من هم المتقون الذين يؤمنون بالغيب؟

ابراهيم دادي في الثلاثاء 02 فبراير 2016


من هم المتقون الذين يؤمنون بالغيب؟

عزمت بسم الله،

 

بداية أشكر الأستاذ عز الدين أبو قمر الذي كان السبب في كتابة هذا المقال، جعله الله في ميزان حسناتنا جميعا.

إن المتدبر في كتاب الله تعالى يجد أن الله تعالى قد جعل لعباده وسيلة للاتصال المباشر به سبحانه، ألا وهي إقام الصلاة، فما هو إقام الصلاة؟

لنتصفح كتاب الله ونستعرض الآيات التي ذكر فيها إقام الصلاة، ومن خلال تلك الآيات يتبين لنا معنى إقام الصلاة، إن الصلاة هي العبادة الوحيدة التي فرضها الله تعالى على العباد خمس مرات بين اليوم والليلة، ليكون المقيم الصلاة لله تعالى دائم الصلة بربه، ويكون دائم التقوى والعمل الصالح، ونجد الكثير من الآيات تدل على ذلك، منها قوله تعالى:

الم(1)ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ(2)الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(3).البقرة.

في هذه الآية الكريمة نستنتج أن الله تعالى يقر أن ذلك الكتاب ( القرءان العظيم) ـ لا غيرـ هدى للمتقين، ومباشرة يعرفنا بهوية المتقين، إنهم الذين يؤمنون بالغيب، ودليل إيمانهم بالغيب يظهر مباشرة في إقام الصلاة لله وحده، ومما رزقهم الخالق ينفقون، وهم الذين يؤمنون بما أنزل على محمد، وبما أنزل من قبله، وهؤلاء لا محالة سيوقنون بالآخرة ما داموا يؤمنون بالغيب.

لقد وصفهم الله سبحانه بالمهتدين المفلحين. وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ(4)أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ(5). البقرة.

 

لنستعرض آية أخرى ولننظر ما جاء فيها عن التقوى وإقام الصلاة، لأن مقيم الصلاة يكون دائم التقوى والإيمان بالله العظيم، فلا يقدم على عمل إلا وهو من المصلحين، الذين يخلفون الله في الأرض فيعمروها ولا يفسدوا فيها. قُلْ لِعِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةًمِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ(31).إبراهيم.

لأن المصلي الذي يركع ويسجد وقلبه مقفل عن الإيمان بالغيب وفارغ من التقوى، لن تنفعه صلاته مهما صلى واستقبل القبلة. قال رسول الله عن الروح عن ربه: لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.

فما هو البر ؟ وكيف يكتسب ؟ وما هي الأعمال التي تجعل العبد من المتقين؟ لنرى ما جاء به الرسول. وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ(177).البقرة.

إذن إقامة الصلاة هي أن يحافظ عليها العبد بالتقوى وبالعمل الصالح الذي يقوم به بين الصلوات، ليكون محميا من وسوسة الشيطان الذي هو بالمرصاد في كل حين. قال تعالى: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ(238). البقرة.

 

من الملاحظ أن الذين لا يمسكون بالكتاب ( القرءان العظيم) أغلبهم منافقون يخادعون الله ويراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا، فهؤلاء قال عنهم الخالق: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا(142).النساء.

بمعنى أن صلاتهم كانت للناس رياء ولم تكن لله، ولم تكن قلوبهم مؤمنة بالغيب ولا متيقنة بيوم الدين، فهؤلاء ممن أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات. فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا(59).مريم.

أما الذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة فإن الله تعالى لن يضيع أجرهم.

وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَإِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ(170).الأعراف.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 7157

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء 03 فبراير 2016
[80297]

إِنَّ الصَّلاةَتنهى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ


السلام عليكم أستاذ إبراهيم ، موضوع  إقامة الصلاة موضوع غاية في الأهمية إذ أن إقامة الصلاة يكون بالمحافظة عليها بأن تكون خالصة لله سبحانه خالية من اي شبهة شرك، بل هي من تنهى صاحبها بالابتعاد عن الفحشاء والمنكر:


اتل مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ الْكِتَابِ وَأَقِمْ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَتنهى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45) العنكبوت


ولذا اسماعيل عليه السلام يأمر أهله بالصلاة والزكاة ونلاحظ ارتباط الصلاة بالزكاة التي تزكي النفس وتطهرها 


 وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيّاً (55التوبة 


فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أضاعواالصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً (59)التوبة


عندما ضيعوا الصلاة اتبعوا الشهوات


ولكن اقامة الصلاة ، أى بالمحافظة عليها بعدم الوقوع فى الشرك والمعاصى والخشوع أثناء تأديتها. دمتم بخير وشكرا 


 

2   تعليق بواسطة   عبد الرحمن اسماعيل     في   الخميس 04 فبراير 2016
[80301]

عظمة النص القرآني ..!!


النص القرآني والمصطلخ القرآني من خلال اي نقطة تستطيع ان تصل للنقاط الآخرى ..



فمن خلال الايمان بالغيب تصل للايمان بالله خالصا له الدين .. وبالآخرة من جنة ونار .. ومن خلال الايمان بالغيب تؤمن بالقرآن وما جاء فيه من غيبيات من جن وملائكة ويأجوج ومأجوج والعبد الصالح والانبياء الخ ..ومن خلال الايمان بالغيب تقيم صلاتك مع الله ولا تقظعها وتنفق مما رزقك الله .. ومن خلال الايمان بالغيب تؤمن انه وحده هو الرازق فإن كنت تؤمن حقاً انه وحده هو الرازق .. فلماذا لا تنفذ اوامر من رزقك في الانفاق .. هي سلسلة تستطيع ان تتجول خلالها من حلقة لأخرى بكل سهولة ومنطقية .. 



بارك الله فيك استاذ ابراهيم على هذه التذكرة القرآنية لمن شاء ان يتذكر ..



3   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 07 فبراير 2016
[80326]

شكرا لكما أرجو الله تعالى أن يجعل ذلك في ميزان العمل الصالح.


شكرا لك الأستاذة عائشة حسين على إثراء المقال بالإضافة الموفقة.



شكرا لك الأستاذ الكريم عبد الرحمن اسماعيل، على التعقيب المفيد والموضح لمعنى الإيمان بالغيب.



تحياتي واحترامي لكما



4   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الخميس 11 فبراير 2016
[80397]

الأستاذ إبراهيم دادى


أخى الحبيب بارك الله فيك وما تنشره لتوعية الذين بريدون وجهه ولك الأجر عند الله السميع العليم.



هناك سؤال خطر على بالى حين قراءة هذا المقال الشافى الوافى. اقد جاء فى المقال الأتى: 



في هذه الآية الكريمة نستنتج أن الله تعالى يقر أن ذلك الكتاب ( القرءان العظيم) ـ لا غيرـ هدى للمتقين،



فكيف أفهم ما جاء فى نفس السورة الآية 185 التى تقول : { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ } (سورة البقرة 185)



أرجو التوضيح حتى استفيد وبارك الله فيك وأدعو الله أن يزيدكم علما.



أخوكم محمد صادق



5   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الثلاثاء 16 فبراير 2016
[80456]

فمن أسلم فأولئك تحروا رشداً


أستاذنا الحبيب / ابراهيم دادي، بارك الله تعالى فيك ولك وبك، وجعل جهادك بالقرءان نجاة لك وعتقاً يوم العرض على رب العالمين.



أخي العزيز نحن لا نبغي إلا وجه الله الكريم ودينه القويم الاسلام الحنيف، ومنبعه العذب النقي الفرات القرآن العظيم، وكلنا يعلم أن المحمديين قد نالوا من هيئات العبادات فإخترعوا صوما ما أنزل الله به من سلطان مثل صوم عاشوراء وتاسوعاء وصوم الإثنين والخميس ووقفة عرفات ونصف شعبان والستة أيام المعروفة بالبيض الخ الخ.



وفعلوا ذلك في الصلوات فإخترعوا صلوات ما أنزل الله بها  من سلطان في كتابه العزيز!؟ فهناك صلوات الصخى والتراويح أي صلاة القيام بعد صلاة العشاء في ليالي رمضان، وصلا العيدين الفطر والأضحى وصلاة الاستخارة والكسوف والخسوف والجنازة وتحية المسجد عند الدخول للصلاة الخ الخ  وصلاة الاستسقاء.!!



 بقيَّ  صلاتين الكلام فيهما بالغ الحرج والحساسية نظراً لأنهما في عقيدة الموحدين حتى والقرآنيين يؤدونهما ! ولم أجد لهما دليلاً في كتاب الله تعالى، وهما صلاتي الظهر والعصر المزعومتين أنهما من ضمن صلوات الإسلام الحقيق الحنيف المؤكد في كتاب العزيز المحكم المحفوظ من التحريف.



هل عندك من علم بالكتاب العزيز القرآن المجيد يؤكد هاتين الصلاتين؟ 



وقد استوقفتني الآية العظيمة على لسان إخواننا المؤمنين من الجن عندما قالوا وأخبرنا الله عز وجل عنهم في كتابه العزيز " وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن أسلم فأولئك تحروا رشدا"١٤ الجن.



هل لنا في إخواننا الجن المؤمنين أن نتحرى الرشاد والرشد من القرآن في عدد الصلوات وكيفية الركوع المتعارف عليه في هيئات الصلوات المعروفة بالصلوات الخمس كما أشرت في بدء مقالك المبارك؟



 



أرجوا رأيك واجتهادك عسى الله أن ينفعنا وإياك به. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،



أخوك المخلص محمد شعلان.



6   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   الثلاثاء 16 فبراير 2016
[80467]

تحياتي أخي ابراهيم دادي/ لك الشكرالجزيل أن جعلت الغاية دمغُ الجهل بلا هوادة وبالقول الثقيل.


أخي الكريم ، واصل قصفك لموافع المبطلين ونحن معك، نعمل قدر المستطاع على ننشر مقالاتك ونؤشر عليها مؤيدين، وندعو لك وللمؤمنين : (( رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/250].(( رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ)) [الأعراف/126].



 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 402
اجمالي القراءات : 8,346,967
تعليقات له : 1,905
تعليقات عليه : 2,755
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA