إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين:
الخطيــــــــئة إرث

محمد عبدالرحمن محمد في الإثنين 19 ديسمبر 2011


                 

            (إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا  خاطئين)

         ميراث الخطيئة والإجـــــرام  ورثه قادة الجيش المصري وجنوده الخانعين الخائفين التابعين المستعبَدِين لضباط الجيش الميدانيين والقواد الكبار.. منذ فجر ما قبل التاريخ..  قبل ما يعرف بالأٌسرات الفرعونية الثلاثين قبل الميلاد. وذلك منذ عصر الفرعون .. وما يعرف في التاريخ بــ (فرعون موسى).

 ولم أجد مصدرا يقينيا يدين ويجرم الفرعون وقائده العسكري هامان وجنودهما الخاطئون ..  إلا القرآن الكريم.. هذا الكتاب الذي جعله الله الرسول الحي إلى البشر حتى قيام الناس لرب العالمين.. وأنا كتلميذ في مدرسة القرآن وهدي القرآن عندما أقرأ هذا الجزء من هذه الآية الكريمة في قوله تعالى ( إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين..)

ولو قرأْتُ ألف كتاب أتلمس  حقيقة الجيش وقواده الكبارعبر التاريخ المصري لن أجد ما يفيدني أكثر من هذه الآية العظيمة.. وآيات أخرى قليلة .. لكنها تنير وتفهم وتعلم من يريد الحق والحقيقة.. لأن يدرك ويبصر حقيقة العسكر المصري .. عسكر فرعون وهامان.. (جنود فرعون)

لكني بقدر الإمكان سوف أجمع بضعاً من سطور في تاريخ الجندية والعسكرية الفرعونية المصرية القديمة في مقالات قادمة مما يضع بين أعيننا وعقولنا حقائق  يهرب من فهمها المواطن المصري البسط  أو العقل الجمعي العام للمصريين.  

 مما لاشك فيه أن الصادقون المخلصون من الضباط والجنود المصريين هم أقلية قليلة جداً بنفس قدر المؤمنين في عصر فرعون . وما آمن وأخلص لله تعالى إلا مؤمن آل فرعون والسحرة وإمرأة فرعون.. فهم سلة الأولين المؤمنين.

 لكن الغالب في هذه القضية الوعظية الإيمانية هو تجبر وخطيئة فرعون وهامان وجنودهما.. وهم الأغلبية والكثرة الكثيرة في جيش مصر القديم..

وبنفس النسبة والمقدار يكون  تجبر وخطيئة الجيش المصري وقواده العشرين اليوم واستعلائهم وكذبهم منذ  أحداث ثورة يناير 2011م  التي قام بها شباب مصر الأحرار الأبرار .. وما قام به الجيش المصري من انقلاب عسكري للفوز بالسلطة من فرعون العصر مبارك وخطف مُلك مصر من إبنه جمال.

 فلنتدبر معاً ونتعلم ونفهم ونبصر من الآيات المعجزات التي وصّفَتْ المشهد الفرعوني الهاماني وجنودهما.. والخطيئة التي ورثها  قائد المجلس العسكري (هامان)  ( ومجلسه العشرين).

    الجيش الخاص لفرعون موسى والفرعون مبارك:

كان فرعون موسى ومن أتى بعده من الفراعين يملكون جيشاً قويا .. يتسيد به ويستبد على المصريين .. حتى يكون له  ملك مصر  خالصاً له ولأولاده من بعده..!! فعلها فراعنة العصر القديم وكاد يفعلها فرعون القرن العشرين  القائد الأعلى للجيش المصري.. كما كان يطلق على نفسه..

نعم كان لفرعون جيشه الخاص الذي ينتمي له وهو مِلْك له وليس مِلْكاَ للمصريين هذا بنص الاية العظيمة .. فورد  ذكر اسم فرعون وتبعه اسم هامان ... بصيغة المفرد وهما إثنان من المتجبرين.. وورد عن ذكر الجنود التابعة لكل منهما بصيغة المثتى.. مما نفهم منه أن كلا منهما كان له جيشه الخاص,, يقول تعالى ( إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين) فرعون لفظ مفرد وهامان لفظ مفرد ..  مفرد  + مفرد = مثنى ..  ولفظ جنودهما جاء بصيغة المثنى ..! مما نفهم منه أنه كان  لكل منهما جيشه الخاص..

  صار فرعون وهامان مثلان للحكام العسكريين الطغاة المتكبرين الخاطئين..

  والسؤال هل كان لمبارك جيشه الخاص مثل فرعون موسى,, ومن أتى بعده من الفراعين..؟

 الإجابة .. نعم ... الحرس الجمهوري كان جيش الفرعون مبارك .. والقوات المسلحة .. هى جييش المشير (هامان) ..!

 إذن كان جيش مبارك هو الحرس الجمهوري الذي نزل إلى ميدان التحرير في اليوم الثالث من بداية ثورة يناير2011م.

وما يعرف بالجيش المصري أو القوات المسلحة المصرية .. هى في الحقيقة  أو هو في الحقيقة جيش هامان  جيش المشير.. بمجلسه العشرين لواءاً

  ومن الطبيعي  أن نفهم من الآيات التي تناولت قصص حياة فرعون وهامان .. ان الجيشان جيش فرعون وجيش هامان يكملان بعضهما البعض . ودينهما واحد هو استعباد المصريين والفوز بمُلْكِ مصر .. فالعلاقة بين فرعون وهامان علاقة حميمية حين طلب فرعون من هامان أن يبني له صرحا عالياً ليطلع إلى (إله موسى)  ومن المتوقع أن يلبي هامان طلب فرعون في بناء الصرح.!

إذن فالعلاقة حميمية بين الجيشان جيش فرعون وجيش هامان .. جيش مبارك وجيش المشير..!!

فرعون خاطئ مستعلي ومبارك خاطئ مستعلي،  هامان خاطئ مستعلي  وطنطاوي خاطئ مستعلي.. جنود فرعون خاطئون وجنود هامان خاطئون جنود مبارك (الحرس الجمهوري وأمن الدولة والأمن المركزي) خاطئون، وجنود طنطاوي ( ما يعرف بالجيش المصري) خاطئون..

 وجه الخطيئة عند جنود فرعون أنهم أطاعوا الفرعون ونفذوا له جرائمه خوفا منه أو مناصرة له ومنفعة لهم ، فعندما استضعفوا أهل مصر من بني اسرائيل وجعلوا أهلها شيعا  وذبحوا أولادهم واستحيوا نسائهم..  وآل فرعون هم جنود فرعون وجنود هامان ..!

وجه الخطيئة عند جنود مبارك ..( أمن الدولة والحرس الجمهوري)  استضعاف أهل مصر  وذلك بجعل أهلها شيعا..  فجعلوهم مسلمون وأقباطا وسلفيون وإخوانا وعلمانيون ويساريون وليبراليون.. ومصريون صامتون، واخطتاف أولادهم ليذبحوهم في المعتقلات لمدة ثلاثين عاما أو يزيد.. واستحياء النساء والأطفال أسرى البيوت المصرية..!!

 ويأتي الحرس الجمهوري جنود مبارك يعيثون في شوارع مصر أيام الثورة بزعم أنهم يحمون أهل مصر ..  يشاركهم جنود هامان (المشير) أي الجيش المصري بعدها بعدة أيام  فينقلبون على الفرعون مبارك بانقلاب عسكري هاماني .. ليفوزوا بالسلطة ومُلك مصر..ً

 في هذه الآونة المحزنة ... يقوم جيش المشير هامان  وفرع من جيش الفرعون مبارك (الأمن المركزي وأمن الدولة)  بتذبيح   أبناءهم ( أبناء المصريين) في  شارع محمد محمود وأمام مجلس الوزراء  وفي شارع القصر العيني .. وشارع مجلس الشعب.. ويقوم جيش  المشير هامان .. باستباحة فتيات ونساء أهل مصر.. وتعرية أجسادهن  وتكسير عظامهن.

تاريخ الفرعون وهامان وجنودهما  يستنسخ نفسه  في طبعة مباركية طنطاوية بجيشيهما الخاطئين.  

يقول تعالى: ( إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعاً يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم إنه كان من المفسدين) القصص 4.

ويقول تعالى (فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدواً وحزناً إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين) القصص8.

ودائما صدق الله العظيم.

 

 

اجمالي القراءات 8066

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   فتحي مرزوق     في   الثلاثاء 20 ديسمبر 2011
[63198]

الدعوة لاعتقال ومحاكمة عناصر القوات المسلحة المتورطة في جرائم قتل المتظاهرين .

كما قلت أستاذ محمود مرسي بأن طنطاوي يسير على خطى مبارك هو وجنوده الأوفياء له .


فكما تم القبض على مبارك وأعوانه وتوجيه تهمة قتل المتظاهرين لهم.


يجب القبض على طنطاوي ومساعديه وتوجية تهمة قتل وتعذيب المتظاهرين فلابد من تبني  دعوة لاعتقال ومحاكمة عناصر القوات المسلحة المتورطة في جرائم قتل وتعذيب وتعرية المتظاهرين والمتظاهرات.


وهذا الخبر دعوة وتأكيد على ذلك . 


(دعت أكبر مسئولة حقوقية بالأمم المتحدة اليوم،  الاثنين/ 19/11/2011 .، لاعتقال ومحاكمة عناصر القوات المسلحة المتورطة فى الحملة القمعية العنيفة التى استهدفت المتظاهرين فى شارع قصر العينى بوسط القاهرة، وخلفت أربعة عشر قتيلا ومئات المصابين.


ووصفت "نافى بيلاى" الصور الفوتوغرافية للمحتجين فى ميدان التحرير وهم يضربون على رؤوسهم وأجسادهم بهراوات بعد أن توقفوا عن المقاومة بفترة كبيرة، بأنها صور "صادمة للغاية".


وقالت بيلاى مفوضة الأمم المتحدة السامية لشئون حقوق الإنسان اليوم الاثنين، "إن ما يحدث يمثل تهديدا لحياة البشر وأعمالا غير إنسانية لا يمكن بأى حال من الأحوال تبريرها بذريعة استعادة الأمن أو السيطرة على الحشود".


وأضافت: "يجب أن تتم حملة اعتقالات وملاحقات قضائية"، مكررة مطالبتها بإجراء تحقيق كامل فى كل أعمال القتل والتعذيب والاستخدام المفرط للقوة فى مصر خلال الأشهر الأخيرة).


2   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الثلاثاء 20 ديسمبر 2011
[63209]

وهل الخوف من الطاغية والمستبد إرث أستاذ محمود

الأستاذ المحترم / محمود مرسي السلام عليكم ورحمة الله مقال موفق وخاصة في تشبيهاتك لطاغية القرن الحادي والعشرين بالطاغية فرعون وهو جده وقدوته في الطغيان والجبروت .


وعلى نفس الوتيرة يسير طنطاوي على خطى هامان يستعبد ويقتل ويفعل ما شاء بالشعب الذي من بينهم المتظاهرين.


وخطر لي سؤال عند قراءة مقالك وهو هل الخوف من الطاغية والمستبد إرث أم أنه اكتساب لأساليب نفاق وخديعة لمحاولة إرضاء الحاكم  ومن بيده قوة وسلطة .وشكرا لك مقدما على الإجابة


3   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الثلاثاء 20 ديسمبر 2011
[63210]

رأي التاريخ يخالف ما تنادي به يا أستاذ فتحي..!


شكرا لك أستاذ / فتحي على هذا التعقيب والمطالعة للمقال واللذان أثرياه .. وأنا انادي معك بما نادت به نافي بيلاي .. من وجوب القبض على الضباط المتورطين في قتل المتظاهرين المعتصمين في القصر العيني  وماحاكمتهم محاكمة عاجلة ووفورية عادلة.. لكن.. هل يمكن أن يرضخ هامان (المشير) للقانون وسيادته..!!؟؟










لكن العقيدة العسكرية لفرعون وهامان وجنودهما  أنهم مستكبرين في الأرض بغير الحق.. وأنهم فوق القانون والدستور وفوق جميع المصريين..


 وهم يفكرون بمنطق القوة المفرطة المسلحة لشعب اعزل فهم جيش الاحتلال المصري لأرض مصر ولشعب مصر..


 



4   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الثلاثاء 20 ديسمبر 2011
[63211]

الخوف من الطاغية.. إختيار وليس إرث..


 السيدة / نورا الحسيني السلام عليكِ ورحمة الله  مزيدمن الشكر لكش للمرور على المقال والمحاورة حوله .. وأقول ان الإرث يتمسك به الحاكم المستبد لأنه لايستطيع ان يعيش بدونه .. فهو قد أدمن التجبر والطغيان بوسوسة من الشيطان.. وهو يقاتل من أجل المُلك والجاه والأموال.. بزعم انه يحمي شعبه من الأعداء الخارجيين وهو العدو الأكبر لشعبه..


  وهو يردي ان يترك أرثاً لآولاده غير باقي الناس فمعظم الناس يتركون لأولادهم منزلا أو قطعة ارض وجنيهات... !!


 اما الحاكم الطاغية فهو يريد ان يترك لأولاده شعبا كاملا من العبيد يسخرهم لهم.. ويريد أن يترك أرض دولة كاملة لهم ومجود شعب يعمل بالسخرة  ويعيش على فتات  الحاكم وأولاده..


 أما الخوف من الحاكم الطاغية ومن القتل فهو  ( إختيار وليس إرثاً) .. فمن يختار العبودية والخنوع فهو غير مجبر عليه ... ومن يختار الحرية والكرامة مثل ثوار ومثقفي مصر فهو إختيار محض..


 وأنتش تعلمين ان جيل آباءنا قد اختاروا أن يكونونا عبيدا مطيعين للفرعون.. لأنهم لم يتعلموا معنى الحرية والكرامة من القرىن او الخلاقيات الانسانية اوحقوق الانسان لم يسمعوا عنها..


ولذا فالخوف من الطاغية سواء كان فرعو او هامان او مبارك او المشير هو محض اختيار ..


والسلام عليكم



5   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الثلاثاء 20 ديسمبر 2011
[63222]

هل التعود على الصبر يتحول إلى خوف .؟

الأخ الفاضل / محمود مرسي


مقال رائع وتشبيه واقعي ومنطقي يثبت لنا جميعا ان القرآن الكريم مليء بالعبر والعظات وهو كتاب صالح لكل العصور ولكل مكان وأي زمان القرآن الذي نزل بعد فرعون وهامان بقرون طويلة يقص علينا حقائق تتطابق في معظم احداثها مع أحدث مضى عليها آلاف السنين لكن لابد ان نتدبر ونقرأ ونقدر القرآن حق قدره لكي نصل لهذه الكنوز الربانية أشكرك مرة أخرى


وسؤالي الهالم هنا: هل الشعب المصري الذي يعتبر من أكثر شعوب العالم صبرا على الحاكم او الحكام المستبدون فهل من كثرة التعود على الصبر والتحمل بدأ هذا الصبر يتحول من جيل إلى جيل إلى خوف.؟


أقول هذا لأنه خلال ثلاثة عقود مضت قبيل الثورة عاش المصريون حياة مرعبة وكانت النصيحة السائدة بين معظم المصريين أمشي جنب الحيط وخليك في حالك لدرجة جعلت من هذه النصائح امثال شعبية مثل ( امشي عدل يحتار عدوك فيك) أو ( اذا كان لك عند الكلب حاجة قوله يا سيد) كل هذه الأمثال الشعبية نتجت بسبب ثقافة معينة أفرزها الشعب المصري خلال عقود طويلة وتبلوت هذه الثقافة إلى خوف ورعب من السلطة والحاكم فهل فعلا الصبر يمكن أن يتحول من جيل إلى جيل إلى خوف .؟


وسبحان الله تعالى استغرب جدا الشعب المصري الذي كان ينطبق عليه كل كلامي عن الخوف قبيل الثورة خرق حاجز الخوف وواجه كل شيء بلا خوف وبلا فزع وكسر أخطر حاجز هدد حياته وهو حاجز الخوف شيء عجيب جدا يحتاج لدراسة فعلا ..


6   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الأربعاء 21 ديسمبر 2011
[63229]

الفرق بين الصبر والخوف شعرة.. كما يقولون ..


 الأستاذ العزيز / رضا عبدالرحمن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..  وافر الحب والتقدير لكم لمطالعتكم المقال والمشاركة بالحوار والمداخلة التي تضيف ولا تحيف ولا تُخيف..
 الطبيعة السلوكية والسيكولوجية للمجتمع النهري هى المنوذج الذي يمكننا بكل وضوح أن ننسبه للمصريين منذ آلاف السنين.. فالصبر هو من أقوى الأسلحة التي يستعملها الشعب المصري منذ الفراعين وحتى  استيلاء العسكر على مقاليد الأمور في الانقلاب الثاني لهم..
 الصبر قيمة إيمانية كما ورد في القرآن الكريم.. لكن مع الصبر لابد من  الأخذ بالأسباب .. التي وهبنا الله تعالى العقل والإرادة للأخذ بها..وعندما هب المصريون في ثورة يناير  استطاعوا ان يقضوا على رأس من رؤوس التنين .. وكما تعلم ان الأسطورة تحكي وتقص لنا عن التنين الذي ينفث النيران والحريق في وجه من يقابله اويعاديه.وله عدة رؤوس.
هذا التنين الشرير هو العسكر بعقائدهم الفاسدة لكن عندما هب المصريون في وجه هذا التنين استطاعوا ان يقطعوا رأساً من رؤوسه هو رأس مبارك.. واعتقدوا انهم اتموا ثورتهم وعادوا غلى قيمة الصبر
 لكن المصريين لم يتعلموا من الأسطورة والتي تقص وتخبر ان هذا التنين كلما قطعت له رأس نبتت له رأس أخرى ..!
 هكذا هم العسكر كلما قطعت منهم رأس اعادوا صناعة رأس اخرى لمنظومتهم.. الاجرامية..
 لذلك الأسطورة تخبرنا أنه لابد لنا لكي نقضي على التنين لابد أن تضربه في القلب..
وقلب العسكر هو المجلس العسكري واللواءات أركان الحرب الطابور الثاني في الحكم..
 لابد للمصريين ان يتخلوا عن مفهوم الصبر الآن وياخذوا بالأسباب ويقضوا على قلب التنين..
 بالعصيان المدني العام الشامل.. في ذات الوقت واليوم والساعة..
عصيان مدني مفتوح إلى أن يموت قلب التنين .. ووقتها يرحل التنين إلى وكر او جحر يحتض فيه ر او إلى ثكناته  العسكرية مكتفيا بدوره الحقيقي الذي كلفه به شعبه ويعطيه المرتب والتقدير إن هو إكتفى بهذا الدور..
 لكن لو طال الصبرو دون الأخذ بالأسباب.. أكثر من اللازم .. فيصبح الصبر خوفا وجبنا وخوراً  يؤدي إلى الإذلال والرق والمهانة..
دمت بكل خير

7   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس 22 ديسمبر 2011
[63261]

مقال رائع استاذ محمود مرسى ، واستنباط سليم من القرآن الكريم ، واقول :

يكفى ان الله جل وعلا جعل فرعون أماما لكل الطغاة من بعده والى يوم القيامة ، يدعوهم الى النار ، ويكفى أنه جعل من أتى بعده من الكفار يسيرون على (دأبه ) ، وانه جل وعلا جعله (سلفا ومثلا للآخرين ) أرجو منك  استاذ محمود أن تكتب الايات الكريمة التى تفصح عن هذه الحقائق القرآنية .


كما أرجو فى مقالاتك الرائعة هذه ان تتخفف من أخطائك النحوية حتى لا تتحرك عظام سيبويه غضبا فى قبره.


8   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الثلاثاء 27 ديسمبر 2011
[63360]

أستاذنا الفاضل ..إليك الآيات التي تضيف للموضوع..

الأستاذ الدكتور / احمد صبحي منصور السلام عليكم ورحمة الله ..وبارك الله تعالى في علمك لكل من أراد الحق في كتاب الله العزيز.. وها نحن نتعلم في مدرسة أهل القرآن تلك الجامعة العلمية البحثية التي تبغي وجه الله تعالى وتجلية حقائق الاسلام في القرآن الكريم..


ولكم خالص الشكر على هذا المرور الطيب على مقالتي المذكورة أعلاه.. ولكم أسعدني ان توجهونا إلى تقاط نقدية تضيف إلى المقال.. كما أن الأخطاء النحوية .. ربما يحدث منها مما لا يجب أن يكون ..وذلك لسرعة كتابة المقال في ظروف غير مناسبة .. لكن مع التأني والتركيز إن شاء الله تقل هذه الأخطاء..


أما عن الآيات التي وضحتْ وعلمتْ وفهمتْ ما يجب علينا نحن المسلمون ان ندركه ونبصره عن حقيقة الفرعون وملئه وجنوده وعن هامان وقارون.. فكنت آخذ منها بقدر يسير في كل مقال .. وإن شاء الله تعالى نرجع لكل منها في مقالات اخرى..


وإليك هذه الآيات التي طلبت ذكرها في مناقشة هذا المقال.. حتى تعم الفائدة لي ولكل باحث بالموقع ولكل زائر للموقع


يقول تعالى:


{وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ{51} أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ{52} فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ{53} فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ{54} فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ{55} فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلْآخِرِينَ{56}


{كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بآيَاتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَونَ وَكُلٌّ كَانُواْ ظَالِمِينَ }الأنفال54


{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُم مِّنَ اللّهِ شَيْئاً وَأُولَـئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ{10} كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ{11


{وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحاً لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ{38} وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ{39} فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ{40} وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُونَ{41} وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُم مِّنَ الْمَقْبُوحِينَ{42} القصص 38: 42.


هذا لمن أراد أن يتعرف على الحاكم المستبد المتجبر الخاطئ وكيف أنه هو وملأه يورثون الخطيئة والتي جعلتهم أئمة في الدعوة للنار كما علمتنا الآية الكريمة.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-10-30
مقالات منشورة : 77
اجمالي القراءات : 1,011,207
تعليقات له : 1,952
تعليقات عليه : 498
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt