فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ.

ابراهيم دادي في الأربعاء 28 اكتوبر 2015


 

فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ.

 

عزمت بسم الله،

 

 

من يخلص العبادة لله وحده لا يمكن أن يشرك به و بكتابه شيئا.

المزيد مثل هذا المقال :

لأن الله تعالى لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء.

إن المعتقد بأن لله تعالى له ملك السماوات والأرض وأنه هو الخلاق العليم، فلا يمكن أن يؤمن ويصدق إلا ما جاء به الرسول من عند ربه وهو القرءان العظيم لا غير، لأن الرسول من عند الله لا يمكن أن يقول أو يأمر بشيء لم يأمر به الله تعالى، ولا يمكن للرسول أن يشرع فيحل أو يحرم ما لم يأذن به الله تعالى، قال رسول الله عن الروح عن ربه: قُلْ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا(26). الكهف. إن هذه الآية دليل قاطع على أن الله تعالى لم يشرك في حكمه أحدا، بمعنى أوضح لم يوكل الله تعالى عبدا من عباده أن يشرع بغير ما أمر الله تعالى.

الخلاصة من أراد أن يخلص العبادة لله وحده ولا يشرك به شيئا، فعليه بالاستمساك بكتاب الله تعالى وحده، ومن يريد أن يتخذ من دون الله تعالى أندادا فليرتقب يوم لا يغني مولا عن مولا شيئا. يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ(41). الدخان. مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلَا يُغْنِي عَنْهُمْ مَا كَسَبُوا شَيْئًا وَلَا مَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(10). الجاثية. وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنْ الْحَقِّ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ(36).يونس.

قال رسول الله عن الروح عن ربه:

قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ(9).فصلت.

وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِنْ قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ(8). الزمر.

وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَنْ نَكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَندَادًا وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوْا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الْأَغْلَالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(33).سباء.

وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ(30).إبراهيم.

وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ(165).البقرة.

الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنْ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ(22). البقرة.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

 

اجمالي القراءات 9935

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء 28 اكتوبر 2015
[79358]

وانتم نعلمون


السلام عليكم استاذ إبراهيم ، نشكرك على هذا الموضوع المهم ،  موضوع الند بحثته كثيرا في مقالاتي وتعليقاتي ، وهو الذي يساوي او يعادل .. وكون البشر يجعلون ندا من البشر لله سبحانه هذه هي المشكلة بمعنى أن الخالق وحده من يستحق العبادة ومن تكون له العبودية الخالصة .. ولذلك جاء النهي من رب العزة ( فلا تجعلوا  )  لله اندادا .. ولكن المفاجأة الحقيقية في ان ما يتخذ ندا لله يعلم ذلك فعلا  حيث ان جملة (وانتم تعلمون ) جملة حالية توضح هيئة من يتخذ ندا لله ف .. هو في حالة علم  .. ودائما صدق الله العظيم  



شكرا لكم ودمتم بخير 



2   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 28 اكتوبر 2015
[79361]

شكرا لك الأستاذة عائشة حسين على إثراء الموضوع


شكرا لك الأستاذة عائشة حسين على إثراء الموضوع، وعلى السرعة في ذلك،



إن المتأمل في الآيات السالفة يجد أن الله تعالى قد أنذر عباده بكل وضوح عن مصير من يتخذ من دون الله أندادا، ليعلم الناس أن الشيطان قد توعد على إضلال عباد الله واتخاذ نصيبا مفروضا منهم. لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا(118). النساء.



إن الذين يعتقدون أن كتب البشر أو ما يسمى ب ( الصحاح) ـ مثل البخاري ومسلم والربيع والكافي وغيرها، ـ أنها تهديم سواء السبيل، فليعلم هؤلاء أن تلك الكتب جميعا سوف تضلهم عن سواء السبيل، وسوف يندمون يوم لا ينفع الندم. قال رسول الله عن الروح عن ربه:قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ(77). المائدة.  



شكرا مرة أخرى لك الأستاذة عائشة حسين.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 404
اجمالي القراءات : 8,505,997
تعليقات له : 1,906
تعليقات عليه : 2,756
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA