البخاري مدلس لأنه يروي عن من قال فيهم ( منكر الحديث). ج

ابراهيم دادي في الخميس 30 ابريل 2015


البخاري مدلس لأنه يروي عن من قال فيهم ( منكر الحديث). ج2

 

عزمت بسم الله،

 

يعتقد شيوخ الدين الأرضي أمثال الدكتور عبد المهدي، رئيس قسم الحديث وعلومه بجامعة الأزهر،  أن كتاب البخاري ( أصح كتاب ) بعد كتاب الله تعالى، وحسب قوله: إن البخاري معصوم ( ما يغلطش). اسمعوا: https://www.youtube.com/watch?v=tSVA8cqtSzs

المزيد مثل هذا المقال :

 

لكن الواقع  إن كتاب البخاري وغيره من كتب ( السنة) فيها الاختلاف الكثير، والتناقض الكبير مع أحسن الحديث، ( القرءان العظيم) والدليل على ذلك ما سنقدمه لكم أعزائي في جرح وعدالة الرواة، لنرى إذا كان البخاري قد التزم بما ألزم به نفسه أم لم يلتزم، لأنه قال حسب ما نقل عن ابن القطان ميزان الاعتدال : ونقل ابن القطان أن البخاري قال: كل من قلت فيه منكر الحديث فلا تحل الرواية عنه.

 ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج 1 ص 6 المكتبة الشاملة.

 

 

2442 حدثنا إسماعيل قال حدثني أخي عن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها ثم أن نساء رسول الله  صلى الله عليه وسلم  كن حزبين فحزب فيه عائشة وحفصة وصفية وسودة والحزب الآخر أم سلمة وسائر نساء رسول الله  صلى الله عليه وسلم  وكان المسلمون قد علموا حب رسول الله  صلى الله عليه وسلم  عائشة فإذا كانت ثم أحدهم هدية يريد أن يهديها إلى رسول الله  صلى الله عليه وسلم  أخرها حتى إذا كان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  في بيت عائشة بعث صاحب الهدية إلى رسول الله  صلى الله عليه وسلم  في بيت عائشة فكلم حزب أم سلمة فقلن لها كلمي رسول الله  صلى الله عليه وسلم  يكلم الناس فيقول من أراد أن يهدي إلى رسول الله  صلى الله عليه وسلم  هدية فليهدها إليه حيث كان من بيوت نسائه فكلمته أم سلمة بما قلن لها فلم يقل لها شيئا فسألنها فقالت ما قال لي شيئا فقلن لها فكلميه قالت فكلمته حين دار إليها أيضا فلم يقل لها شيئا فسألنها فقالت ما قال لي شيئا فقلن لها كلميه حتى يكلمك فدار إليها فكلمته فقال لها لا تؤذيني في عائشة فإن الوحي لم يأتني وأنا في ثوب امرأة إلا عائشة قالت فقالت أتوب إلى الله من أذاك يا رسول الله ثم إنهن دعون فاطمة بنت رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فأرسلت إلى رسول الله  صلى الله عليه وسلم  تقول إن نساءك ينشدنك الله العدل في بنت أبي بكر فكلمته فقال يا بنية ألا تحبين ما أحب قالت بلى فرجعت إليهن فأخبرتهن فقلن ارجعي إليه فأبت أن ترجع فأرسلن زينب بنت جحش فأتته فأغلظت وقالت إن نساءك ينشدنك الله العدل في بنت بن أبي قحافة فرفعت صوتها حتى تناولت عائشة وهي قاعدة فسبتها حتى إن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  لينظر إلى عائشة هل تكلم قال فتكلمت عائشة ترد على زينب حتى أسكتتها قالت فنظر النبي  صلى الله عليه وسلم  إلى عائشة وقال إنها بنت أبي بكر قال البخاري الكلام الأخير قصة فاطمة يذكر عن هشام بن عروة عن رجل عن الزهري عن محمد بن عبد الرحمن وقال أبو مروان عن هشام عن عروة كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة وعن هشام عن رجل من قريش ورجل من الموالي عن الزهري عن محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قالت عائشة كنت ثم النبي  صلى الله عليه وسلم فاستأذنت فاطمة.

البخاري ج 2 ص 911 قرص 1300.

 

3452   سليمان بن داود  اليمامي أبوالجمل صاحب بن أبي كثير قال ابن معين ليس بشيء      وقال البخاري منكر الحديث وقد مر لنا أن البخاري قال من قلت فيه منكر الحديث فلا تحل رواية حديثه      وقال ابن حبان ضعيف وقال آخر متروك .

ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج 3 ص 288 قرص 1300.

 

     بشر بن الوليد حدثنا   سليمان بن داود  اليمامي عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة حديث والذي بعثني بالحق نبياً لا تنقضني الدنيا حتى يقع بهم الخسف والمسخ والقذف قيل ومتى ذاك قال إذا رأيت النساء ركبن السروج وكثرت القينات وشهادة الزور وشرب المسلمون في آنية أهل الشرك الذهب والفضة واستغنى الرجال بالرجال والنساء بالنساء فاستنفروا واستعدوا      وبه ثلاث من كن فيه حاسبه الله حساباً يسيراً تعطى من حرمك وتصل من قطعك وتعفوا عمن ظلمك      وبه من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة من در وياقوت     يحيى بن إسحاق السيلحيني حدثنا   سليمان بن داود  الهجري عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له       وساق ابن عدي له عدة أحاديث وقال عامة ما يرويه لا يتابعه عليه أحد  سعدوية عن سليمان عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعاً إن هذه النوائح يجعلن يوم القيامة صفين من جهنم ينبحن على أهل جهنم كما تنبح الكلاب      وبعض الناس أخطأ حيث خلطه بمن قبله وقد مر لنا أبو الجمل اليمامي آخر فيه ضعف وهو أمثل من هذا اسمه أيوب بن محمد يروي عن يحيى بن أبي كثير أيضاً.

ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج 3 ص 288 قرص 1300.

 

607   سليمان بن داود اليمامي  بن يحيى بن أبى كثير حدثني آدم بن موسى قال سمعت البخاري يقول   سليمان بن داود اليمامي   بن يحيى بن أبى كثير منكر الحديث ومن حديثه ما حدثنا إبراهيم بن محمد قال حدثنا سعيد بن سليمان قال حدثنا   سليمان بن داود اليمامي   ن يحيى بن أبى كثير عن أبى سلمة عن أبى هريرة قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  من بنى لله بيتا يعبد فيه من مال حلال بنى الله له بيتا في الجنة من در وياقوت حدثنا عبد الرحمن بن أحمد قال حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا بن العطار قال حدثنا يحيى بن أبى كثير عن محمود بن عمرو الأنصاري عن أسماء بنت يزيد بن الموطأ ان النبي  صلى الله عليه وسلم  كان يقول من بنى لله مسجدا بنى الله له أوسع منه في الجنة حدثنا محمد بن إسماعيل قال حدثنا أبو سلمة قال حدثنا أبان قال حدثنا يحيى عن محمود بن عمرو عن أبى هريرة نحوه موقوف وهذا أولى.

ضعفاء العقيلي ج 2 ص 126. قرص 1300 كتاب.

 

كتاب البخاري الذي نجد فيه التدليس، قال فيه البخاري: حدثنا إسماعيل قال حدثني أخي عن سليمان.

فمن هو إسماعيل؟ ومن هو أخو إسماعيل ؟ ومن هو سليمان؟

وما السر في عدم ذكر أسماءهم وألقابهم كاملة؟

أليس هذا تدليسا يا دكتور عبد المهدي، ومن هو على شاكلته ممن يقدسون و يعصمون البخاري من الخطأ ؟؟؟

 

قال رسول الله عن الروح عن ربه: وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلَّا رَجُلٌ يُرِيدُ أَنْ يَصُدَّكُمْ عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُكُمْ وَقَالُوا مَا هَذَا إِلَّا إِفْكٌ مُفْتَرًى وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ(43). سباء.

 

لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ(78).الزخرف.

 

وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ(7).الأحقاف.

والسلام على من اتبع الهدى فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 7403

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس 30 ابريل 2015
[78131]

ما سبب تسمية كتاب البخاري بالصحيح


السلام عليكم أستاذ إبراهيم ، عودة للبخاري وفريق مدافعيه وعلى رأسهم الدكتور عبدالمهدي  وفي المقابل أفكار اهل القرآن  ثنائية ستستمر   .. كنت في قراءة لمقال الدكتو علاء الذي تناول : لمحة عن تاريخ إيران القديمة الدين في إيران القديمة . ووصل إلى ان زرادشت كان يقول بوجود قوتين  (الخير والشر ) في  تنازع  مستمر وتبادل النصر والهزيمة ، ما أريد قوله  أنه لحكمة يعلمها الله  سيستمر وجود الفريقين المختلفين،  ونحن لا نكره وجودهم معنا شركاء متشاكسين  لا ، بقدر ما نكره منهم  الإكراه الذي يمارسونه  هم على المختلف معهم ، وعدم قناعتهم بأنهم هموالمختلف سواء سيقفون أمام الواحد الأحد وسيحكم سبحانه بينهم .. بل نراهم محصنين دائما بمحاكم التفتيش والحسبة ، والحكام دائما في صفوفهم .. لأنهم يحققون للحاكم المستبد كل ما يطمح له من استعباد الشعب وإرهابه  من الثورة  ولأنهم يمسكون صكوك الجنة والنار ... ولولا وجود الظلام لما كان لمعان الضياء وكما يقال: وبضدها تظهر الأشياء  ، لكني أريد طرح سؤال  لماذا سمي كتاب البخاري بصحيح البخاري هل شك فيه كاتبه أم مدافعيه كأنهم يعرفون حجم االكذب والتزوير الذي يحمله ، وحتى يسكت الناس أطلقوا عليه صحيح البخاري كخطوة استباقية  حتى يكون بعيدا عن النقد



 .شكرا لك  ، ودمت بخير 



                            



2   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 30 ابريل 2015
[78133]

لو لم يمتلئ كتاب البخاري بالكذب على الله ورسوله...


شكرا للأستاذة الفاضلة عائشة حسين على التعليق، وعلى السؤال الوجيه: سؤال  لماذا سمي كتاب البخاري بصحيح البخاري هل شك فيه كاتبه أم مدافعيه كأنهم يعرفون حجم الكذب والتزوير الذي يحمله.



 



نعم سيدتي لو لم يمتلئ كتاب البخاري بالكذب على الله ورسوله، ولم يكن فيه ما يتعارض مع أحسن الحديث ( القرءان العظيم) لما شك فيه شيوخ الدين الأرضي وقالوا عنه ( أصح كتاب بعد كتاب الله).



 



من الملاحظ  بعد انتشار أهل القرءان الذين يكشفون تناقض وكذب البخاري، وكثرة لهو الحديث الموجود في كتابه، أصبح أصحاب المنابر يختمون روايتهم بأنها ( حديث صحيح...). بعد سرد رواية بخارية أو غير بخارية... وذلك دليل شكهم في صحة ما ينقلون، وعلمهم بأنهم يقولون على الله الكذب وأكثرهم للحق كارهون... فقد كشف الله تعالى ما يخفون في قلوبهم فقال: وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنْ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنْ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ(78).آل عمران.



 



ونحن أهل القرءان نقول لأتباع وعُبّّاد البخاري ( لكم دينكم ولنا ديننا) فلا نكفر من يخالفنا الرأي أو الدين، لأن الله تعالى وحده الذي سوف يحكم بين عباده فيما هم فيه مختلفون.



قال رسول الله عن الروح عن ربه:وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ إِنَّمَا يَبْلُوكُمْ اللَّهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ(92). النحل.



شكرا مرة أخرى على المشاركة، وأكرمك الرحمان الرحيم بكل خير. 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 396
اجمالي القراءات : 7,792,585
تعليقات له : 1,898
تعليقات عليه : 2,748
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA