رأي علي مقال الأستاذ فوزي :
تعليق علي أنه موقع أهل القرآن وليس أهل الشيطان

جلال الدين في الثلاثاء 18 مارس 2008



هذا ليس دفاع عن شخص و ليس هجوم علي آخر

لقد تغيبت بضع من الأيام عن الموقع و لاحظت أن هناك تغيرات طرأت قام الأخ فوزي بشرحها في هذا المقال. أنا ارغب في المشاركة بتعليق و ما هو إلا رأي لي ليس له أي علاقة بزيد أو عبيد حيث انه و الله أعلم لا أعرف علي هذا الموقع سوي الدكتور أحمد " الذي لم أقابله من قبل" وأخ عزيز علي و هو أبن أخ عزيز.
و الله علي ما أقول وكيل.
و أنا و من دوري أن أرد أخا لي عندما أري أنه أخطأ و هذا الأخ هو فوزي أتمني أن يتسع صدره و لا يضيق بما أقول :



اقتباس
أنه موقع أهل القرآن وليس أهل الشيطان
أنا أحاول و الحمد لله أن أكون علي طريق ( في بيت ) الأمه الوسط و أن لا أتحيّز إلي أي فئة كانت لا شرقية ولا غربية أتباعا للآية الكريمة( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ ) و لذلك أود أن ألفت نظر الأخ فوزي أنني كنت أول من علّق علي الأستاذ نهرو عندما قال أن الدكتور أحمد سلم نفسه للشياطين والأستاذ فوزي يعلم 100% من المقصود بالشياطين؟؟؟؟!!!!!. فقمت أنا و قلت للأستاذ نهرو أنه لا و لن يصلح أن نرمي أي إنسان يحاول أن يجتهد و يدرس كتاب الله بأنه شيطان
فمن نحن كي نحكم أن إنسان شيطان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أنا و أنت نعلم تماما أنه قد ضاق صدرك بما قاله الأستاذ نهرو و ها أنت تقوم باستخدام نفس اللفظ ضد إنسان يجتهد (قد يخيب أو يصيب, فان خاب فعلي نفسه" سنه الله و لن تجد لسنه الله تبديلا" و أن أصاب فقد فلح و نجح)

لماذا تفعل ذلك؟؟؟؟؟؟

أن أتمني أن نتقي و أن نتفهم مغزى الكلام و لا يضحك علينا شيطان الجن فيضيق صدرنا.

أن المساجد لله ....................................................................

اقتباس للأستاذ عثمان محمد علي ( ونحن لم ننشأ هذا الموقع لنظل نناقش فيه قضية واحدة إلى ابد الدهر .بل علينا أن نناقش ما يستحق الطرح والنشر من اجتهادات مثمرة لإصلاح المسلمين بالقرآن)
هذا كلام جميل و أنا أري أن أي موضوع سيطرح سيفتح مجال اختلاف الآراء و الذي أري أنه ظاهره صحية لتطور المستوي الفكري و البحثي بغض النظر عن صحة الآراء.
أنا أعتقد أن المطلوب منا أن نحاول إثبات النظريات و الآراء.

اقتباس

(وليس لمناقشة ما هو ثابت في عقيدتنا مثلا أن الله واحد أحد وان محمد نبيه ورسوله وان أيام الأسبوع سبعه وان عدة الشهور أثنى عشر شهرا وان القرآن مائه و أربعة عشر سورة أو ثلاثين جزءا أو أن الحج اشهر معلومات أو الصلوات خمس صلوات أو الصيام في رمضان)


أنا أختلف مع الأستاذ عثمان في هذه الفكرة حيث انه و بعد الوصول ألي حقيقة " القرآن و كفي" كان أيضا من الثوابت أن الدين هو القرآن و الحديث و أنا أري كل الآراء هنا الآن أصبحت و الحمد لله تقول " القرآن و كفي" و بناء عليه فلا نستطيع نحن الآن أن نثبت أشياء معظمها مبني علي التراث أو التواتر
أنا لا أري أي فرق بين التراث أو التواتر. حيث أن التواتر هذا قد دون أيضا و اختلط بالتراث فأصبح جزأ لا يتجزأ منه. و سؤالي هنا لأخي القارئ : هل هناك فرق بين التراث و التواتر؟


أنا أري أن حرية الرأي شئ لابد أن نكفله للآخرين حتى نتمتع به كلنا. الفيصل الوحيد هو حدود الأدب و عدم التطاول اللفظي و ممارسه كنترول علي الألفاظ المستعملة حتى لا تصل الي الألفاظ القبيحة. أيضا لابد أن نلفت نظر الأخوة إلي عدم استعمال الألفاظ الغليظة إقتداء برسولنا الحبيب, رسولنا الجميل, رسولنا الطاهر, رسولنا العزيز, رسولنا رحيم القلب, رسولنا حبيبي و روح قلبي (جزاه الله عني خير الجزاء) , محمد بن عبد الله, صلي الله عليه و سلّم.
: " " فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ.
و هذه هي الطريقة الوحيدة التي بها نستطيع أن نبني جيل يفهم معني الحرية و يتعلم علم التعامل الاجتماعي(الذي مصدره القرآن) من احترام في المناورة و ضبط الألفاظ و عدم الحجر علي الآراء و البقاء في بيت أمة الوسط و عدم المعيشة أو زيارة بيت الشيطان. 


أن المساجد لله ............................................................................

اجمالي القراءات 10222

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (13)
1   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الثلاثاء 18 مارس 2008
[18494]

الاستاذ جمال قاسم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اضم صوتى الى صوتك و اتمنى من ادارة الرواق أن تراجع قرارها السابق أو تتمهل فى تطبيقه ... لا أخفى عليك أخى العزيز أنه بفضل الله قد نال هذا المنتدى انتشاراً و ثقة بين الكثيرين و كان السبب الرئيسى فيه هى حرية الرأى و النقاش التى اتاحها هذا المنتدى الى كل المشاركين فيه فكل يوم ترى فيه كاتباً و مفكراً ينضم الى قافلتهم ليزداد هذا المنتدى بريقاً و بهاءاً ..حتى أنه فى أحد المنتديات الأصوليه قد أشار أحد المعلقين الى جو الحوار التى يتيحها هذا المنتدى حتى أنه يسمح للأصوليين و السلفيين أن يدخلوا المنتدى و يناقشوا بكل حرية أرائهم دو ن أن يتلقوا ما يؤذيهم من القول اللهم نقاشاً و جدالاً بالحسنى ... و أخشى ما أخشاه أن يفقد هذا الرواق تلك الميزة من جراء قرار الإدارة الأخير ... التى قال عنها الاستاذ على عبد الجواد أن أهل القرآن جامعة لتعليم الاسلام الصحيح ....


وفق الله إدارة المنتدى الى الرأى الصواب



2   تعليق بواسطة   Abo Al Adham     في   الثلاثاء 18 مارس 2008
[18496]

القرآن وكفى

أخي الحبيب الأستاذ جمال

سلام الله عليك أخي الكريم



أتفق معك فليس بين أهل القرآن من هم أهلاً للشيطان والعياذ بالله وقد كتبت مقال من قبل يوضح ( من هم أهل القرآن ) وكان رداً على شياطين الإنس

والاختلاف ظاهرة صحية لتطور المستوى البحثي والفكري لتدبر آيات الله

هدانا الله وأياكم لما فيه رضاه


3   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الثلاثاء 18 مارس 2008
[18497]

الأخ الكريم جمال كاظم -- أرجو إجابتكم هنا وليس غيركم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حيث تفضلتم بقولكم:

{ أنا لا أري أي فرق بين التراث أو التواتر. حيث أن التواتر هذا قد دون أيضا و اختلط بالتراث فأصبح جزأ لا يتجزأ منه. و سؤالي هنا لأخي القارئ : هل هناك فرق بين التراث و التواتر؟ }

قال تعالى فى مطلع سورة البقرة آية 1-2

{ الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }

وقال تعال فى مطلع سورة الشرح آية 1:

{ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ }

مطلع الأيتين الأول من سور البقرة تلاوتهم على النحو التالى ( ألف لام ميم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }

مطلع الآية الأولى من سورة الشرح تلاوتهم على النحوالتالى { أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ }

سيدى الكاتب كيف نعلم ذلك من القرآن وحده ؟؟؟ ورجاء الأجابة بأنفسكم على هذا السؤال هنا ( هذا المقال).

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


4   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الأربعاء 19 مارس 2008
[18535]

الاستاذ جمال كاظم

السلام عليكم


اضم صوتى الى صوت الاستاذ محمد عطيه


والسلام عليكم


5   تعليق بواسطة   سمير الأعرج     في   الأربعاء 19 مارس 2008
[18581]

الأخ عابر سبيل

الفرق بين :


قال تعالى فى مطلع سورة البقرة آية 1-2



{ الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }



وقال تعال فى مطلع سورة الشرح آية 1:



{ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ }

إذا قرأنا الأولى  : ألم  (وهي سؤال ثم قلنا)  ذلك الكتاب لا ريب فيه ... لكان السؤال كالتالي :


ألم ذلك الكتاب    وهذا ليس مفهوم. وعليه يجب أن تقرءها قراءة الحروف النورانية  كما يقرأ  كهيعص في سورة مريم.


والثانية : إذا قرانا :   { أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ }


واعتبرنا أن "الم" هي حروف نورانية الف لام ميم  ثم قلنا ( نشرح لك صدرك ) لضاع المعنى أيضاً. أو لوجبت ان تاتي (نشرح لك صدرك (بالإيمان) أي بإضافة. وإن قراءة ( الم نشرح لك صدرك) باعتبارها سؤالاً هو الأصح.


 


ولا أرى أي داعي للتواتر في التفرقة بين الإثنين.


سمر الأعرج


 


6   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الخميس 20 مارس 2008
[18596]

الأخ الكريم الفاضل المحترم سمير الأعرج.

بعد التحية والسلام

الحق يقال اننى فى هذا الموقع فى حيرة شديدة جدا من عدم تركيز الأخوة زملائى فيما يُكتب !!. 

سيدى الفاضل ألم تقرأ لى (( فى البداية )) .. فى عنوان تعليقى للأخ الكريم جمال كاظم التالى :

الأخ الكريم جمال كاظم -- أرجو إجابتكم هنا وليس غيركم

سيدى الفاضل ألم تقرأ لى (( فى النهاية )) .. فى ذليل مضمون تعليقى للأخ الكريم جمال كاظم التالى :

ورجاء الأجابة بأنفسكم على هذا السؤال هنا ( هذا المقال).

كيف أوضح أكثر من هذا بالله عليكم أخى المسلم ؟؟ !! ..

وسؤال وأرجو أن تجاوبوا عليه بمنتهى الأمانه بينكم وبين أنفسكم :

هل يستريح الرشيد هنا لتفسير احد الزملاء ( سيادتكم ) تداخل بعد ما قرأ ما كتبته أنا مكررا ((( ألا وهو .. المطالبه بالرد من السيد جمال كاظم ))) ولم يصل بفهمه إليه ؟؟؟؟؟؟.

سيدى المحترم ..

ذهابكم خطأ تماما .. وأرجو التركيز مرة ثانية فيما سأقوله ..

ذهابكم خطأء ولن اقول أين الخطأ معطيا فرصة لسماع رد السيد جمال كاظم ( وهل  سيرد ؟؟ ..  أم سيلتزم الصمت ؟؟ ) .. وبالتالى منطقيا لن أرد عليكم إلا بعد رد السيد جمال كاظم ( حتى ولو رد وقال لا يوجد لدى رد ) وهذا حقى .. والحوار له اصول وإلا أصبح فوضى.


والسلام عليكم.


ملحوظة:

رب ضارة نافعة .. ورجاء عند تدبر الآية التالية منكم  تذكر ما وقع من حدث بيننا كاخلفية مساعدة تساعدكم على  تدبر الآية :

{ وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } .. البقرة 31


7   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الجمعة 21 مارس 2008
[18650]

إلى لجنه المتابعه بموقع آهل القرآن .. إلى من يشهد بالحق أمام الله من أوليائنا.

بعد التحية والسلام على الجميع .. 

لقد وجهت سؤالا للسيد جمال كاظم هنا بمنتهى الآدب www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php على ما جاء لسيادته من أقوال فى مقاله فى هذه الصفحة...

هذا وقد ألتزم السيد جمال كاظم الصمت لمدة يومين بعدم التداخل بتعليقات لسيادته بالموقع .. ثم عندما عاد للكتابه بالموقع لم يلتزم أدبيا أولا بالرد على ما جاء لسيادته من أسئلة عما يكتبه شرحا للمسلمين فى دينهم وهو مسؤلا عنه ؟؟   ... وإثباتا لذلك فقد قام سيادته بوضع تعليقا له اليوم على الرابط  www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php وتجاهل الرد على !!

وعلى هذا فى عرف الحوار أما السيد جمال كاظم ليس له القدرة على تدعيم أقوله من شرحا للدين بالحجة والمنطق والبرهان .. أو أما انه قد  فاته الأمر.

وأرجو وأن تُحكم لجنة المتابعه لموقع آهل القرآن فيما انا مختصم فيه مع السيد الكاتب جمال كاظم وإلزامه أما بالرد بالحجة على ما سألته هنا أو التراجع عما قاله فيما أختصم فيه مع سيادته.

حيث أنه من غير المعقول ان يكون منتدى اللادينيين العرب يفعلون هذا ويلتزمون بأصول الحوار أكثر من موقع آهل القرآن .

والسلام عليكم


8   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة 21 مارس 2008
[18705]

اخى جمال كاظم ::

اخى الكريم .اشكرك على المقاله .ولكن ارجو ان تقرأ تعقيبى على مقالة د- عمرو إسماعيل .وفيها شرج لوجهة نظرى حول قرار اللجنه ....اما بخصوص إختلاف حضرتك معى فى إحدى فقرات مقالتك .فلم ارى انك وضعت نقاط الإختلاف  لأتعلم منها .بل إكتفيت بذكرك لمادة الخلاف فقط ولم تذكر رأيك فيما قلت وفيما إستشهدت به من أقوالى ...واكرر السؤال هل هناك خلاف حول وحدانية الله سبحانه وتعالى ؟؟ هل هناك خلاف على ان محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام ؟؟ هل هناك خلاف حول عدد سور القرآن وبدايته ونهايته وعدد اجزاءه؟؟ هل هناك خلاف حول عدة الشهور وايام الأسبوع ؟؟ فهذا ماذكرته انا انها من المسلمات والأمور الإيمانيه التى ثبتت واصبح التفكير فيها غير وارد لدى المؤمنين .فعلينا ان نبحث فيما يستحق الإجتهاد من أمور مختلطة علينا وعلى الناس.. .واعتقد ان هذه مسلمات لا علاقة لها بالتواتر لكى تناقش من خلاله ... وفى النهايه ارجو ان تذكر  لنا ما وجهة الخلاف بينى وبينك فى هذا ( فانا متأكد اننا لسنا مختلفين فى هذا يا صديقى الكريم ولن نختلف حول هذه الحقائق الإيمانيه المؤكده إن شاء الله ) ... وشكرا مرة اخرى على المقاله وما بها من نصائح كريمه وغاليه ..


9   تعليق بواسطة   جلال الدين     في   السبت 22 مارس 2008
[18783]

الاخ عابر سبيل

 


أنا قمت بالتعليق علي تعليقك في مقال الأستاذ يوسف المصلاي للأنك كررت نفس السؤال هناك تحت مقاله و لكن أعيد أليك الرد و ربما أكثر تفصيلا و هذا الرد يمثل فقط رأي الذي هداني الله أليه و أدعو الله إن رأه الله خطأ أن يرشدني ألي التبيان فيه و أن لم يرحمني ربي لأكونن من الضالين.


فاقول ايها الا خ العزيز سلام الله عليه بعد دعائي الي الله الخبير البصير( اللهم افتح بيني و بين قومي بالحق و انت خير الفاتحين)

الكثير يقول أن القرآن الكريم وصل الينا بالتواتر!

ثم سأل ما رأيي أن عن الفرق بين التراث و التواتر؟

أنا قرأت مرارا و تكرارا في القرآن الكريم أن الله تعهد بحفظ القرآن و أنا أدري أنه لا أختلاف علي هذا و لكن كيف؟؟؟ 

قال الله تعالى : (أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَأَنَّهُمُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تكون مِنَ الْمُمْتَرِينَ ) الأنعام114

القرأن الكريم حفظه الله عز وجل ووصل بإرادة الله عز وجل

تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ 

سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انْطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِنْ قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لا يَفْقَهُونَ إِلا قَلِيلا

الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ



إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْـزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ

إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْـزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلا النَّارَ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَـزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ



. و ها هو القرآن العظيم يقول عن المؤمنين المتقين

. (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ) اللهم اشهد أني سمعت و أطعت كلامك فاهدي قومي أنهم لا يفقهون. فأنا أؤمن بما جاء به القرآن غيبي فقال القرآن أن الله أنزله و تعهد بحفظه.

2. الرجاء من الأخوه أن يقرأو المقال و أدعوا الله أن يشرح الصدور و ينزغ الغل من القلوب فتصبحوا أخوانا في الله و نصل بأنفسنا ألي المرتبه التي تصلح لتكون بديلا للأرهاب. بديلا يثق فيه البشريه و يقبل التعامل معه كبديل لمن سمو أنفسهم مسلمين بالباطل و ما هم ألا أرهابيين مؤهلين فقط لكبت أراء الأخرين و أذا أحتاج الأمر أن يفجرو أنفسهم فلا يترددون.


هذا ليس فقط وضع آيات بجوار بعضها البعض و لاكن أنا أريد أن أوضح أن الله تكلم عن الأيمان بالغيب و أنه قال أن القرآن محفوظ و قد لأطمئن قلبي لذلك و أمنت بهذا.


أما عن سوال حضرتك عن التواتر فأنا أؤمن باكتاب الشافي العافي الكافي المحفوظ و أنا لم أري آيه توضح أن هناك تواتر في القرآن حيث قال الله عن وحي القرآن:.

1. سَنُقْرِؤُكَ فَلَا تَنسَى إِلَّا مَا شَاء اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى. إذا الله أقرأ الرسول و قدّر أنه لن ينسي إلا ما أراده الله. و نسأل أنفسنا علي كيف تم التدوين فنجد القرآن يجيب بأن القرآن كتب مباشره اأو غير مباشره من فم الرسول لأيدي السفره الكرام البرره

1. بِأَيْدِي سَفَرَةٍ كِرَامٍ بَرَرَةٍ 


و شكرا لأتساع صدوركم


 


10   تعليق بواسطة   جلال الدين     في   السبت 22 مارس 2008
[18790]

الخ الأستاذ العزيز عثمان

من أعماق قلبي أشكر سيادتكم علي التعقيب و أؤكد أننا لن نختلف ابدا لأني لا و لن أُكن لأي أنسان كان أي ضغينه و لا حقد و أحمد الله علي هذه النعمه.


فأنا دائما أقول لمن حولي هاتين الآيتين:


" لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا  "


"  فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ   "


أنا لم أعترض علي تعليق حضرتك و لكن أردت أن أضع إقتباس من رد حضرت فقط فمعذره أذا فُهمت(بضم الميم) أنها تعديل علي حضرتك.


أنا أعلم أن أن القرار هو قرار لجنه و لمن أردت أن أوضح رأي(رأي الخاص) أنه لا يتلائم مع ما تعودت عليه من أهل القرآن(و هذه وجه نظري أدعو الله أن يبين لي في المستقبل ما إذا كنت كصيب أو مخطا).


أنا قد تعلمت من الواقع أن أسوأ شئ هو الرجوع إلي الخلف. و أنا أري أن قرار تحديد مواضيع (و أستثناء مواضيع) للبحث ما هو إلا محاوله لقمع العقل و ضربت مثال لما جاء به الدكتور أحمد منذ 30 سنه فقد كان بدعه أيضا و حُورب علي أنه يتكلم في أشياء هي بالطبيعه من المسًلمات؟؟؟؟!!!!


و من قبل الدكتور أحمد (سعيد احمد خان من الهند 1817-1898 و الأمام محمد عبده )


و أنت تعلم أن المؤتمر الذي سيعقد في أتلنتا 28 مارس هو مضمونه أننا لا يجب علينا الحجر علي البحث أو تكفير من يبحث. و لنا كلام بعد المؤتمر علي أحداثه.


لعلك يا أخي فهمت كلامي فالمشكله ليست شخصيه و لكن وجه نظر أردت أن أبينها و كم كنت أتمني أن يعلّق الأخ الكريم فرج. و شكرا لك تواضعك أخي عثمان و اتمني أن لا يضيق صدرك


11   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   السبت 22 مارس 2008
[18800]

الأخ الكريم جمال كاظم .. شكرا على المحاولة

بعد التحية والسلام

شاكر لتعليقكم ولكن مضمون تعليقكم لا يمت لسؤالى بشيئا مطلقا

فسؤالى كان وما زال

------------------------

قال تعالى فى مطلع سورة البقرة آية 1-2

{ الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }

وقال تعال فى مطلع سورة الشرح آية 1:

{ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ }

مطلع الأيتين الأول من سور البقرة تلاوتهم على النحو التالى ( ألف لام ميم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }

مطلع الآية الأولى من سورة الشرح تلاوتهم على النحوالتالى { أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ }

سيدى الكاتب كيف نعلم ذلك من القرآن وحده ؟؟؟ ورجاء الأجابة بأنفسكم على هذا السؤال هنا ( هذا المقال).

------------------------ 


شكرا على محاولتم للأجابه التى لا تمت للسؤال بشيئا .. وبات واضحا ان سيادتكم لم تقرأون مطلع سورة البقرة من قبل ولذا لم تتفهمون معنى سؤالى من أساسه .


والسلام


12   تعليق بواسطة   جلال الدين     في   الإثنين 24 مارس 2008
[19021]

الرجاء الألتزام بمضمون الموضوع

الأستاذ عابر


أنا قد أجبت علي سؤالك بما فتح الله به عليّ عن التواتر و أنا لا أري في سؤالك علاقه بمضمون المقاله.


الرجاء طرح سؤالك في هذا الموضوع .


الأستاذ سمير الاعرج أجابك بما هو في ذهني عن الفرق بين الآيتين في الفرق بين ألم و لف لام ميم.


أما عن التواتر فأنا لا أري أن هناك تواتر في القرآن, أنظر أعلاه


و أود أن أنصح نصيحه في الله(سؤال)


لماذا أنت تبدي في تعليقاتك غلظه و تهتم أكثر بالكاتب  عن المكتوب.


أود أن تقرأ المقال مره ثانيه عسي الله يفتح بيننا في مضمون المقال.


 


أيها الأخوه لضيق الوقت و العمل ربما أتغيب عن الكتابه 5  اسابيع بسبب العمل و شكرا


 


13   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الإثنين 31 مارس 2008
[19261]

الاخ جمال

الى اخي الكريم جمال وبعض المتعقلين


احمد الله تعالى عندما اغيب عن الموقع هذا واعود واجد ان الحق قائم لايموت


وفي الحقيقة لابد من الخير والشر والشيطان واضح ولكننا لانراه وهو يرانا من كل قبيل فحتى لو غير اسمه فأعماله واضحة بصدنا عن السبيل وكم انا فخور ببعض الاخوة الذين لم اكن اعلم حتى بأسماءهم ولكني ارى الحمد لله صوت الحق يرتفع ولو كره الكافرون


اخيرا اوجه كل احترام وحب الى كل من يستحق واوجه اسفي الى كل من يستحقه والامور دول والسلام عليكم


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-10-20
مقالات منشورة : 69
اجمالي القراءات : 677,759
تعليقات له : 115
تعليقات عليه : 132
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Holland