أسئلة من أخ كريم عن العمرة

فوزى فراج في الإثنين 28 ابريل 2008


أرسل الأستاذ الفاضل شريف احمد برسالة خاصة الى على بريدى الخاص ليسألنى بعض الاسئلة التى تتعلق بأداء العمرة التى ينوى ان يؤديها خلال أيام, وقد استأذنته ان انشرها على الموقع حتى يمكن للجميع ان يشاركوا فى الإجابة عليها, وقد تفضل شاكرا بالسماح لى بنشرها, وها هى رسالته كما تلقيتها :
--------------------------------------------------------------------------------------
 
أخي العزيز الفاضل الأستاذ فوزي فراج:
 
تحياتي ودعواتي  لك بالخير والتوفيق وبعد:
 
أرجو أن تكون في أتم صحة وأسعد حال وأرسخ الإيمان:
 
هناك بعض الأسئلة التي أريد أن أستفسر عنها بسرعة حيث إنني ذاهب لأداء مناسك العمرة بتاريخ الأول من مايو 2008، والتي تتلخص في الآتي:
1-     هل يكون الطواف حول الكعبة سبع مرات فقط بالضرورة، أم يمكن أن يزيد ذلك أو يقل؟؟
 
2-     هل تقبيل الحجر الأسود نوع من أنواع الوثنية أم هو مكروه أم ماذا بالضبط؟؟
 
3-     هل هناك مقالات في موقعنا المبارك (أهل القرآن) يمكن أن أستزيد منها لمعرفة التفاصيل الصحيحة والذي يجب أن أفعله وما لا أفعله من مناسك وإرشادات حتي تكون عمرتي صحيحة ومقبولة بإذن الله تعالي؟؟
 
في انتظار إجابتكم الكريمة
 
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
 
أخوك في الله تعالي:
 
شريف أحمد.
 
----------------------------------------------------------------------------------
 
أرجو من السادة الكرام الأخوة الذين من الله عليهم بالحج او العمرة او الذين يودوا المشاركه  بالإجابة على تلك الأسئلة, ولقد ارسلت له ردا مقتضبا من وجهة نظرى المتواضعه ومما اذكره ومما أفهمه من القرآن , وأترك الساحة لكم للإجابة عليها, علما بأن الأخ الفاضل سوف يكون فى طريقه كما قال بعد يومين, ولذا أرجو ان يتكرم كل من يود الإضافة بذلك فى أسرع وقت. مع وافر الشكر للجميع, وتمنياتى له بسلامة السفر وبقبول عمرته ان شاء الله.
اجمالي القراءات 18148

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الإثنين 28 ابريل 2008
[20523]

شكر وعرفان وامتنان

أخي الفاضل الأستاذ فوزي فراج


في الحقيقة أنني لا أجد كلمات أستطيع أن أعبر بها عن شكري وامتناني لاستجابتكم الكريمة فور تلقيكم لرسالتي من حيث تعاملكم الكريم معها بإيجابية شديدة وأخذها مأخذ الجد دون توان أن تأجيل وهذا هو عهدي بكم دائماً لما عهدت فيكم من خلق رفيع وخدمات جليلة لهذا الموقع المبارك وأهله الكرام..... وبصراحة فأنا الآن في موقف حرج جداً نظراً لعدم استطاعتي رد هذا الجميل العظيم، ولكنني لا أجد طريقة أفضل لرد تلك الخدمة إلا بالدعاء لكم أن تنولوا من الله تعالي شرف الحج وشرف العمرة، وسوف تكون من أول من أدعو لهم هناك، فأرجو أن تدعو أنت لي أيضاً أن يتقبل الله تعالي دعائي لك ولجميع أفراد الموقع الكرام وجميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.


أخي الفاضل شريف هادي:


أشكرك شكراً جزيلاً علي إفادتكم لي بأن أحلتموني إلي بعض المواضيع لأقرأها، ولكن بالطبع لا غني لي عن آراء الأخوة الأفاضل فيما يتعلق بهذا الموضوع المهم، ولسوف أدعو للجميع إن شاء الله تعالي فأرجو من الله أن أكون أهلاً لهذا الدعاء.


دمتم جميعاً بخير وإيمان راسخ.


2   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الثلاثاء 29 ابريل 2008
[20586]

الأخ شريف صادق

 أخب أن انقل اليك تجربتي القريبة جدا  ،للعمرة الى بيت الله تعالى.وارجوا أن تكملها وتعود الينا وأنت بصحة جيدة ، لتحمل الينا مشاعرك الايمانية بهذه الرحلة الروحانية العظيمة.


أخي في البداية ،العمرة حسب ما نقل الينا بالتواتر هي سبع مرات من الطواف حول الكعبة ،وطبعا لايمكنك الوصول الى الحجر الاسود لشدة الزحام ،لهذا وحسب قناعتي أن تقبيله هو عادة وثنية ..المهم في الطواف ذكر الله كثيرا ،والخشوع والرهبة ،هذه تفوق في معانيها كل شيء . بعد الطواف سبع مرات ...وأكيد سوف تخطئ ويصبك الشك هل طفت سبع او ست مرات يمكنك اضافة مرة حتى  تكون مرتاحا  بانك طفت سبع مرات... وأعتقد أن زيادة الخير خير....ومن ثم تذهب الى السعي بين الصف والمروة .... هذا السعي سبع مرات فيه شيء من الجهد...كون المكان مغلق... والتنفس عند المرو صعب شيئا ما ...لكن يمكن للأنسان تحمله ،وانصحك بشرب الماء لأنك ستفقد من ماء جسمك الشيء الكثير ..وحتى لايصيبك الدوار... بعد ذلك ،تنهي العمرة بقص الشعر... هناك  بعض الشباب المتطوغين يقصون لك شيئا من شعرك .وبعد أن تنتهي العمرة ،يمكنك الصلاة الى الحرم .


3   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الثلاثاء 29 ابريل 2008
[20587]

تابع

 نصيحة اخرى ، العمرة يمكنك أن تقوم بها في الليل  ،الجو ألطف ... ومن ثم تستطيع أن تبقى للصلاة والدعاء حول الكعبة حتى صلاة الفجر ... يا أخي صلاة الفجر عند الحرم لها روحانيتها الخاصة ... لاتفوتها عليك ابدا .... وأنا من جهتي ارى لامانع من أن يطوف المرء إذا توفر له الوقت كما يشأ حول الكعبة ..... وتمنياتي لك بالتوفيق


4   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الثلاثاء 29 ابريل 2008
[20588]

ما أمر الله به

الأستاذ الفضل / فوزى فراج      والأخ الكريم / شريف أحمد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


1- عدد مرات الطواف حسب قدرة كل إنسان ورغبتة الإستزادة من ثواب الطواف حول بيت الله الحرام لقولة سبحانة


{ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ }الحج29


الأمر فى الآية بالطواف لم يحدد عدد لمرات الطواف  والإستزادة لقولة سبحانة


{إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ }البقرة158


ونجد فى الآية أيضا إباحة الطواف بالصفا والمروة والدعوة إلية تقربا الى الله وإبتغاء ثوابة ورضاة


2- تقبيل الحجر الأسود ليس من شعائر الحج أو العمرة وهو حجر كأى حجر لايتعدى كونة علامة بداية وإنتهاء مرات الطواف


والله أعلى وأعلم


3-أظن أن هناك بحث وعد بة د/ أحمد صبحى     ولكنى لا أعلم إن كان تم نشرة أم لا


ولكم خالص الدعاء بعمرة مقبولة إن شاء الله


5   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الثلاثاء 29 ابريل 2008
[20595]

أشكركم جميعاً

بداية أشكر الأخ  الفاضل الأستاذ فوزي فراج مرة أخري، كما أشكر الأخ الفاضل عابد أسير وأنا أتفق معه تماماً بأنه ليس هناك عدداً معيناً للطواف سواء كان حول الكعبة أو بين الصفا والمروة....


كما أشكر أخي الفاضل زهير قوطرش وأحب أن أنبهه أنني لست (شريف صادق)، وإنما أنا


(شريف أحمد)..... وهذا للعلم.


في انتظار المزيد من تعليقاتكم القيمة إن شاء الله


6   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 30 ابريل 2008
[20627]

اخى الكريم --عابد -أسير -

اخى الكريم - عابد (محرر إن شاء ) : اشكرك على توضيحك . نعم هناك بحث قيم للأستاذ الدكتور -منصور - بعنوان الحج اشهر معلومات - منشور على الموقع فى باب -الرواق - وضمن مقالات الدكتور منصور ايضا :: ولك خالص الشكر .   كما اضم صوتى لكم جميعا بالدعاء الى الله ان يتقبل -من الاخ العزيز -شريف احمد بتقبل صالح اعماله واعمالنا جميعا .


7   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الأربعاء 30 ابريل 2008
[20629]

عتاب

ألأخ عثمان:


تحية طيبة وبعد:


أشكرك علي الإفادة ولكن لي عتاب عندك... إنه كان من الواجب عليك أن ترد علي رسالتي التي بعثتها إليك في بريدك الألكتروني، وقد استجاب الأستاذ الفاضل فوزي فراج وتعامل مع رسالتي بإيجابية وتطوع بنشرها دون أن أطلب منه ذلك، وكذلك فإن الأستاذ شريف هادي قد قام بالرد علي وأفادني في حدود علمه، أما أنت فقد تجاهلت رسالتي تماماً، بل وحتي لم تكلف نفسك أن توجه الخطاب إلي شخصي في المداخلة السابقة، فإن كانت هذه هي طريقتك الجديدة في التعامل فأخبرني حتي أبادلك بالمثل، فأنا لم أذكر أنني قد أسأت معاملتك يوماً مما قد يجعلك تتخذ هذا الموقف ضدي والذي قد يحق لي أن أسميه (موقف عدائي).... فمن المستحيل أن يكون قلبك خالياً من أي ضغائن ثم تتعامل هكذا دون أدني مبرر مع الناس....


كان المفروض أن تهنئني علي العمرة في مداخلتك السابقة وتدعو لي بصفة شخصية أو حتي توجه خطابك لي مباشرة علي الأقل إن كان في قلبك ولو ذرة صفاء.....!!!!!!


فهل يأمرك القرآن الذي تؤمن به أن تعامل الناس بهذه الطريقة المزرية التي يأبي أي مسلم علي نفسه أن يعامل بها الآخرين؟؟..... إن القرآن برئ من تعاملك مع الناس بمثل تلك الطريقة حتي ولو أساءوا إليك، فما بالك بأناس يحسنون إليك دائماً؟؟....!!


عموماً فأنا لا تهمني تلك الصغائر وسفاسف الأمور، فأنا أكبر من ذلك بكثير فافعل ما شئت.


 


8   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 30 ابريل 2008
[20636]

مهلا اخى شريف أحمد _

مهلا اخى شريف أحمد - (يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) والفاسق فى هذه الحاله هو الشيطان .اخى الكريم .اقسم لك بالله العلى العظيم اننى لم تصلنى رسالتك ولم اقرأها ولم أعلم بها سوى بعد مداخلتك وعتابك .ولعلك ارسلتها على بريدى على الموقع فهو ليس مفعل .ولكن بريدى الذى استقبل عليه رسائلى هو othman_mohammed2ooo@yahoo.com .ومع ذلك فأنا سعيد بأنك ارسلت لى رساله لأنى أعتبرتنى ضمن المجموعه الكريمه التى تسانس برأيها .(ههههههه) .ولسامحنى اخى شريف هادى فيما سأقوله ..سيدى الكريم .عندما وصلت رسالتك لأخى شريف هادى .كنا سويا ومعنا اخونا الكريم الدكتور حسن عمر -على الشات من خلال السكاى بى - فقرأها علينا سيادة المستشار -وطلب مشورتنا ورأينا كما نفعل كثيرا فى مناقشاتنا سويا عبر احاديثنا على الشات والحمد لله فى مناقشة كثير من امور ديننا وتفقهنا فى ايات القرآن الكريم .فشاركنا جميعا (ثلاثتنا )فى الرد على إستفسارك الكريم .فكتب لكم به ردا على رسالتك اثناء حديثنا سويا . وهذا ما جعلنى - واعتقد اخى حسن ايضا لم نعقب على إستفسارك عندما نشره استاذنا فوزى فراج .لأننا قلناه مسبقا وعبر عنه اخونا الكريم - شريف هادى (وفيه الخير الكثيرا ) فلا داعى لتكرار ما قلناه ووصلك وهذا هو هدفنا وغايتنا والحمد لله ....اما عتابك على عدم تهنئتى لك فانا قد هنئتك ودعوت لك ولنا يا صديقى وعد لتعقيبى السابق ردا على اخى عابد اسير ... اما عن عدم صفائى فهذه تهمة لا اعلم عنها شيئا ولا اتذكر ابدا أن حدث شىء بينى وبينك او بينى وبين احد من الكتاب او المعقبين الكرام يجعلنى لا اصفو لك او لأحبتى الكرام -فمن اتيت بها يا صديقى ؟؟؟  اما عن تعقيبى لأخى -عابد - فلأنه طلب مستفسرا عن بحث استاذى الدكتور منصور -عن الحج - فكان لزاما على ان اخبره وأخبر من لا يعلم .اننا ناقشنا هذا الموضوع وخاصة انه تمت مناقشته اثناء إدارتى للرواق  وانه منشور على الموقع ضمن موضوعات الرواق وضمن مقالات استاذى الدكتور -منصور ......وأعتقد ان اخى شريف هادى كتب لك ايضا هذه المعلومه .  فهنئيئا لك صديقى بالعمره وليتقبلها الله منك ومن الجميع وليبارك لك فى اعمالك الصالحه وليتقبل منا ومنكم يا خى الحبيب....وعلى فكره اقول لك لإهتمامى بك وبرسالتك  فقد سالت إخوانى  عن الشهر العربى هل هو ربيع اول ام الثانى (لأنى لم اكن اتذكرايهما  وقت محادثتنا ).ليكتب لك إذا كنا ما زلنا فى ربيع الأول ان تحاول تأدية فريضة الحج ايضاإذا غستطعت لذلك سبيلا   طبقا لمواقيت اهل القرآن الذين يعتبرون مواقيت الحج تبدأ من ذى الحجه وتنتهى فى2 ربيع الثانى .  فمهلا يا صديقى وارجو ان يكون ما لديك من لبث عنى قد زال ..مع خالص تحيتى لك وشكرى للأستاذ -فوزى -على عرضه الموضوع -وردود إخوانى عليك .وشكرا للجميع .


9   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الأربعاء 30 ابريل 2008
[20637]

عفواً أخي الدكتور عثمان

أخي وصديقي الحبيب الدكتور عثمان:


تحياتي ودعواتي بالخير والتوفيق:


أشكرك شكراً جزيلاً علي إيضاحك لبعض النقاط التي هي مثار اللبس في الموضوع، وفي الحقيقة أنني لا أعاتب إلا من كان مقرباً إلي قلبي ومن أحترمه ومن كان هناك عشماً بيني وبينه فقط، فأنا أردت أن أنبهك فقط إلي مقدار الأخوة التي بيننا والتي كانت توجب عليك أن ترد علي، ولكنني بعد أن عرفت الأمور علي حقيقتها منك فأنا أعتذر لك عن تسرعي، وسوف أقوم بتسجيل بريدك الألكتروني الجديد المفعل عندي لنكون علي اتصال دائم في الله وبالله، وأرجو أن يتقبل الله تعالي منا صالح أعمالنا ويختم حياتنا بالباقيات الصالحات وأن يجعلنا من الفائزين المنصورين في الدنيا والآخرة...


لك مني أطيب التحيات


أخوك في الله ولله  وبالله


شريف أحمد


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-18
مقالات منشورة : 149
اجمالي القراءات : 2,875,224
تعليقات له : 1,713
تعليقات عليه : 3,274
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State