بئر يطرح فيها الحيض ولحم الكلاب والنتن

ابراهيم دادي في الأربعاء 13 يونيو 2007


عزمت بسم الله،

يفهم أغلب الناس حديث الخالق الذي قال فيه: (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى [ النجم 4 ]. و منهم حملة الأسفار فهم يعتبرون كل ما نسب إلى الرسول ( عليه الصلاة) خاصة إذا ما وجد فيما يسمى ( بالصحاح) فهو وحي من الله تعالى نزل به الروح الأمين على محمد رسول الله، ( عليه صلاتي و تسليمي) بينما يرى كل ذي حجر ( أي لب و عقل) أن معنى قوله تعالى: (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) لا تعني أبدا كل ما يتلفظ به الرسول هو من وحي الله، بل الوحي المقصود هو ما بين دفتي كتاب الله المبين وهو &Cالقرآن المنزل في ليلة خير من ألف شهر.



أضع بين أيديكم و أعينكم مما يسمى ( بالصحاح) وغيرها بعض الروايات التي نسبت إلى من لا ينطق عن الهوى، لنرى هل يمكن أن تكون من الوحي الموحى أم هي من قول البشر الكذبة المنافقين الضالين الذين يريدون أن يضلوا عباد الله المغفلين الذين أقفلت قلوبهم بإحكام فأصبحوا لا يعقلون، و الطامة الكبرى فهم يحسبون أنهم مهتدون و يحسنون صنعا في ترديد مثل هذه الروايات الموجودة في ( الصحاح) وغيرها و يدافعون عنها بالنفس و النفيس، لا لشيء لأنها أي تلك الروايات هي مصدر رزقهم كما كان يرتزق منها من سبقهم من الفقهاء و العلماء، فكانوا لا يحدثون حتى يقبضوا المال وكانت لديهم تسعيرة لكل رواية.

فأرجو من أصحاب الامتياز و العمائم و الشيوخ أن يوضحوا لنا مدى صلة ما يلي من الروايات المنسوبة إلى من أنزل إليه الذكر الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى....


4334 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري حدثنا بن عون قال حدثني سلمان أبو رجاء مولى أبي قلابة عن أبي قلابة ثم أنه كان جالسا خلف عمر بن عبد العزيز فذكروا وذكروا فقالوا وقالوا قد أقادت بها الخلفاء فالتفت إلى أبي قلابة وهو خلف ظهره فقال ما تقول يا عبد الله بن زيد أو قال ما تقول يا أبا قلابة قلت ما علمت نفسا حل قتلها في الإسلام إلا رجل زنى بعد إحصان أو قتل نفسا بغير نفس أو حارب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فقال عنبسة حدثنا أنس بكذا وكذا قلت إياي حدث أنس قال قدم قوم على النبي صلى الله عليه وسلم فكلموه فقالوا قد استوخمنا هذه الأرض فقال هذه نعم لنا تخرج فاخرجوا فيها فاشربوا من ألبانها وأبوالها فخرجوا فيها فشربوا من أبوالها وألبانها واستصحوا ومالوا على الراعي فقتلوه واطردوا النعم فما يستبطأ من هؤلاء قتلوا النفس وحاربوا الله ورسوله وخوفوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال سبحان الله فقلت تتهمني قال حدثنا بهذا أنس قال وقال يا أهل كذا إنكم لن تزالوا بخير ما أبقي ومثل هذا.
صحيح البخاري ج 4 ص 1685.

باب حكم المحاربين والمرتدين 1671 وحدثنا يحيى بن يحيى التميمي وأبو بكر بن أبي شيبة كلاهما عن هشيم واللفظ ليحيى قال أخبرنا هشيم عن عبد العزيز بن صهيب وحميد عن أنس بن مالك ثم أن ناسا من عرينة قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فاجتووها فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إن شئتم أن تخرجوا إلى إبل الصدقة فتشربوا من ألبانها وأبوالها ففعلوا فصحوا ثم مالوا على الرعاة فقتلوهم وارتدوا عن الإسلام وساقوا ذود رسول الله صلى الله عليه وسلم فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فبعث في إثرهم فأتي بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم وتركهم في الحرة حتى ماتوا.
صحيح مسلم ج 3 ص 1296.


477 حدثنا أحمد بن زياد الحذاء الرقي ثنا حجاج بن محمد عن بن جريج قال حدثتني حكيمة بنت أميمة بنت رقيقة عن أمها أنها قالت ثم كان النبي صلى الله عليه وسلم يبول في قدح عيدان ثم يرفع تحت سريره فبال فيه ثم جاء فأراده فإذا القدح ليس فيه شيء فقال لامرأة يقال لها بركة كانت تخدم أم حبيبة جاءت بها من أرض الحبشة أين البول الذي كان في القدح قالت شربته فقال لقد احتظرت من النار بحظار.
المعجم الكبير ج 24 ص 189.

10915 بركة أم أيمن تأتي في الكنى 10916 بركة الحبشية كانت مع أم حبيبة بنت أبي سفيان تخدمها هناك ثم قدمت معها وهي التي شربت بول النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء في حديث أميمة بنت رقيقة وخلطها أبو عمر بأم أيمن فأخرج في ترجمتها من طريق بن جريج أخبرتني حكيمة بنت أميمة عن أمها أميمة بنت رقيقة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول في قدح من عيدان ويوضع تحت السرير فجاء ليلة فإذا القدح ليس فيه شيء فقال لأمراة يقال لها بركة كانت تخدم أم حبيبة جاءت معها من أرض الحبشة البول الذي كان في هذا القدح ما فعل قالت شربته يا رسول الله وقال عبد الرزاق في مصنفه عن بن جريج أخبرت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول في قدح من عيدان يوضع تحت سريره فجاء فاراده فإذا القدح ليس فيه شيء فقال كان يقال لها بركة كانت خادمه لأم حبيبة جاءت معها من أرض الحبشة أين البول قال أبو عمر أظن بركة هذه هي أم أيمن انتهى وحمله على ذلك ما ذكر هو في صدر بكرة أم أيمن أنها هاجرت الهجرتين إلى أرض الحبشة والمدينة وفي كون أم أيمن هاجرت إلى أرض الحبشة نظر فإنها كانت تخدم النبي صلى الله عليه وسلم وزوجها مولاه زيد بن حارثة وزيد لم يهاجر إلى الحبشة ولا أحد ممن كان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم إذ ذاك فظهر أن هذه أم أيمن وإن وافقتها في الاسم وسيأتي في ترجمة أم أيمن ما ذكره بن الموطأ أن كلا منهما كانت تكنى أم أيمن وتسمى بكرة ويتأيد ذلك بأن قصة البول وردت من طريق أخرى مروية لأم أيمن كما سأذكره في ترجمتها إن شاء الله تعالى.
الإصابة ج 7 ص 531.


66 حدثنا محمد بن العلاء والحسن بن علي ومحمد بن سليمان الدفع قالوا ثنا أبو أسامة عن الوليد بن كثير عن محمد بن كعب عن عبيد الله بن عبد الله بن رافع بن خديج عن أبي سعيد الخدري أنه قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أنتوضأ من بئر بضاعة وهي بئر يطرح فيها الحيض ولحم الكلاب والنتن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الماء طهور لا ينجسه شيء قال أبو داود وقال بعضهم عبد الرحمن بن رافع 67 حدثنا أحمد بن أبي شعيب وعبد العزيز بن يحيى الحرانيان قالا ثنا محمد بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن سليط بن أيوب عن عبيد الله بن عبد الرحمن بن رافع الأنصاري ثم العدوي عن أبي سعيد الخدري قال ثم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقال له إنه يستقي لك من بئر بضاعة وهي بئر يلقى فيها لحوم الكلاب والمحايض وعذر الناس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الماء طهور لا ينجسه شيء قال أبو داود وسمعت قتيبة بن سعيد قال سألت قيم بئر بضاعة عن عمقها قال أكثر ما يكون فيها الماء إلى العانة قلت فإذا نقص قال دون العورة قال أبو داود وقدرت أنا بئر بضاعة بردائي مددته عليها ثم ذرعته فإذا عرضها ستة أذرع وسألت الذي فتح لي باب البستان فأدخلني إليه بناؤها عما كانت عليه قال لا ورأيت فيها ماء متغير اللون باب الماء لا يجنب 68 حدثنا مسدد ثنا أبو الأحوص ثنا سماك عن عكرمة عن بن عباس قال ثم اغتسل بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في جفنة فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ليتوضأ منها أو يغتسل فقالت له يا رسول الله إني كنت جنبا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الماء لا يجنب باب البول في الماء الراكد 69 حدثنا أحمد بن يونس ثنا زائدة في حديث هشام عن محمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يغتسل منه.
سنن أبي داود ج 1 ص 17/18.


كل هذه الروايات بالنسبة لأهل القرآن تعتبر من لغو الحديث ولهوه، ومع الأسف الشديد فإنه ينسب إلى من لا ينطق عن الهوى ويعتبره الشيوخ من الوحي، ولا يتجرأ رجال الدين و أصحاب العمائم و الامتياز أن يوفوا بعهد الله فيعدلوا القول ولو كان على أنفسهم، فكيف إذا كانت هذه الروايات قد دست فيما يعتقدون أنها أصح الكتب بعد كتاب الله، فلا يمكن لهم أن ينتقدوا رواية واحدة من (صحيح البخاري) ـ أو غيره من ( الصحاح) ـ مثلا لأن ذلك سوف يهدم سرحهم و تهوي الريح (بالصحاح) في مكان سحيق. فنحن نبرأ إلى الله عن ما تحمله مثل هذه ( الصحاح). و الأمر لله من قبل و من بعد.

عن رسول الله محمد بن عبد الله عن الروح عن الله يقول: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا.[ النساء 136 ] .

و السلام عليكم.

اجمالي القراءات 16554

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   عادل محمد     في   الخميس 14 يونيو 2007
[8344]

النعمة الكبرى

أخى/ إبراهيم
سلام الله عليك ورحمته وبركاته
إننا يجب علينا فى كل لحظة أن نحمد الله
ونشكره على أن أفاض علينا بنعمة التفريق
بين الحق والباطل من خلال التدبر فى كتابه المبين
من أسماء الكتاب كما تعلم (((الفرقان)))
وهو خير مما يجمعون
(( قل ياأيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء
لما فى الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين قل بفضل
الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون))
صدق الله

2   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأحد 17 يونيو 2007
[8427]

الاخ ابراهيم دادي المحترم , بعد التحية الطيبة

وطاب يومك
كيف الصحة ان شاء الله بالف خير
اسمح لي يا اخي العزيز ان اسالك سؤالا خارجيا ولا علاقة له بموضوع المقالة.
انا من طبعي يعجبني النظر والتأمل باي صورة اراها وابحث في خفاياها وماذا تقول وعن ماذا تعبر , وساقول لك شيئا وارجو ان لا تضحك علي , الصورة التي اخترتها حضرتك لصفحتك , حقيقة حيرتني , ما اسم هذا الحيوان , هل هو تمثال من البرونزلحيوان خيالي, ام كلب مطين بطينة او قد تكون بقرة , بصراحة لا استطيع ان اخمن, وكما قالها مرسي الزناتي مرة عن الممثل ( اعذرني لقد نسيت اسم الممثل ) هو (مبجمعش), كذلك احس بحالي( مبجمعش) عندما انظر للصورة اعلاه , والصورة الاخرى السابقة كانت جدا جميلة وانظر اليها مرات فلازالت في صفحتك الداخلية. فاذا توفر لديك وقت واعجبك ان تزيل حيرتي عن الصورة فارجو ان تجيب على سؤالي, واذا ليس لديك وقت مو مشكلة لان الموضوع ليس ضروريا جدا.
طابت ايامك بكل خير وفرح
امل

3   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 18 يونيو 2007
[8444]

شكرا للأخ عادل محمد المحترم، والأخ الأستاذ أحمد إبراهيم المحترم

شكرا للأخ عادل محمد المحترم، والأخ الأستاذ أحمد إبراهيم المحترم على التعليق و إثراء الموضوع، فعلا يجب علينا التفريق بين الحق و الباطل لأن الله تعالى أكرمنا بالعقل الذي يفرق بينهما.

وشكرا للأخت العزيزة أمل كذلك على صراحتها و تساؤلها.
و أقول لها:

أولا: شكرا على هذا المرور و الاهتمام بالصورة، فأنا أسعد بقراءة تعليقاتك الصريحة و الإجابة على أسئلتك الوجيهة.

ثانيا: من حسنات هذا الموقع المبارك رغم أنف أعدائه فهو موقع يؤلف بين الناس و يجمع بينهم على كلمة سواء و هي عبادة الله وحده، وترك الحكم على عباده بالإخلاص له وحده، أو بإشراك غيره من عباده، وهو الذي سوف يفصل بينهم يوم الدين.

ثالثا: الجواب على تساؤلك هو: تلك صورة التقطها في قلب اسلو (النرويج)، و هي تمثال لأسد من حجر، لا فيه روح و لا زئير له، فهو مثل باقي الأسود الذين لا يزأرون إلا على الضعفاء و الغلابة من فصيلتهم....

مع أخلص تحياتي لك و لأهلك ودمت في سعادة.
إبراهيم.

4   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء 19 يونيو 2007
[8465]

الاخ ابراهيم دادي المحترم , بعد التحية الطيبة

وطاب يومك
شكرا لاجابتك على سؤالي. اذن كنت قريبة من الجواب الصحيح , انه تمثال لحيوان وحجمه وشكله تقريبا بين البقرة والكلب حسب تخميني . اذن هو الاسد . ولكن يا اخ ابراهيم , لدينا في العراق تمثال اثري جميل جدا هو تمثال (اسد بابل), وذاك التمثال الذي في الصورة كان يوجد فيه شئ مختلف عن ملك الحيوانات, وهو عدم وجد الشعر الكثيف حول راسه( واعذرني لقد نسيت ماذا يطلق عليه) اذن التمثال هو لملكة الحيوانات , واقصد انثى الاسد ( اللبوة) .
اخي ابراهيم لم اقل الصورة غير جميلة , بالعكس فهي صورة تدعو الناظر ان يتامل فيها لانها صورة غريبة , وانها جميلة حقا. والى لقاء في سؤال اخر.
لك كامل احترامي وتقديري.
امل

5   تعليق بواسطة   Nuri Adam     في   الثلاثاء 08 نوفمبر 2016
[83592]

نظرتي لعلم الحديث


السلام عليكم جميعا ورحمة الله العظيم 



ان كتب الحديث التي ترزح بها مكتبة الفقه السني بالإمكان ومن الميسر جدا تنقيحها لو أراد شيوخنا الأفاضل ان يقابلوا وجه ربهم وهو عنهم راضٍ ، بالنسبة الي شخصيا فاني اعتبر ان الاحاديث الصحيحة مئة في المئة ولا تقبل لدي اي شك هي الاحاديث القدسية فإنني أراها قيلت من في رسول الله فنسبوها زورا لله بقولهم احاديث قدسية ودسوا السم في ثناياها ، الاحاديث الصحيحة الاخرى هي الاحاديث التي تحث على قيم الصراط المستقيم اما الباقي فلا أراه الا موادا وقوانين أمنية تقيد حركة المجتمع وتجعله في أضيق نطاق لاحكام السيطرة عليه وهذا والله اعلم 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 398
اجمالي القراءات : 8,090,083
تعليقات له : 1,899
تعليقات عليه : 2,748
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA