا) لا يذكر مقارنة بالحركة الصهيونية وأيضا لا يمنع كونهم على حق.

اذا الأمور لا تحسب بالعدد..
وسأتركك تقرأ هذه الآيات لعل الله يبين لك الأمر
(يا ايها الذين امنوا كونوا انصار الله كما قال عيسى ابن مريم للحواريين من انصاري الى الله قال الحواريون نحن انصار الله فامنت طائفة من بني اسرائيل وكفرت طائفة فايدنا الذين امنوا على عدوهم فاصبحوا ظاهرين ) الصف 14

(لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ * وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ * وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ* فَأَثَابَهُمُ اللَّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ* وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ) المائدة 82-86

اذا فالقرآن الذي لا يخطئ أقر ان هناك عددا من النصارى سيدخلون الجنة. وحتى لا أجادل فالأيات واضحة بأنهم من النصارى الموجودين بعد نزول سيدنا محمد (اذا سمعوا ما انزل إلى الرسول) وانهم نصارى (لم يسلموا على دين محمد)

والختام سلام




14   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9623]

الأستاذ الدكتور / احمد صبحي منصور

بصفتي أحد الرواقيين القدامى في مصر ومازلت ، وبعد أن أصبح الرواقيون المحدثون من كل أرجاء الأرض ، يسعدني ويشرفني أن أكون أحد الرواقيين في مصر وعلى موقع أهل القرآن ، علما بأن منشيء الرواقين هو الأستاذ الدكتور / احمد صبحي منصور جزاه الله خيرا ، رواق ابن خلدون يبحث في المسائل السياسية ، ويبتعد الآن كثيرا عن الجانب الديني والذي يكمله رواقكم ، ويمكنني أن أرسل لكم ملخص لندوات رواق ابن خلدون بمصر ، وهنا أقدم سؤال أرجوا أن أتلقى عليه إجابة وهو : كيفية التوافق بين الآيات التي تدعوا إلى العنف والأخرى التي تدعوا إلى التسامح ؟
وأيضا كيفية تحديد معاني ألفاظ القرآن الكريم ؟
وأخيرا منهج التعامل مع القرآن الكريم ؟
من هنا يمكننا ضبط أعمالنا ، وشكرا .

15   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين 30 يوليو 2007
[9632]

برجاء مراجعة المقال والمنشور على الرابط المذكور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إقتباس من المقال المنشور على الرابط المذكور
{16- من هو أول مسلم:
موسى:
((وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ )) الأعراف 143}


** أول من أسلم (وجهه) لله بدون ملة هو سيدنا أدم عليه السلام. **
{ بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} .. البقرة 112 .
{إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ} .. أل عمران 33 .
{ فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} .. البقرة 37 .


** أول مسلم تبعا لمله الإسلام هو سيدنا إبراهيم عليه السلام **
{ مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} .. آل عمران 67 .
{وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ} .. الحج 78 .
{ وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلا } ... النساء 125 .
{ وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ } البقرة 130 .
{ قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} .. الأنعام 161 .
{ وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} .. البقرة 135 .
{وَمَا أُنْـزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ} ... آل عمران 84 .


** أول من أمن بمله الإسلام بعد سيدنا إبراهيم هو سيدنا موسى عليه السلام **
{{ وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} .. البقرة 135 .((وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ )) الأعراف 143


** أول من أسلم بالدين والذى طغى على بقيه الأديان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام **
{ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} ... النحل 123.
" إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ" .... الأنعام 14
{ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا} .. الفتح 28 وكذلك الصف 9

برحاء الإطلاع على مقالى التالى:
((الدين عند الله الإسلام ماذا تعنى ؟)) http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2016

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


ملحوظة للمتدبرين:
{إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ} .. أل عمران 33 .
هذة الايه ذكرت جميع الأنبياء والذى إصطفاهم الله .. ولم يأتى ذكر سيدنا إبراهيم فيهم .. هل تعلمون لماذا؟؟
لآن الله لم يصطفى سيدنا إبراهيم بل سيدنا إبراهيم هو الذى ذهب لله ولهذا السبب أتخذه الله خليلا وإماما للمسلمين والله أعلم.

16   تعليق بواسطة   mohammed doui     في   الأربعاء 01 اغسطس 2007
[9699]

بداية الرد " لا تناقض فى القرآن

أنه من الؤسف ان يلقي الانسان بالخطأ أو التناقض على الشيء الدي لا يمكنه فهمه
لقد أثبتت التجربة أنه لا توجد حقيقة مطلقة اْلا حقيققة وحيدة و هي لا اله الا الله
لدلك علينا ان لا نتسرع في حكمنا على الأشياء لقد ضن الانسان و لزمن طويل ان الشمس هي التي تدور بالنسبة الى الارض .وكان ليس له ادنى شك مادامت عيناه ترى دلك.و كان كل من يقول عكس دلك اما مجنون و اما به مس من الشيطان فيقتل كالعلم غليليو.

و ها هي الأمور تتبدل الأن و اصبح من يقول ان الشمس هي التي تدور بالنسبة الى الارض جاهلا .و فهم الانسان أن الحقيقة ليست هي التي ندركها بأعيننادائماو أصبح يرى بعقله
لا يعرف المنطق الرياضي من لا يعرف القران والدي لا يعرف القران لن يعرف المنطق الرياضي .

malaxeur

17   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الخميس 02 اغسطس 2007
[9756]

إغلاق المناقشة فى موضوع بداية الرد

سوف يتم اغلاق المناقشة فى موضوع بداية الرد غدا السبت الموافق 4 أغسطس ان شاء الله و بعد ان تم عرضه لحوالى اسبوعين او اطول من ذلك. وكالعاده, سوف ألخص جميع الأسئله التى جاءت من القراء للأستاذ شادى الفران كاتب المقال للإجابه والتوضيح. كذلك كما اشرت اليه اعلاه, انه ان لم يكن هناك سؤالا بالمعنى المعروف للسؤال, فلن اتعرض له فى التلخيص, والفرصة لازالت سانحة للبعض لعرض اسئلتهم.

اود ايضا ان أشرك السادة القراء فى اختيار الموضوع التالى للمناقشه على رواق اهل القرآن, وسوف اعرض اقتراحاتكم على اللجنه لإختيار الموضع الذى ترجون مناقشته.

شكرا لكل من شارك بالتعليق او السؤال.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق

رواق اهل القرآن هو احد الأبواب الرئيسية والدائمه على موقع اهل القرآن, وقد صمم على نموذج رواق ابن خلدون الذى كان ملتقى للكثيرين من المفكرين مع د. أحمد صبحى, وكانت لقاءاتهم لمناقشة امور ذات اهمية سواء الدينيه او الإحتماعيه والسياسيه.
وقد انشئ رواق اهل القرآن ليتيح الفرصة لجميع اعضاء الموقع لمناقشة كتاب او مقال او موضوع يتم اختياره مسبقا والموافقة عليه من اعضاء لجنة رواق اهل القرآن.
وتتيح منصة الحوار للجميع مناقشة الموضوع المطروح للمناقشة دون الخروج عنه والتطرق الى مواضيع اخرى كما يحدث فى الكثير من المناقشات التى تبدأ بموضوع ثم تتطرق وتتشعب الى مواضيع اخرى, وبالتالى فإن الحوار لا يخرج عن اطار [...]
more

فيديو مختار