التواتر الشيطانى فى تبديل التشهد بالتحيات (3 ) إختلافات صيغ التحيات الشيطانية فى العصر العباسى

آحمد صبحي منصور في الثلاثاء 18 ديسمبر 2018


التواتر الشيطانى فى تبديل التشهد بالتحيات (3 ) إختلافات صيغ التحيات الشيطانية فى العصر العباسى

مقدمة

1 : فى العصر العباسى عصر العلم الباغى والإختلافات فى الدين انتشرت صيغ مختلفة للتحيات الشيطانية تم تدوينها منسوبة إلى أعلام الصحابه الذين ماتوا من قبل دون أن يدروا شيئا عما فعله المفترون من رواة العصر العباسى . وهى إفتراءات شيطانية ألصقوها بدين الله تعالى تخالف التشهد الاسلامى فى الصلاة الذى ذكره رب العزة جل وعلا : (شَهِدَ اللَّـهُ أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿١٨﴾ إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّـهِ الْإِسْلَامُ ۗ ) لذلك فلا بد أن يلحقها الاختلاف المشار اليه فى الآية الكريمة :  ( وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّـهِ فَإِنَّ اللَّـهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ﴿١٩﴾ آل عمران )

المزيد مثل هذا المقال :

أولا :

اختلافات صيغ التحيات الشيطانية من واقع كتب الاحاديث :

1 ـ تشهد ابن مسعود : التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، واشهد أن لا إله إلا الله واشهد إن محمد عبده ورسوله .

2 ـ تشهد ابن عباس : التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله ، السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، اشهد أن لا إله إلا الله واشهد أن محمدا رسول الله .

3 ـ تشهد عمر بن الخطاب :التحيات الزكيات لله الطيبات، الصلوات لله.

4 ـ تشهد أبى سعيد الخدرى :. التحيات الصلوات الطيبات ، السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله

5 ـ تشهد جابر :. باسم الله وبالله التحيات الصلوات ..... الخ .

6 ـ تشهد عائشة :. التحيات الطيبات الزكيات لله ........ الخ.

7 ـ تشهد أبى موسى الاشعرى :. التحيات الطيبات الصلوات لله وحده لا شريك له ..... الخ

تشهد سمرة بن جندب :. التحيات الطيبات والصلوات والملك له .... الخ .

ثانيا :

الصلاة على النبى فى تحياتهم الشيطانية

1 ـ صيغة الصلاة على النبى وآله إنما وضعت للرد على ما أحدثة الأمويون فى سب على وآل البيت فى صلاة الجمعة ؛ حين جعلوا لعن على وآل البيت من شعائر خطبة الجمعة كما سبق بيانه .

2 ـ وإذا كان الأمويون يلعنون عليا وآله تحقيرا فقد إستبدل العصر العباسى هذا بالتحيات الشيطانية التى تقدّس محمدا وآله وتجعل هذا فى داخل الصلاة نفسها.

3 ـ إذ أنهم يفهمون الصلاة على النبى ليس بالمعنى القرآنى وهو التمسك بالقرآن الكريم الذى هو الصلة الباقية بين المؤمن وخاتم النبيين ـ عليهم السلام ـ بعد موته ، ولكنهم يفهمون الصلاة على النبى على أنها تقديس له وذكر له يقولونه فى الصلاة بطريقة التحيات الشيطانية ، وهم بذلك يكفرون بقوله جل وعلا عن ذكره جل وعلا وحده فى الصلاة: : (إِنَّنِي أَنَا اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي ﴿١٤﴾ طه  ) .

ثالثا :

إختلافهم فى وجوب الصلاة على النبى فى تحياتهم الشيطانية

وكالعادة فى كل ملامح الدين الأرضى إختلفوا . اختلف أئمة الفقه فى وجوب الصلاة على النبى فى التحيات الشيطانية . وهذه الإختلافات فى صيغ التحيات الشيطانية عندهم يجعلونها تحت عنوان التشهد ، وهم الذين اضاعوا التشهد الاسلامى بتحياتهم الشيطانية .

ونعرض لبعض إختلافاتهم فى الصلاة على النبى :

1 ـ ابو حنيفة وأصحابه لا يوجبونها وأما الشافعى فقد جعلها شرطا [1].

2 ـ وبعدهم بنحو ثلاثة قرون اختراع النووى صيغة للصلاة على النبى لتقال فى التشهد أوردها فى كتابه المنشورات[2] .

3 ـ وجاء فى سبل السلام للصنعانى أنه  قيل للشافعى " كيف صرت إلى حديث ابن عباس فى التشهد قال : لما رايته واسعا وسمعته عن ابن عباس صحيحا كان عندى أجمع وأكثر  لفظا من غيره فأخذت به غير معنف لمن يأخذ بغيره مما صح "[3]

وبين الشافعى وابن عباس ما يقترب من قرن ونصف القرن فكيف سمعه عنه صحيحا ؟ وما هو معيار الصّحة عند الشافعى وهو كذّاب عريق ؟.

4 ـ وورد أن النسائى روى حديثا ينسبه إلى ابن مسعود يزعم أن ابن مسعود قال: "كنا نقول قبل ان يفرض علينا التشهد : السلام على الله السلام على جبريل وميكائيل فقال رسول الله لا تقولوا هذا ولكن قولوا التحيات ........ الخ " . النسائى الأعجمى التركمستانى المتوفى عام 303 هجرية ما هى علاقته بالصحابة ؟ بل هو يكتشف ما لم يعرفه الأئمة السنيون قبله من مالك الى الشافعى وابن حنبل والبخارى ومسلم ..

5 ـ وقالوا ان الحنفية والنخعى وطاووس يرون أنه لا يدعو فى الصلاة إلا بما يوجد فى القرآن فقط .

6 ـ وجاء فى ( بلوغ المرام ) لابن حجر العسقلانى حديث ( متفق عليه ) على حد قولهم يقول :" اذا تشهد احدكم  فليستعذ بالله من أربع فيقول اللهم أنى أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال "[4] .

ونسأل : متى وكيف حدث الاتفاق على هذا الحديث ؟ وإذا إتفقوا عليه فلماذا تكاثرت الأحاديث الأخرى المخالفة له ؟

7 ـ وكالعادة يختلفون دون محاولة لترجيح صيغة على أخرى. وبدأ بهذا إمامهم مالك بن أنس رائد الإفتراء والإفك . فالذى كتب موطأ مالك يذكر الأحاديث المختلفة فى التحيات الشيطانية دون أدنى محاولة لترجيح صيغة على أخرى او تفصيل رواية  على رواية ؛

يقول فى باب التشهد فى الصلاة أن عائشة كانت تتشهد فتقول " التحيات الطيبات الصلوات الزكيات لله اشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاتة والسلام علينا وعلى عبادنا الصالحين السلام عليكم " وبعده يذكر ان عمر كان يعلم الناس التشهد على المنبر - أى تشريع جديد فى الصلاة فى خلافة عمر فيقول لهم " قولوا التحيات لله الزكيات لله الطيبات الصلوات لله ، السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله ....

وفى الحديث التالى يذكرالامام مالك أن عبد الله بن عمر لم يلتزم بالصيغة التى قالها ابوه فيروى مالك أن ابن عمر كان يتشهد فيقول : بسم الله ، التحيات لله، الصلوات لله ، الزكيات لله، السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، شهدت أن لا إله إلا الله وشهدت أن محمدا رسول الله ) .

 ثم يروى تشهد عبد الله بن مسعود " التحيات لله والصلوات الطيبات ، السلام عليك أيها النبى ....... الخ"[5]



[1]
ابو رية :اضواء على السنة 58 . دار المعارف الطبقة الخامسة

 

[2]النووى : يحيى بن شرف تحقيق عبد القادر عطا : 36

 

[3] سيل السلام 1؛336 ؛335

[4]بلوغ المرام لابن حجر :78.

[5]الموطأ 68 : 69. الطبقة الثانية

اجمالي القراءات 1672

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
[89849]

اكرمك الله جل وعلا يادكتور احمد


نسأل الله جل وعلا ان يجزيك خيرا يادكتور



لازلنا نتابع كتبك ومقالاتك وننشرها على وسائل التواصل الاجتماعي 



هذا حسابنا في تويتر



https://twitter.com/hanifi0111



وهذا مجلد درايف عليه معظم الكتب والمقالات بصيغة pdf



https://goo.gl/C9mGFw



وهذه صفحة ايضا تحوي مجموعة كبيرة من المقالات والكتب



https://justpaste.it/ahl-alquran



2   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الأربعاء 19 ديسمبر 2018
[89850]

و أقم الصلاة لذكري .


عندما تقوم لأداء الصلاة فأنت تقوم لله عز و جلا .. تناجيه جل و علا .. تقرأ آياته جل و علا .. تسبحه جل و علا .. تدعوه وحده جل و علا .. إنها لحظات فارقة في حياة المؤمن بالله جل و علا وحده لا شريك له .. لذا فالصلاة هي إقامه لذكره جل و علا لا شريك له .



فكيف و أنت تذكره وحده جل و علا أن تطلب منه أن يصلي على بشر ( أنبياء و آل الأنبياء ) !! متى يتخلص المسلمون من تقديس البشر ؟ إنها الصلاة بـ ( لام التعريف ) فهل كانوا يذكرون غير الله فيها ! و هل كان إبراهيم عليه السلام و هو من أرسله ربه جل و علا بـ ( الحنيفية ) أن يذكر نفسه و آله و محمد عليه السلام و آله !! ) و إذا كان محمد عليه السلام يذكر ( آله ) فمن باب أولى المكانة السياسية تكون لهم بعده !! ثم إن معنى ( الآل ) في القران الكريم هم زوجات النبي عليه السلام ( ساره و هاجر ) و زوجات خاتم النبيين عليه السلام و هناك من زوجاته عليه السلام من آتى بوعيد و تهديد لهن إن تظاهرا عليه ( وان تظاهرا عليه فان الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير ) و منهن من لم يقرن في بيوتهن - حسب الروايات التاريخية - .



إن الصلاة لذكره جل و علا فقط و آية التشهد رقم 18 في سورة آل عمران هي شاهدة على التشهد النقي الخالص له جل و علا و هي قرءان يتلى كما و أن الذكر من مسميات القران الكريم .



لمن في قلبه شك فقراءه التشهد القراني أسلم للقلب فالصلاة كلها يجب أن تكون ذكر لله جل و علا و من العبط أن تذكر غيره جل و علا فيها .



3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء 19 ديسمبر 2018
[89852]

شكرا استاذ عبد الله أمين واستاذ سعيد على


وحشتنا استاذ عبد الله أمين. إنقطعت عنا أخبارك وقلقنا عليك. سعدت بما كتبت ، وجزاك رب العزة جل وعلا خيرا على جهادك السلمى فى نشر التنوير القرآنى ، وأرجو أن يتابعك الأحبة فى هذا الجهاد.

استاذ سعيد على : الصلاة الاسلامية كنز يغفل عنه الناس . فيها الطمأنينة النفسية والقلبية ، تمنح المؤمن سكينة وقوة وقدرة على تقبل المصاعب والابتلاءات. يكفيه أنه فى ( صلاته ) على ( صلة ) مستمرة بالعزيز الجبار قيوم السماوات والأرض . إذا خشع فى صلاته متقيا ربه لا يمكن أن يخاف من مخلوق. وبسبب هذا الكنز ( الصلاة ) وفائدتها للمؤمن يبذل الشيطان جهده لشغل المؤمن عن صلاته وفى صلاته . 

أدعو الرحمن جل وعلا أن يهدينا الى صراطه المستقيم . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3944
اجمالي القراءات : 33,736,979
تعليقات له : 4,316
تعليقات عليه : 12,890
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي