كان بين البخاري والحق حجاب:
ناقدة وناقمة على دفتي صحيح البخاري

يحي فوزي نشاشبي في الإثنين 02 مارس 2015


 

بسم الله  الرحمن  الرحيم

ناقدة وناقمة على  دفتي  صحيح  البخاري

كان بين البخاري  والحق  حجاب

***********************

من بين الأهداف السامية التي يصبو إليها الإحتفال باليوم العالمي للمرأة في الثامن من شهر مارس، هدفُ فتح وفسح المجال لعقل كل من الذكر والأنثى ليبلغ سن الرشد.

وفي عهد غير بعيد  -  نسبيا - القرون الوسطى، إن ما يرويه التاريخ حول المرأة  شئ  مهول، إذ  كانت  متابعة بكل التهم ، والنقائص، وحتى تلك التي لا يمكن تصورها، حتى التساؤل عنها وهل يجوز  اعتبارها إنسانا ؟ ولعلنا لا نكون مبالغين إذا قلنا  لعل هناك  بعض آثار تلك التهم  تترى؟

وبمناسبة هذا اليوم العالمي للمرأة نلفت الإنتباه ، وباختصار شديد إلى واحدة  من  تلك النسوة الثائرات الناقدات الناقمات على ما تحتويه دفتا صحيح البخاري، وذلــك في مؤلف الأستاذة خديجة البطار التي انفجرت من خلال كتابها تحت عنـــوان " كان بينه وبين الحق  حجاب ".

01

شيوخ البخاري ورجاله المجروحين :

أجمعت أمهات كتب مصطلح الحديث أو الجرح والتعديل، وسائر كتب  علم الحديث على أن عددا هاما من شيوخ البخاري ورجاله الذين نقل عنهم  الحديث  وأخرج لهم  مجروحون وضعفاء ومتهمون في دينهم.

02

... وخلاصة القول، وكما بيـّـن أبو ريـّـه، أعلاه، والآخرون، فإن البخاري  أخرج  لعدد هام  من الرجال الضعفاء والمجروحين، وكانت له أوهام  وأخطاء  في معرفة الرجال ، نوجزها في  الشهادات  التالية  والتي  هي  شهادات  مأخوذة من أمهات الكتب.

03

... وقال الحافظ عن (هشام بن حجيرالمكي) صدوق له أوهام. وقد استدله البخاري في كتاب الإيمان حديثا يـُــعـدّ من المناكير، ومن خبث  الإسرائيليات ، هو حديثه عن أبي هريرة  قال سليمان "  لأطوفــنّ الليلة على  تسعين امرأة ".

الحديث بطوله وهو حديث في غاية البلادة وقلة احترام  للإنبياء وقدرة الإنسان.

فخبروني بالله، هل يمكن أن يوجد نبــيّ تحدث له  نفسه  بأن  يجامع  تسعين  امرأة  في  ليلة  واحدة ؟ اللهم إن هذا  لمنكر.

04

... وريقات ملونة تحمل شرا  كثيرا: ضفادع، كلاب، أقزام، قطع  في البيضة ،  والله حسبهم. ولا أدلّ على عوار قولهم أن من كان يعبد الله، فإن الله حي لا يموت ومن يتخذ البخاري ندا لله، يحبه  كحب الله  وأشد  حبا،  فإن البخاري مات وترك الذباب حديثا لمن شاء أن يغمسه في السوائل، والله سبحانه وتعالى منزه عن الأضداد والأنداد، وإفراده  بالمحبة والتبجيل والتقديس فرضٌ على كل مسلم، ولا  يشرك في محبته  ولا يُسوي محبة  البخاري  بمحبة الله  تعالى إلا شيطان.

05

... يخالفونه ويشركون به في محبة الله تعالى، والشرك بكل أصنافه ظلم عظيم، والله يغفر جميع الذنوب ولا يغفر أن يشرك به. وهو القائل عز وجــل : ( ومن الناس من يتخذ من دون الله  أندادا  يحبونهم  كحب الله والذين أمنوا أشد حبا لله ). ومن تسول له نفسه أن يحب البخاري الفقيه المتفقه في العصر العباسي  كحب الله ؟ سبحانك  اللهم هذا  بهتان  وشرك  عظيم.

06

... متى كان المسلم  ينفر من  الدين  ولا  يسمح  بنقد  بـرئ أو غير برئ  لرجل شأنه شأن سائر الناس المحدثين أتى بأخطاء كثيرة  في  صحيحه؟ أين قول الله تعالى: ( وجاهدهم به جهادا  كبيرا ). وحديثه في الصحيح يغلي بمخالفة القرآن ومعارضته معارضة شديدة، كما هو واضح بـيّــن في حديث ناقصات عقل  ودين  الذي  خالف  به أكثر  من آية  كريمة؟

07

... هل يمكن القول بأن : مريم ابنة عمران عليها السلام ، وأم موسى، وآسية امرأة فرعون، وهاجر أم إسماعيل، وخديجة بنت خويلد، وعائشة بنت أبي  بكر الصديق، وسائر أمهات المؤمنين ناقصات  عقل  ودين؟

وهل يمكن اعتبارفرعون الذي قال أنا ربكم الأعلى  غير  ناقص  العقل والدين؟  سؤال يطرح نفسه بحدة. ؟

08

...إن حديث خلق حواء من ضلعه الأعوج  كما  جاء في الإسرائيليات التي  ذكر الطبري تتعارض مع  قول الله تعالى في سورة السجدة : ( وبدأ خلق الإنسان من طين ). والإنسان  يشمل  المرأة  والرجل.

وبالتالي، فـآدم وحواء، من طينة واحدة، والحديث المخالف للقرآن  ليس من  كلام  النبئ ( ص).

09

... وخلاصة القول إن هذه الأحاديث التي تم  تبيانها في هذا الجزء، والتي هي من طامات صحيح البخاري تدلنا على أن العرب  حرموا الصور كما - دسها -  لهم البخاري، حتى استولى الغربُ على شواطئهم  واستباح حرماتهم، وتركهم  في ظلمات يعمهون، وأصبحوا مجرد مقلدين، يأخذون عنه قشور الحضارة  التي  يتزعمها، ويتركون ما يدعم أمْـنهم القومي .... ولا يعملون على تدارك  ما  فاتهم  في  مجال الثورة  المعلوماتية .

10

... فخــذوا مـُـقـَفـّعكم وضلالته وتنكيسه الرأس للفقراء، والذباب المغموس في عصركم وبوقكم، ودعونا نحن معشر الأحناف نـردّ  كل حديث  يخالف العقل والشرع  والقرآن، وندفع عن النبي (ص) كل ما حمل  سيل  الرواية  من  خبائث  موضوعة  ومن خصال  لا تمت  إلى الشمائل المحمدية  الرفيعة  بصلة.

ونستبدل كؤوس الذباب والنجاسات وأبوال الإبل وشلل العقل بتعظيم  حرمات الله في الطهارة  والوجود النقي.

ودعونا نعلن الإسلام  نسبا وقومية  وتجمعا حضاريا  لكل الأجناس البشرية  من:   شركس، وعجم، ونبط ، ويابان، وعرب، وصفر، وبيض، وسود، وذكور، وإناث.  والله حسبُ المتعصبين، وهو القاهر فوق عباده يفرغ لهم مجالسهم  القائمة على  التسبيح بحمد البخاري، كما أفرغها في بخارى ونيسابور وفي  أفغانستان،  ويخرب  لهم  ديارهم  بأيديهم  وبأيدي  المؤمنين  ،  آمين  يا  رب  العالمين .

11

وخلاصة القول ، فإن  حديث ( إنا أمـة لا نكتب ولا نحسب )، يتعارض مع القرآن والعلم به، ويشكل قولا من أقوال أصحاب النزعة الشعوبية والعداء  للعرب، مع العلم أن العروبة ليست ملكا  للعرب وحدهم  أو محصورة في الجزيرة العربية وحدها، وإنما هي قومية تجمع أمما شتى وهي  لغة  آدم  - عليه  السلام -  وآدم هو أبو البشر جميعا.

12

... كما أن رفع اليدين في الركوع وعند القيام منه  ووضع  اليمنى على  اليسرى  في الصلاة أو الإرسال  هي  أمور تعد  من  الفروع  وليست  من  الأصول  حتى تقام  عليها الدنيا وتقعد  في المساجد أو في غير المساجد على العبد إذا  قام  ودخل في الصلاة وهو واضع  اليمنى  على  اليسرى  أو مرسلا  ليديه،  فالحال  واحد لأنه يكون في الصلاة  مهما  كانت حال يديه،  فهذا اختلاف لا  يضر، لأن  الذي يضرّ هو ترك  الصلاة واشتغال العبد عنها  بالفراغ  أو اللهو أو بشهوة  من  شهوات الدنيا. ومن العار أن يـُـشوش مثلُ ابن المقفــع  على إنسان يصلي  مثلا  في  المسجد  وهو  مرسل  يديه  لينكر عليه  الإرسال  ويطالبه  بوضع  اليمنى  على  اليسرى .  فهذا  هو  المنكر .

***************

 

 

 

 

اجمالي القراءات 4432

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-10-28
مقالات منشورة : 243
اجمالي القراءات : 1,639,036
تعليقات له : 221
تعليقات عليه : 329
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco