ق1 ب 3 : تثقيف البدو ليكونوا اخوانا يقتلون النساء والصبيان :

آحمد صبحي منصور في الأحد 15 يونيو 2014


ق1 ب 3 :  تثقيف البدو ليكونوا اخوانا يقتلون النساء والصبيان :

كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )

القسم الأول :  المعارضة في عهد عبد العزيز آل سعود : الإخوان وعبد العزيز

الفصل الثالث : التكوين الأيديولوجي للإخوان أساس المعارضة السعودية في عهد عبد العزيز

تثقيف البدو ليكونوا اخوانا يقتلون النساء والصبيان :

أولا : آلية تثقيف البدو ليكونوا اخوانا يقتلون النساء والصبيان :

1 ـ قامت هذه الالية علي طريقتين : بالنسبة لشيوخ القبائل ،كان يتم استدعاؤهم لاخبارهم بغلظة انهم كفار ويجب ان يعرفوا الاسلام، ثم  يؤمرون بالانتظام في مدرسة العلماء المحلية في الرياض . بينما يتم  ارسال ستة من العلماء  في حراسة مشددة الي نفس القبيلة لتفقيه اهلها ،وعندما يصبح شيخ القبيلة متفقها في الوهابية يقام  له بيت في الرياض ليكون بجانب عبد العزيز وتحت سيطرته رهينة فى يده .

2 ـ وقام بالتثقيف العلماء ثم المطوعة .

العلماء هم اساتذة المطوعة، ويشتركون في القتال يوم الجهاد، وهم فلاسفة في غير اوقات الجهاد ، ومثلهم في ذلك المطوعة ،ويدور المطوعة بين القبائل في الصحراء في لباس تقشف مع القدرة علي الاقناع وقوة الشكيمة ايضا .ولكن يعرف الحدود الفاصلة بين استعمال الحجة واللجوء الي القوة .وبالطبع كان اولئك المطوعة همزة الوصل بين عبد العزيز والرعية العاديين والمسئولين .

3 ـ اما المحتوي الثقافي الذي تكونت علي اساسه عقلية البدو  ليكونوا اخوانا فكانت رسائل مبسطة كتبها الشيخ عبد الله ابن محمد بن عبد اللطيف ، وتم توزيعها علي القبائل ،وقام علي تدريسها العلماء والمطوعة لشيوخ القبائل وافرادها.  واحتوت هذه النشرات علي التحذير الشديد من الشرك والامر بانذار البغاة وارباب البدع و الضلال ،والحرص علي ( هدايتهم ) و ( ارشادهم وتنوير اذهانهم ) ،فاذا اصروا علي الضلالة وجب تأديبهم.  مع الامر بالتنكيل لكل من يوالي اعداء الدين ( الوهابى ) علي اخوانه او يعمل بما يجر الضرر للمسلمين ( الوهابيين ) ..الخ .

ثانيا : تهديد الآخر بقتل أسرته وسلب امواله

1 ـ وننقل نماذج  من الدعوات للانضمام الي الوهابية وهى تحمل التهديد لمن لا يستجيب بقتله وأسرته وسلب ماله وممتلكاته .

2 ــ  : ( بسم الله الرحمن الرحيم . من ثياب الدهاسى الى السلطان ومحمد العبود . السلام على من اتبع الهدى . نتعهد لك بالأمن ، وكل من سينضم الينا يحظى برضا الله ، وتسلم أيضا عائلته وممتلكاته .إن من ينضمون الينا سيُسلمون أنفسهم لله ، وينعمون بحماية السلطان ابن حُميد والاخوان ) ،

( بسم الله الرحمن الرحيم : من ثياب الدهاسى الى مسفر بن سمران الدهاسى . قبل كل شىء نحن نضمن الأمن لكم جميعا ذكورا وإناثا . إن من ينضم الينا يأمن على ممتلكاته وأسرته ، ويسلم نفسه لله ، ويلتزم السلطان ابن حميد هو الاخوان حمايته . وأنت أيها المسفر وأيها الشايلى إذا دخلتما فى الاسلام فسوف تحصلان على إبلكما وستنعمان بالسلام مع الله ) .

( من ثياب الدهاسى الى الدهاسة . نحن ندعوكم للدخول فى الاسلام ، ومن ينضم الينا منكم سيكون فى حمى الله وسيسلم نفسه له ويتمتع بحماية السلطان ابن بجاد والاخوان )

( بسم الله الرحمن الرحيم : من عساف بن حسين المنصور الى الأخ رشيد بن سمير . تحياتى . أنت تعلم أن سلطان العرب جميعا هو الامام عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل قد أمرنى بالبقاء فى الجوف . ومع ذلك فقد أصدر لى أمرا بأن أكتب لك هذه الرسالة بأنك يتعين عليك أن تبلغنى عن طريق مراسل خاص إن كنت تتبع دين عبد العزيز أم لا . السلامة لأولئك الذين يفهمون . إن الامام هو و كل المسلمين يوجهون لك هذا السؤال . لقد حذرناك ، فلا تلومنّ إلا نفسك . وهذا هو كل ما عندى . تحياتى الى أحبائك ، ولك التحية من إخواننا .28 ذى القعدة 1340 .عساف بن حسين )

3 ـ واضح فى الرسائل إحتكارهم للاسلام ، وأنهم الناطقون باسم الله والممثلون له فى الأرض . وقيام دعوتهم على الإكراه فى الدين ، واتخويف الآخر بقتل أسرته وأهله وسلب ماله . كان يقوم بهذا أعوان عبد العزيز من قادة الاخوان مثل سلطان ابن بجاد ومرءوسيه ، يرسل أحدهم رسالة الى قبيلته بدون ذكر اسم عبد العزيز ، ولكن بتنسيق شفهى معه . أما خارج الجزيرة العربية فقد كانت الاشارة تأتى الى عبد العزيز ، ولكن بطريقة يتمكن عبد العزيز من إنكارها .

4 ـ وحتى يتقبل البدو قتل الأطفال والنساء فقد أدخلوا في روعهم تصويرا محببا لنعيم الجنة تتضاءل الي جانبه متع الدنيا، وهذه المُتع نادرة لدي البدوي في بيئته القاحلة . وكان الجهاد الوهابى يعني ذروة الخلاص للبدوي في الدنيا والاخرة، اذ يعني الغنائم الحلال في الدنيا والنصر ،و الجنة ونعيمها في الاخرة . ومن أجل هذا يهون قتل المخالف للوهابية ذكرا كان أم أنثى . بدون الوهابية كان البدوى يحترف الغارات وسيلة لكسب الرزق فقامت الوهابية بجعل ذلك جهادا يضمن له الغنائم فى الدنيا ونعيما كاملا فى الآخرة . وحددت ضحاياه مقدما ، وهم المخالفون للوهابية لأهون الاسباب . وعبد العزيز وعلماؤه هم  الذين يمتلكون ناصية التكفير ويستعملونه حسبما يشاءون .[16]

5 ــ وبهذه الالية توحدت الايدولوجية بين العلماء والمطوعين للاخوان ،وعزز هذه الايدولوجية اشتراك اساتذة الاخوان (وهم العلماء ) مع الاخوان في القتال . لذلك انتهت سطوة العلماء بانتهاء سطوة الاخوان ، خصوصا وان اسلوبهم في الحرب كان انعكاسا لتلك الثقافة الوهابية .

ثالثا : الحرب تجسد البناء الايدويولوجي للاخوان :

1 ـ تثقيف الاخوان في الهجر توزع بين الصلاة وقراءة السيرة النبوية في الجهاد ورسائل الفكر الوهابي ،وكانت الحرب هي التجسيد الحي لهذا التثقيف ،ففي المعركة يشعر الاخواني انه علي وشك اجتياز الحاجز بين الدنيا والاخرة . والحرب ليست فقط المنفذ الوحيد لدخول الجنة ،بل هى ايضا المخرج الوحيد للخروج من الحياة الرتيبة داخل الهجر ،وهي المحك العملي لما يتعلمونه في صلاتهم وتثقيفهم .وصيحاتهم اثناء المعركة عكست هذه الايدولوجية ،ومنها (هبت هبوب الجنة ..وين انت يا باغيها ..انا خيال التوحيد ..اخو من اطاع الله ..بين رأسك يا عدو الله اهل التوحيد اهل التوحيد اهل العوجاء اهل العوجاء )(أي اهل الرياض ).وعند افتتاح الهجوم يصيحون :( اياك نعبد واياك نستعين ).

2 ـ وعقيدتهم في التشوق للجنة واعتبار الحرب هي القنطرة التي توصلهم للجنة تتجلي في صياحهم (هبت هبوب الجنة وين انت يا باغيها )وموالاة انفسهم او التعصب الذاتي وتكفير الاخر واستحلال دمه يظهر في قولهم (انا خيال التوحيد اخو من اطاع الله ..بين رأسك يا عدو الله ). ( 17 )

3 ـ ومعني انهم يبدأون الهجوم (بأياك نعبد واياك نستعين )ان الجهاد اصبح قرين الصلاة لديهم ..اذ تداخلت فريضتا الصلاة والجهاد لديهم ، ففي كل هجرة توجد فى المسجد اسماء الرجال ،وهي تُراجع قبل كل صلاة ،كما تُراجع ايضا قبل كل غزوة ،والمتخلف عن الصلاة وعن القتال عقوبته الموت . وحين يؤدون فرض الصلاة يتخذون الشكل العسكري اذ تظل البنادق مرافقة لهم حتي داخل المسجد ولكن تكمم افواهها وتظل مدلاة في اجنابهم او توضع امامهم في الصلاة ثم يقفون في صفوف متماسكة خلف الامام في الصلاة [18] وخلفه في القتال، وامامهم في الصلاة ،وهو قائدهم في الحرب .

4 ـ ونأخذ تطبيقا لذلك مما حدث في موقعة تربة اشهر معارك الاخوان والتي هزموا فيها اقوي جيش للشريف حسين .يقول عبد العزيز يصف المعركة : ( كان لدي الشريف حسين عشرة آلاف جندي متمركزين في المدينة وسبعة آلاف جندي في الحجاز اضافة الي عشرين مدفعا واربعين رشاشا ومؤن وذخيرة يحملها عشر آلاف جمل، بينما وصل عدد الاخوان الي حوالي الفين ، كان من بينهم خمسمائة اخ بدون سلاح اللهم الا السيوف والخناجر .كان الشريف حسين قد حفر خنادق يكفي عمق الواحد منها لتغطية قامة رجل من الرجال ،واقام تحصينات ،كما قام ايضا بوضع المدافع والرشاشات في كل موقع من المواقع .وقد بدأ الاخوان تقدمهم عند منتصف الليل، وبعد ان ادوا صلاة الفجر استعانوا (بلا اله الا الله ) علي مدافع الشريف حسين وبدأوا الهجوم عليه في الصباح واستمرت المعركة طوال النهار بكامله والليلة الثانية الي الباقية ..). ( 19 )

وعن نفس الموقعة يقول من الجانب الاخر من الهاشميين الشريف عون بن هاشم وقد شهد الموقعة وهو في الخامسة عشر من عمره وعاشت ذكراها فى مُخيلته بعدها . يقول للريحاني: ( رأيت الدم في تربة يجري كالنهر بين النخيل ،فبقيت سنتين عندما اري الماء الجارية اظنها والله حمراء ،,رأيت القتلي في الحصن متراكمةومن اعجب ما رأيت، رأيت الاخوان اثناء المعركة يدخلون الجامع للصلاة ثم يعودون للقتال !!).

5 ـ والارتباط بين القتال والصلاة لا يظهر فقط في افتتاح القتال بالفاتحة (اياك نعبد واياك نستعين )وليس فقط باطلاق الرصاص مفاجأة كالآذان للصلاة ،وانما يظهر هذا الارتباط ايضا بمواقيت القتال التي جعلوها اشبه بمواقيت الصلاة وتميزت بذلك عن غارات البدو العادية . وقد جعلوا للقتال مواقيت اربعة ،الصباح او التصبيح في الصباح ،والغارة او اللقوة ،وهي في الضحي  ،والرباح أي التراويح بعد الظهر ،والهجاد او المجهاد في الليل مما بين غروب الشمس الي طلوع فجر اليوم التالي ،ومعركة تربة تنتمي للنوع الاخير [20].

رابعا  : تحول الجهاد الوهابى لمذابح حقيقية للأطفال والنساء

1 ــ وهذا الارتباط الديني والعقائدي بين القتال والصلاة ادي الي تحول القتال الي استحلال و مذابح ، وهذه المذابح شملت النساء والاطفال ، فكان من تكتيكاتهم الحربية : التقدم الطويل للقيام ببغزوة على طريقة :إضرب و إهرب والرغبة فى الاستشهاد، وقتل جميع الذكور بما فى ذلك الأطفال والاناث فى بعض الأحيان .

و ادت هذه المذابح بدورها الي  نشر الفزع من الاخوان . وفى رسالة للممثل البريطانى فى الكويت أن أعدادا كبيرة من البدو فى الكويت يلتزمون بغطاء الراس الأبيض الذى يرتديه الاخوان خوفا من الاخوان ، كما يدخنون الدخان سرا . وهذا الرعب من مذابح الاخوان ساعد علي سهولة استيلاء عبد العزيز علي بعض المدن كما حدث في ضم مكة والمدينة وجدة .

2 ــ وكان الاخوان انفسهم ضحايا هذه المذابح ،اذ اشتهروا بالتهور وهذا منطقي طالما يعتقدون ان الجنة تنتظرهم بما فيها من نعيم وحور عين وليس بينهم وبينها الا الموت والقتل ،علي نحو ما يتردد في كتب التراث الذي تربوا عليه ،وساعد علي هذ الروح هتافاتهم الحماسية بالتقدم نحو الجنة ،كما ساعد علي ذلك ايضا هجومهم العشوائي بأسلحة بدائية امام اسلحة حديثة مثل المدافع والرشاشات والمركبات الحربية ،وحدث هذا عندما واجهتهم الاسلحة البريطانية في جنوب العراق وشرق الاردن عندما خرجوا خارج نطاق الجزيرة العربية . فى شرق الأردن هاجمت قوة من الاخوان تتكون من 1500 رجل ـ بعد غزو حائل بفترة قصيرة . انطلقوا من وسط نجد وبسرعة قياسية وصلوا قلب شرق الأردن وأقاموا مذابح فى المدن القريبة من عمّان ، ودمروها ، ووصلت أنباء قتل الأطفال وغيرهم الى الانجليز فارسلوا طائراتهم الحربية فقصفت جيش الإخوان وأبادت معظمه ، ولم ينج منهم إلا ثمانية أفراد . وبسبب ذيوع نبأ هذه الحملة وهزيمتها عاقب عبد العزيز أولئك الناجين الثمانية ، وأعلن أنه لم يُرخّص لهم بهذا الغزو .

3 ــ اما المذابح التي اقامها الاخوان لخصومهم فالحديث عنها يطول ،ورأينا جانبا منها في روايتين لابن سعود والشريف عون بن هاشم عن موقعة تربة .والواقع ان الاخوان كانوا يهجمون علي الهدف بشكل خليط همجي من الرجال والخيول والابل والمشاة يدمرون معسكر العدو ويقتلون كل من يجدونه من البشر دون رحمة . فاذا كان الهدف مدينة او قرية اضيف الاطفال والنساء والشيوخ الي قائمة الضحايا .ففي هجومهم علي الكويت في معركة الجهرة قتلوا النساء سنة 1920 ،ونفس الحال في هجومهم علي ثريب في شرق الاردن سنة 1924 ،وقتلوا النساء والاطفال والشيوخ عندما افتتحوا الطائف في 7/9/1921 .

4 ــ وسجل المراقبون الاجانب ان الاخوان لايحتفظون بالاسري وانما يذبحون كل من يقع في ايديهم، و ظلوا لا يخيفون الاطفال وحدهم وانما الكبار ايضا ..وقد قتلوا جميع الرجال والنساء والاطفال في المنطقة ما بين المويلة وشرق الاردن، وقد ادت هذه الوحشية الي انشاء البريطانيين قلعة بسية التي كانت سبب المعارضة السياسية والحربية بين الاخوان وعبد العزيز .

5 ـ وقد اعترف اثنان من الاخوان الاحياء الي جون حبيب ،وقد قالا انهما شاركا في الغارة التي توغل فيها الاخوان داخل العراق ،وقد استغرقت المسيرة عشرة ايام، وانهما فيما بينهما قتلا حوالي الف شخص ، وكان القتال يجري ليل نهار ،وانهما لم يناما سوي ثلاث ساعات فقط في اليوم ،وكان طعامهما من التمر والخبز والقهوة ،وحفنة من التمر.

ولنتخيل العدد من الضحايا : إثنان فقط من الاخوان قتلا فى رحلة واحدة ألف شخص من سكان العراق فى رحلة استغرقت عشرة أيام ، ويعتبران هذا جهادا . ومن أسف أن هذه المذابح لا تزال مجهولة ، حيث كان يمارسها المجاهدون الوهابيون فى حملات تتوغل فى القرى تقتل السكان الآمنين المنسييين الذين لا يسمع عنهم أحد ، وتعود . وهذه المذابح الوهابية المسكوت عنها تتضاءل أمام وحشيتها ما فعله الصهاينة فى دير ياسين وغيرها . ولكن دير ياسين وغيرها معروفة وتحظى باستنكار العالم حتى من اليهود غير الصهاينة . أما المذابح المجهولة للإخوان الوهابيين المسكوت عنها فلم يقترب أحد منها بالنقد . والسبب أنها لا تزال محسوبة على خانة الجهاد ، وبالتالى فهى مرشّحةُّ للإستمرار طالما بقيت الوهابية تنتشر على أنها هى الاسلام .

6 ــ وعندما سمع العالم بمذبحة الطائف إضطر عبد العزيز لكفّ الاخوان عن مذابحهم . وبهذا بدأ الخلاف بينهم وبينه. ورأينا كيف كان فيصل الدويش ورفاقه يريدون ان يكرروا ما فعلوه في الطائف في المدينة وجدة ..وحين رفض عبد العزيز انسحب الدويش غاضبا ..ورأينا كيف اشترطت تلك المدن الا يدخلها الاخوان مما جعل عبد العزيز يرسلهم الي نجد، وكانت بداية مرحلة حاسمة للمعارضة الاخوانية . وعندما تمردوا وهاجموا اخوانهم الوهاببين من اتباع عبد العزيز، فأنهم قتلوا الشيوخ والنساء والاطفال، بحُكم العادة طبعا .! .

الهوامش

16-المختار : المرجع السابق 2/147 .

     الريحاني :ملوك نجد   2/68،87،88،216.

     فيليب حتي :تاريخ نجد ،305.

     حبيب :المرجع السابق  68-،69،93،112،115. 85 : 86

HoPWOOD  ,OP  . CIT  ,  P.64

HOWARTH  .OP  .CIT  ,   P. 71

MEULLEN  ,OP  .CIT   pp. 78-79.

DICKSON  ,OP  .CIT  P. 152

17-    وهبة :الجزيرة العربية في القرن العشرين :295 .

        الريحاني :ملوك العرب 2/82

        تاريخ نجد 222.

        حبيب :المرجع السابق  126 : 127.

18-                                                     DICKSON   ,OP  . CIT  .PP.  156,126.

19-الريحاني :تاريخ نجد  ، 256.

        حبيب :المرجع السابق 126،165 .

 20-ام القري : العدد  302 في 19 سبتمبر 1930 .

                  : العدد 292 في 11 يوليو 1930.

       الريحاني :تاريخ نجد ،   406،407.

حبيب :المرجع السابق  : 165

 21-خلة :محمود كامل :التطور السياسي في المملكة الاردنية .  317،318.

GLUBB  ,   WAR   IN THE  DESERT  .   PP.193:194.

حبيب : المرجع السابق : 83 : 84 ،  85 : 86 ، 123 : 125 . 163 : 165 ، 185 : 186 ،  191 : 193 ، 207 : 208 .

اجمالي القراءات 5598

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4007
اجمالي القراءات : 34,871,879
تعليقات له : 4,378
تعليقات عليه : 12,984
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي