كان المفروض أن يكون تعليقاً على سؤال من أحد الإخوة ..و لكن عدد الكلمات تعدى المسموح به ..فعذرا:
في زواج المسلمة (عقيديا)من الكتابي

محمد دندن في الخميس 17 اكتوبر 2013


بسم الله الرحمن الرحيم

المائدة: 5

ٱلْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيِّبَٰتُ وَطَعَامُ ٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْكِتَٰبَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَٱلْمُحْصَنَٰتُ مِنَ ٱلْمُؤْمِنَٰتِ وَٱلْمُحْصَنَٰتُ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْكِتَٰبَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَآ ءَاتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَٰفِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِىٓ أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِٱلْإِيمَٰنِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُۥ وَهُوَ فِى ٱلْءَاخِرَةِ مِنَ ٱلْخَٰسِرِينَ

 

ٱلْيَوْمَ...إبتداءً من اليوم

أُحِلَّ لَكُمُ ٱلطَّيِّبَٰتُ....أفهمها قد تكون هناك طيبات لم تكن حلالاً ..فأحلها الله تعالى لنا ...إبتداءً من اليوم

وَطَعَامُ ٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْكِتَٰبَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ.....الموضوع لا يحتاج دراسات عليا ولا مجلدات

وَٱلْمُحْصَنَٰتُ مِنَ ٱلْمُؤْمِنَٰتِ وَٱلْمُحْصَنَٰتُ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْكِتَٰبَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَآ ءَاتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَٰفِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِىٓ أَخْدَانٍ....برضه..الموضوع واضح...إبتداءَ من اليوم ، تلتزموا ببعض الشروط...يُحِلّ لكم هذا الأمر..إذا...إذا..لا تنسوا.. إذا...

لا يهمني إذا كان أهل الكتاب  عقيدياً، مشركون أم لا ،كافرون أم لا،ملحدون أم لا،لأن الله تعالى أعطانا هذه الرخصة ، رخصة الزواج منهم و أكل طعامهم ، ما لم يتعارض ذلك مع صريح نص القرءان ...

نأتي إلى موضوع زواج المسلمات من الكتابيين....هل هو مسموح به أم لا؟

الله تعالى لما قال لنا

(23:4  حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَٰتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَٰتُكُمْ وَعَمَّٰتُكُمْ وَخَٰلَٰتُكُمْ وَبَنَاتُ ٱلْأَخِ وَبَنَاتُ ٱلْأُخْتِ وَأُمَّهَٰتُكُمُ ٱلَّٰتِىٓ أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَٰتُكُم مِّنَ ٱلرَّضَٰعَةِ وَأُمَّهَٰتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَٰٓئِبُكُمُ ٱلَّٰتِى فِى حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ ٱلَّٰتِى دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا۟ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَٰٓئِلُ أَبْنَآئِكُمُ ٱلَّذِينَ مِنْ أَصْلَٰبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا۟ بَيْنَ ٱلْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا)

لم يخاطب النساء بقوله "حرّم عليكنّ أبناؤكن"

و لم يقل للبنات "حرّم عليكنّ أباؤكن"

و لم يقل للأخوات "حرّم عليكنّ إخوانكن"...ألخ ألخ ألخ

ممكن أن نستنتج، لمن أراد الإستنتاج ، أن الأمر (متضمن) بخطابه تعالى إلى الذكور ، بجميع أنواعهم من أب و إبن و أخ و إبن أخ و إبن أخت ...ألخ ألخ ألخ و بناء عليه و بنفس النسق ، يمكن أن نستخلص أن زواج المسلمة من كتابي ليس بمحرّم ولا مستهجن ...و أن ما يساق من آيات مثل...

  (وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ   ) ( البقرة 221) ...كان متعلقاً بوضع زمني كان المسلمون فيه مستضعفين في الأرض...و أن لو توفر هذا الوضع و الحال في أزمان أخرى ..قد ينطبق نفس الحكم عليه لنفس السبب...الإستضعاف ...

و الله دائماً أعلم

اجمالي القراءات 20122

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   محمد دندن     في   الخميس 15 مايو 2014
[74346]

و عليكم السلام نهاد حداد


حاولت البحث في الإنترنت عن فتوى حسن الترابي ..ما وجدته محرد مقابلات صحفية و اقتباسات ...إن كان لديك رابط يعتد به و يعتمد عليه ..أكن لك من الشاكرين...كلام من هذا النوع منسوب للترابي (جوز الزعيم الإسلامي السوداني الدكتور حسن الترابي، زواج المرأة المسلمة من الرجل الكتابي «مسيحيا كان أو يهوديا»، قبل أن يصف أن القول بحرمة ذلك، بأنه مجرد «أقاويل وتخرصات وأوهام وتضليل»، الهدف منها جر المرأة إلى الوراء.) في صحيفة الشرق الأرسط---الاحـد 11 ربيـع الاول 1427 هـ 9 ابريل 2006 العدد 9994...لا يعوّل عليه....هذا الكلام ليس حجة ...هذا نوع من المهاترات



2   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   السبت 31 مايو 2014
[74585]

سٌئل أخونا محمد دندن عن زواج المسلم بالكتابية، فكان رده غريبا عجيبا Aurore et crépuscule


.)السيد محمد دندن/ السلام عليكم ورحمة الله، آسف واعتذر ، واسمحوا لي أن أقول لكم بكل صراحة منهجكم غير علمي:

سُئلتم عن شروق الشمس (L’aurore )،  فذهبتم تذمون غروبها (Le crépuscule) .!



1) الفتوى موجودة ولا حاجة لرابط لأنها من الفتاوى المذاعة في أكثر من قناة:، أو قل هي أشهر من هرم خوفوا ، ولولا الحياء  لقلت المسلم كسول، والكسول لا يقدر على خوض معركة .فكرية، بله أن يحقق النجاح المطلوب، وهو: (( إقامة الحجة على الخصم، والسعي لكسبه ، وتفادي عداوة أتباعه وأصحابه، وبخاصة إن كان مشهورا كالترابي وأضرابه.

 dr.Hassan Al-Turabi

16 novembre 2013

2) سُئل: ...وهل صحيح أنك قلت بجواز زواج المسلمة من المسيحي أو اليهودي ؟؟ قال:{{ أولاً لقد منع القرآن الصحابة والرسول (ص) من أن لا يتزوجوا نساء قريش من المشركيين الذين يقاتلونهم ففي سورة الممتحنة هنالك حديث عن أن الكفار الذين أخرجوهم م ديارهم وانه مهما كان بينهم من نسب فإن ذلك لا يغير من الامر شيئاً ودعاهم الي ان يكونوا مثل ابراهيم الذي تبرا من قومه وقيل لهم إنه اذا جاءت واحدة من هولاء المشركات مهاجرات فردوا اليهن أموالهن وتزوجوهن بالعقود الشرعية ، وجاء في القرآن " ولا تمسكوا بعصم الكوافر " أي اذا ظلت الواحدة منهن مشركة فكذلك ارجعوها وردوا اليهن ما يستحقوا من المال ، وفي آية اخري في سورة البقرة ورد " ولا تنكحوا المشركات " ثم "ولا تنكحوا المشركين" ولم تات أية اصلاً في اهل الكتاب بل وتم التمييز بين المشركيين واهل الكتاب ، وأن كان فيهم أشراك وهنا حتي المسلم قد يكون فيه شيء من الرياء والاشراك وفي سورة البينة ميز القرآن بين المشركيين وأهل الكتاب وفي سور أخري دائماً يرد التمييز بين المشركيين واهل الكتاب وهؤلاء يبيح لنا الاسلام الزواج من نسائهن المحصنات ، ولكن الله سكت عن غير ذلك، وما سكت عنه فهو مباح نتحرك فيه حسب دواعي الدين العامة، فأن كانت تغلب الفتنة في زواج امراة ما من رجل كتابي فإننا ننصحها بعدم الزواج منه ، واذا تبين أنه في ذلك المجتمع الذي ستعيش فيه لا تفتن المرأة عن دينها فذلك متروك لها وهذا ايضاً ينطبق علي المسلم الذي يريد أن يتزوج من كتابية..}} رواه ربيعي بسند صحيح ليس فيه ذرة شك عن قنوات شتى ما زلت تب أخبارها الددسمة والضاوية،  السليمة والمسمومة،  مع الفجر والغسق



} Aurore et   crépuSCOULE {: أو قـُـــــــــــــــــول بلهتنا البربرية الفصيحة ...

  3) حدثني رأسي عن قوقل، قال: {{ إذا وجدتم السلفيين قد أجمعوا على أمر فأعلموا  أن وراءه سر ، وقد أجمعوا على معاداة التراب ـ ، كما  هو مسجل هنا  بذيل الصفحة الأولى ـ ـ ، فما هو هذا  السر يا ترى.؟؟..)) قال الألباني: هذا حديث لم أسمع به من قببل، ولكن عندي ما يقويه، ولا شك عندي أنه مرفوع،  ـقال أحدهم  ـ وهو من الراضين المرضيين وله موقع قوقولي  خاص به  قال الولي: ـ تعقيبا على فتاوى جمال البنا والترابي:{{ ... ولا أدري ما هو موقف الأزهر والقرضاوي والسلفيين! وهل يُترك مثل هؤلاء الناس كما تُركت العجوز الشيطانية " السعداوي" قبله! والتي عثت في الأرض الفساد! وبثت من السموم ما لم تبثه ثعابين الغاب والت يُرجى من بعضها إن لم يكن كل سمومها بعض العلاج والأدوية! ولكن ما تبثه أفكار هؤلاء الناس كله قاتل!!}}



 تنبيه: الضاوية /: الهزيلة .. يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-09-28
مقالات منشورة : 30
اجمالي القراءات : 296,887
تعليقات له : 454
تعليقات عليه : 118
بلد الميلاد : Lebanon
بلد الاقامة : United State

باب ماذا قالوا عن القرانيين